فتح مدارس للتحكيم في كرة القدم بجهة كلميم وادنون

حرر بتاريخ من طرف

أكد رئيس العصبة الجهوية لكلميم واد نون لكرة القدم، محمد المزدوغي، أن العصبة تعتزم فتح مدارس للتكوين في مجال التحكيم، قريبا، بمختلف أقاليم الجهة (كلميم، سيدي إفني طانطان، أسا الزاك).

وأوضح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العصبة ، التي تأسست في فبراير الماضي، سطرت بعد إحداثها مجموعة من الأهداف والبرامج ضمن مخطط عملها لاسيما في مجال التكوين والتأطير، منها فتح مدارس للتحكيم في كرة القدم من أجل تكوين أطر تحكيمية.

وأشار إلى أن الفئة المستهدفة من هذه العملية تهم بالخصوص التلاميذ المتمدرسين الراغبين في ذلك، والذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة بالنسبة للذكور ، و12 حتى 20 سنة بالنسبة للإناث ، مبرزا أن هذا التكوين، الذي يمتد على مدى سنتين مع الملاءمة بين متابعة التلاميذ لدراستهم والتكوين، يشمل عدة تخصصات تهم كرة القدم فئة الكبار، وكرة القدم داخل القاعة ، وكرة القدم الشاطئية .

وكان الهدف من وراء تأسيس العصبة في فبراير الماضي، يقول المزدوغي، بالخصوص، الاهتمام بالبنية التحتية، والتكوين العلمي للمدربين واللاعبين والحكام، وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، وكذا ترسيخ مبدأ الحكامة.

يشار إلى أن أندية كرة القدم التابعة لعصبة جهة كلميم واد نون تتوزع على القسم الوطني الأول هواة (مولودية أسا)، والقسم الوطني الثاني هواة ( جوهرة الصحراء ، نهضة طانطان، اتحاد أسا الزاك)، والقسم الأول احترافي إناث (اتحاد أسا الزاك)، والقسم الثاني احترافي إناث (النهضة الصحراوية النسوية طانطان ).

كما تتوزع هذه الأندية على الأقسام الشرفية ذكور (حوالي 24 ناديا)، وإناث (حورية التواغيل، مولودية كلميم، نادي النصر بلا حدود طانطان)، كما أن 21 فريقا لكرة القدم داخل القاعة، و30 ناديا كانوا تابعين إداريا في السابق لعصبتي سوس والصحراء، هم بصدد الانضمام للعصبة الجديدة (كلميم واد نون).

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة