عناوين الصحف: مروحيات لإيقاف عصابة السطو على تي جي في والرباط تدشن جيل المرائب الأرضية

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– “ضغوط” بنكيران تنسف تنسيق العثماني مع “التجمع” في الانتخابات الجزئية.. اضطر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى الخروج عن صمته حيال ما تردد عن وجود تنسيق مع باقي مكونات الأغلبية، وخاصة حزب التجمع الوطني للأحرار، لتدبير محطة الانتخابات الجزئية، من خلال الامتناع عن تقديم المرشحين في بعض الدوائر. ونفى العثماني، في تصريح لموقع حزبه، وجود أي تنسيق مسبق مع أحزاب الأغلبية بشأن الانتخابات الجزئية. وزاد قائلا “بعض الأخبار تقول إن هناك تنسيقا بيني شخصيا أو الأستاذ الرميد وبين أحزاب الأغلبية أو حزب آخر حول الترشيح للانتخابات الجزئية المقبلة، أوضح أنه ليس هناك أي تنسيق، خصوصا أن القرار في هذه الأمور يرجع إلى الأمانة العامة للحزب”.

– حاخام يطلق مشروعا لمساعدة مليون فقير.. أطلق حاخام من أصول مغربية مبادرة مشروع خيري قال إنه سيقضي على الفقر أو يقلص عدد الفقراء في المغرب بعد نجاح مبادرة مماثلة. وقال الحاخام الأكبر أبراهام جولاني، الذي غادر المغرب قبل 20 سنة، في حوار مع موقع قناة “الحرة” الأمريكية، إنه قرر العودة لخدمة الفقراء ولتعزيز أواصر الإخاء بين مكونات الشعب المغربي. وأضاف جولاني أن فكرته تقوم على إعادة توزيع أموال الزكاة على الأشخاص الذين يستحقونها، وبطريقة تحفظ كرامة الناس، من خلال استصدار قسيمة شراء لا تتعدى قيمتها 500 درهم، يمكن لفقراء المدن مثلا أن يتجهوا بها لأقرب متجر تجاري وأن يتبضعوا حاجيات البيت الضرورية كل شهر.

* أخبار اليوم:

– المجلس الاقتصادي: تراجع القيمة المضافة الفلاحية تسبب في ضعف الأداء الاقتصادي.. سجل التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن سنة 2016 اتسمت بضعف الأداء الاقتصادي، إذ عرف نمو الناتج الداخلي الخام تباطؤا ملموسا بلغ 1.2 في المائة بعدما حقق 4.5 في المائة سنة 2015، وذلك في أعقاب تراجع القيمة المضافة الفلاحية بالنظر للنقص الكبير في التساقطات المطرية، الأكثر حدة طيلة 30 سنة، في وقت سجلت فيه القيمة المضافة غير الفلاحية نموا جد متوسط.

– مواجهات عنيفة بين مهاجرين أفارقة وشبان مغاربة في طنجة.. عرف حي مسنانة بمدينة طنجة، يوم الاثنين، مواجهات عنيفة بين شبان مغاربة ومهاجرين أفارقة يقطنون بنفس الحي، استعملت فيها العصي والحجارة والزجاجات الحارقة، مما خلف حالة من الهلع والفزع وسط السكان، قبل أن تتمكن فرق أمنية مشكلة من القوات المساعدة، بعد نحو ساعتين من فض الاشتباكات. وقال شهود عيان استمعت إليهم الجريدة إن المواجهات اندلعت بسبب محاولة شبان بمسنانة، معروفون بعدوانيتهم، سرقة هواتف نقالة لأحد المواطنين الأفارقة، قبل أن يستنجد بزملائه المتواجدين بكثرة في نفس الحي.

* الصباح:

– مروحيات لإيقاف عصابة السطو على “تي جي في”.. استعانت القيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة، أول أمس الثلاثاء، بمروحيات لتعقب عصابة حاولت السطو على أسلاك نحاسية للقطار السريع “تي.جي.في” بمنطقة غير محروسة بجماعة بنمنصور القروية، وأحدث المتورطون عطبا فيه، ما تسبب في تعطيل القيام بتجارب كان منتظرا القيام بها الاثنين الماضي. وتسببت الواقعة في حالة استنفار، بعدما توصلت الشركة المكلفة بتجهيز القطار السريع طنجة ـ الدار البيضاء، بإنذار إلكتروني حول العطب، لتظهر التحقيقات تقطيع أسلاك نتج عنه إلحاق خسائر جسيمة.

– الرباط تدشن جيل المرائب الأرضية.. صادق المجلس الجماعي لمدينة الرباط خلال دورة استثنائية عقدها أخيرا، على مشروع طلب عروض والاتفاقية المتعلقة بالتدبير المفوض لإنجاز وتدبير مرائب تحت أرضية بالعاصمة. وتم تحديد مواقع هذه المرائب في ساحة باب الأحد، وساحة باب شالة، وشارع لعلو بمقاطعة حسان ، وساحة أبو بكر الصديق بمقاطعة أكدال. ويندرج إنجاز هذه المرائب في إطار تنفيذ بنود الاتفاقية الاطار المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط خلال الفترة 2014-2018 “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– يقظة: تفكيك خلية إرهابية من 5 “داعشيين” بنواحي الناظور.. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أمس الاربعاء، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة عناصر موالية ل “داعش” تم إيقافهم ببني شيكر نواحي مدينة الناظور، من بينهم إسباني من أصل مغربي يقيم بمدينة مليلية، وذلك في إطار التعاون الأمني بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية في مجال مكافحة الجرائم الإرهابية. وتزامنت هذه العملية الاستباقية مع قيام المصالح الأمنية الاسبانية بمليلية بإيقاف شريك آخر لعناصر هذه الخلية الارهابية، والتي أكدت التحريات بشأن أعضائها أنهم كانوا ينشطون في استقطاب وتجنيد شباب لفائدة “داعش”.

– المالكي: حضور وفد مغربي في حفل تدشين ميناء حمد يؤكد متانة العلاقات المغربية القطرية.. قال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن التكليف الذي حظي به من قبل جلالة الملك محمد السادس لتمثيل جلالته، أول أمس الثلاثاء بالدوحة، في حفل تدشين ميناء حمد، يؤكد متانة العلاقات المغربية -القطرية. وأكد المالكي أن حضوره الى جانب وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي في هذا الحدث ذي “البعد الاقتصادي الاستراتيجي المهم”، تجسيد لمستوى “العلاقات الثنائية الجيدة”، وما يحظى به جلالته لدى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من “مكانة خاصة وتقدير كبير”.

* الأحداث المغربية:

– وزارة الداخلية تواجه خروقات البناء.. أصدرت مؤخرا كل من وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، دورية مشتركة أسندت من خلالها مسؤولية تحرير محاضر مخالفات البناء إلى ضباط الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة، ومنعت بالتالي رؤساء الجماعات ورجال السلطة من تحرير هذه المحاضر، كما منعت وكالة التعمير من إنجاز محاضر مخالفات البناء. وتروم مضامين الدورية الموجهة إلى الولاة وعمال العمالات ورؤساء مجالس الجماعات والمفتشتين الجهويين للتعمير، تفعيل مقتضيات القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال البناء والتعمير.

– “الكتاب” يلتحق بنادي المؤتمرين هذه السنة.. بدأ حزب التقدم والاشتراكية التحضير لمؤتمره العاشر، وتدارس مكتبه السياسي تقريرا أوليا، تقدم به نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، في شأن إطلاق مسلسل التحضير للمؤتمر المقرر عقده منتصف السنة المقبلة. وحسب بلاغ للمكتب السياسي لحزب الكتاب فإن المؤتمر سيشكل “محطة تنظيمية وفرصة جديدة لصياغة الأجوبة المناسبة على أسئلة المرحلة التاريخية الدقيقة التي تجتازها بلادنا على كافة الأصعدة، السياسية والمؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

* بيان اليوم:

– قطر تعفي المغاربة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.. أكد رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، لدى لقائه أول أمس الثلاثاء مسؤولين مغاربة بأن دولة قطر رفعت عن مواطني المملكة المغربية تأشيرة الدخول إلى أراضيها. وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب الذي مثل جلالة الملك في الاحتفالية الكبرى التي نظمتها قطر بمناسبة تدشين ميناء “حمد” الجديد، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بحضور نبيل زنيبر سفير المملكة المغربية في قطر.

– يقوم وزير الصحة، الحسين الوردي، بزيارة عمل ميدانية لجهة درعة تافيلالت، غدا الجمعة. وخلال هذه الزيارة سيضع الوزير الحجر الأساس لبناء مستشفى القرب بالريصاني، بعد ذلك سيقدم دعما لوجيستيكيا لجهة درعة تافيلالت، وهو عبارة عن كميات جد مهمة من الأدوية والمستلزمات الطبية والكراسي المتحركة إلى جانب سيارات إسعاف ووحدات طبية متنقلة، لينتقل مباشرة بعد ذلك إلى أرفود حيث سيقوم بزيارة تفقدية إلى ورش بناء مستشفى القرب هناك.

* العلم:

– فككت عناصر الدرك الملكي للعيون، خلال الفترة ما بين 15 غشت الماضي و 03 شتنبر الجاري، عصابة متخصصة في الهجرة السرية تتكون من ثلاثة أعضاء من جنسيات مختلفة من ضمنهم مغربي. وأوضح بلاغ للدرك الملكي يوم الثلاثاء أن الأبحاث التي تمت مباشرتها مكنت من حجز سيارتين رباعيتي الدفع تستعملان لنقل المرشحين للهجرة السرية، ونحو أربعين هاتفا محمولا، والعديد من جوازات السفر، وكذا إيصالات تتعلق بإرسال مبالغ هامة تلقاها المنظمون من المرشحين للهجرة السرية.

– أسبوع دامي على الطرق: 28 قتيلا و 1600 جريح والأسباب تتكرر.. لقي 28 شخصا مصرعهم، وأصيب 1657 آخرون بجروح، إصابة 84 منهم بليغة، في 1245 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 28 غشت إلى 03 شتنبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم وعدم انتباه السائقين والراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر..

* لوماتان:

– يعتبر المغرب أحد البلدان التي تستثمر أكثر في الطاقة الشمسية الحرارية الدينامية المركزة. ويرجع السبب في ذلك إلى الظروف المناخية للمملكة الملائمة لهذه التكنولوجيا. فمن أصل 8.92 مليار دولار التي ستمثلها السوق العالمية في عام 2025، تراهن البلاد على 852.2 مليون، وذلك حسب مكتب الأبحاث الأمريكي “غراند فيو روسيرش”.

* ليكونوميست:

– مع وجود 8 أبناك تتوفر على 90 في المائة من إجمالي الأصول، فإن القطاع البنكي يعرف تركيزا نسبيا. كما يوجد هذا القطاع في وضعية من المنافسة الاحتكارية، بحسب ما خلص إليه باحثان اقتصاديان ببنك المغرب، وهو ما يتماشى مع دراسات سابقة. ومنذ الأزمة المالية 2008، يحمل أداء الأبناك آثار التباطؤ الاقتصادي لكن أيضا تعزيز المنافسة بين الفاعلين.

* لوبينون:

– احتل موضوع “التحول الرقمي في خدمة المواطن ومن أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة”، حيزا هاما في إطار التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم سنة 2016. وأشار التقرير، الذي نشرته مضامينه يوم الثلاثاء، إلى أن الرافعة الرقمية ليست فقط عامل تسريع قوي لتحسين الخدمات لفائدة المواطنين، بل تشكل أيضا وسيلة فعالة لمحاربة الرشوة ولتقليص نطاق السلطة التقديرية للإدارة.

* ليبراسيون:

-المدارس تفتح أبوابها للعام الدراسي الجديد. وتم اتخاذ تدابير جديدة من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تروم مواجهة أحد الأعطاب التي تعاني منها المدارس، من قبيل الاكتظاظ في الأقسام (خلال السنوات الماضية، وصل عدد التلاميذ في القسم في بعض الأحيان إلى 70 تليمذا)، حيث قررت الوزارة، التي يشرف عليها محمد حصاد، استعمال قاعات الدرس بصفة مستمرة بالمؤسسات التعليمية التي تعرف نقصا في المساحة أو القاعات الدراسية وهو ما سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية. ويروم هذا الإجراء بلوغ هدف 40 تلميذا في القسم كحد أقصى عبر استغلال قاعات الدراسة الشاغرة بين فترة الظهيرة والساعة الثانية بعد الظهر. وهناك تدبير آخر اتخذه محمد حصاد سيهم تدريس اللغة الفرنسية منذ السنة الأولى من التعليم العمومي ابتداء من الدخول المدرسي.

* البيان:

– أبرز وزير الداخلية الإسباني خوان إنياسيو زوادو، أمس الأربعاء “التعاون المتميز” بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الإرهاب في البلدين. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية أن زوادو أكد على أن التعاون بين المغرب وإسبانيا في هذا المجال ” مكن من التصدي لتهديد خطير كان يهدد البلدين” وذلك على إثر الإعلان على تفكيك بالناضور لخلية إرهابية تتكون من خمسة أشخاص موالين لداعش، من بينهم إسباني من أصل مغربي مقيم بمليلية المحتلة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة