في شهر الطاعة.. احرص على هذه الأشياء للتخلص من رائحة الفم الكريهة

حرر بتاريخ من طرف

يعاني البعض من صدور رائحة كريهة من الفم، مما يؤثر بصورة كبيرة على مظهرهم وأناقتهم ويضعهم في مواقف محرجة وتتسبب في اهتزاز ثقتهم بأنفسهم.

ولا شك أن هذه الرائحة قد تزداد خلال شهر رمضام المبارك وخاصة في ساعات الصيام، نظرا للامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة وهو ما يتسبب في جفاف الفم فتكون رائحة النفس الكريهة قوية للغاية.

 

أسباب الرائحة الكريهة

وهناك عدة أسباب لرائحة الفم الكريهة، حيث يتسبب ظهر اللسان في معظم الحالات بظهور هذه الرائحة، إضافة إلى إلتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين، كما أن أمراض في الجهاز الهضمي عليها عامل أيضا وغالبا ما توجد كميات كبيرة من البكتيريا بشكل طبيعي على الظهر الخلفي للسان، حيث يكون لها نشاط يؤدي إلى الرائحة الكريهة للفم ويصعب تنظيف هذا الجزء من اللسان ويصبح جاف جدا ويؤدي إلى زيادة أعداد البكتيريا بسبب تغذيتها على بقايا الطعام وبخاصة في أوقات الصيام.

ويعتبر لعاب الإنسان مطهر طبيعي للفم يحتوي على عوامل مضادة للبكتريا وأثناء الصيام رائحة الفم تكون سيئة جدا لقلة اللعاب الذي يساعد على تطهير الفم من البكتيريا، مما يساعد على منع إنتاج الروائح الكريهة في الفم ورائحة الفم الكريهة تزداد عندما يكون اللعاب قليل أثناء الصيام.

وتستطيع الحصول على نفس منعش خلال ساعات النهار في شهر رمضان باتباع خطوات بسيطة، تكفل لك القضاء على رائحة الفم الكريهة، نستعرضها فيما يلي.

شرب الكثير من الماء

كما قلنا فإن الرائحة الكريهة تنتج من جفاف الفم، لذا احرص على تناول كميات مناسبة من الماء بعد السحور وبعد الإفطار حتى تضمن عدم جفاف فمك خلال ساعات الصيام ويمكنك أيضا استخدام المطهرات عن طرق المضمضة للقضاء على أي بكتيريا أو رائحة كريهة في الفم.

اللسان

لابد أن تحرص على تنظيف اللسان بفرشاة مخصصة لذلك بلطف مرتين يوميا بعد السحور وبعد تناول وجبة الإفطار وهذه الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من رائحة الفم الكريهة خلا شهر رمضان المعظم.

الأسنان

يجب فرك الأسنان بالفرشاة أيضا مرتين في اليوم ويفضل أيضا عقب تناول وجبتي السحور والإفطار، حتى تضمن التخلص من بقايا الطعام في الفم وعدم بقائها لفترة طويلة مما يساهم في تخمرها وإنتاجها للرائحة الكريهة، هناك بعض المناطق في الفم التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة، لذا ينبغي استخدام الخيط الطبي المخصص لذلك للتخلص من بقايا الطعام المتواجدة بين الأسنان واحرص على فعل ذلك بلطف حتى لا تؤذي اللثة.

السواك

احرص على استخدام السواك طوال اليوم، حتى وأنت صائم، لأن استخدامه فعال جدا في القضاء على الرائحة الكريهة وليس له تأثير على صيامك ولا يبطله، طالما أنك لن تبتلع أي شيء، وأثبتت دراسات علمية فاعليتة في تنظيف الفم، وقد أوصى الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم» باستخدامه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة