فاس ـ مكناس ..التنافس على 10 مقاعد بمجلس المستشارين الخاصة بالجهة

حرر بتاريخ من طرف

تنطلق اليوم الثلاثاء، عملية اقتراع أعضاء مجلس المستشارين بجهة فاس مكناس للتنافس على المقاعد العشرة المخصصة للجهة .

وتهم عملية الاقتراع غير المباشرة لعضوية مجلس المستشارين، الهيآت الناخبة التالية وهي أعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، ومجالس الجهات، والغرف المهنية، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وممثلي المأجورين .

وتتنافس لوائح الترشيحات في صنف الهيئة الناخبة لأعضاء المجلس الجهوي، على مقعدين بجهة فاس مكناس .

وفي صنف أعضاء المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم، تتبارى لوائح الترشيحات على 5 مقاعد على مستوى الجهة , بينما تم تخصيص مقعدين في صنف أعضاء الغرف الفلاحية لهيئة ناخبة تهم جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة الشرق، وجهة فاس مكناس .

وبالنسبة لأعضاء غرف الصناعة التقليدية تتنافس لوائح الترشيحات على مقعد واحد، لهيئة ناخبة تهم جهة فاس مكناس، وجهة الشرق .

وحسب معطيات صادرة عن ولاية جهة فاس مكناس، فقد تم إحداث مقرات مكاتب التصويت والمكاتب المركزية الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين بمختلف أقاليم الجهة.

وتم في هذا الإطار إحداث 13 مكتبا للتصويت و2 مكاتب مركزية خاصة بممثلي المأجورين، و24 مكتب تصويت و5 مكاتب مركزية خاصة بممثلي مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، وخمس مكاتب تصويت فريدة لكل من الهيآت الناخبة وهي غرفة التجارة والصناعة والخدمات، وغرفة الفلاحة، وغرفة الصناعة التقليدية، ومجلس جهة فاس مكناس، إلى جانب المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية.

وقد خصصت الفترة ما بين 24 شتنبر 2021 و27 منه لتلقي ترشيحات انتخاب أعضاء مجلس المستشارين، كما خصصت الفترة ما بين 28 شتنبر و4 أكتوبر للحملة الانتخابية.

يشار إلى أن مجلس المستشارين يتألف من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين ,

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة