فيروس كورونا يتسلل إلى جسد 66 جنديا بابن جرير (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الجمعة 17 أبريل الجاري، من جريدة أخبار اليوم التي أفادت أن فيروس كورونا اقتحم اسوار أكبر قلعدة عسكرية في المغرب، فقد أكدت التحاليل المخبرية اصابة أكثر من 60 جنديا بالقاعدة العسكرية لابن جرير بفيروس كورونا، بعد أن تم نقل مجموعة من الجنود على متن حافلات الى االمستشفى العسكري “ابن سينا” بمراكش حيث اجريت لهم كشوفات طبية مخبرية أكدت أن 66 منهم يحملون الفيروس.

الجنود المصابين ينتمون إلى سرية المظليين التابعة للقاعدة العسكرية الجوية بابن جرير، التي تعتبر أكبر مساحة في المغرب بحوالي 80 كيلومتر ا مربعا، وعدد جنودها حوالي 200 عنصرا، كانوا ينتقلون الى مراكش بالتناوب للعمل في إطار الآلية الأمنية “حذر”.

الجريدة ذاتها ذكرت أن مغاربة عالقون بالخارج يهددون بإضراب عن الطعام ومحاصرة القنصليات، حيث اعلن محامي بهيأة الرباط تقطعت به سبل العودة إلى البلاد منذ اغلاق الحدود ، حيث طل عالقا في مدينة الجزيرة الخضراء الاسبانية  عزمه خوض إضراب عن الطعام ابتداء من يوم غد الجمعة الى اجل غير مسمى حيث اشعر القنصل العام للمملكة بقراره عبر رسالة.

وفي تركيا طوق مغاربة عالقون في بلاد الاناضول مقر القنصلية المغربية في اسطنبول حيث تداول رواد مواقع التواصل تسجيلات مصورة لاسر مغربية ترد على قرار لجنة الخارجية بالبرلمان بطريقتها الاحتجاجية.

جريدة المساء قالت أن السلطات الولائية بجهة العيون أصدرت تعليماتها بإخضاع 25 بحارا لتدابير الحجر الصحي لمدة 14 يوما داخل مركب للصيد وذلك عقب الضجة التي احدثها وصول اول فوج من بحارة الصيد الساحلي قادمين من مدن شمال المملكة من أجل استئناف العمل على ظهر مراكب صيد السردين بسواحل العيون وما رافق ذلك من شكايات وجهها النسيج الجمعوي بمدينة المرسى يطالبون فيها والي العيون بالتدخل العاجل قصد اخضاع هؤلاء البحارة لتدابير الحجر الصحي .

الجريدة ذاتها ذكرت أيضا أنه من المقرر أن تتوصل القوات المسلحة الملكية بصواريخ متطورة من الولايات المتحدة الامريكية مضادة للسفن والقطع البحرية المتحركة، وهي خطوة تأتي بعد اسابيع على صدور القانون الخاص بترسيم الحدود البحرية  للمملكة.

اليومية نفسها أفادت أن عدد من مؤسسات التعليم الخصوصي بمراكش حرمت التلاميذ من عملية التعليم عن بعد بعلة عدم اداء الواجب الشهري دون الأخذ بعين الإعتبار وضعية الأسر التي فقدت مصدر رزقها أو تراجعت مواردها مما أثار حالة من الغضب الشديد، حيث انتقد عدد من اولياء التلاميذ ما اعتبروه جشعا وغياب الحس التضامني لدى هذه المؤسسات التعليمية الخصوصية.

يومية الصباح قالت أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، قضت الاثنين الماضي، برفض طلب السراح، لفرد ضمن مافيا عقار شهيرة بالبيضاء، استفاد من العفو الملكي الأخير، قبل أن يجد نفسه متابعا في ملف جديد يتعلق بالسطو على عقار ببوسكورة بناء على وثائق رسمية مزورة.

وحسب مصادر “الصباح” فإن المتهم، أصيب بشلل نصفي، بعد أن خانه شركاؤه في عملية سطو سابقة على عقار بالبيضاء، إذ احتفظوا بالمال لأنفسهم، ليجد نفسه، متابعا بأحكام ثقيلة، قبل أن يدرج اسمه ضمن لائحة المستفيدين من العفو بسبب وضعه الصحي، لكن لحظة الإفراج عنه، فوجئ بمتابعته في ملف آخر، يتعلق بالسطو على عقار ببوسكورة، بوثائق رسمية مزورة، معروض على قاضي التحقيق بالمحكمة نفسها.

وتقدم دفاع المتهم بطلب استفادته من السراح، مستندا على وضعه الصحي وأنه ضحية خيانة من قبل شركائه السابقين، منهم امرأة ما زال البحث عنها، انتحلت صفة ابنة مالكة العقار وفوتته لهم بناء على وثيقة عدلية مزورة، لكن المحكمة رغم هذه الدفوعات، رفضت السراح، وتم تحديد جلسة 11 ماي المقبل لاستنطاقه تفصيليا من قبل قاضي التحقيق.

اليومية نفسها، أفادت اياضا أن عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، وجد نفسه أمام ملفات عالقة كثيرة، ورثها من سلفه الحسن عبيابة، المعفى من منصبه الأسبوع الماضي.

وعلمت «الصباح»، أن الفردوس اصطدم بملف اعتماد الأندية والجمعيات الرياضية، بالنظر إلى الخروقات الكثيرة الموجودة فيه، بعد أن منحت العديد من الأندية الاعتماد، في غياب تام للشروط المنصوص عليها في المادة الخامسة من المرسوم التطبيقي لقانون التربية البدنية والرياضة، والمادة الثامنة من قانون 30-09.

ووضعت عملية منح الاعتماد للأندية في عهد عبيابة الوزارة في تناقض كبير، بسبب تشجيعها منح الاعتماد للأندية أحادية النشاط على حساب متعددة الفروع، ما أحدث ارتباكا كبيرا في الحركة الرياضية الوطنية، علما أن المادة الثامنة من قانون التربية البدنية والرياضة شددت على عدم منح انتظام الفرع في جمعية مستقلة عن الجمعية الأم.

اليومية قالت أن بنوك رفضت تمكين منعشين عقاريين من الاستفادة من القروض الممنوحة في إطار “ضمان أوكسيجين”، وهي الآلية التي وضعتها لجنة اليقظة الاقتصادية، من أجل حث البنوك على منح قروض للمقاولات التي تأثر نشاطها بتداعيات الإجراءات الوقائية ضد انتشار وباء “كورونا”. وتغطي هذه الضمانة، التي يشرف عليها صندوق الضمان المركزي، 95 في المائة من مبلغ القرض، الذي يمكن أن يصل إلى 20 مليون درهم (مليارا سنتيم).
وأكد منعشون عقاريون أنهم تقدموا بملفاتهم إلى مؤسساتهم البنكية، من أجل الاستفادة من قروض “ضمان أوكسيجين”، لمواجهة نفقات تسيير مقاولاتهم، التي لم يعودوا قادرين على تأمينها، بسبب تأثر نشاطها بالحجر الصحي، وعدم تمكنهم من تسويق شقق المشاريع السكنية التي أنجزوها.

واعتبر أرباب شركات الإنعاش العقاري، الذين حرمتهم البنوك من الاستفادة، أن “ضمان أوكسيجين” لا يوجد سوى على الورق، إذ لا توجد مقتضيات مضبوطة تحدد طرق الاستفادة من هذه الضمانة، وتحد من أي شطط للمؤسسات البنكية، ما دام أن القرض مضمون بنسبة 95 في المائة من قبل الدولة، علما أن الغرض من هذه الآلية هو منح كل الضمانات للمؤسسات المالية من أجل الإسراع في تمكين المقاولات المتضررة من الموارد اللازمة لتغطية نفقاتها القارة التي لا يمكن تقليصها أو إلغاؤها.

وختام جولتنا مع يومية الأحداث المغربية التي قالت أن قرار الحكومة القاضي بالاقتطاع من أجور الموظفين لصالح صندوق مواجهة كورونا لم يحظى باجماع للمركزيات النقابية، باستثناء ثلاث نقابات فقط هي من وافقت على هذا الإقتطاع.

الكنفدرالية الديموقراطية للشغل عبرت في مراسلة وجهتها إلى رئيس الحكومة، عن رفضها في أن تتحول عملية المساهمة من طابعها التضامني التطوعي إلى اقتطاع اجباري تحت غطاء الفصل 40 من الدستور ومقتضيات مرسوم حالة الطوارئ الصحية.

اليومية في حوار لها مع المديرة الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء، تناولت موضوع تسجيل الجهة أعلى حصيلة اصابات بفيروس كورونا في المملكة، حيث قالت المديرة الجهوية أن ارتفاع الكثافة السكنية بالجهة اعتبارها قاطرة اقتصادية للملكة هو سبب تزايد حالات الاصابة بها.

وبخصوص ظهور بؤرة جديدة بالمنطقة الصناعية بعين السبع قالت المتحدثة ذاتها، ان ذلم من شأنه ان ينقل العدوى لعدد كبير في صفوف العاملات، لافتتا الى أنه تم اجراء فحص طبي لفائدة 200 حالة، تم مجموعة أخرى غير مصابة بالفيروس للحجر والمراقبة الطبية لمدة 15 يوما قصد التاكد من إصابتها بالفيروس.

اليومية تطرقت في عددها ليوم غد لمجموعة من النصائح الاساسية للمحافظة على الصحة النفسية خلال فترة الحجر الصحي، ما له من اثر مباشر على النفسية للافراد والاسر وخصوصا بعض الفئات الهشة.

ومن هذه النصائح: التحكم في الخوف؛ الحذر من الفيسبوك؛ الحذر من التضليل؛ التواصل مع الإيجابيين، القيام بأنشطة للتسلية؛ اكل طعام صحي، الانتبته للأطفال، القيام بتمارين رياضية، التنفس الصحيح؛ التحكم في الافكار…

رياضيا، قالت الجريدة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم وضع خمسة شروط يتعين على الاندية التقيد بها لتخفيض أجور لاعبيها في ظل انتشار فيروس كورونا.

“الفيفا” حدد النسبة التي يمكن للنادي اقتطاعها من رواتب لاعبيه والمتراوحة بين 20 و70 بالمائة على ان يتوصل النادي الى اتفاق مع لاعبيه على التخفيض.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة