عناوين الصحف: مسيرة 20 يوليوز مخالفة للمساطر القانونية وارتفاع نسبة المقاولات المفلسة

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

– أخبار سارة لمرضى التهاب الكبد “ب”.. فالمرضى المغاربة بفيروس التهاب الكبد “ب”، الذين كان عليهم طلب دوائهم من خارج البلاد وبسعر يصل إلى 3 آلاف درهم، سيصبح في متناولهم، ابتداء من نهاية هذا الشهر ، الحصول على دوائهم من جميع صيدليات المغرب وبسعر لا يتجاوز 300 درهم، وذلك حسب ما ذكره مسؤولو مختبر “فارما 5 ” يوم أمس الثلاثاء في ندوة صحافية بالدار البيضاء.

– القدس توحد اليساريين والإسلاميين المغاربة.. وحدت القضية الفلسطينية مئات الأصوات من فصائل إسلامية ويسارية كذلك، على صوت واحد يندد بمنع سلطات الاحتلال الاسرائيلية المقدسيين من الصلاة في المسجد الأقصى، وذلك في وقفة تضامنية مع الأقصى، دعت إلى المشاركة فيها، مساء أول أمس الاثنين، أمام البرلمان، مجموعة من الهيآت الوطنية.

* الأحداث المغربية:

– بنعتيق لشباب الجالية: أنتم مستقبل هذا الوطن.. افتتح عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مساء الإثنين، الدورة التاسعة للجامعات الصيفية لفائدة شباب مغاربة العالم، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و 23 يوليوز 2017، والتي تنظمها الوزارة بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي بتطوان. وخاطب بنعتيق الشباب المشاركين بالقول: “أنتم هم مستقبل هذا الوطن وحتى في بلدان إقامتكم، نجاحكم هو نجاح للمغرب، أنتم الأجيال الصاعدة الذين ستمثلون المغرب بالخارج..”.

– بني ملال تلتهب.. أدى الطقس الحار، الذي يخيم على مدينة بني ملال هذه الأيام، إلى حالات اختناق في صفوف مجموعة من المواطنين، خاصة كبار السن والأطفال ممن يعانون من أمراض الربو والقلب والشرايين. وتشهد المدينة هذه الأيام ارتفاعا مهولا في درجات الحرارة، حيث وصل معدل الحرارة يوم الخميس 22 يونيو 48 درجة مائوية تحت الظل على الساعة الثالثة و21 دقيقة بعد الزوال، ويوم السبت من نفس الشهر بلغ المعدل 49 درجة مائوية.

* المساء:

– بوريطة: المغرب وروسيا يبحثان التعاون في مجالات جديدة.. كشف ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن المغرب يبحث تعزيز التعاون بينه وبين روسيا في مجالات صناعة السيارات والطاقة المتجددة والنقل الجوي، حيث قال في حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إنه من غير المجالات التقليدية للتعاون بين البلدين كالفلاحة والطاقة، ناقش مع الروسيين كيف يمكن أن تكون هناك مجالات جديدة كالصناعة، مشيرا إلى صناعة السيارات وكذا الطاقات المتجددة وغيرها.

– المغاربة يتلقون شهريا قرابة 8 مكالمات مزعجة.. كشف تقرير حديث أن المغاربة يتلقون مكالمات مزعجة بشكل شهري، تتعلق بالنصب والاحتيال أو الإزعاج أو التحرش. وأوضح تقرير تطبيق “تروكالر” حول المكالمات المزعجة، أن المغاربة، جاؤوا ضمن أكثر 20 دولة على صعيد العالم، تلقيا للمكالمات المزعجة وغير المرغوب فيها، حيث حل المغرب في المركز 19 عالميا، بمعدل يبلغ 7.7 مكالمة مزعجة شهريا.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يؤكد على ضرورة احترام الجميع لضوابط ممارسة الحق في التظاهر السلمي للتعبير عن المطالب والدفاع عن الحقوق في إطار القانون؛ ويرفض رفضا مطلقا أي استغلال لأحداث الحسيمة وللأوضاع الراهنة بها ويدعو لفسح المجال اللازم والكافي أمام مختلف المتدخلين من أجل معالجتها بإتاحة الوقت المطلوب والأجواء الملائمة لمباشرة الأوراش التنموية المختلفة. جاء ذلك عقب عقد المكتب السياسي للحزب اجتماعه الدوري يوم الاثنين 17 يوليوز.

– وزارة الثقافة والاتصال تدرس مدى ملاءمة اعتذار “فرانس24” للقوانين المنظمة وأخلاقيات المهنة.. تابعت الوزارة أول أمس الاثنين، الاعتذار الذي تقدمت به قناة “فرانس 24” في نشرة أخبار الساعة الرابعة بعد الظهر ، وذلك عقب رسالة وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج إثر إقدام القناة على بث صور لا علاقة لها في إطار متابعة ملف الحسيمة. وأوضح مصدر في وزارة الاتصال أن الوزارة تقوم في الوقت الحالي بالاستشارات القانونية اللازمة لمعرفة ما إذا كان هذا الرد كافيا من عدمه، مضيفا أنه تم تشكيل خلية قانونية لمتابعة هذا الأمر في إطار القوانين المنظمة وأخلاقيات المهنة.

* الصباح:

– الصخيرات تمهد لانقلاب بالكرة الإفريقية.. يترقب المشاركون في مناظرة الصخيرات حول كرة القدم الإفريقية، التي تختتم اليوم الأربعاء، بشغف التوصيات النهائية للورشات، وقرارات مؤتمر الكونفدرالية الإفريقية وسط توقعات باتخاذ قرارات هامة. وستهم القرارات بالدرجة الأولى، مواعد كأس إفريقيا التي تجري مرة كل سنتين، فيما تطالب أصوات بإقامتها مرة كل أربع سنوات لتجنب إرهاق المنتخبات والبلدان المنظمة، وتوقيت إجراء البطولة، الذي يتسبب في مشاكل كبيرة بالنسبة إلى المنتخبات التي يحترف لاعبوها بأوروبا.

– أساتذة الثانوي للتدريس بالجامعة.. حذر محمد مدون، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، من المخاطر التي باتت تستهدف التعليم العالي، بسبب ضرب الجامعة العمومية وتشجيع الجامعات الخاصة والمؤسسات في إطار الشراكة مع القطاع الخاص. وأكد مدون في حديث للجريدة أن الوزارة الوصية لا تمتلك رؤية لمستقبل التعليم العالي، مضيفا أن مذكرة الوضع رهن الإشارة الصادرة عن الوزارة الوصية، التي تسمح لأساتذة التعليم الثانوي الحاصلين على الدكتوراه بالالتحاق بالجامعة لملء الخصاص الذي تعرفه مختلف التخصصات، تخالف النظام الأساسي للأساتذة الباحثين.

* رسالة الأمة:

– مجلس الجامعة العربية يثمن عاليا جهود جلالة الملك في الدفاع والحفاظ على عروبة القدس.. ثمن مجلس جامعة الدول العربية عاليا الدور والجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن عروبة مدينة القدس، وفي الحفاظ على هذه المدينة المقدسة. جاء ذلك في بيان صدر مساء أول أمس الاثنين، عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، في دورة غير عادية بشأن التطورات والانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في القدس والحرم القدسي الشريف.

– الحسيمة.. مسيرة 20 يوليوز مخالفة للمساطر القانونية شكلا ومضمونا. فقد أعلنت عمالة إقليم الحسيمة أنه تقرر عدم السماح بتنظيم مسيرة احتجاجية بمدينة الحسيمة بتاريخ 20 يوليوز الجاري، وذلك بناء على ما تتوفر عليه السلطة الإدارية المحلية من صلاحيات قانونية واضحة في هذا الشأن. وسجل بلاغ لعمالة إقليم الحسيمة، أول أمس الاثنين، أنه “بعد تقييم الظروف المحيطة بالمسيرة المرتقبة، تبين أنه من شأن تنظيمها المس بحق الساكنة المحلية في أجواء أمنية سليمة، لاسيما مع تزامن الدعوة المذكورة مع الموسم الصيفي”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحبيب المالكي يستقبل وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي.. أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، خلال استقباله وفدا عن لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي برئاسة أندرس بريمدال فيستيسن، نائب رئيس اللجنة، يقوم بزيارة عمل لبلادنا ما بين 17 و19 يوليوز الجاري، أن زيارة وفد البرلمان الأوروبي تعكس علاقات الصداقة والتعاون والتقدير المتبادل بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن العلاقات بين الجانبين هي علاقات استراتيجية ولا تخضع للمتغيرات الظرفية. وأضاف أن المغرب يعتز بالعمق الاستراتيجي لعلاقاته مع الاتحاد الأوروبي ومع البرلمان الأوروبي.

– انعقاد الاجتماع الأول لـ”لجنة العرائض” لتفعيل المشاركة في تدبير الشأن العام.. انعقد الاثنين بالرباط، الاجتماع الأول ل”لجنة العرائض” برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وبحضور القطاعات الوزارية المكونة لهذه اللجنة. وفي هذا السياق، قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، إن إحداث هذه اللجنة يأتي استنادا للمبادئ الدستورية الرامية إلى تنزيل آليات الديموقراطية التشاركية، وعملا بالقوانين التنظيمية المفعلة لحق تقديم ملتمسات في مجال التشريع وحق تقديم العرائض إلى السلطات العمومية.

* آخر ساعة:

– يشن المزارعون الإسبان حملة هوجاء ضد رفع الحظر على دخول قطيع الأغنام المغربية إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين في عيد الأضحى المقبل، بعد أن دعا اتحاد نقابات المزارعين ومربي الماشية الإسبان، الحكومة الإسبانية إلى عدم وضع استثناء يسمح بدخول الماشية المغربية إلى المدينتين في عيد الأضحى المقبل بدعوى أنه “لا يمكن نفي خطر انتشار مرض الحمى القلاعية بشكل قاطع”.

– مجلس البيضاء يعيش أزمة تدبير الأزبال.. أخرجت كثرة الأزبال المنتشرة في كافة أحياء الدار البيضاء رؤساء مقاطعات البيضاء ال16 عن صمتهم، وبدأوا في التعامل بصرامة مع شركات النظافة، خاصة بعد فشل هذه الشركات بالالتزام بدفتر التحملات، والوفاء بتعهداتها والتزامتها مع المجلس، وذلك بعد عقد رؤساء المقاطعات اجتماعا خاصا مؤخرا بحضور العمدة عبد العزيز العماري، عرف تقديم تقرير صادم عن وضع تدبير النفايات في العاصمة الاقتصادية.

* الأخبار:

– صناديق التقاعد تنسق بينها لتبادل المعطيات وتوحيد الإجراءات.. وقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق المغربي للتقاعد، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، اتفاقية إطار بشأن التنسيق وتبادل المعطيات. وتروم هذه الاتفاقية الموقعة من قبل المدراء العامين لهذه الصناديق، إلى تحديد الشروط العامة التي سيقوم بموجبها الأطراف الثلاثة بتنسيق الإجراءات المعتمدة، لا سيما من خلال تبادل بيانات موثوقة ومحينة في مجالات تهم تعزيز التعاون بشأن تطبيق المقتضيات القانونية المتصلة بالتنسيق بين أنظمة الاحتياط الاجتماعي، وذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للزبناء المشتركين في ما يخص اكتساب الحق في التقاعد والاحتفاظ به.

– قررت شركة النقل الجوي الفرنسية “إير فرانس” إطلاق خط جوي مباشر يربط العاصمة باريس، انطلاقا من مطار شارل دوغول، مع مدينة أكادير، وذلك لأول مرة. وأفاد بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة بأن أولى الرحلات الجوية التي ستدشن هذا الربط المباشر سيتم تأمينها عبر طائرة من نوع “إير باص أ 320″، والتي ستحمل على متنها 180 راكبا.

* العلم:

– تسليم أرشيف هيئة التحكيم لضحايا الاختفاء والاعتقال لمؤسسة أرشيف المغرب.. أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن تنظيم حفل تسليم أرشيف هيئة التحكيم المستقلة لتعويض ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي، لمؤسسة أرشيف المغرب وذلك يوم الاثنين المقبل. وسيتم خلال اللقاء توقيع اتفاقية تعاون بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة أرشيف المغرب، بحضور الأعضاء السابقين للهيئة المستقلة للتحكيم، كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول إنجازات وحصيلة عمل هذه الهيئة.

– عملية مرحبا 2017: نحو مليون مغربي مقيم بالخارج حلوا بأرض الوطن إلى غاية 16 يوليوز.. تم استقبال 968 ألف و96 مغربيا مقيما بالخارج في إطار عملية مرحبا 2017، وذلك إلى غایة یوم 16 یولیوز الجاري، على مستوى مختلف نقط العبور البحریة، الجویة والبریة. وأفاد بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بأنه إلى حدود ھذا التاریخ سجل مجموع الوافدین خلال ھذه السنة ارتفاعا بنسبة 5,36 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

* لوماتان:

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال المناظرة الدولية التي تنظمها بالصخيرات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تحت شعار “كرة القدم الإفريقية هي رؤيتنا”. وشدد جلالة الملك على أن “كرة القدم الإفريقية مطالبة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، برفع تحديات التحديث والعصرنة، ومواكبة التطورات المتسارعة التي تعرفها الرياضة العالمية”.

* أوجوردوي لوماروك:

– جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تدشن المرحلة الأولى لطلبات إبداء الاهتمام لتطوير برامج تربية الأحياء البحرية بالمغرب. فقد عرفت الجهة يوم الثلاثاء 18 يوليوز الجاري إطلاق طلبي إبداء الاهتمام يخصان استغلال 22 وحدة إنتاج تمتد على مساحة تتجاوز 470 هكتار بشفشاون والحسيمة. ويأتي ذلك عشية انعقاد الدورة التاسعة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

* ليكونوميست:

– ارتفاع المقاولات المفلسة ب20 في المائة خلال الفصل الأول من السنة الجارية، بحسب “إنفوريسك”. الأمر غير مطمئن، غير أن الاقتصاد عرف صعوبات أكبر خلال نفس الفترة في 2012 و2015. .وأدى تباطؤ النشاط الاقتصادي وصعوبات مالية إلى تأثر وضعية المقاولات. غير أنه سجل تحسن منذ شهر أبريل المنصرم، حيث انخفض عدد المقاولات المفلسة ب 6 في المائة خلال الفصل الثاني.

* لوبنيون:

– سعى المغرب دائما إلى جعل السياحة أحد الركائز الرئيسية للاقتصاد الوطني. على الأقل هذه رغبة مختلف الأطراف المعنية، وهو التزام تم التذكير به خلال ندوة صحفية نظمت في 14 يوليوز الجاري بالدار البيضاء من قبل الفدرالية الوطنية للسياحة. وأبرز عبد اللطيف قباج، رئيس الفيدرالية، أهمية الاستثمار في تطوير السياحة على الصعيد الوطني.

* البيان:

– ترأس رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الاثنين بالرباط، اجتماعا خصص لتتبع مراحل إنجاز مشروع مدينة محمد السادس لطنجة التكنولوجية. وأكد العثماني، خلال هذا الاجتماع، على أهمية مشروع مدينة محمد السادس لطنجة التكنولوجية، الأول من نوعه في المغرب، والذي تم تصميمه على حوالي 2000 هكتار على شكل مدينة صناعية توفر كافة المرافق الضرورية وتسهل عملية الإدماج، كما تمكن من جلب شركات كبرى للاستثمار في المملكة.

* ليبراسيون:

– استقبل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الاثنين، وفدا عن لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي برئاسة أندرس بريمدال فيستيسن، نائب رئيس اللجنة، يقوم بزيارة عمل للمغرب ما بين 17 و19 يوليوز الجاري. وأكد المالكي أن هذه الزيارة تعكس علاقات الصداقة والتعاون والتقدير المتبادل بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة