فتح خط جوي مباشر بين الصين والمغرب يثير اهتمام قناة صينية

حرر بتاريخ من طرف

سلطت شبكة تلفزيون الصين الدولية “سي جي تي إن”، اليوم الثلاثاء، الضوء على أهمية فتح خط جوي مباشر بين المغرب والصين لتعزيز التبادلات وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية.

وأبرزت “سي جي تي إن” أنه في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تميز العلاقة بين الصين والمغرب تسعى كل منهما لتكثيف التبادلات التجارية وتحفيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين. ونتيجة لذلك، تضيف القناة، أجرت بكين مع الرباط مفاوضات لتشغيل خط طيران مباشر سيربط مدنا مغربية بمدينتي بكين وشانغهاي الصينيتين.

وأشارت الشبكة في روبورتاج مصور تضمن مقاطع لسياح صينيين في حديقة ماجوريل في مراكش، ومشاهد من فعاليات الدورة الثانية للمعرض الصيني للتجارة بالمغرب “شاينا تراد ويك موروكو” الأخير الذي نظم بالدار البيضاء، إلى أنه من المتوقع أن يدخل الخط الجوي الجديد حيز الخدمة قبل نهاية العام الجاري.

وذكرت أن خبراء يرون أن وجود خط طيران مباشر بين الصين والمغرب سوف يشجع على المزيد من إقامة المشروعات الاقتصادية بالمغرب من خلال شركات صينية، كما سيسهم في جذب أعداد أكبر من السياح الصينيين ،مشيرة الى أن الأرقام سجلت أن عدد السياح الصينيين للمغرب زاد من 15 ألف سائح عام 2015 إلى 180 ألف عام 2018.

وأكدت القناة أن السنوات الأخيرة عرفت نمو السياحة الصينية للخارج بشكل كبير سواء لأوروبا أو لشمال إفريقيا،وأن فتح خط جوي مباشر بين البلدين سيزيد من عدد السياح الصينيين إلى المغرب خاصة أن الخط المزمع إقامته سيربط ما بين شانغهاي وبكين والدار البيضاء أو الرباط، ونقلت القناة عن أحمد السيد أحمد، الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، قوله إن فتح خط طيران مباشر بين المغرب والصين يمثل أهمية كبيرة في اتجاه تطوير العلاقات على كل المستويات الثقافية والسياسية والاقتصادية، ويؤدي إلى نوع من التلاحم بين العالم العربي والصين.

وأضاف أنه يمثل أيضا خطوة مهمة في اتجاه الانفتاح الصيني على إفريقيا على اعتبار أن المغرب يمثل بوابة للصين إلى إفريقيا في ظل تزايد الاستثمارات الصينية في القارة السمراء، وتزايد الدور التنموي الصيني في دعم القارة ودولها .

وذكرت القناة أن بكين والرباط شهدت العديد من الزيارات المتبادلة بين الجانبين خلال عام 2018 تزامنا مع مرور ستين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيرة إلى أنه تم قبل عدة أسابيع توقيع اتفاقية بشأن تنظيم السنة الثقافية المغربية في الصين والسنة الثقافية الصينية بالمغرب عام 2020.

إقرأ أيضاً

التعليقات

بكاء وهستيريا وسط محبي الكوكب بعد الخسارة امام خريبكة

فيديو

للنساء

ساحة