عناوين الصحف: مهنيو السياحة متخوفون من تأثير تأخر تشكيل الحكومة على انطلاقة الموسم والعثماني مرشح لخلافة ابن كيران

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* آخر ساعة:

– التبادل التجاري بين المغرب وأمريكا تزايد بثلاثة أضعاف. ووفق ما كشفه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، فإن نمو التجارة بين البلدين سمح للولايات المتحدة الأمريكية بأن تصبح رابع أكبر مصدر للمغرب بقيمة 23.7 ملايير درهم. وكشف بوسعيد نهاية الأسبوع المنصرم خلال الندوات الفكرية ل”حوارات الأطلسي” التي ينظمها المكتب الشريف للفوسفاط، بأن المغرب بالمقابل تقدم في سلم الدول المزودة لأمريكا بالسلع، إذ أصبحت بلاد العم سام خامس زبون عالمي للسلع المغربية بحجم تجارة يفوق 7.7 مليار درهم، وهو ما يمثل 3.5 في المئة من حجم التجارة الدولية للمغرب.

– الداخلية تحذر المتربصين بالملك من عواقب فعلتهم الكارثية. فقد قالت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، إن اعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية تصرفات تعرض حياة مرتكبيها وسلامة الموكب الملكي للخطر، وأنها تشكل جريمة يعاقب عليها القانون، في وقت نفت فيه مرة أخرى استفادة أي شخص من أي امتياز جراء إقدامه على اعتراض الموكب الملكي بالطرق العمومية.

* الأحداث المغربية:

– ارتفاع جديد في أسعار المحروقات. فقد شهدت أسعار المحروقات في السوق المغربية ارتفاعا ملموسا منذ منتصف هذا الشهر، حيث بلغت الزيادة ما بين 37 سنتيما بالنسبة للبنزين و35 سنتيما بالنسبة للغازوال، وذلك بعد أن عرفت تراجعا وبنفس النسبة قبل أسبوعين. وفي اتصال هاتفي مع محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد أن الأسعار المعتمدة في محطات التوزيع الوطنية عادية وتتماشى مع الأثمنة المعمول بها في السوق الدولية، خاصة فيما يتعلق بالنفط الخام، علما أن سعر النفط في السوق العالمية بلغ حوالي 52 دولارا للبرميل.

– أبو القاسم: البام غير معني بأزمة الحكومة. فقد قال سامر أبو القاسم، عضو المكتب السياسية لحزب الأصالة والمعاصرة، إن الأزمة التي تواجه الأحزاب المغربية حاليا لتشكيل الحكومة هي أزمة سياسية بامتياز ليست لها أي علاقة بالدستور أو نصوص القوانين. وأوضح أبو القاسم، خلال ندوة عقدها مركز “مدى” للأبحاث والدراسات الإنسانية السبت الماضي بالدار البيضاء، أن الأزمة التي تواجهها الحكومة اليوم لها أبعاد سياسية أمام تحركات المكونات الحزبية، مؤكدا أن “حزب الأصالة والمعاصرة خارج كل هذا، لأنه حسم موقفه من البداية كمعارضة ولم نعد معنيين بتشكيل الحكومة، إلا من باب كوننا فاعلين سياسيين ومواطنين مغاربة”.

* الصباح:

– العثماني مرشح لخلافة ابن كيران. فقد قرر حزب العدالة والتنمية إطلاق صيرورة التحضير لمؤتمر الوطني الثامن للحزب، المقرر عقده الصيف المقبل، والذي سينتخب أمينا عاما للحزب خلفا لعبد الإله بن كيران. ويبقى اسم سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، من أقوى الأسماء المرشحة لخلافة ابن كيران، وهو الذي سبق أن نافسه على المنصب، ليؤول بأغلبية إلى ابن كيران ب 224 صوتا من أصل 433 المعبر عنها، في حين حصل العثماني على 149 صوتا.

– خرجت مختلف النقابات المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية وكبريات النقابات القطاعية للمشاركة بدورها في المسيرات التي نظمها رفاق نوبير الأموي، أمس الأحد باثنتي عشر جهة، احتجاجا على التوجه لإلغاء مجانية التعليم وفرض رسوم على آباء وأولياء التلاميذ لضمان حصول أبناءهم على مقعد في التعليم التأهيلي والعالي. وأوضح يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، أن ممثلي النقابات الخمس التي خرجت في مسيرات الأمس سيعقدون اجتماعا تشاوريا غدا الثلاثاء للإعلان عن البرنامج الذي غالبا سيسير في اتجاه التصعيد “لأنه لا يمكن السماح للحكومة بإقبار مجموعة من مكتسبات شغيلة القطاع”.

* أخبار اليوم:

– مهنيو السياحة متخوفون من تأثير تأخر تشكيل الحكومة على انطلاقة الموسم.. إذ يثير تأخر إعلان الحكومة والتصويت على قانون مالية 2017، تخوفات لدى مهنيي القطاع السياحي بسبب التأثير السلبي المتوقع على النشاط السياحي، وبشكل خاص بسبب إمكانية تأخر عقد المكتب الوطني للسياحة مجلس إدارته، للحسم في عدد من الملفات المتعلقة ببداية الموسم السياحي، وأساسا من أجل تنفيذ الاستراتيجية التي تم الاتفاق عليها خلال آخر مجلس إدارة عقده المكتب، والتي تعتمد مقاربة القطيعة وسيخصص لها غلاف مالي بقيمة 805 مليون درهم بدل مقاربة الاستمرارية التي لا يتجاوز غلافها المالي 600 مليون درهم.

– المغاربة يصرفون 3 ملايير سنتيم سنويا لشراء تجهيزات التدفئة الكهربائية.. حيث بلغ عدد السخانات الكهربائية الخاصة بالتدفئة التي بيعت بالمغرب نحو 85 ألف وحدة خلال سنة 2015، برقم معاملات يقارب 29.7 مليون درهم (نحو 3 ملايير سنتيم). ووفقا لبيانات شركة أبحاث السوق “جي إف كا” فإن الطلب على هذه المنتجات يبقى موسميا، إذ أن 80 في المائة من رقم معاملات القطاع يتم تحقيقه خلال أشهر نونبر ودجنبر ويناير.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول إدريس لشكر يتباحث بملقة مع رئيسة حكومة الأندلس.. فقد أجرى نائب رئيس الأممية الاشتراكية والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أول أمس السبت بملقة (الأندلس جنوب إسبانيا)، مباحثات مع رئيسة حكومة الأندلس والأمينة العامة للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الأندلسي، سوزانا دياز. وأبرزت السيدة دياز، بهذه المناسبة، “العلاقات الجيدة وحسن الجوار اللذين يجمعان جهة الأندلس والمغرب، فضلا عن التعاون القائم بينهما في العديد من المجالات، لاسيما منها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، والمدعوة، بحسبها، لأن تتعزز أكثر”. وتم هذا اللقاء على هامش اجتماع اللجنة المتوسطية للأممية الاشتراكية الذي انعقد يومي 16 و17 دجنبر بملقة.

– الحكومة النيجرية تعرب عن تشكراتها العميقة لجلالة الملك على المساعدة العاجلة لفائدة المهاجرين المطرودين من الجزائر.. فقد أكد العديد من الوزراء، عقب مراسم استقبال دفعة أولى من هذه المساعدة مكونة من 35 طنا من الخيام والمواد الغذائية، أهمية هذه المساعدة بالنسبة للساكنة، لاسيما خلال هذه الفترة التي تشهد فيها البلاد موجة برد قارس. وفي هذا الصدد، قال الوزير المكلف بالعلاقات مع المؤسسات والمسؤول عن منطقة أغاديز، إيسوف باركاي، “نشكر باسم الرئيس ورئيس الحكومة النيجريين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه الهبة الهامة للغاية بالنسبة للساكنة”.

* المساء:

– الرابطة المحمدية للعلماء تدعو إلى تجريم حرمان المرأة من الإرث. فقد دعت دراسة للرابطة إلى توسيع دائرة القوانين المنظمة للأسرة حتى تشمل الإرث على اعتبار أن هناك من يتهم النص الديني بالتمييز، في حين أن أصل المشكل هو عدم تمكين عدد من النساء من حقهم في الإرث، إذ أن هناك بعض العادات تحرم المرأة المتزوجة من حقها في الإرث وكأن الأمر قانون، وفق ما تضمنته الوثيقة المذكورة. وطالبت الدراسة، التي أنجزتها وقدمتها فريدة زمرد، أستاذة دار الحديث الحسنية يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن يتم وضع قانون يجرم عدم توزيع التركة، خاصة أن عددا كبيرا من الأسر المغربية لا توزع الإرث وقليل من يقسمه ويعطي لكل ذي حق حقه.

– المغرب يتراجع بخمسة مراكز في مؤشر التنافسية المستدامة. فقد انتقل المغرب من المركز 133 سنة 2015 إلى المركز 138 سنة 2016، وذلك من أصل 180 دولة شملها المؤشر الذي يعنى بالقدرة على إدارة وتسيير موارد الثروة والحفاظ على الثروة الشاملة وتحسين مستوى المعيشة.

* رسالة الأمة:

– تقرير: تفاقم منظومة الأجور يهدد التماسك الاجتماعي بالمغرب. فقد كشف تقرير متخصص في تطور الأجور في العالم تباطؤ نمو الأجور في المغرب، حيث تراجع إلى 1.5 بالمئة سنة 2015، مسجلا بذلك نموا لا يتجاوز 1.1 على مدى الثلاث سنوات الأخيرة، ليبقى بعيدا عن المعدلات التي سجلتها العديد من الدول العربية. وحسب التقرير الذي أصدرته منظمة العمل الدولية، من مقرها في جنيف، فإن المغرب سجل نموا في تطور الأجور بنسبة 0.3 سنة 2013 و1.7 في المئة سنة 2012 و 1.5 في المئة سنة 2015.

– دراسة: 15 في المئة من المهاجرين الأفارقة ولجوا سوق الشغل اعتمادا على مؤهلاتهم العلمية. فقد كشفت دراسة أنجزتها الجامعة الدولية بالرباط، حول المهاجرين الأفارقة المنحدرين من جنوب الصحراء، أن حوالي 121 شخصا ولجوا سوق الشغل بمستواهم الدراسي بنسبة قدرت ب 15.73 في المئة، مقابل 18 في المئة اشتغلوا في وظائف بعيدة عن تخصصاتهم قدر عددهم ب 380 شخصا، في حين حصل 9.95 في المئة على شواهد عليا بالمغرب، وأبرزت الدراسة ذاتها أن حوالي 64.6 في المئة قدموا إلى المغرب لتحسين وضعيتهم الاجتماعية.

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال ينبه إلى خطورة تعطيل تشكيل الحكومة على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بالبلاد.. فقد قال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال الدورة الثانية للمجلس الوطني للجامعة الحرة للتعليم، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أول أمس السبت بالرباط، إن “المغرب يعيش اليوم مرحلة دقيقة جدا مطبوعة بالتأزم، مع سعي الجهات التي لا تريد الخير لهذه البلاد، إلى عرقلة وتعطيل تشكيل الحكومة المقبلة”، محذرا من تداعيات ذلك على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بالبلاد. كما أشار إلى أن أصعب وأخطر المشاكل على المستوى الوطني في كل القطاعات هي تلك التي يتخبط فيها قطاعا التعليم والصحة.

– التعاون المغربي الإيفواري.. توقيع اتفاقية بأبيدجان لإنجاز البنيات التحتية للمحطة الحرارية لسونغون بقيمة 28 مليار فرنك إفريقي. فقد تم التوقيع يوم الجمعة بأبيدجان، على اتفاقية تتعلق بالشطر الأول لإنجاز بنيات تحتية ملحقة بالمحطة الحرارية لسونغون (شمال أبيدجان)، بمبلغ 28 مليار فرنك إفريقي، بين مجموعة (فينسي إنيرجي كوت ديفوار/ سيجيليك ماروك) وشركة (ستار إينيرجي 2073). وأشارت (ستار إينيرجي 2073)، المكلفة ببناء محطة الطاقة الحرارية لسونغون، إلى أن أشغال إنجاز هذه البنيات التحتية ستنطلق رسميا في فبراير المقبل ولمدة 18 شهرا بما في ذلك الجزء المتعلق بالجهد العالي، الذي سيزود في أفق 2025 نحو 150 ألف من ساكنة سونغون.

* بيان اليوم:

– أزيد من 40 ألف مهاجر غير شرعي مقيم بالمغرب وتسوية وضعية 23 ألف 56 في المائة منهم رجال و13 في المائة قاصرون.. يخلد المغرب على غرار باقي بلدان العالم اليوم العالمي للمهاجرين، الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة، والذي يشكل مناسبة سانحة لاستحضار الجهود التي انخرط فيها المغرب بهدف معالجة ظاهرة الهجرة في مختلف تجلياتها. ويتراوح عدد المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء المقيمين في المغرب بشكل غير شرعي، حسب إحصائيات رسمية ما بين 25 و 40 ألف مهاجر، يضاف إليهم حوالي 2500 مهاجر سوري فروا من الوضع المتأزم الذي تشهده بلادهم.

– بنزاكور: مؤسسة وسيط المملكة ساهمت في حل النزاعات القائمة بين المواطن والإدارة.. قال رئيس مؤسسة وسيط المملكة، عبد العزيز بنزاكور، يوم الجمعة بفاس، إن المؤسسة ساهمت بتنسيق وتعاون مع العديد من المصالح الإدارية في حل النزاعات والمشاكل القائمة بين المواطن والإدارة. وأكد بنزاكور، في لقاء تواصلي نظمته مؤسسة وسيط المملكة بفاس تحت شعار “تدبير شؤون المواطنين وخدمة مصالحهم مسؤولية وطنية وأمانة جسيمة”، على أن إحداث مندوبيات جهوية لمؤسسة وسيط المملكة مكن من تسريع وتيرة حل العديد من النزاعات والتظلمات التي ظلت عالقة لمدة طويلة.

* لوماتان:

– قال الرئيس المالي السابق، ديونكوندا تراوري، إنه “حان الوقت لكي يستعيد المغرب مكانته في الاتحاد الإفريقي”؛ مضيفا في تصريح للجريدة، على هامش مشاركته في فعاليات الدورة التاسعة لمنتدى “ميدايز، أن “البعض يحاول تعقيد الأمور، لأن لديهم رهانات أخرى ومصالح أخرى، كما أن بعض البلدان لديها التزامات يصعب عليها التنصل منها”.

* أجوردوي لوماروك:

– أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مشروع “الميثاق الثاني” بهدف تحسين أداء المؤسسات التربوية بجهة طنجة تطوان الحسيمة وتشغيل الشباب. ويتكون مشروع “التعليم والتكوين من أجل التوظيف”، من شقين يتعلقان ب”التعليم الثانوي” و”تطوير التكوين المهني والرفع من قابلية تشغيل الشباب”، كما أن هذا البرنامج تتلاءم أهدافه مع محاور الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمغرب.

* البيان:

– ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمعية شركائه، دورتين تكوينيتين حول الوقاية من التعذيب والمعاملة السيئة لفائدة الأطباء الشرعيين ومسؤولي المؤسسات السجنية، من 19 إلى 22 دجنبر الجاري بالمعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان بالرباط. وذكر بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المجلس سينظم، إلى جانب المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب، دورة تكوينية حول توثيق حالات التعذيب والمعاملة السيئة بشراكة مع جمعية الأطباء الشرعيين، يومي 19 و20 دجنبر.

* لوبنيون:

– أطلق المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير) بتعاون مع البنك الإفريقي للتنمية، مشروع دعم مصاحبة القطاع الخاص المغربي في تطوير أنشطته بإفريقيا. وأوضح بلاغ للمركز المغربي لإنعاش الصادرات، أمس الأحد، أن هذا المشروع يتعلق بمؤسسة الأنشطة الاستشارية للمستثمرين بالأسواق الإفريقية ومصادر التمويل. كما يهم تنشيط شبكة إفريقيا لتسهيل المبادلات ما بين المغرب وباقي دول القارة.

* ليبراسيون:

– أكد مبارك لو، الخبير السنغالي والباحث البارز في مركز السياسات التابع للمكتب الشريف للفوسفاط ، أن الاستثمار المغربي المباشر له تأثير إيجابي وكبير على الناتج الداخلي الخام بالنسبة للفرد الواحد في إفريقيا جنوب الصحراء، على المديين القصير والطويل. وأبرز خلال تقديمه لتقرير حول “العلاقات بين المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء” خلال جلسة في إطار أشغال الدورة الخامسة للحوارات الأطلسية، أن دول إفريقيا جنوب الصحراء تعتبر الوجهة الرئيسية لتدفق الاستثمارات المغربية، حيث شكلت 62,9 في المائة من مجموع الاستثمارات المغربية المباشرة عبر العالم مع تحقيقها لذروة بلغت 88,2 في المائة في 2010.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة