فيلم “أصحاب ولا أعز”.. نقابة المهن التمثيلية تعلن موقفها

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت نقابة المهن التمثيلية عن موقفها الداعم لفيلم ”أصحاب ولا أعز”، وذلك بعد محاولات لمنع عرض أول فيلم عربي من إنتاج نتفليكس في مصر.

وقالت النقابة، الاثنين، إنها تتابع “بكل دقة كافة ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الآراء من شخصيات سياسية حول العمل الفني الذي شاركت في بطولته الفنانة المصرية منى زكي، عضو النقابة”.

وأضافت النقابة أنها تؤكد “ثوابت أساسية أهمها الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه”.

وشددت على أن “النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي أو محاولة ترهيب معنويه لأي فنان مصري أو النيل منه نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه”.

وأكدت على أنها ستقوم “بدعم الفنانة المصرية حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء” تجاهها.

في المقابل، رفع المحامي المصري، أيمن محفوظ، دعوى قضائية ضد “أصحاب ولا أعز”، مهاجما النقاد الفنيين الذين دافعوا عن الفيلم.

وأثار الفيلم موجة من الانقسام في الآراء بين رواد مواقع التواصل، طغى عليها الانتقاد لصنّاعه وأبطاله، ووصلت الانتقادات حد الاتهام بالترويج لـ”المثلية”، والخروج عن القيم المحافظة للعالم العربي، لما تضمنه الحوار من “ألفاظ نابية، وإباحية”، من وجهة نظر منتقدي الفيلم، ورأى آخرون أنه “عمل جيد، ومتكامل”، وهي الإنتقادات التي كان للفنانة المصرية منى زكي النصيب الأوفر منها.

وبلغت الإنتقادات الموجهة إلى منى زكي، حد اعتبار مشاركتها في الفيلم “سقطة أخلاقية” بحسب مزاعم البعض، ووصل الأمر لتقديم النائب مصطفى بكري، بيان إلى رئيس مجلس النواب قال فيه إنّ “أصحاب ولا أعز يحرّض على المثلية الجنسية والخيانة الزوجية، وهذا يتنافى مع قيم وأعراف المجتمع المصري”. بحسب مزاعم البرلماني المصري، وللأسباب ذاتها قام مواطنه المحامي بالنقض أيمن محفوظ، برفع دعوى قضائية ضد الفيلم.

وتدور فكرة الفيلم حول: “مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على الطاولة، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء..”

ويجمع الفيلم على قائمة أبطاله نخبة من الفنانين العرب، هم: الفنانة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، الفنانة المصرية منى زكي، الفنان الأردني إياد نصار، والفنانين اللبنانيين جورج خبّاز، عادل كرم، فؤاد يمين، وديامان أبو عبود.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة