“فيسبوك” يستطيع تمييزك من ملابسك وتسريحة شعرك!

حرر بتاريخ من طرف

طور موقع “فيسبوك” طريقة جديدة للتعرف على هوية الناس من صورهم حتى لو كانت وجوههم غير واضحة، إذ بات ممكناً تحديد الشخص عبر ملابسه وهيئة جسمه وتسريحة شعره حتى. لكن “فيسبوك” لم يوظف هذه التقنية الجديدة بعد في الموقع.
 
وقام مبرمجو أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم بتطوير تقنية جديدة قادرة على التعرف على الأشخاص حتى لو كانت وجوههم غير واضحة في الصور. وذكرت مجلة “نيو ساينتيست” التخصصية أن باحثين في مجال الذكاء الاصطناعي طوّروا خوارزمية رياضية جديدة يمكنها التعرف على الأشخاص بغض النظر عن وضوح معالم وجوههم، وفق ما ذكر موقع “تسايت” الألماني الإلكتروني.
 
ويعد “جوكوين” أسرع كومبيوتر في أوروبا، إذ يمكنه إجراء خمسة بلايين عملية حسابية في الثانية الواحدة. وهذه السرعة الهائلة تمكن العلماء من إجراء عمليات محاكاة في إطار بحوث بالغة التعقيد.
 
ووفق تقرير المجلة، فإن الخوارزمية الجديدة تستخدم تسريحة الشعر والملابس وهيئة الجسم كعوامل مساعدة على تحديد هوية الشخص الموجود في الصورة.
 
 ويقول يان لوكان، مدير فريق المبرمجين، للمجلة إن “هناك الكثير من الدلالات والمؤشرات التي تميز هوية كل إنسان، بما في ذلك شكله الخلفي”. وضرب مثالاً على ذلك برئيس شركة “فيسبوك”، مارك زوكربرغ، الذي يمكن التعرف عليه بسهولة لأنه يرتدي دائماً قميص “تي شيرت” رمادي اللون.
 
ومن أجل تطوير التقنية الجديدة، استعان مبرمجو “فيسبوك” بأربعين ألف صورة موجودة في الصفحات العامة لموقع “فليكر” المتخصص في مشاركة الصور ومقاطع الفيديو. وقالت متحدثة باسم “فيسبوك” إن تقنية التعرف على هويات الأشخاص بمساعدة ملابسهم وتسريحة شعرهم وهيئات أجسادهم لم يتم توظيفها على أرض الواقع في “فيسبوك” حتى الآن

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة