غوتيريس يتراجع عن تعيين لايتشاك مبعوثا أمميا إلى الصحراء

حرر بتاريخ من طرف

تخلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عن مقترح تعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، مبعوثا شخصيا إلى الصحراء، وذلك بسبب الضجة الإعلامية التي أحدثها تسريب تعيينه دون استشارة الأطراف المباشرة المعنية بالنزاع المفتعل.

وقالت قناة “فرانس بريس”، نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن “الأمين العام للأمم المتحدة قد تراجع رسميا عن فكرة تعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك في منصب المبعوث الشخصي إلى الصحراء”.

وسبق لوكالة الأنباء الفرنسية أن قالت قبل أيام نقلا عن دبلوماسيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إنه من المنتظر تعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك مبعوثا خاصا جديدا للأمم المتحدة إلى الصحراء “خلال الأسابيع المقبلة” في حال عدم اعتراض أحد من أطراف النزاع على ترشيحه.

نفس المصدر أكد أن مهمة العثور على خليفة لكوهلر ليست مسألة سهلة بالنسبة الى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، فالعديد من المرشحين إما رفضوا قبول المهمة أو تم رفضهم من قبل أحد أطراف النزاع.

وبقي منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء شاغرا منذ شهر ماي من سنة 2019، بعد استقالة الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر منه “لأسباب صحية”.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة