عناوين الصحف: 100 طعن في انتخابات 7 أكتوبر أغلبها ضد البام وفواتير الماء والكهرباء تخرج الساكنة للاحتجاج بمجموعة من المدن المغربية

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

– 100 طعن في انتخابات 7 أكتوبر أغلبها ضد البام.. فقد بلغ عدد الطعون التي تقدمت بها أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، وهي تتوفر مجتمعة على ثلثي مقاعد مجلس النواب أكثر من 100 طعن، إلى غاية زوال أمس الإثنين، آخر موعد لوضع الطعون لدى المجلس الدستوري. وكشفت خريطة الدوائر المطعون فيها أن الاتحاديين والتقدميين والبيجيديين استهدفوا بالأساس ممثلي البام. وحسب مصدر من “البيجيدي” فإن الطعون المقدمة من لدن حزبه إلى المجلس الدستوري أقل من “40 طعنا”.

x محتوى اعلاني

– وزارة المالية: عجز الميزانية بلغ 2300 مليار سنتيم نهاية شتنبر.. فقد كشفت وزارة الاقتصاد والمالية في تقرير مديرية الخزينة أن المديونية الداخلية للبلاد بلغت عند متم شهر شتنبر الماضي 483 مليار درهم، بارتفاع معدله 2.4 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي، وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلية لمبالغ تقدر بنحو 10.3 ملايير درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 82 مليار درهم وتسديدها لحوالي 72 مليار درهم.

* المساء:

– رسميا.. نسبة موظفات الداخلية ضئيلة و”العزوبة” أعلى في وزارة الأوقاف. فقد كشفت معطيات رسمية أن 90 في المئة من النساء الموظفات المدنيات يتمركزن في ست قطاعات وزارية، أولها قطاع الصحة بنسبة حوالي 59 في المئة مقارنة مع الرجال بالقطاع، يليه قطاع العدل والحريات الذي شغل 45 في المئة من النساء بالنظر إلى عدد الرجال الموظفين بالقطاع، ثم وزارة الاقتصاد والمالية الذي تمثل المرأة بالنسبة لعدد موظفي القطاع حوالي 42 في المئة، وبعده قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي الذي تمثل فيه النساء ما يزيد عن 41 في المئة مقارنة مع عدد موظفي القطاع، ثم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي يوظف حوالي 41 في المئة من النساء مقارنة مع عدد الرجال.

– مصرع 12 شخصا وإصابة 17 آخرين في انقلاب شاحنة.. فقد لقي 12 شخصا مصرعهم أول أمس الأحد، فيما أصيب سبعة عشر آخرون بجروح متفاوتة الخطورة جراء انقلاب شاحنة كانوا على متنها بالطريق الإقليمية رقم 3007 على مستوى دوار الزبيرات بجماعة الساحل أولاد احريز التابعة للنفوذ الترابي لإقليم برشيد.

* آخر ساعة:

– هذا ما يزعج المغاربة في خدمات “ما بعد البيع”.. فقد كشفت دراسة مغربية عن علاقة المستهلك بالشركات، خاصة في ما يتعلق بخدمات ما بعد البيع أن المغاربة يلجؤون إلى هذا الخيار بشكل كبير عندما يقتنون أغراضهم من المتاجر الكبرى، إذ أن 81 في المئة من العينة المستجوبة قالت إنها لجأت إلى مصلحة الزبائن، وجاء في المرتبة الثانية المستهلكون الذين اقتنوا ملابس، حوالي 70 في المئة، أما القطاع الثالث الذي يعرف إقبالا على مصلحة الزبائن فهو قطاع الاتصالات الهاتفية بنسبة 68 في المئة، ورابعا حل قطاع النقل بنسبة 64 في المئة.

– الموظفون يواصلون احتجاجاتهم ضد قانون التقاعد.. فقد شهدت ساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء، أول أمس الأحد، تنظيم وقفة احتجاجية ضد قانون التقاعد شارك فيها عشرات الموظفين الرافضين لهذا القانون. وعرفت الوقفة مشاركة عدة تنسيقيات محلية من مختلف المدن المغربية، على رأسها تلك القادمة من القنيطرة وقلعة السراغنة، فضلا عن التنسيقية المحلية لمدينة الدار البيضاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

– شبح الاحتقان يعود من جديد: فواتير الماء والكهرباء تخرج الساكنة للاحتجاج بمجموعة من المدن المغربية. فقد عادت أزمة غلاء فواتير الماء والكهرباء إلى الواجهة مجددا هذه الأيام حيث خرجت مسيرات احتجاجية في عدد من المدن من بينها وجدة وصفرو بسبب ما اعتبره المواطنون غلاء غير طبيعي في فواتير الماء والكهرباء، والتي يقولون إنها تضاعفت مستحقاتها بشكل كبير بعض الأحيان.

– شاحنة محملة بالوقود تصطدم بمحطة للأداء شمال أكادير. فقد اصطدمت ليلة السبت الماضي شاحنة كبيرة محملة بالوقود من نوع “الفيول” كانت قادمة من المحمدية بكشك بمحطة الأداء بمدخل منطقة أمسكرود بالطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير. وتسببت هذه الحادثة المروعة في مقتل شخص واحد وإصابة ثمانية أشخاص بجروح أربعة منهم وضعوا بالعناية المركزة بمستشفى الحسن الثاني بأكادير، حسب تصريح مدير المستشفى.

* العلم:

– تراجع كبير في المنتوج الفلاحي وقطيع الماشية يواجه الجوع والعطش. فقد عرف الموسم الفلاحي للسنة الفلاحية الأخيرة بجهة الشرق ظروفا غير عادية وصفت بالخطيرة طبعها ضعف التساقطات المطرية إلى درجة الجفاف الحاد والمزمن، بالإضافة إلى الاجتياح الحاد للبرد القارس خلال شهر نونبر 2015 ويناير وفبراير 2016، وبلوغ الذروة في الحرارة خلال شهر غشت من نفس السنة، وقد انخفضت نسبة التساقطات لهذه السنة بأكثر من 80 في المئة مقارنة مع السنة السنوات الماضية، الشيء الذي أثر على ما تبقى من البرتقال والخضر وكلأ البهائم والماشية ومنتوج الزيتون والحوامض.

– أكد وزير الشؤون الخارجية التنزاني أوغستين ماهيغا أن جمهورية تنزانيا “تدعم” عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، معتبرا أن بلده وإفريقيا برمتها ستستفيد من عودة المملكة اعتبارا للتجربة والخبرة التي راكمتها في عدة مجالات. وقال ماهيغا، في تصريح للصحافة بمناسبة الزيارة الرسمية التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس لتنزانيا، “إننا كعضو في الاتحاد الإفريقي، نرحب بعودة المغرب للاتحاد، وتنزانيا ستدعم بالتأكيد هذه العودة “.

* الصباح:

– فارس: القضاء المغربي يعمل على تحقيق الأمن الاقتصادي والمالي.. فقد أكد مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، خلال العرض الذي قدمه بمناسبة انعقاد شبكة رؤساء المحاكم العليا في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بمقر المحكمة العليا الإسبانية في مدريد، على الأهمية التي يوليها المغرب للتحكيم والوساطة كبدائل لحل المنازعات. وأضاف الرئيس الأول أن محكمة النقض منكبة على تجميع أهم القرارات المبدئية المرتبطة بالموضوع الصادرة منذ مدة طويلة وفهرستها وتبويبها وترجمتها إلى عدد من اللغات لتكون في متناول جميع الفاعلين الاقتصاديين والقانونيين الأجانب والوطنيين مرجعا أساسيا يبرز دور القضاء المغربي في تحقيق الأمن الاقتصادي والمالي.

– الحكومة توقف استيفاء الرسم الجمركي على العدس.. حيث صادق المجلس الحكومي أمس الاثنين على مرسوم يقضي بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على العدس، وذلك ارتباطا بانخفاض مخزون العدس بناقص 25 في المائة والحمص بناقص 26 في المائة، وكذا بالنظر إلى ارتفاع أسعار العدس في السوق الداخلي بنسبة 27 في المائة والحمص بنسبة 10 في المائة. كما عرفت السوق الكندية المزود الرئيسي للمغرب بمادتي العدس والحمص زيادات في أسعار المادة الأولى بنسبة 78 في المائة والثانية بنسبة 45 في المائة. وأثار ارتفاع أسعار العدس إلى مستويات غير مسبوقة موجة من التعليقات والتساؤلات حول هذا الارتفاع.

* الأحداث المغربية:

– الدار البيضاء.. أول مدينة في إفريقيا تصبح لها ماركة. فقد احتضن أحد فنادق مدينة الدار البيضاء، صباح أمس لقاء ترأسه عبد العزيز العماري عمدة المدينة عملية إطلاق ماركة للعاصمة الاقتصادية، اختير لها اسم “احنا كازابلانكا”، ستصبح علامة في مجال التسويق الترابي والمجالي للمدينة. هذه العلامة التي جاءت نتيجة دراسة شارك فيها العديد من المتدخلين، تهدف إلى تكريس خصوصية المدينة في جميع المجالات إزاء البيضاويين أنفسهم، وإزاء المستثمرين والشركاء الخارجيين والداخليين.

– موظفو المغرب يناهزون المليون شخص.. حيث أظهرت إحصائيات رسمية أعلنتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن العدد الإجمالي لموظفي الدولة يفوق 860 ألف موظف. هذا العدد يتوزع إلى 577 ألف موظف تابعين للقطاعات الوزارية و190 ألفا و442 موظفا تابعين للمؤسسات العمومية، وما يفوق 150 ألف موظف تابعين للجماعات المحلية. بعض القطاعات الوزارية تضم أعدادا كبيرة من الموظفين منها وزارة التربية الوطنية (54.09 في المائة من العدد الإجمالي)، ووزارة الداخلية (15.64 في المائة) ووزارة الصحة (8.87 في المائة).

* بيان اليوم:

– بنعبد الله: المغرب يقضي على أزيد من 50 في المائة من مدن الصفيح.. أكد محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة أن الوزارة وضعت في صلب اهتماماتها برامج لتهيئة المدن الساحلية المغربية تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المناخية. وأوضح المسؤول الحكومي الذي كان يتحدث أمس الاثنين بالرباط، خلال افتتاح المؤتمر العالمي السادس لبيئة المدن 2016، أن وزارته واعية بكل التحديات المناخية التي تواجه المدن الساحلية وتعمل في إطار تشاوري مع جميع المتدخلين المعنيين من شركاء مؤسساتيين وسلطات محلية وهيئات منتخبة وقطاع خاص، على بلورة مشاريع تهيئة المدن الساحلية وإعداد وتنفيذ مشاريع التجديد الحضري بغية التصدي لمظاهر وتجليات الهشاشة بهذه المدن.

– الإمارات تؤكد دعمها للمغرب من أجل ضمان نجاح “كوب 22”.. حيث جدد ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، أول أمس الأحد بأبوظبي، التأكيد على دعم دولة الإمارات العربية المتحدة للمملكة المغربية من أجل ضمان نجاحها في تنظيم مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي تستضيفه مراكش الشهر القادم. وقال ثاني بن أحمد الزيودي على هامش المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة التغير المناخي والبيئة بخصوص مؤتمر (كوب 22)، “إننا متأكدون من نجاح المغرب في تنظيم مؤتمر الأطراف، ولهم منا كل الدعم من أجل ضمان نجاح المؤتمر”.

* رسالة الأمة:

– قال جيل بارنيو، النائب الأوروبي الاشتراكي الفرنسي، ومقرر الكوب 21 للبرلمان الأوروبي، إنه بعد الكوب 21 الذي كان مؤتمر القرارات، نسعى لأن يكون الكوب 22 مؤتمر العمل. وأضاف أن الكوب 22 التي ستنظم بإفريقيا عليها أن تخرج بمبادرات ملموسة لتطوير القارة، مؤكدا أن الأمر مستعجل ورهان ملموس والكوب 22 عليها أن تكون موعدا للحديث عن مستقبل القارة الإفريقية، إلى جانب سياسات التنمية الملائمة.

– الزيارة الملكية لثلاث بلدان في إفريقيا الشرقية تعكس “العقيدة السياسية الإفريقية” لجلالة الملك.. إذ أكد جان بول، كاتب وخبير في العلاقات الأورو إفريقية، أن “الجولة الملكية في رواندا وتانزانيا وإثيوبيا تندرج في إطار العقيدة السياسية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تعطي الأولوية لتعاون جنوب-جنوب ملتزم ومتضامن”. وأضاف أن هذه الجولة تعكس الإ رادة القوية لجلالة الملك محمد السادس من أجل وضع أسس شراكة استراتيجية بين المغرب ورواندا وتانزانيا وإثيوبيا على غرار العلاقات المتميزة القائمة مع عدد من بلدان القارة كالكوت ديفوار ومالي والسينغال والغابون.

* المنعطف:

– أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تحسن بنسبة 1,5 في المائة، على أساس سنوي، برسم الشهور الثمانية الأولى من سنة 2016، بعد تسجيله لارتفاع بنسبة 7,2 بالمائة خلال العام الماضي. وأرجعت المديرية، في مذكرتها للظرفية لشهر أكتوبر الجاري، هذا الارتفاع إلى نمو الإنتاج الخاص بنسبة زائد 5,1 بالمائة، وارتفاع إنتاج المشاريع المطورة في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة ب 30,5 في المائة، بعد تسجيله لارتفاع بـ8,6 في المائة العام الماضي.

– العودة إلى الساعة القانونية يوم الأحد المقبل.. فقد أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه ستتم العودة إلى الساعة القانونية للمملكة وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 30 أكتوبر. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن هذا التغيير يأتي عملا بمقتضى المرسوم رقم 781-13-2 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 (28 شتنبر 2013)، بتغيير الساعة القانونية.

* لومتان:

– ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية تنزانيا فخامة السيد جونبومبي ماغوفولي، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بدار السلام، حفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي في عدد من المجالات. وتهم هذه الاتفاقيات التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي، وإرساء آلية للتشاور السياسي، وقطاع الهيدروكاربورات والطاقة والمعادن والجيولوجيا، والنقل الجوي والفلاحة والصيد البحري والأسمدة والطاقات المتجددة والسياحة والتأمين الزراعي.

* أوجوردوي لوماروك:

– تحسين الولوج إلى الصحة لا يزال ضمن أولويات مشروع قانون المالية لسنة 2017، غير أن القطاع سيشهد نقصا في موارده المالية ب 1.16 في المئة خلال 2017، حيث ستنتقل ميزانيته من 14.28 مليار درهم في 2016 إلى 14.11 مليار درهم في 2017.

* البيان:

– مشروع قانون ميزانية 2017 يعتزم وضع مقاربة جديدة لتدبير مشاريع الاستثمار المرتكزة على تحديد معايير مسبقة ومشتركة للانتقاء، ومتابعة التنفيذ وتقييم الأثر. وتهدف هذه العملية إلى العمل على أن تحظى كافة المشاريع العمومية لدراسة قبلية تبرز مردوديتها السوسيو-اقتصادية، وكلفتها ومدة تنفيذها.

* ليكونوميست:

– بعد 15 شهرا من التشويق.. العاصمة الاقتصادية أصبحت أول مدينة بإفريقيا تتوفر على علامة ترابية . وتعتبر العلامة الترابية التي أطلق عليها اسم “نحن كازبلانكا” (وي كازبلانكا) حجر الزاوية في برنامج التسويق والترويج الترابي للدار البيضاء، و”سابقة في المغرب وإفريقيا، حسب عبد العزيز العماري، عمدة المدينة.

* لوبنيون:

– جدد ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، أول أمس الأحد بأبوظبي، التأكيد على دعم دولة الإمارات العربية المتحدة للمملكة المغربية من أجل ضمان نجاحها في تنظيم مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي تستضيفه مراكش الشهر القادم.

* ليبراسيون:

– قام وفد من المهنيين الروس في القطاع السياحي، من بينهم وكالات الأسفار وممثلو عدد من وسائل الإعلام، أمس السبت بزيارة استكشافية لمدينة مراكش، وذلك بمبادرة من المكتب الوطني المغربي للسياحة. وخلال هذه الزيارة، التي تندرج في إطار الاستراتيجية الهادفة إلى تنويع الأسواق المصدرة للسياح للمغرب على العموم والمدينة الحمراء على الخصوص، تم تنظيم لقاء عمل مع المهنيين في هذا القطاع بمراكش.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة