قاضي التحقيق يأمر بخبرة على سويسرية تتهم خادمتها بتسميمها (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد فاتح دجنبر من يومية “المساء”، قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بآسفي، قرر إجراء خبرة طبية على السويسرية ضحية التسميم بجماعة آيت سعيد بإقليم الصويرة رفقة زوجها ومقربين منها.

وكشفت الجريدة ذاتها أن الخبرة ستجرى بالمختبر الوطني للدرك الملكي بالرباط، قصد تحديد خطورة الضرر الناجم عن التسمم الذي تعرضت له الضحية، خاصة أن أعراض القصور الكلوي بدأت تظهر عليها وعلى زوجها.

كما أمر قاضي التحقيق يإحضار الخادمة وهي المتهمة الرئيسية في القضية، وباشر معها بحثا فرعيا وانفراديا، إذ أكدت فيه أن تركيبة المواد السامة التي كانت تدسها في الطعام المقدم إلى الضحيتين، من شأنها أن تتسبب في فشل وقصور كلويين وهشاشة في العظام مؤدية إلى الموت البطيء.

ويأتي هذا التحقيق بعدما أحالت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي الحنشان بإقليم الصويرة، على الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بآسفي ثلاثة متهمين في قضية محاولة قتل عن طرق تقديم أكل مسموم لامرأة سويسرية من أصل مغربي وزوجها.

وفي حيز آخر أفادت اليومية ذاتها، بأنه مباشرة بعد إجراء الإمتحان الكتابي لمباراة أطر الأكاديميات، التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية، شرع لوبي التعليم الخاص في ملاحقة أسماء العاملين بالمدارس الخاص، ممن تغيبوا في الأيام المحددة للمباراة.

ودعت لاابطة التعليم الخاص في مراسلة موهة إلى رؤساء المكاتب الجهوية أو من ينوب عنهم ، إلى التواصل مع المؤسسات التعليمية الخصوصية المنخرطة بالرابطة من أجل تعبئة اللوائح الأسمية للاساتذة والغداريين العاملين بكل مؤسسة، الذين تغيبوا يوم إجراء مباراة توظيف الاساتذة، وملحقي الإقتصاد والإدارة والملحقين الإجتماعيين والمستوفين لشروط إجرائها.

كما شددت رابطة التعليم الخاص رؤساء المكاتب الجهوية بتحميل لوائح كل مؤسسة تعليمية وتسليم نسخ منها إلى الأكاديمية التابعة لها.

وبررت مراسلة الرابطة هذه التدابير بالحرص على تأمين استقرار الموارد البشرية للمؤسسات التعليمية الخصوصية وضمان استمراريتها البيداغوجية.

كما أستندت الرابطة في حملة “التطهير” التي باشرتها على الإلتزام الموقع من طرف المترشحين لهذه المباراة، والذي ينص على الإطلاع والتقيد بمضامين الإعلان المتعلق بشروط إجراء مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات، ومنها الإلتزام بعدم وجود أية علاقة شغل مع أي مؤسسة تعليمية خصوصية، أو اي مشغل آخر، مع التحمل الشخصي لكامل المسؤولية القانونية وتبعاتها، وكذا القرارات والإجراءات التي ستتخذ من طرف الأكاديميات في حال ثبوت العكس.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء”، أنه في تطور مثير لملف الإختلالات المالية التي عرفها سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أدانت المحكمة المتهم الرئيسي في الملف بالحبس النافذ سنة وغرامة قدرها 15 ألف درهم بعد مؤاخذته بالتهم المنسوبة إليه، وبخلاف ملفات سابقة لم يستغرق النظر في الملف الذي صدر فيه الحكم وقتا طويلا، بعد أن تابعت المحكمة رئيس مكتب الحسابات السابق بمصلحة الجبايات بسوق الجملة المذكور بتهمة اختلاس أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته يمقتضى الفصل 241 من القانون الجنائي.

وكانت النيابة العامة قد أحالت الملف على الجلسات للحكم في الموضوع طبقا للفصل 241 من القانون الجنائي، بعد انتهاء الأبحاث القضائية المتعلقة باختفاء مبالغ مالية مستحقة للدولة سلمها أحد وكلاء المربعات بمقتضى شيكات بنكية خاصة إلى مكتب الحسابات بمصلحة الجبايات بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، ليتبين أن المبالغ المالية اختفت من حسابات السوق المذكور.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن مركز التنسيق الإقليمي بعمالة خنيفرة المكلف بتدبير جائحة كورونا قرر التخفيف من بعض التدابير الإحترازية التي تم اتخاذها كإجراءات استباقية للوقاية والحد من تفشي وباء كوفيد 19 على مستوى النفوذ الترابي للإقليم مع الإبقاء على أخرى سارية المفعول، بعد تحسن الوضعية الوبائية في الإقليم.

وأفاد بلاغ في الموضوع بأن هذا القرار اتخذ بعدما تبين تحسن في الوضعية الوبائية من خلال تحليل المعطيات الأسبوعية المتعلقة بحالات ومعدلات الإصابة بكورونا، وأخذا بعين الإعتبار المجهودات المبذولة من أجل تعزيز المنظومة الصحية بالإقليم، وفي إطار الحرص الدائم على تحقيق التوازن ما بين صحة المواطنين وإتاحة الفرصة لممارسة مجموعة من الأنشطة السوسيو-اقتصادية لفائدة فئات عريضة من المهنيين والكسابة وباقي الفاعلين الإقتصاديين بالإقليم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه سيتم الإستمرار في منع التنقل من وإلى مدينتي خنيفرة ومريرت، إلا بعد الحصول على رخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة باستثناء بعض الحالات التي تخص قطاع نقل البضائع والمواد الأساسية والخدمات، والتنقلات ذات الطابع المهني أو تلك التي تبررها ضرورة المصلحة، والتنقلات الخاصة بالحالات الإنسانية، والتنقلات المرتبطة بالدخول الجامعي والمدرسي.

“المساء” قالت في مقال آخر، إن بوادر انفراج أزمة النقل الحضري بالقنيطرة بدأت تلوح في الأفق، بعدما ظلت عاصمة الغروب دون حافلات لأزيد من 9 شهورمما تسبب في متاعب حقيقية لسكان المدينة لم تخفف من حدتها سوى حافلات نقل المستخدمين التابعة لعدد من الشركات الخاصة، والتي سمح لها باستغلال خطوط النقل الحضري بعدما انهى المجلس الجماعي علاقته بالشركة التي كانت تحتكر هذا المرفق الحيوي.

وأضاف الخبر نفسه، أن بلدية القنيطرة والشركة الجديدة التي فازت بصفقة تدبير قطاع النقل الحضري بواسطة الحافلات وضعتا اللمسات الأخيرة على بعض الجزئيات البسيطة المرتبطة بدفتر الشروط والتحملات الذي سبق أن صادق عليه مجلس المدينة الذي يرأسه عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن.

ووفق الخبر نفسه، فإن شهر يناير المقبل سيشهد دخول الدفعة الأولى من العدد الإجمالي لأسطول الحافلات المتفق عليه.

الجريدة ذاتها، أوردت أن الأمين العام لحزب الإستقلال اتهم حكومة “البيجيدي” بالإنبطاح لمجموعات الضغط الإقتصادي، والإستسلام للوبيات المختلفة التي تعد القوانين والمراسيم على المقاس لدعم مصالحها على حساب مصالح الشعب.

وقال نزار بركة، في عرضه السياسي بالمجلس الوطني للحزب، إن حكومة العثماني، بعد خمس سنوات عجاف، وولاية مليئة بالخيبات والأزمات، تستعد للمغادرة وقد أغرقت البلاد في الهشاشة والفقر (10 ملايين مغربي في دائرة الفقر والهشاشة).

وأضاف بركة أن الحكومة فاقمت المديونية التي وصلت إلى مستويات قياسية، وساهمت بسياستها اللااجتماعية في الإنحدار الحاد للمستوى المعيشي للأسر.

وعدد أمين عام حزب الاستقلال، إخفاقات حكومة حزب العدالة والتنمية ، وقال إنها تركت إلى الحكومة القادمة مهمة القيام بالإصلاح الشمولي للتقاعد، وإصلاح النظام الضريبي، وإخراج السجل الإجتماعي الموحد لضبط الفئات المستهدفة بالدعم الإجتماعي، ولم تف بالتزاماتها الواردة في البرنامج الحكومي، من قبيل ميثاق الإستثمار، الإستراتيجية المندمجة للشباب، الإطار القانوني للتعليم الخاص ….

وإلى يومية “بيان اليوم” التي أوردت أن غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بطنجة، تنظر يوم غد الثلاثاء في ملف “مقتل الطفل عدنان” بعد تأجيل الجلسة السابقة من أجل إعداد دفاع المتهم الرئيسي، في إطار تقديم المساعدة القضائية.

ويتابع في الملف أربعة متهمين في حالة اعتقال، حيث تتابع النيابة العامة المتهم الرئيسي من أجل جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد الذي سبقته جناية التغرير بقاصر يقل سنه عن 12 سنة واستدراجه واحتجازه وهتك عرض قاصريقل سنه عن 18 سنة بالعنف والإحتجاز المقرون بطلب فدية والتمثيل بجثة وإخفائها وتلويثها ودفنها خفية، في حين يتابع باقي المتهمين من أجل عدم التبليغ عن وقوع جناية وغم علمهم بذلك.

وذكرت الجريدة نفسها في خبر آخي، أن شركة العربية للطيران المغرب، أعلنت عن إطلاق رحلة جوية جديدة تربط ما بين مدينة الدار البيضاء ومالقة، وذلك ابتداء من 16 دجنبر 2020.

وقالت الشركة في بلاغها إنه بعد مطار طنجة ابن بطوطة، ستنطلق رحلات الشركة الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة بالمنطقة، إلى عاصمة كوستا دل سول، من مطار محمد الخامس، بمعدل 4 رحلات في الأسبوع، أيام الاثنين، الأربعاء، الخميس، والسبت.

وإلى جانب مالقة، يمكن لزبناء الشركة السفر إلى العديد من الوجهات الأخرى انطلاقا من مطار الدار البيضاء وصولا إلى أݣادير، برشلونة، بال مولهاوس، بولونيا، بروكسيل، كاتانيا، ڭلميم، اسطنبول، ليون، ميلان-بيرجامو، مونبيلييه، نابولي، بيزا، تولوز، رين، تورينو-كونيو، والبندقية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة