عناوين الصحف: مهنيون يكشفون اختلالات في منظومة تدبير أرشيف الرسوم العقارية ومطالب التحفيظ ومنيب تقول إن فدرالية اليسار تطمح إلى تكوين فريق في مجلس النواب

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

المساء:

* مهنيون يكشفون اختلالات في منظومة تدبير أرشيف الرسوم العقارية ومطالب التحفيظ.. فقد حذر مهنيون من الوضع الكارثي لأرشيف المحافظة العقارية، الذي يهدد في حالة ضياعه، آلاف المغاربة الذين سلكوا مساطر التحفيظ لعقاراتهم. ودقت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، ناقوس الخطر حول الحالة الكارثية لعدد كبير من قاعات الأرشيف التي لم تعد تستوعب الكم الهائل من الملفات العقارية المتزايدة بشكل يومي، في ظل ضعف كبير في التجهيزات ونقص في الموارد البشرية العاملة بالأرشيف.

* انطلاق عملية منح شارة الصناعة التقليدية.. فقد تم بالرباط إعطاء انطلاقة العملية الثانية للتصديق المتعلق بمنح الشارة الوطنية للصناعة التقليدية “صنع يدوي مغربي”. وتهدف هذه العملية إلى تصديق وحدات الإنتاج بقطاع الصناعة التقليدية الراغبة في الحصول على حق استعمال الشارة الوطنية للصناعة التقليدية المغربية “صنع يدوي مغربي”. وتندرج هذه العملية في إطار تفعيل”رؤية 2015″ لتنمية قطاع الصناعة التقليدية وخاصة محورها المرتبط بالإنعاش التجاري للمنتوجات الحرفية والرفع من جودة الممارسة الحرفية سواء على مستوى الإنتاج أو على مستوى التدبير.

الصباح:

* لشكر: مقدمات الانتخابات لا تبشر بخير. فقد عبر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر عن تشكك حزبه في مآل ما يجري هذه الأيام، مؤكدا أن الوضع لا يطمئن والمقدمات لا تبشر بخير، ومحملا المسؤولية لرئيس الحكومة. وطالب لشكر، خلال لقاء تواصلي نظمته حركة ضمير، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، كافة المؤسسات الدستورية إلى تحمل مسؤولياتها لوقف هذه السيرورة التي تسائل نزاهة انتخابات سابع أكتوبر. ووصف لشكر عمل الحكومة بالعجز عن تدبير الشأن العام وغياب التجانس داخل الأغلبية واستفرادها بالقرار وتهميش دور المعارضة.

* يعتزم المجلس الأعلى للحسابات إصدار تقارير خلال الأشهر القليلة المقبلة حول مآل توصياته الواردة في تقاريره السابقة، إذ ستتضمن الوثائق الجديدة مصير ملاحظات المجلس حول اختلالات تدبير النفقات وعدم احترام المساطر وكذا التلاعب بالمال العام وغيرها من التجاوزات التي رصدها قضاة جطو، إذ اعتبر مصدر مطلع أن التقرير الجديد بمثابة “خدمة ما بعد البيع” بما يستجيب لمضامين دستور 2011، الذي ينص على توسيع صلاحياته خصوصا في ما يتعلق بتقديم المساعدة إلى الحكومة والبرلمان.

رسالة الأمة:

* تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني يوم الجمعة الماضي من إجهاض مشروع إرهابي خطير داخل المملكة، تم التخطيط له من طرف قيادة “داعش”، وذلك على خلفية تفكيك خلية إرهابية مكونة من ثلاثة متطرفين متشبعين بالفكر “الداعشي”، ينشطون بمدينتي المضيق وطنجة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الأربعاء، أن البحث الجاري أكد أن هذه الخلية كانت على وشك القيام بأعمال إرهابية على درجة كبيرة من الخطورة من أجل إطلاق الشرارة الأولى لسلسلة من العمليات التخريبية تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة في أفق إعلانها ولاية تابعة للتنظيم السالف الذكر.

* أكد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، أن فرنسا “لديها كامل الثقة” في تنظيم المغرب للمؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ. وكان الرئيس الفرنسي قد أكد في اتصال هاتفي بجلالة الملك محمد السادس، حضوره لقمة المناخ “كوب 22” بمراكش في الـ 15 نونبر القادم، بعد أن أعرب عن دعم بلاده لاحتضان المغرب لهذا الحدث البيئي العالمي. كما أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) صلاح الدين مزوار، سبق وأن أجرى يوم الجمعة 08 أبريل 2016، بباريس مباحثات مع رئيس المجلس الدستوري الفرنسي الرئيس السابق لمؤتمر (كوب 21 ) لوران فابيوس.

الاتحاد الاشتراكي:

* أكد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، أن دعوة الرئيس الصيني السيد شي جين بينغ لإعادة بناء والتقاء متضامن لجميع الحضارات، التي أطلقها خلال المؤتمر الدولي لطريق الحرير الجديد المنعقد في الصين، تأتي في “تناغم عميق” مع الخطاب الملكي ل20 غشت. وقال أزولاي، خلال هذا المؤتمر الدولي، الذي افتتحت أشغاله أمس الثلاثاء بدانهوانع (3000 كلم غرب بكين) إنه “من خلال الدعوة إلى إعادة بناء والتقاء متضامن لجميع حضاراتنا، فإن رئيس جمهورية الصين الشعبية، السيد شي جين بينغ، في تناغم عميق مع الخطاب التاريخي ل20 غشت 2016 الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس”.

* فازت شركة “جيزا-جاكوبس إنجينيرينغ المغرب” المملوكة نصف أسهمها للمجمع الشريف للفوسفاط بأول صفقة لها بالكوت ديفوار، ويتعلق الأمر بتنفيذ أشغال بناء المحطة الطرقية الدولية بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان. وقال مسؤولو مجموعة “دونيس” المتخصصة في البنى التحتية والشراكات العمومية -صاحبة المشروع- خلال التوقيع أول أمس بالدار البيضاء على عقد الشراكة مع مجموعة جاكوبس إنهم وضعوا ثقتهم في “جيزا” التي تضم العديد من الكفاءات المغربية، لبناء أكبر محطة طرقية في الكوت ديفوار والتي تبلغ كلفتها الإجمالية حوالي 74 مليون أورو.

الأحداث المغربية:

* في تقييم أولي من “الهاكا” لأجواء ما قبل 7 أكتوبر: انخراط متصاعد لأغلب المتعهدين في تنشيط الفترة الانتخابية.. إذ سجلت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) الانخراط المتصاعد لأغلب المتعهدين، عموميين وخواص، في تنشيط هذه الفترة الانتخابية لاستحقاقات سابع أكتوبر المقبل. وأوضحت الهاكا، في بلاغ بخصوص تقريرها المرحلي عن انخراط الإعلام السمعي البصري بعد مرور أسبوعين على انطلاق الفترة الانتخابية الممتدة من 25 غشت إلى 6 أكتوبر، أن هذا التنشيط يتجسد من خلال نشراتهم وبرامجهم الإخبارية والحوارية المعتادة ووصلاتهم التحسيسية أو من خلال إحداث أغلبهم لبرامج جديدة لهذا الغرض.

* وزير الخارجية الليبي: ممتنون للمغرب للدعم القوي والثابت لفائدة استقرار ليبيا.. حيث عبر وزير الشؤون الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد طاهر سيالة، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، عن امتنان طرابلس للمغرب ولجلالة الملك محمد السادس على الدعم “القوي والثابت” للمملكة لفائدة استقرار بلاده. وأشار رئيس الدبلوماسية الليبية، في تصريح للصحافة عقب لقائه مع نظيره صلاح الدين مزوار، على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن المباحثات، التي ركزت أيضا على القضايا الراهنة، بما في ذلك الوضع “المقلق” في ليبيا، تندرج في إطار المشاورات الدائمة بين الطرفين، مؤكدا على أن هذه اللقاءات تمثل فرصة لتجديد التأكيد على الدعم المتبادل بين البلدين.

أخبار اليوم:

* منيب: نطمح إلى تكوين فريق في مجلس النواب.. حيث أعلنت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن هدف حزبها وحلفائها في الفدرالية في اقتراع 7 أكتوبر هو “الحصول على فريق برلماني”. ويتطلب تشكيل فريق في مجلس النواب بحسب القانون الداخلي الحالي 16 نائبا على الأقل. ورأت منيب، خلال ندوة عقدها مركز طارق بن زياد أول أمس بالدار البيضاء، أن حصول حزبها ضمن تحالف الفيدرالية على فريق نيابي سيكون “أمرا مفيدا” للبلاد.

* 60 شركة أمريكية تحضر لمنتدى المغرب للاستثمار ب”سياتل”.. تنعقد الدورة الثالثة لمنتدى المغرب-الولايات المتحدة للتجارة والاستثمار يوم 3 أكتوبر المقبل بمدينة سياتل بولاية واشنطن (شمال غرب) بمشاركة العديد من المسؤولين الأمريكيين والمغاربة. وتهدف الدورة الثالثة للمنتدى، المنظمة بالتعاون بين سفارة المغرب بالولايات المتحدة بشراكة مع عملاق صناعة الطائرات (بوينغ)، إلى تشجيع فرص الاستثمار والشراكة التي توفرها المملكة، خاصة في قطاعات صناعة الطيران والفضاء. ويشكل المنتدى أيضا مناسبة لمناقشة واكتشاف سبل التعاون والاستثمار بين المجموعات والشركات المغربية ونظيرتها الأمريكية.

العلم:

* الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن لحزب الاستقلال حظوظ كبيرة في تصدر نتائج الانتخابات التشريعية. شباط، الذي حل الإثنين الماضي بالدار البيضاء ضيفا على حركة “ضمير” في إطار جلساتها التواصلية مع قادة الأحزاب السياسية، أوضح أن الحزب القادر على تدبير المرحلة المقبلة هو حزب الاستقلال، معتبرا أنه لا توجد قطبية ثنائية في المشهد السياسي المغربي، والقطب الوحيد الذي سيكون حاضرا في المنافسة بقوة هو حزب الاستقلال.

* حزب الاستقلال يلتزم بضمان الحقوق الأساسية والحريات في برنامجه الانتخابي. ويلتزم الحزب لتحقيق ذلك بتقوية التأطير الديني ونبذ العنف والتطرف عبر تبويء التعاليم والقيم الإسلامية السمحة مكانتها الطبيعية في المجتمع؛ إضافة إلى تعزيز قيم المواطنة؛ وكذا النهوض بالحقوق الثقافية.

بيان اليوم:

* الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن “الحزب منخرط بقوة من أجل الدفاع عن القيم المرجعية الثقافية وعن مغرب الانفتاح والتعدد، ومغرب الاختلاف والاعتراف بكل مكوناته بدءا باللغة الأمازيغية والحسانية ووصولا إلى عدد من القضايا الأخرى التي لا تقل أهمية. بنعبد الله، الذي حل صبيحة أمس ضيفا على “حركة ضمير”، أوضح أن الصراع اليوم في المغرب يظل أساسا متمحورا حول من يريد دولة المؤسسات والديمقراطية الحقة وبلورة الدستور بجميع مضامينه وتفعيل التوصيات الموجودة فيه، وبين طرف يعتبر أنه يدافع عن تصورات بالية وقديمة.

* صادق مجلس الشؤون الخارجية الذي يتكون من رؤساء الدبلوماسية الأوروبية السبعة والعشرين، الذي انعقد أول أمس الثلاثاء في بروكسيل، على التقرير السنوي حول وضع حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم برسم سنة 2015 والذي أشاد من خلاله بالالتزامات التي تعهد بها المغرب في مجال حقوق الإنسان. ورحب التقرير بالتعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، منوها ب”الدور الأساسي” للمغرب في المنطقة وعلى الساحة الدولية. وأشار التقرير، إلى أن الاتحاد الأوروبي والمغرب واصلا تعاونهما على مستوى الهيئات الدولية وخاصة في مجلس حقوق الإنسان، حيث تضطلع المملكة ب”دورا نشيط” من أجل النهوض بعدد من المبادرات والقضايا ذات الصلة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

لوماتان:

* الرئيس الغيني ينوه ب”الالتزام الشخصي” لجلالة الملك لفائدة التعاون جنوب-جنوب.. حيث قال رئيس جمهورية غينيا، ألفا كوندي، أول أمس الثلاثاء بنيويورك عقب اجتماع رفيع المستوى حول المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة المنظم بشكل مشترك من قبل فرنسا ومصر، “نحن سعداء للغاية بالالتزام الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أظهر أن الشراكة جنوب-جنوب قد تمكن إفريقيا من تجاوز مشاكلها”. وشدد على أن المغرب أظهر “أهمية” التعاون جنوب جنوب، مؤكدا أنه “نحن كغينيين، ممتنون” للمملكة.

أوجوردوي لوماروك:

* من 25 غشت إلى غاية 6 أكتوبر تحتد المنافسة الانتخابية على العديد من الواجهات السمعية البصرية. ومن أجل تدبير هذه الفترة وضمان التعددية السياسية، فإن المجلس الأعلى للسمعي البصري كان قد نشر في يوليوز 2016 القرار رقم 16-33 الذي حدد قواعد التنافس في الحملة الانتخابية لاستحقاقات 2016. كما أن المجلس أصدر، يوم الثلاثاء 20 شتنبر، ملاحظاته حول الأسبوعين المنصرمين من هذه الحملة.

البيان:

* حرص الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله خلال لقاء تواصلي مع حركة ضمير على إبراز مواقف حزب الكتاب من مجمل القضايا التي تهم الرأي العام، منتقدا في هذا الإطار غياب رؤى وبرامج في هذه الفترة التي تسبق الحملة الانتخابية. بنبعد الله قال نحن مع منافسة سياسية تندرج في إطار قانوني يؤطره الدستور وإرادة الشعب وما ستفرزه صناديق الاقتراع.

لوبنيون:

– يحتل قطاع الزراعة الغذائية بالمغرب أهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني على اعتبار أنه يساهم ب 16 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 13 في المائة في الجزائر ومصر، و9.5 في المائة في تونس. ذلك ما أكدته وكالة “كوفاس” الفرنسية لتأمين التجارة الخارجية، في دراسة جديدة حول الزراعة الغذائية في شمال إفريقيا. وكشفت الدراسة أن قطاع الفلاحة في المغرب تمكن خلال سنة 2015 من خلق أكبر نسب من الوظائف التي بلغت 40 في المائة من مجموع مناصب الشغل سنويا، مقابل 21.7 في المائة في مصر و15 في المائة في تونس.

ليكونوميست:

– يشارك المغرب بقوة في المعرض الدولي للسياحة بباريس الذي يجمع على مدى أربعة أيام بالعاصمة الفرنسية مختلف الفاعلين السياحيين. وأتاحت هذه التظاهرة التي تستمر إلى غاية 23 من الشهر الجاري الفرصة لعقد لقاءات مباشرة والاطلاع على العروض السياحية الفرنسية والعالمية. ويشكل هذا المعرض أرضية ملائمة بالنسبة للمهنيين في قطاع السياحة المغربية لإعطاء رؤية أكبر لوجهة المغرب وخاصة بالسوق الفرنسي الذي عرف تراجعا منذ بضعة أشهر

ليبراسيون:

– تميزت المبادلات الخارجية للمغرب بتفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 13 في المائة إلى غاية متم غشت 2016 ، حيث بلغ 120,345 مليار درهم، مقابل 106,480 مليار درهم في السنة التي قبلها، بحسب مكتب الصرف، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية. وبلغت نسبة تغطية الصادرات للواردات 55 في المائة، مقابل 57,6 في المائة نهاية غشت 2015.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة