عودة الملك محمد الخامس من المنفى.. العراقي يصور مسلسله في فاس العتيقة

حرر بتاريخ من طرف

تجربة سينمائية جديدة للمخرج عبد الحي العراقي، لكن هذه المرة بطعم مختلف، من حيث الشكل أو المضمون، وحتى من حيث الأسماء المشاركة في تجسيد الأدوار الفنية.

الفيلم الجديد الذي انخرط العراقي في تصويره تجري أطواره في دروب فاس العتيقة، بما هي دروب تاريخية شهدت الكثير من الأحداث الوطنية التي أثرت على مجرى الأوضاع في المغرب. والموضوع يتعلق بعودة الملك المغفور له محمد الخامس من المنفى، وما ارتبط بهذا الحدث من تحولات كبيرة انتهت بحصول المغرب على الاستقلال.

أما الطاقم الفني الذي يجسد الأدوار فيضم عددا من الأسماء المعروفة ذات البصمة في الإبداع السينمائي المغربي، ومنها محمد عاطف، وطارق البخاري ومجيدة بنكيران ومحمد نعيمان ومونية المكيمل،وهشام بنجلون وسعاد روان وإلياس خوجة، وحسنة التيسير وشامة المراني، وغيرهم.

العراقي الذي استفاد من دعم المركز السينمائي المغربي، اختار أن يعنون فيلمه بـ”أو ما لو لو” وهو مستقى من عنوان الأغنية المغربية التي أبدع فيها محمد فويتح وبصمت بدورها المشهد الغنائي المغربي.

وكان الراحل محمد فويتح قد غناها بمناسبة نفي الملك محمد الخامس. ويعتبر هذا الفيلم الرابع في مسار المخرج العراقي بعد “جناح الهوى” و”ريح البحر” و”منى صابر”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة