في عز الأزمة..قرار جديد للسلطات الإسبانية بشأن معبري سبتة ومليلية المحتلتين

حرر بتاريخ من طرف

قررت السلطات الإسبانية، مرة أخرى، تمديد إغلاق الحدود البرية لمليلية وسبتة المحتلتين مع باقي التراب الوطني إلى غاي 30 من الشهر المقبل.

وأوضح مرسوم وقعه وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، ونشر في الجريدة الرسمية، أن قرار تمديد إغلاق معبري سبتة ومليلية، سيستمر إلى غاية 30 يونيو، بحيث سيستمر إغلاق المعابر الحدودية في كلتا المدينتين المحتلتين على الأقل حتى التاريخ المذكور، وقد يخضع هذا القرار لتعديلات محتملة من قبل الحكومة الإسبانية على أساس الظروف الجديدة أو التوصيات من الاتحاد الأوروبي.

ويتزامن هذا القرار، مع ما تمر منه العلاقات بين المغرب وإسبانيا، التي توصف منذ فترة طويلة بالممتازة والاستراتيجية من الجانبين، من مرحلة من التوتر الشديد بسبب قرار مدريد، غير محسوب العواقب، باستقبال زعيم الإنفصاليين المدعو إبراهيم غالي بهوية جزائرية مزيفة، والمتابع من قبل العدالة الإسبانية بتهمة الإبادة الجماعية والإرهاب، وكذا أزمة النزوح الجماعي لآلاف المهاجرين من المغرب صوب سبتة.

ويأتي تمديد إغلاق المعابر الحدودية من الجانب الإسباني بناء على توصية أوروبية تقضي بتمديد الإغلاق كل مرة، فيما لم يصدر المغرب أي قرار منذ 13 مارس من العام المنصرم.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة