قمة الناتو تناقش ضم سبتة ومليلية المحتلتين للحماية العكسرية للحلف

حرر بتاريخ من طرف

قالت تقارير إعلامية إسبانية، أن القمة المرتقبة للدول الأعضاء في حلف الشمال الأطلسي، في العاصمة مدريد، يومي الأربعاء والخميس القادمين، ستناقش لأول مرة إمكانية تمديد مظلة الحماية العسكرية إلى مدينتَي سبتة ومليلية المحتلتين، حسبما أفاد موقع القناة الرسمية الإسبانية “RTVE”.

وأضافت التقارير ذاتها، أن المسودة الأولية المرتقب مناقشة تفاصيلها في القمة المنتظرة، تتضمن نقاطا حول وضعية المدينتين المحتلتين ومعضلة الهجرة ومواجهة التحدي الإرهابي في منطقة الساحل جنوب الصحراء ومشاكل إمدادات الطاقة، في التصور الاستراتيجي الجديد “الناتو 2020-2030”.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الدبلوماسية الإسبانية تحاول منذ مدة، تضمين “تحديات “الجناح الجنوبي الأوروبي” ضمن سياسة الدفاع الخاصة بالحلف وضرورة اعتراف الناتو بسبتة ومليلية كجزء من الأراضي الإسبانية والموافقة على الدفاع عنهما في حالة تعرضهما لعدوان أو هجوم.

وقالت “إل بويبلو دي ثيوثا”، أنه في حالة الإشارة الصريحة إلى وضعية سبتة ومليلية المحتلتين في البيان الختامي للقمة التاريخية حاسمة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، التي تعقد في خضم أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، سيكون ذلك “نجاحا كبيرا” للدبلوماسية الإسبانية بعد إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة