السبت 24 فبراير 2024, 09:20

حوادث

فاجعة.. انهيار بناية من ثلاثة طوابق في فاس العتيقة يخلف خمسة قتلى


كشـ24 نشر في: 11 فبراير 2024

تسبب انهيار بناية بزقاق الرمان بمنطقة اللمطيين في فاس العتيقة، مساء اليوم السبت، 10 فبراير الجاري، في خمسة قتلى.

وحسب مصادرنا فإن حادث الانهيار أدى إلى ‘لان حالة استنفار في أوساط السلطات الإدارية والأمنية، وفرق الإنقاذ التابعة للوقاية المدنية. 

وربطت المصادر بين انهيار البناية المكونة من ثلاثة طوابق وبين التساقطات المطرية الغزيرة التي تشهدها المدينة منذ يوم امس الجمعة. وأشارت المصادر إلى من بين المتوفين سيدتين وثلاثة رجال. 

وبحسب المصادر، فإن الانهيار الأول وقع في سقف الطابق الثالث، ما أدى إلى سقوط الطوابق الثلاثة التي تقطنها ثلاثة أسر. المصادر نفسها أكدت أن البناية كانت تعاني من علامات هشاشة تعمقت بسبب التساقطات الغزيرة الأخيرة. 

وتعيش فاس العتيقة حوادث انهيار في كل موسم تساقطات بسبب تقادم البنايات في النسيج العتيق، وضعف عمليات الترميم والإصلاح، وتردد الأسر التي تقطن في المنازل المهددة بالانهيار في المغادرة في ظل غياب بدائل. 

 

 

 

 

تسبب انهيار بناية بزقاق الرمان بمنطقة اللمطيين في فاس العتيقة، مساء اليوم السبت، 10 فبراير الجاري، في خمسة قتلى.

وحسب مصادرنا فإن حادث الانهيار أدى إلى ‘لان حالة استنفار في أوساط السلطات الإدارية والأمنية، وفرق الإنقاذ التابعة للوقاية المدنية. 

وربطت المصادر بين انهيار البناية المكونة من ثلاثة طوابق وبين التساقطات المطرية الغزيرة التي تشهدها المدينة منذ يوم امس الجمعة. وأشارت المصادر إلى من بين المتوفين سيدتين وثلاثة رجال. 

وبحسب المصادر، فإن الانهيار الأول وقع في سقف الطابق الثالث، ما أدى إلى سقوط الطوابق الثلاثة التي تقطنها ثلاثة أسر. المصادر نفسها أكدت أن البناية كانت تعاني من علامات هشاشة تعمقت بسبب التساقطات الغزيرة الأخيرة. 

وتعيش فاس العتيقة حوادث انهيار في كل موسم تساقطات بسبب تقادم البنايات في النسيج العتيق، وضعف عمليات الترميم والإصلاح، وتردد الأسر التي تقطن في المنازل المهددة بالانهيار في المغادرة في ظل غياب بدائل. 

 

 

 

 



اقرأ أيضاً
بالصور.. السلطات الأمنية تواصل حملتها لتحرير الملك العمومي بمراكش
علمت كشـ24 أن السلطات المحلية والأمنية بمنطقة الداوديات شنت حملة واسعة من أجل تحرير الملك العمومي بكل من أمرشيش والتقدم والوحدة الثانية والوحدة الثالثة بالإضافة لمحيط سوق بلبكار.وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 فقد جرت هذه الحملة تحت إشراف باشا الحي المحمدي بالإضافة للقياد وأعوان السلطة٬ وذلك تنفيذا لتعليمات والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش فريد شوراق.وقد تم خلال هذه الحملة حجز جميع السلع والعربات المتواجدة بالشارع العام والمخالفة للقانون٬ حيث تمت إزالة ‘براكة' عشوائية، هذا إلى جانب إتلاف عربتين مدفوعتين باليد وفرن كبير يستخدم للطهي في الملك العمومي. كما تم التخلص من بعض المزهريات المتبثة أمام المنازل٬ وجرى إتلاف معدات حوالي 5 "فراشات" بعد حجزها من مخزنها حتى لا تترك هذه السلطة مجالا لإعادة استعمالها.  
حوادث

السلطات الأمنية تقود حملة جديدة ضد مقاهي “الشيشة” بجيليز
شنت سلطات جيليز حملة مشتركة مع رئيس الدائرة 22 وأعوان السلطة والقوات المساعدة تحت إشراف قائد ملحقة جيليز على مقاهي الشيشا بشارع مولاي عبد الله.وقد مكنت هذه هذه الحملة من حجز كمية مهمة من المعجون بإحدى المقاهي٬ بالإضافة ل 60 قنينة شيشا٬  وأزيد من 110 رأس معسل٬ كما تم اعتقال مسير إحدى المقاهي.
حوادث

سلطات المنارة تشن حملة ضد الدراجات النارية المخالفة
شنت سلطات المنطقة الأمنية المنارة٬ اليوم الجمعة 23 فبراير الجاري٬ حملة أمنية واسعة ضد الدراجات النارية المخالفة٬ وذلك في إطار حملة الدراجة الآمنة. وقد شملت هذه الحملة التي تمت تحت إشراف رئيس الهيئة الحضرية بالنيابة ورئيس المنطقة الأمنية ونائبه ورئيس الدائرة 24 بالإضافة لفرقة الأبحاث٬ كل من حي شعوف الكندافي وزهور تاركة وبساتين تاركة والمصمودي. وقد أسفرت هذه الحملة عن إيقاف مجموعة من الأشخاص المبحوث عنهم وطنيا٬ بالإضافة لبعض سائقي الدراجات النارية بسبب العديد من مخالفات قانون السير كعدم ارتداء الخودة وعدم توفر الدراجة على الوثائق.
حوادث

تطورات مثيرة في قضية اعتقال عون سلطة بفاس
تطورات مثيرة يعرفها ملف عون السلطة التي قررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لفاس، متابعته في حالة اعتقال، وتحديد الجلسة الأولى للنظر في الملف ليوم 29 فبراير الجاري. النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق آخر مرتبط بتصريحات المشتكي والتي قال فيها إنه تعرض للضغط من أجل تحرير تنازل لفائدة الشيخ الحضري الذي يشتغل في الملحقة الإدارية الرياض بمنطقة سايس والذي تم توقيفه في حالة تلبس يوم 19 فبراير الجاري بالقرب من منزله. المصادر قالت لـ"كشـ24" إن عناصر الشرطة القضائية المكلفة بالتحقيق في هذا الملف بمعية عناصر الشرطة العلمية قد انتقلت  اليوم الخميس، 22 فبراير الجاري، إلى مقر الملحقة لمعاينة كاميرات المراقبة والسجلات التي وثق بها التنازل، قبل مباشرة إجراءات الاستماع إلى كل الأطراف المعنية في هذه القضية. وتبعا للمصادر، فإن الطرف المشتكي قال إنه تعرض ليلة توقيف عون السلطة لضغوط من أجل التوقيع على التنازل لفائدته. وتمت مرافقته في الليلة ذاتها إلى مقر الملحقة، حيث وقع على التنازل ليلا وتحمل الوثيقة تاريخ 20 فبراير الجاري. المصادر أوردت أن معاينة كاميرات المراقبة وسجلات تصحيح الإمضاءات والاستماع إلى كل الأطراف التي ذكرت في هذا الملف الغريب من شأنه أن يقدم صورة واضحة ستمكن النيابة العامة من ترتيب الجزاءات القانونية. يذكر أن الطرف المتضرر قد لجأ إلى الخط الأخضر من أجل التبليغ عن تعرضه لابتزاز من قبل عون السلطة، مقابل السماح له بتثبيت لوحة إشهار لمركز  يقدم دروس دعم. ونسقت النيابة العامة مع الشرطة القضائية متابعة هذا الملف الذي انتهى بتوقيف الشيخ الحضري في حالة تلبس من أمام منزله.
حوادث

أمن مراكش يوقف مبحوثا عنه وطنيا متورط في السرقة باستعمال السلاح الأبيض
تمكنت عناصر الدائرة الثالثة بحي درب الدباغ من اعتقال شاب في عقده الثاني تبين أنه موضوع العديد من مذكرات البحث الوطنية من أجل الضرب والجرح السرقة باستعمال السلاح الأبيض. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 فقد تم تسليم الشاب الموقوف إلى مصالح الشرطة القضائية التي انتقلت إلى عين المكان مباشرة بعد توقيفه.
حوادث

حصري.. المخدرات تجر دركيا إلى التحقيق بالمركز القضائي لسرية برشيد
كشفت مصادر مطلعة لكشـ24، أن عناصر درك المركز الترابي حد السوالم، أوقفت قبيل فجر اليوم الخميس، الموافق ل 22 فبراير الجاري، دركيا يشتغل بالمركز الترابي بوسكورة، التابع نفوذيا لدرك سرية بوسكورة، القيادة الجهوية للدرك الملكي بالدار البيضاء، وسلمته بعد ذلك لمصالح درك المركز القضائي بسرية برشيد، قصد التحقيق معه من طرف فرقة من المحققين، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات. وأفادت مصادر جيدة الإطلاع، بأن دورية تابعة للدرك الملكي حد السوالم، كانت قد توصلت بمكالمة هاتفية، في الساعات الأولى من يوم الخميس، من طرف ساكنة دوار الشراݣي، جماعة وقيادة الساحل أولاد أحريز، عمالة إقليم برشيد، مفادها أن شخصين غريبين عن المنطقة، تم ضبطهما وسط الدوار بحجية السرقة، على إثرها توجهت عناصر الدرك الملكي، صوب الدوار بالتحديد، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأن القضية، وفور وصول عناصر الدرك الملكي إلى عين المكان، وجدوا عددا من الناس متجمهرين هنالك، ويوجد وسطهم المعنيان بالأمر المشتبه فيهما في قضية السرقة. عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي السالف الذكر، إستفسرت أحد المعنيين بالأمر، لتتفاجأ بعد ذلك أنه دركي، يشتغل بالمركز الترابي بوسكورة، حينها تم إقتيادهما ومجموعة من المواطنين من ساكنة الدوار، صوب مقر المركز الترابي، قصد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، المعمول بها في مثل هذه الحالات، حيث تم ربط الإتصال بقائد سرية برشيد، وإخبار النيابة العامة المختصة، لدى المحكمة الإبتدائية ببرشيد وإستئنافية سطات، التي أصدرت تعليماتها بفتح تحقيق في ظروف وملابسات هذه القضية. وأضافت المصادر ذاتها، أن قدوم الدركي إلى دوار الشراݣي، وفي وقت متأخر من الليل، لم يكن بدافع السرقة أو غيرها، ولكن كان من أجل إقتناء المخدرات، أو المخدرات الصلبة والقوية، ذات التأتير المرتفع، في إنتظار ما ستسفر عنه الأبحاث والتحريات، المنجزة على ضوء هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات. وبتعليمات من ممثل الحق العام، لدى الدائرة القضائية سطات، رافقت صبيحة اليوم الخميس، عناصر الدرك الملكي حد السوالم، الدركي المشتبه به المعني بالأمر إلى مدينة برشيد، قصد تسليمه إلى مصالح المركز القضائي، مضيفة المصادر نفسها، أنه سيتم الإستماع إليه، بحضور قائد المركز الترابي بوسكورة. في مقابل ذلك، لازالت مسطرة البحث التمهيدي، من طرف فرقة من المحققين، تابعة لمصالح المركز القضائي، تحت إشراف القائد الإقليمي بسرية برشيد، جارية بهدف التثبت من كل هذه الأحداث و الوقائع المنسوبة إلى الدركي، ومعالجتها بالحجة والدليل، وجمع ما يلزم من الأدلة عنه، وعن أسباب قدومه إلى تلك المنطقة، في وقت متأخر من الليل، والبحث والنبش في محتواها، حيث يتوجب أن تكون الأدلة والقرائن حية وحاضرة وماثلة، دون أن يطالها تغيير أو تبديل أو تحريف، لأن المحاضر والأبحاث التمهيدية، أصعب بكثير من المحاضر التلبسية، التي يكون أصحابها في حالة تلبس، في إنتظار ما ستكشف عنه مجهودات المحققين، التي ستوصلهم إلى فك خيوط هذه القضية موضوع البحث.
حوادث

حيازة مسكر ماء الحياة تقود أربعيني إلى الاعتقال بمراكش
تمكنت الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية جيليز٬ اليوم الخميس 22 فبراير الجاري٬ من توقيف شخص أربعيني مبحوث عنه وطنيا لتورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح ومحاولة القتل. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 فقد تم توقيف المتشبه فيه بدوار السراغنة٬ حيث تم العثور بحوزته على قنينة من مسكر ماء الحياة. كما أسفرت عملية التفتيش المنجزة في منزل الموقوف عن العثور على 20  قارورة من الحجم الكبير من مسكر ماء الحياة بالإضافة لسلاح أبيض. وقد عملت السلطات الأمنية على تحرير محضر في حق الموقوف٬ كما تمت إحالته على ولاية الأمن من أجل تحديد جميع الامتدادات الممكنة لهذا النشاط الاجرامي.    
حوادث

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 24 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة