عناوين الصحف: 70 في المائة من المغاربة يطالبون بمساهمة المرأة في النفقات ومهنيو قطاع البلاستيك يدعون إلى إيجاد حلول بديلة تحافظ على مصالحهم

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم:

– 45 مخيما تستقبل 250 ألف طفل في برنامج العطلة للجميع.. كشفت أرقام صادرة عن وزارة الشباب والرياضة، أن حوالي 250 ألف طفل من المنتظر أن يستفيدوا هذه السنة، من البرنامج الصيفي “عطلة للجميع” عبر خمس مراحل ممتدة من 7 يوليوز إلى 7 شتنبر. وأوضحت المعطيات أن الوزارة تعتمد في برنامج “العطلة للجميع” لهذه السنة على 45 مخيما قارا موزعا على مختلف المناطق المغربية الساحلية والجبلية بطاقة استيعابية تتجاوز 76 ألف طفل إلى جانب مخيمات حضرية.

– “أو سي بي” ينشئ 14 فرعا في إفريقيا لتطوير الفلاحة.. إذ يواصل مجمع الفوسفاط استراتيجيته لتنمية قدراته في القارة السمراء مع إعلان تفاصيل 14 فرعا جديدا في دول إفريقية، ما سيمكن من الإسهام في النهوض بالقطاع الفلاحي، ورفع معدلات استعمال الأسمدة بما يمكن من الرفع من المحاصيل. وصار قرار “مجمع الفوسفاط”، بإنشاء فروع جديدة، والذي صادق عليه المجلس الإداري للمجموعة بتاريخ 10 مارس الماضي، رسميا بعد نشره في الإصدار الأخير للجريدة الرسمية.

* الصباح:

– الحقاوي: 70 في المائة يطالبون بمساهمة المرأة في النفقات.. كشفت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أولى خلاصات نتائج مثيرة خلص إليها البحث الميداني، الذي أشرفت عليه الوزارة، حول 10 سنوات من تطبيق مدونة الأسرة. أولى النتائج التي اعتبرتها الوزيرة، في كلمة لها صباح أول أمس الثلاثاء، خلال لقاء لتقديم نتائج هذا البحث، بمثابة أجراس الإنذار حول مدى ترسيخ مبادئ المدونة، تكمن في أنه في الوقت الذي يقول حوالي 70 في المائة من المغاربة بوجوب مساهمة المرأة في نفقات البيت والأسرة، فإن 36 في المائة منهم يشددون على أن مساهمتها الواجبة في النفقات، لا تمنحها أي حقوق إضافية.

– ملياران و918 مليونا أرباح اتصالات المغرب.. حيث أعلنت مجموعة اتصالات المغرب أنها حققت أرباحا، خلال النصف الأول من السنة الجارية، بقيمة مليارين و918 مليون درهم بزيادة بنسبة 3.2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وحققت المجموعة رقم معاملات موطد بقيمة إجمالية ناهزت 17 مليار و593 مليون درهم، بزيادة بنسبة 6.1 في المائة، خلال الفترة ذاتها. وأرجعت هذا التحسن إلى ارتفاع نشاط المجموعة بالخارج، إذ ارتفع رقم معاملات فروعها بنسبة 17.1 في المائة.

* المساء:

– الغرفة الثانية تصادق بالإجماع على قوانين الانتخابات بعد مناقشتها في لقاء واحد.. إذ صادق مجلس المستشارين بالإجماع أول أمس في جلسة تشريعية على مشروعي القانونين التنظيميين المتممين والمغيرين للقانونين التنظيميين المتعلقين بكل من قانون مجلس النواب والأحزاب السياسية. واستطاع محمد حصاد، وزير الداخلية، أن يمرر مشروع القانونين التنظيميين بسهولة في الغرفة الثانية، إذ تم تقديمه ومناقشته والمصادقة عليه بالإجماع خلال لقاء واحد بلجنة الداخلية، خلال الأسبوع الماضي، بعدما لم يعبر أي فريق عن رغبته في تقديم أي تعديل عكس ما عرفه المشروعان بمجلس النواب من شد وجذب .

– الوردي يعتزم تخفيض أثمنة 12 دواء لمعالجة السرطان.. حيث أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن وزارة الصحة تعتزم تخفيض ثمن 12 دواء لمعالجة مرض السرطان بالمغرب، وذلك في إطار السياسة الدوائية الوطنية التي تنهجها الوزارة والرامية إلى تحسين الولوج للأدوية والمواد الصحية بأثمنة مناسبة، وخاصة منها أدوية علاج السرطان المكلفة. وصرح الوزير، خلال اليوم الدراسي الذي نظم بمجلس المستشارين، بخصوص “التغطية الاجتماعية للمهن الحرة والمستقلين”، أنه سيتم قريبا تطبيق تخفيضات تهم 12 دواء لعلاج السرطان، مضيفا أن هناك 14 دواء لمعالجة السرطان تكلف بعضها 4 ملايين سنتيم، ستخفض إلى ما بين 400 درهم و 1200 درهم.

* رسالة الأمة:

– اعتقال 52 فردا بصدد الإعداد لهجمات إرهابية بالمغرب.. إذ قامت المصالح الأمنية يوم 19 يوليوز الجاري، بحملة منسقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، استهدفت 143 شخصا من المشتبه في ميولاتهم المتطرفة وموالاتهم لما يسمى بتنظيم داعش من بينهم 52 فردا تم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية، وذلك في ظل التنامي المتواصل للتهديدات الإرهابية على المستويين الجهوي والدولي. وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الأربعاء، بأن هذه العملية الاستباقية شملت مشتبها فيهم بمستويات قيادية مختلفة بالعديد من مناطق المملكة حاملين لمشاريع إرهابية نوعية وشيكة داخل التراب الوطني وخارجه.

– أعضاء مجلس الأمن يرحبون باقتراحات المغرب حول المينورسو.. حيث قال عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، في تصريح للصحافة، عقب اجتماع تشاوري لمجلس الأمن حول المينورسو عقد، يوم الثلاثاء، إن “أعضاء المجلس رحبوا بحزمة الإجراءات التي اتفق عليها المغرب والأمانة العامة للأمم المتحدة حول موضوع المينورسو، في إطار ولايتها، كما تم التأكيد على ذلك في القرارات المتعاقبة، كما أعربوا عن ارتياحهم التام لإنهاء الأزمة، التي تعود لمارس الماضي”.

* بيان اليوم:

– صادقت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، المنعقدة في دورتها السادسة، أمس الأربعاء بمدينة سلا، بالإجماع، على التقرير الذي قدمه الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله باسم المكتب السياسي، والذي كان موضوعه المحوري التحضير للانتخابات. وصادقت اللجنة المركزية على مقترح الترشيحات التي تهم أكثر من 45 دائرة انتخابية، فيما فوضت للمكتب السياسي مأمورية تدبير الترشيحات في الدوائر والأقاليم المتبقية وذلك بتنسيق مع الهياكل الحزبية والإقليمية .

– الوردي : 11 مليون مستهدفا من التغطية الاجتماعية للمهن الحرة.. فقد أكد الحسين الوردي وزير الصحة أن التغطية الصحية التي أقرتها الحكومة والتي تخص المهن الحرة تستهدف حوالي 11 مليون مغربي بين مستفيد ومؤمن. وأضاف الوردي، الذي كان يتحدث في لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، أن وزارة الصحة قطعت أشواطا كبيرة فيما يخص التغطية الصحية بالمغرب خصوصا مع سياسة الحكومة الحالية للتي أقرت مجموعة من البرامج كبطاقة “رميد”.

* الأحداث المغربية:

– وزير التشغيل: سيتم الإفراج عن قانون الإضراب في الأيام القليلة المقبلة.. فبعد المقترح الذي تقدم به الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تستعد الحكومة للإعلان عن فحوى مشروعها حول الإضراب، والذي من المنتظر أن يعرض على أقرب مجلس حكومي قبل إحالته للمناقشة والمصادقة بغرفتي البرلمان. عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أعلن أول أمس الثلاثاء بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن “اقتراب الحكومة من إخراج مشروع القانون التنظيمي للإضراب”.

– مهنيو قطاع البلاستيك يدعون إلى إيجاد حلول بديلة تحافظ على مصالحهم.. قرر مهنيو البلاستيك من خلال التنسيقية الوطنية لمهن البلاستيك، خوض برنامج نضالي وسلسلة وقفات ضد القانون القاضي بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية، بعدما صار شبح الإفلاس والتشرد يتربص بهم. وقال عزيز اليودي، أحد المهنيين العاملين في المجال، خلال ندوة صحفية يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن قرار منع استعمال الأكياس البلاستكية يهدد بفقدان 50 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر في القطاع، داعيا الحكومة إلى الإنصات إلى المهنيين وفتح حوار جاد معهم.

* العلم:

– اشتراكات الهاتف النقال تتراجع.. حيث أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن عدد المشتركين في حظيرة الهاتف المتنقل سجل خلال النصف الأول من العام الجاري تراجعا بنسبة 3.65 في المائة، حيث أبرزت أن عدد المشتركين في الهاتف المتنقل بالمغرب بلغ 41.44 مليون مشترك مع نهاية يونيو 2016 محققا بذلك نسبة نفاذ تصل إلى 122.43 في المائة. وارتفع عدد المشتركين في حظيرة الإنترنت المتنقل إلى 13.69 مليون مشترك مسجلا نموا سنويا يقدر ب 34.4 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

– قانون لتجنب الازدواج الضريبي بين المغرب والبحرين.. فقد وافق مجلس الوزراء البحريني، الاثنين المنصرم بالمنامة، على مشروع قانون بالتصديق على بروتوكول تعديل الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة المغربية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل. ويشكل هذا البروتوكول، الذي وقعت عليه حكومتا البلدين بمناسبة زيارة الأخوة والعمل التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمملكة البحرين في شهر أبريل الماضي، آلية هامة لتنمية الاستثمارات الخاصة وتطوير العلاقات الاقتصادية والمالية المغربية – البحرينية، وإطارا قانونيا مناسبا لتبادل المعلومات بين المملكتين في المجال الضريبي.

* المنعطف:

– خطاب جلالة الملك إلى القمة العربية السابعة والعشرين بنواكشوط يتسم برؤية متبصرة.. إذ أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى القمة العربية ال27 التي انعقدت، يوم الاثنين، بنواكشوط، اتسم برؤية جد متبصرة، داعية الاتحاد الأوروبي إلى الاستلهام من وضوح الرؤية المغربية بما يخدم أمن مواطنيه. وأشارت في بلاغ إلى أنه في الوقت الذي يضرب فيه الإرهاب أوروبا يوميا، ذكر جلالة الملك بأنه” مخطئ من يظن أنه قادر بمفرده، وبإمكاناته الذاتية فقط، أن يتحصن من الإرهاب بدون تعاون وتنسيق مع محيطه والعالم من حوله”.

– خبير يدعو بالرباط إلى تبني استراتيجية قانونية للتنمية المستدامة تكون في مستوى اتفاق باريس.. قال الخبير المغربي في قضايا البيئة ابراهيم الزياني، يوم الثلاثاء بالرباط، “إن التأطير القانوني البيئي لا يجب أن ينحصر في السياسات العمومية ذات الصلة بالبيئة بل يتعين أن يتسع ليشمل كل السياسات العمومية التي لها تأثير على التغيرات المناخية”. وأضاف الخبير، وهو أيضا مدير سابق للتقنين والمراقبة بالوزارة المكلفة بالبيئة، خلال المناظرة الدولية الثانية حول قانون البيئة في إفريقيا، أنه “من الضروري التحكم في الصعوبات والعراقيل التي تواجه تطبيق النصوص الاقتصادية ذات الصلة بالبيئة والتنمية المستدامة”.

* آخر ساعة:

– أكد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الأولى” مساء أول أمس الثلاثاء، إن حزبه في حال تصدره استحقاقات السابع من أكتوبر المقبل، سيعمل على محاربة العبث في التحالفات الحكومية وأن “البام” سيعمل على التحالف مع الأحزاب التي تتقاسم معه المرجعيات والقناعات نفسها التي يؤمن بها. وأضاف العماري أن حزبه سيمد يده للتحالف مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى جانب الأحزاب الأخرى التي تتقاسم معه المرجعية ذاتها.

– صادق مجلس المستشارين مساء أول أمس الثلاثاء بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بتشغيل الخادمات، ليجري تبني المشروع من طرف السلطة التشريعية بصفة نهائية. وسيدخل هذا القانون حيز التنفيذ بعد سنة من نشره في الجريدة الرسمية وصدور النصوص التطبيقية المرتبطة بنموذج العقد والأعمال الممنوعة على العاملات والعمال المنزليين. ويقنن النص تشغيل الخادمات في البيوت من خلال سن إجراءات تهدف إلى تحصين عاملات المنازل من كل التجاوزات وضمان الحماية القانونية والاجتماعية لهن.

* الاتحاد الاشتراكي:

– على مشارف نهاية الولاية التشريعية : الفريق الاشتراكي يساءل الحكومة عن وعودها. المهدي مزواري يتساءل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، عن مصير 3 آلاف عائلة تنتظر إعادة الإسكان بعين حرودة؛ ورشيد بهلول ينقل معاناة 124 أسرة بالسكن الاجتماعي بسطات إلى قبة البرلمان ويحذر من كارثة إنسانية؛ وعبد الحق أمغار ينبه إلى تفاقم البطالة ويدعو إلى تلبية مطالب المطرودين من تعاونية الحليب؛ وعبد الخالق القروطي يقول إن التعليم يحتضر ورجاله يغادرون في إطار تقاعد اضطراري وليس نسبي؛ وسعيد بعزيز يقول إن هناك من يرغب في تحويل المستشفيات العمومية إلى مصحات خصوصية.

– الاستراتيجية الوطنية للتكوين تسعى لإحداث تخصصات تسد حاجيات السوق.. قال الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد برجاوي، أول أمس الثلاثاء، إن الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021 تركز على إحداث تخصصات مهنية تستجيب لحاجيات الاقتصاد الوطني من الكفاءات في القطاعات الواعدة وتمكن من تيسير إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل. وأضاف في رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن قطاع التكوين المهني يتوفر على أزيد من 300 شعبة موزعة على أهم قطاعاته وتشمل، بالإضافة إلى التخصصات المعتادة، تخصصات جديدة تواكب سوق الشغل ومتطلبات الاقتصاد الوطني كمهن صناعة الطائرات والطاقات المتجددة.

* البيان:

– أفاد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أن عدد المدن بدون صفيح بالمغرب بلغ لحد الآن 56 مدينة. وأشار بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، إلى الصعوبات التي تواجهها الوزارة على مستوى تحديد الأسر القاطنة بدور الصفيح والقيام بعملية الإحصاء. وأضاف أن الوزارة تواجه الكثير من المشاكل مع الأسر المعنية في تنفيذ البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”، ما يفسر تسجيل تأخر في مدن من قبيل سلا والدار البيضاء وتمارة والعرائش.

* لوبنيون:

– قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء في تصريح للصحافة عقب اجتماع تشاوري لمجلس الأمن حول المينورسو إن “أعضاء المجلس رحبوا بحزمة الإجراءات التي اتفق عليها المغرب والأمانة العامة للأمم المتحدة حول موضوع المينورسو، في إطار ولايتها، كما تم التأكيد على ذلك في القرارات المتعاقبة، كما أعربوا عن ارتياحهم التام لإنهاء الأزمة، التي تعود لمارس الماضي”. وأبرز الدبلوماسي المغربي أن مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام، هيرفي لادسو، والممثلة الخاصة ورئيسة بعثة المينورسو، كيم بولدوغ، قدما إحاطة لمجلس الأمن بشأن المينورسو.

* أوجوردوي لوماروك:

– المشتريات السياحية عبر الأنترنيت. ففي عام 2015، بادر 90 بالمائة من السياح الوافدين على المغرب بحجز إقامتهم عبر الأنترنيت. وقد استند وزير السياحة لحسن حداد على هذا المعطى لإطلاق استراتيجية رقمية لفائدة قطاع السياحة. وحسب مرصد السياحة فإن 56 بالمائة من المشتريات تمت عبر الأنترنيت أي ما يعادل 149 مليون درهم . ويتمثل الهدف الرئيسي من الاستراتيجية الرقمية السياحية في إعادة تموقع العرض المغربي في ما يتعلق بالسياحة من خلال كل ما هو رقمي، لما توفره من إمكانيات هائلة في التواصل والترويج.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة