الجمعة 19 أبريل 2024, 00:28

رياضة

“كاف” يعلن اعتماد “الفار” في نهائي “السوبر”


كشـ24 - وكالات نشر في: 27 مايو 2021

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار"، في مباراة نهائي "السوبر" الإفريقي، بين نهضة بركان، بطل "الكونفدرالية"، والأهلي المصري، بطل دوري الأبطال، المرتقبة يوم غد الجمعة 28 ماي 2021، في العاصمة القطرية الدوحة.أوكل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى الحكم القطري عبد الرحمان بن الجاسم، مهمة قيادة غرفة "الفار" في نهائي "السوبر"، بمساعدة مواطنه خميس المري.ويقود هذه المباراة الجزائري مصطفى غربال، حكما للوسط، بمساعدة مواطنيه عبد الحق التشيالي وغوراري مقران، والكونغولي جان جاك ندلا نغامو، حكما رابعا.وكانت مجموعة من الأندية الإفريقية، من بينها الوداد الرياضي، طالبت، أخيرا، باعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار"، في مختلف المسابقات القارية، من أجل تحقيق العدالة الكروية.

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار"، في مباراة نهائي "السوبر" الإفريقي، بين نهضة بركان، بطل "الكونفدرالية"، والأهلي المصري، بطل دوري الأبطال، المرتقبة يوم غد الجمعة 28 ماي 2021، في العاصمة القطرية الدوحة.أوكل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى الحكم القطري عبد الرحمان بن الجاسم، مهمة قيادة غرفة "الفار" في نهائي "السوبر"، بمساعدة مواطنه خميس المري.ويقود هذه المباراة الجزائري مصطفى غربال، حكما للوسط، بمساعدة مواطنيه عبد الحق التشيالي وغوراري مقران، والكونغولي جان جاك ندلا نغامو، حكما رابعا.وكانت مجموعة من الأندية الإفريقية، من بينها الوداد الرياضي، طالبت، أخيرا، باعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار"، في مختلف المسابقات القارية، من أجل تحقيق العدالة الكروية.



اقرأ أيضاً
جامعة الكرة تقرر إحصاء المدربين المغاربة والأجانب
قررت مديرية تكوين المدربين بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إجراء إحصاء جديد لجميع مدربي كرة القدم والحاصلين على الشهادات، بالإضافة إلى المشاركين في الدورات التدريبية للحصول على ترخيص CAF PRO وCAF A. وقالت العصبة الاحترافية في بلاغ لها أمس الأربعاء:”تماشيا مع التوجيهات الأخيرة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF)، والتي تهدف إلى جودة البرامج التدريبية، تتجه مديرية تكوين المدربين نحو إجراء إحصاء جديد لمدربي كرة القدم الحاصلين على شهادات صالحة، بما في ذلك CAF PRO، و CAF A وCAF B وCAF C، بالإضافة إلى المشاركين في الدورات التدريبية للحصول على ترخيص CAF PRO وCAF A. وكشفت أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز التسيير الإداري وعملية تطوير المدربين، وبالتالي منحهم إطارا شفافا للاستفادة من التكوين الذي يسمح بالحصول على شهادات ذات مستوى أعلى، بالإضافة إلى دورات إعادة التكوين للمصادقة على جميع الشواهد. وطالبت مديرية التكوين، من جميع المدربين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، والحاصلين على دبلوم تدريب CAF ، تعبئة إستمارة معدة لهذا الغرض و إرسال الوثائق المطلوبة إلى العنوان البريدي الآتي : [email protected] وذلك قبل 30 أبريل الجاري.
رياضة

مشاركة 3 لاعبين مغاربة في نصف نهائي دوري الأبطال
يعرف دور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا للموسم الرياضي الحالي حضور 3 لاعبين مغاربة، ويتعلق الأمر بكل من أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، إبراهيم دياز (ريال مدريد الإسباني)، ونصير مزراوي (بايرن ميونخ الألماني). وتعد هذه النسخة من دوري الأبطال المرة الثانية التي تعرف مشاركة 3 لاعبين مغاربة في دور نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد الأولى سنة 2019 عندما تواجد الثلاثي حكيم زياش، نصير مزراوي، زكرياء لبيض مع فريقهم السابق أياكس أمستردام الهولندي أمام توتنهام الإنجليزي. وبهذا الحضور يضمن أحد اللاعبين المغاربة مكانه في المباراة النهائية للموسم الحالي، للمرة السادسة في تاريخ هذه المسابقة. ومن المنتظر أن يواجه رفاق إبراهيم دياز بالنادي الملكي، نادي بايرن ميونخ الألماني، حيث يلعب نصير مزراوي، إذ تجرى مباراة الذهاب يوم 30 أبريل 2024 في ألمانيا، على أن تجرى مباراة الإياب يوم 7 ماي 2024 في اسبانيا.بينما يخوض زملاء أشرف حكيمي بباريس سان جرمان مباراة ذهاب نصف النهائي الثانية، أمام فريق بروسيا دورتموند الألماني يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 في ألمانيا، على أن تجرى مباراة الإياب يوم 7 ماي 2024 في فرنسا.
رياضة

الأسطورة ديل بييرو يستمتع بعطلته في مراكش
حل أسطورة كرة القدم الإيطالي أليساندرو ديل بييرو بمدينة مراكش من أجل الاستمتاع بعطلته.  وشارك نجم نادي يوفنتوس السابق صورا عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي توثق زيارته للمدينة الحمراء، حيث استمتع بالمباراة الجنونية التي جمعت نادي ريال مدريد ونادي مانشستر سيتي أمس الأربعاء.  وقد تجول اللاعب المخضرم بين أزقة المدينة العتيقة، ونشر مقطع ڤيديو يوثق لحظات طريفة جمعته بأحد المواطنين المراكشيين.وشارك المهاجم السابق للمنتخب الإيطالي صورا لمسجد الكتبية التاريخي، كما عبر كذلك عن إعجابه الشديد بالمنتجات التقليدية المعروضة بالمدينة القديمة.وجدير بالذكر أن اللاعب المذكور يكن حبا كبيرا للمغرب، حيث سبق أن أعلن بأنه يتمنى اللعب مع أسود الأطلس، وذلك بعد الإنجاز التاريخي الذي حققته كتيبة الركراكي ببلوغها للمربع الذهبي من كأس العالم 2022.ويعتبر ديل بييرو من أبرز المهاجمين في تاريخ الكرة الإيطاليّة، ولعب في الفترة المُمتدة من عام 1991 حتى اعتزاله في عام 2015.
رياضة

رونالدو يجبر يوفنتوس على دفع مبلغ مالي كبير
كسب النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، لاعب فريق النصر السعودي حالياً، الأربعاء، الاستئناف الذي تقدم به ضد فريق يوفنتوس الإيطالي خلال فترة لعبه بين سنوات 2018 و2021، في إطار التحقيق في الأجور المؤجلة خلال فترة تفشي فيروس كورونا. وسيحصل النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، لاعب النصر السعودي حالياً، على مبلغ 9.8 ملايين يورو من فريق يوفنتوس الإيطالي، وأشارت صحيفة ماركا الإسبانية، الأربعاء، إلى توصل فريق يوفنتوس لاتفاق مع عدد من لاعبيه الذين مثلوه في عام 2020، وهو عام تفشي فيروس كورونا، للتخفيف من الوضع الناتج من الجائحة، وفي الواقع، كان الاتفاق مع النجم البرتغالي مقابل حوالي 20 مليون يورو، لكن محكمة التحكيم التابعة للاتحاد الإيطالي لكرة القدم خفضت المبلغ إلى النصف تقريباً. وبعد فشل النادي في الوفاء بالجزء الخاص به، بدأ الدولي البرتغالي إجراءات قانونية ضد فريق يوفنتوس، ونوهت الصحيفة بالإسبانية بما يُعرف بخطاب كريستيانو السري في إيطاليا، وهي وثيقة أخفاها يوفنتوس في ذلك الوقت، عن اتفاق نادي البيانكونيري مع كريستيانو، والذي وافق فيه على دفع 19.8 مليون يورو، وهو المبلغ الذي يعادل حوالي راتب أربعة أشهر.وأكد فريق يوفنتوس آنذاك إنه وافق على تخفيض رواتب لاعبيه للتخفيف من الوضع الاقتصادي الناتج من الجائحة، لكن النيابة العامة اكتشفت، بفضل هذه "الرسالة السرية" جزئياً، أن الاتفاق لم يكن على التنازل عن الراتب، بل على تأجيل الدفع لثلاثة أشهر من الأشهر الأربعة المتفق عليها (من شهر مارس إلى شهر يونيو 2020). وذكرت الصحيفة الإسبانية أن عملية الدفع لم تظهر في التقرير المالي لتلك السنة، ولهذا السبب يعتبرها مكتب المدعي العام جريمة احتيال ضريبي، وضُبطت الوثيقة من قبل الشرطة المالية الإيطالية في 23 مارس عام 2022، كما ذكرت صحيفة كورييري الإيطالية، خلال عملية تفتيش في مكاتب فريق يوفنتوس، وهي موقعة فقط من قبل المدير الرياضي آنذاك، الإيطالي فابيو باراتيتشي.
رياضة

الياباني هاسيبي يعتزل كرة القدم
أعلن ماكوتو هاسيبي، لاعب فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني لكرة القدم اعتزاله عقب نهاية الموسم بعمر 40 عاماً ولكنه سيظل في النادي في منصب مختلف. وقال اللاعب الدولي الياباني السابق: «بعد 22 عاماً وأنا لاعب كرة قدم محترف، حان الوقت لي لإنهاء مسيرتي. فكرت في هذا القرار كثيراً وأعتقد أنه حان الوقت للقيام بذلك». وأضاف: «أنظر للماضي بفخر على كل شيء قمت بتجربته، وحققته على مدار سنوات. الوقت الذي قضيته في فرانكفورت، على وجه التحديد، شهد العديد من اللحظات التي لا يمكن نسيانها والتي ستظل معي للأبد. شعرت بالسعادة هنا من يومي الأول، وأصبح فرانكفورت منزلي الثاني». وانضم هاسيبي لفرانكفورت في 2014 من نورنبرغ ولعب 303 مباريات للفريق، وفاز معهم بكأس ألمانيا في 2018 والدوري الأوروبي في 2022. وبدأ هاسيبي مسيرته مع فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني قبل أن يأتي إلى ألمانيا في 2008 مع فريق فولفسبورغ، حيث توج معه بلقب الدوري في العام التالي. وأصبح هاسيبي خامس لاعب بالدوري الألماني (بوندسليغا) يشارك في المباريات بعد بلوغه عامه الـ40، واللاعبون الآخرون هم كلاوس فيشتيل، وكلاوديو بيتزارو وميركو فوتافا ومانفريد بورغسمولر. وشارك هاسيبي في 114 مباراة مع منتخب اليابان، وتوج بلقب كأس آسيا 2011 وشارك في ثلاث بطولات لكأس العالم. وقال ماركوس كورشه، عضو مجلس إدارة للشؤون الرياضية: «يمكن لماكوتو أن يتذكر مسيرته كلاعب محترف نموذجي. كان مثلاً أعلى للكثير من اللاعبين». وأضاف: «سلوكه الاحترافي سمح له بالاستمرار في لعب كرة القدم في مستويات عالية حتى بلغ عامه الـ40، قراره بإنهاء مسيرته عقب نهاية هذا الموسم يستحق الاحترام حقق ماكوتو العديد من الأشياء العظيمة لفريق فرانكفورت». ويتوقع أن يصبح هاسيبي عوضاً في الجهاز التدريبي بأكاديمية فرانكفورت، وقال كورشه: «سعداء لأنه سيظل في النادي لكي يمرر خبراته التي اكتسبها على مدار سنوات للاعبين الشباب». المصدر: الشرق الأوسط.
رياضة

الكاف: طريق ليفركوزن نحو اللقب كان ممهدا بفضل أمين عدلي وزملائه الأفارقة
سلط الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، الضوء على دور الدولي المغربي، أمين عدلي، وزملائه الأفارقة بنادي باير ليفركوزن، في تتويج الأخير بلقب الدوري الألماني للموسم الحالي للمرة الأولى في تاريخه. وأفاد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بأن طريق نادي باير ليفركوزن الألماني نحو التتويج بأول لقب له في الدوري المحلي، "كان ممهدا من خلال الأداء الرائع للاعبيه الأفارقة"، وهم المغربي أمين عدلي، البوركينابي إدمومد تابسوبا، الإيفواري أوديلون كوسونو، النيجيريين فيكتور بونيفاس وناثان ثيلا. وذكر "الكاف" أن أمين عدلي، لاعب المنتخب الوطني المغربي، شارك في 20 مباراة مع ليفركوزن وأحرز هدفين إلى غاية الجولة الـ29. وأضاف : "الجمع بين المواهب الإفريقية وبراعة باير ليفركوزن الاستراتيجية تحت قيادة المدرب تشابي ألونسو، ساهما في دفع الفريق إلى تقديم مستويات غير مسبوقة والتتويج بالدوري الألماني".وأكد الاتحاد الإفريقي أن "كتيبة" اللاعبين الأفارقة في نادي باير ليفركوزن، حفرت أسماءها في سجلات تاريخ كرة القدم، تاركة بصمة لا تمحى على في الدوري الألماني.
رياضة

ريال مدريد يطيح بمانشستر سيتي حامل اللقب ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال
بلغ ريال مدريد الإسباني الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما تفوق 4-3 على مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب بركلات الترجيح، الأربعاء، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي 1-1 على ملعب الاتحاد ليصبح مجموع مباراتي دور الثمانية 4-4. وتصدى أندري لونين حارس ريال مدريد لركلتي ترجيح بينما سجل أنطونيو روديجر الركلة الحاسمة للفريق الإسباني. وسجل كيفن دي بروين هدف التعادل لسيتي في الدقيقة 76 ليلغي هدف رودريجو مهاجم ريال في الدقيقة 12. وفشل سيتي في الحفاظ على لقبه الذي حققه لأول مرة العام الماضي. وهيمن سيتي في أغلب 120 دقيقة بينما صمد لاعبو الفريق الإسباني أمام المحاولات الهجومية لصاحب الأرض. ويلعب ريال أمام بايرن ميونيخ في ذهاب قبل النهائي يوم 30 أبريل قبل استضافته في سانتياجو بيرنابيو يوم السابع من مايو أيار. وبدأ ريال مدريد المباراة بنسق سريع معتمدا على فينيسيوس جونيور ورودريجو وجود بلينهجام في الخط الأمامي. وبعد سلسلة من التمريرات بدأت بتمريرة طولية، أرسل البرازيلي فينيسيوس تمريرة عرضية لمواطنه الذي سدد مباشرة لكن الحارس إيدرسون تصدى لها قبل أن تعود له ليمنح فريق المدرب كارلو أنشيلوتي التقدم. وتراجع ريال مدريد معتمدا على الهجمات المرتدة فيما مارس سيتي هوايته المفضلة بالاستحواذ على الكرة. وأحكم لاعبو ريال مدريد الدفاع ليعتمد سيتي على التمريرات العرضيات لكن الرقابة الشديدة على إرلينج هالاند حالت دون استفادة المهاجم النرويجي منها. وزاد ضغط سيتي بعد الاستراحة ووقف لونين حارس ريال مدريد أمام عدة محاولات من فيل فودن وبرناردو سيلفا. لكن صانع اللعب دي بروين نجح في متابعة كرة مرتدة بعد هفوة دفاعية ليسكنها شباك لونين ويعيد سيتي للمباراة، قبل أن يهدر فرصة خطيرة من مدى قريب في الدقيقة 82 عندما سدد فوق العارضة بعد هروبه من الرقابة. وتلقى ريال ضربة بإصابة فينيسيوس في الوقت الإضافي، الذي سيطر فيه سيتي، ليغادر ويترك مكانه للوكاس فاسكيز. وبدا أن سيتي أقرب للفوز بركلات الترجيح حين نجح خوليان ألفاريز في تسجيل الركلة الأولى ونجح الحارس إيدرسون في التصدي لتسديدة المخضرم لوكا مودريتش. لكن سيلفا سدد برعونة في منتصف المرمى ليمسك الحارس لونين بالكرة قبل أن يسدد بلينهجام بنجاح ويعادل النتيجة. وأهدر ماتيو كوفاتشيتش لاعب سيتي، الذي سبق له اللعب لريال مدريد، بعدما تصدى لونين لركلته قبل أن يمنح فاسكيز الأفضلية لفريقه. ونجح فودن وناتشو قائد ريال مدريد والحارس إيدرسون في التسجيل لتصبح النتيجة 3-3 وسدد المدافع روديجر الركلة الحاسمة بنجاح ليبلغ الفريق الزائر قبل النهائي.
رياضة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة