الاثنين 05 يونيو 2023, 07:17

مجتمع

قضية زعيم الإنفصاليين..تصريحات جديدة تورط وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة



أمال الشكيري نشر في: 13 سبتمبر 2021

مثل كاميلو فيلارينو، مدير ديوان وزير الخارجية الإسبانية السابقة، اليوم الإثنين، أمام قاضي التحقيق بمحكمة سرقسطة رافائيل لاسالا، باعتباره المسؤول عن إخفاء هوية الزعيم الانفصالي.ووفق ما نقلته صحيفة "أوكي دياريو"، فإن كاميلو فيلارينو أكد خلال جلسة الاستماع، أن الوزيرة السابقة "كانت تعرف هوية المريض الذي دخل إسبانيا من الجزائر دون رقابة جمركية". وقال الدبلوماسي إن غونزاليس اتصلت به في 18 أبريل لتخبره أنه "تقرر قبول غالي في إسبانيا".وبحسب روايته ، فإن الوزير السابق هو الذي اتصل به وأخبره أنه "تقرر قبول غالي في إسبانيا"، مضيفا أنه "لا يعتقد أن الوزيرة السابقة اتخذت هذا القرار بنفسها" لكن دون الكشف عن الجهة التي سمحت باستقبال زعيم البوليساريو.وكان فيلارينو مسؤولاً عن التحضير لوصول غالي إلى إسبانيا دون رقابة "الجمارك أو الهجرة". وهو ما اتضح بعد تحليل سلسلة رسائل WhatsApp المتبادلة بين الرجل الأيمن السابق لغونزاليس لايا والرئيس العام الثاني لهيئة الأركان الجوية فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز.  



اقرأ أيضاً
تهنئة: فراش الزميل ياسين اومغار المصور الصحفي يزدان بمولودة أنثى
إزدان فراش الزميل ياسين اومغار المصور الصحفي بمراكش، بمولودة أنثى اختار لها من الأسماء "شهد".وبهذه المناسبة السعيدة تتقدم أسرة "كش24" إلى زميلنا وحرمه بأحر التهاني والتبريكات، سائلين الله عز و جل أن يبارك الله لهما في المولودة، و أن يجعلها مطلع المودة والرزق عليهما و أن تقر عينها بهم ويقر أعينهم بها، وتتربى في عزهم وأحضانهم بما يحبه الله ويرضاه، ودامت لهم كل الأفراح والمسرات.
مجتمع

سرقة المواشي تجر صاحب سوابق للاعتقال من داخل سوق أسبوعي بالناظور
تمكنت عناصر الدرك الملكي بجماعة بني وكيل اولاد محند ضواحي العروي بإقليم الناظور، اليوم الأحد، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يمتهن سرقة المواشي من داخل السوق الأسبوعي للجماعة المذكورة.وحسب مصادر مطلعة، فإن الموقوف ضبط متلبسا بسرقة نعجتين، بعدما حاول استغلال الزحام الذي يعرفه السوق الأسبوعي مع اقتراب عيد الاضحى، وقد تم اقتياد اللص الى مركز الدرك الملكي بالعروي للتحقق من هويته وتنقيطه، ليتضح أنه ذو سوابق عدلية، وسبق له التورط في سرقات موصوفة، وسيتم البحث معه في المنسوب إليه قبل تقديمه إلى النيابة العامة المختصة .
مجتمع

نشطاء مغاربة يحتجون ويطالبون بحظر قتل الكلاب الضالة
طالب ناشطون مدافعون عن حقوق الحيوان في الرباط بحظر قتل الكلاب الضالة، في وقت وعدت السلطات بإدارة هذه الممارسة بشكل أكثر إنسانية. وتجمع عدد صغير من الناشطين في إطار حملة احتجاج دولية، وبدعوة من الجمعية المغربية لحماية الحيوان، خارج البرلمان وهتفوا "أوقفوا قتل حيوانات الشوارع". وقال رئيس الجمعية علي عز الدين "نريد إنهاء فوريا لذبح كلاب الشوارع"، مطالبا "النواب بسن قانون لحماية الحيوان". وتطالب الجمعية، بحسب رئيسها، بتطبيق برنامج خاص يقضي بـ"التقاط" الكلاب الضالة و"تعقيمها وتطعيمها". وقالت وزارة الداخلية المغربية عشية الاعتصام، إنه سبق لها أن اتخذت إجراءات لتشجيع البلديات على تجنب استخدام أسلحة نارية ومواد سامة للقضاء على الكلاب الضالة، وذلك للحد من معاناة الحيوانات ومنع الإساءة إليها. وقد وقع المغرب اتفاقا مع شركاء له عام 2019 بهدف "التعرف إلى الكلاب الضالة وتعقيمها وتطعيمها". لكن جمعيات محلية معنية بالدفاع عن حقوق الحيوان تقول إن هذا البرنامج لم يطبق.
مجتمع

التحقيق مع شرطيين في تعنيف شخص كان تحت الحراسة النظرية
فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس السبت، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لموظفي شرطة، يشتبه في تورطهما في استخدام العنف في حق شخص موضوع تحت تدبير الحراسة النظرية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد عاين ضابط للشرطة القضائية علامات للعنف على شخص موضوع تحت الحراسة النظرية بسبب شبهة تورطه في قضايا المخدرات، وبعد البحث معه وإخضاعه لخبرة طبية، تم الاشتباه في ضلوع شرطيين مكلفين بحراسة مكان إيداع الأشخاص المحتفظ بهم تحت الحراسة النظرية في تعنيفه، وذلك بسبب خلاف عرضي لا علاقة له بإجراءات البحث. وأوضح المصدر ذاته أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية باشرت إجراءات البحث في هذه القضية، بالاستماع للشخص المعني، وللشهود من بين الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية، فضلا عن تفريغ تسجيلات كاميرا المراقبة، وذلك للتحقق من جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للشرطيين المشتبه فيهما، وترتيب المسؤوليات القانونية والتأديبية اللازمة على ضوء نتائج البحث.
مجتمع

الدرك يداهم مقهى للشيشة ضواحي أزمور
داهمت مصالح درك المركز الترابي إثنين آشتوكة، أمس السبت، مقهى مخصصة في تقديم الشيشة، تقع وسط منطقة شبه حضرية، تدعى سيدي علي، غير بعيد من مدينة أزمور، عمالة إقليم الجديدة، حيث جرى خلال عملية المداهمة، حجز العديد من قنينات النرجيلة، كما تم تنقيط عدة زبناء، من المدمنين على شرب وإستهلاك الشيشة، عبر الناظم الآلي، حينما كانوا هناك بالمقهى موضوع المداهمة، بهدف التعرف والتحقق من هوياتهم.وتأتي عملية المداهمة، التي قامت بها عناصر الدرك الملكي إثنين آشتوكة، في إطار محاربة ومكافحة هذا النوع من المقاهي غير المرخصة، التي تقدم خدمات محظورة، بموجب قرارات حكومية، إلى جانب إستقطابها لشباب أزمور و الجديدة، الأمر الذي دفع السلطات الأمنية، بالتدخل الفوري والعاجل لوقف نزيفها، وخاصة بعد توصل القائد المعين حديثا، بشكايات حول نشاط هذه المقهى، الأمر الذي إستدعى تدخله بعد تجنيد دورية دركية، توجهت صوب المقهى، لرفع اللبس ووقف نشاطها الممنوع والمحظور، الغير المقبول لا شكلا ولا مضمونا. وكانت مصالح الدرك الملكي نفسها، وفقا لمصادر الصحيفة الإلكترونية كش 24، قد شنت في وقت سابق، حملات تطهيرية واسعة، داهمت من خلالها مجموعة من المقاهي والأوكار، المتخصصة في تقديم هذا النوع من الخدمات، وجرى حجز عشرات من قنينات النرجيلة، وكميات من المعسل المهرب من النوع الفاخر، والإستماع إلى العديد من الزبائن، و مسيري و أرباب تلك المقاهي، في محاضر رسمية، وإحالتها على النيابة العامة المختصة، قصد اتخاذ القرار المناسب في شأنها.
مجتمع

أخنوش يصدر قرارًا هامًا بشأن جدل امتحان المحاماة
قررت الحكومة التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة . وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، اليوم الأحد، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش توصل، بتقرير خاص من رئيس مؤسسة وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، والذي تضمن مقترحات وتوصيات، شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع. وتابع البلاغ أنه "عقب توصل رئيس الحكومة بالتقرير، والمشاورات التي أجراها بالخصوص مع وزير العدل عبد اللطيف وهبي، تقرر التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، وذلك في انسجام تام مع الاهتمام الذي توليه الحكومة لمختلف شكايات مرتفقي الإدارات العمومية الواردة عبر مؤسسة وسيط المملكة". وسجل المصدر أن هذا يندرج كذلك في إطار الحرص الحكومي على التفاعل الإيجابي مع التوصيات الصادرة عن مؤسسة الوسيط وتفعليها، دعما لأدوار هذه المؤسسة الدستورية المستقلة في الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الإدارة والمرتفقين، والإسهام في ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف. وأشار المصدر ذاته إلى أن مؤسسة وسيط المملكة نوهت في تقريرها، بالتجاوب الكبير والتفاعل الإيجابي والمسؤول، الذي ميز لقاءاتها مع رئيس الحكومة ووزير العدل، ورئيس وأعضاء مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وكل المعنيين الذين جرى الإنصات إليهم بشأن هذا الملف.
مجتمع

شبكة إجرامية خطيرة تستنفر الدرك الملكي ضواحي الجديدة + صور
تمكنت مصالح درك المركز الترابي إثنين آشتوكة، مدعومة بعناصر من مركز درك البئر الحديد، بتنسيق تام عام وشامل، مع القائد الجهوي للدرك الملكي، بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية بالجديدة، ليلة يوم أمس الجمعة، و فجر يوم السبت 3 يونيو الجاري، من إحباط محاولة للهجرة السرية الغير الشرعية، على مستوى الشريط الساحلي، لبحر المحيط الأطلسي، الرابط بين جماعة المهارزة الساحل، وشاطئ سيدي بونعيم الجماعة الترابية إثنين آشتوكة، في الحدود الجغرافية، مع الشريط البحري لالة عائشة البحرية، دائرة أزمور عمالة إقليم الجديدة. وجرى خلال هذه العملية، التي وصفتها مصادر الصحيفة الإلكترونية "كشـ24" بالنوعية، حجز شاحنة محملة بزورق مطاطي من النوع الممتاز، و محركين وكمية مهمة من البنزين، و آليات و معدات وأدوات تستعمل في الإبحار، كما أوقفت مصالح الدرك الملكي، بقيادة قائد مركز إثنين آشتوكة، خلال هذه العملية الأمنية، 3 أشخاص كانوا مرشحين للهجرة السرية، على مستوى الشريط البحري، المحاذي للطريق الساحلية المعروفة اختصارا بطريق أزمور، فيما تمكن تلة من المرشحين، والعقل المذبر لهذه الشبكة الإجرامية الخطيرة، من الفرار إلى وجهة غير معلومة، مستغلين وعرة المسالك الترابية، وكثافة الأشجار المختلفة و عامل الليل.وأضافت المصادر نفسها لـ "كشـ24"، أن مرشحين آخرين كانوا جميعا، على أتم الإستعداد للهجرة السرية غير الشرعية، نحو القارة العجوز، عبر المسالك البحرية، لبحر المحيط الأطلسي سيدي بونعيم بضواحي الجديدة، فروا لحظة توقيف واعتقال المرشحين الثلاثة، من طرف المصالح الدركية لمركز إثنين آشتوكة، عبر الإستعانة بعناصر مركز البئر الجديد، إلى وجهة غير معلومة.وجاء تدخل مصالح الدرك الملكي، التي وضعت اليد على الزورق المطاطي، قبل أن يخترق أمان الشريط البحري سيدي بونعيم، وحجز الشاحنة التي كانت محملة بالبنزين و محركين وأدوات الإبحار، الشيء الذي مكنها في وقت قياسي وجيز، من إحباط هذه العملية، ليلة يوم أمس الجمعة و فجر يوم السبت الموافق ل 3 يونيو الجاري.وتنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية بالجديدة، باشرت مصالح الدرك الملكي، تحقيقاتها وأبحاتها الأولية، بهدف تحديد هوية أفراد هذه الشبكة المنظمة، لهذه العملية الإجرامية و الواقفين وراءها، والتي تتكون من عدة أشخاص، من ضمنهم العقل المذبر لكل هذه السيناريوهات المحبوكة حبكا دقيقا، الذين يجري حاليا البحث الميداني المكثف، لتوقيفهم تباعا وتقديمهم أمام أنظار العدالة، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين، في شأن المنسوب إليهم.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 05 يونيو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة