قرار إلغاء التأشيرة المتبادلة بين المغرب والدومينيكان يدخل حيز التنفيذ

حرر بتاريخ من طرف

أعلن سفير المغرب زكريا الكوميري، اليوم الجمعة 22 أكتوبر الجاري، أن قرار إلغاء التأشيرات قصيرة الأمد لأغراض السياحة والأعمال بين المملكة وجمهورية الدومينيكان، دخل حيز التنفيذ.

وقال في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر، “الدومينيكيين الذين يحملون جواز سفر عادي ساري المفعول سيُعفون من تأشيرة الدخول والمغادرة والعبور والإقامة على التراب المغربي لأغراض سياحية أو مهنية لمدة أقصاها 60 يومًا قابلة للتجديد”.

وأضاف السفير أن هذا الإعفاء من التأشيرة “لا ينطبق على ممارسة الأنشطة المدفوعة، وكذلك على ممارسة أنشطة المساعدة الفنية، أو الدينية”.

وكان مجلس النواب في جمهورية الدومينيكان وافق على إعفاء المغاربة من التأشيرة، حيث يعفي قرار الموافقة على الاتفاقية، الموقعة في 11 يونيو 2019،  تأشيرات السياحة والأعمال لمواطني البلدين، والتي تستمر لمدة 60 يومًا قابلة للتجديد.

وإحدى النقاط المفصلة في الاتفاقية الموقعة هي أن “الإعفاء من التأشيرة لا ينطبق على مواطني كلا البلدين الذين يرغبون في القيام بأنشطة مدفوعة الأجر أو براتب، أو القيام بأنشطة المساعدة التقنية، أو التبشيرية أو الدينية بطبيعتها”.

وكان البلدان قد اتفقا على إلغاء تأشيرات الدخول الخاصة بالسياحة والأعمال فيما بينهما، إثر الزيارة التي قام بها وزير الخارجية ناصر بوريطة إلى سانتو دومينغو، في 11 يونيو 2019.

وحصلت الاتفاقية على تقرير إيجابي من اللجنة الدائمة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي في مجلس النواب وستذهب الآن إلى مجلس شيوخ الجمهورية.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة