عناوين الصحف: “محاكمة” ابن كيران وعشرة من وزرائه وخوصصة مؤسسات عمومية ب 7 ملايير سنتيم

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت…
 

* المساء:
 

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن المصادقة على عدد من النصوص القانونية ذات الصلة بإصلاح نظام المعاشات المدنية وتوسيع التغطية الاجتماعية عرف نقاشا مستفيضا داخل المجلس الحكومي، وأنه تم استحضار كافة المعطيات الخاصة بمختلف القطاعاتº مضيفا، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي الذي انعقد أول أمس بالرباط، أن “إصلاح التقاعد سينقذ معاشات 400 ألف متقاعد”.
 

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن “مصلحة البلاد تقتضي مواصلة العمل مع العدالة والتنمية”. بنعبد الله أوضح أن “البيجيدي يريد التعامل مع الكتلة”، مضيفا أنه “لم تسجل في عهد الحكومة مواقف نكوصية ضد الديمقراطية وحقوق الإنسان”. (حوار).
 

* بيان اليوم:
 

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، يقول إن الحكومة حققت إنجازات في مجالات عدة مع إدراكها لمختلف التحديات داعيا، خلال ندوة نظمتها أسبوعية (المشعل) وموقع (شوف تيفي) إلى ضرورة الحوار بين مكونات الطيف السياسي والحكومة لاستشراف مرحلة جديدة مبنية على تعاقدات واضحة” أول أمس الخميس بالدار البيضاء.
 

* الحركة:
 

– دعوة لتعميم التغطية الصحية وتوسيعها لتشمل علاجات الفم والأسنان.. حيث دعا المجلس الجهوي لهيئة أطباء الأسنان الوطنية، والنقابة الجهوية لأطباء الأسنان بجهة الدار البيضاء الكبرى، إلى تعميم التغطية الصحية وتوسيعها لتشمل علاجات الفم والأسنان، كحل أمثل لمكافحة المزاولة غير القانونية لمهنة طب الأسنان. وعبر الجانبان في ندوة صحفية، أول أمس بالدار البيضاء، عن دعمهما لمشروع القانون المتعلق بمزاولة مهن محضري ومناولي المنتجات الوصية، خاصة الشق المتعلق بمهنة “صانع رمامات الأسنان” والذي أحالته الوزارة الوصية مؤخرا على لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.
 

* الأحداث المغربية:
 

– دعوات أوربية لضمان الأمن القانوني للاتفاقيات الموقعة مع المغرب والحكومة تنفي تعليق علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي عقب قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي. حيث أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أنه “ليس هناك أي تعليق لعلاقات المملكة مع الاتحاد الأوروبي، على إثر قرار محكمة العدل الأوروبية بل هناك توجه نحو تأطير وتقنين علاقاتنا مع الاتحاد والحفاظ عليها في إطار الاحترام المتبادل، والذي يأخذ بعين الاعتبار المصالح العليا لبلادنا”.
 

– رغم تهديدات النقابات: الحكومة تدافع عن تمرير مشاريع قوانين إصلاح منظومة التقاعد. حيث لم تأبه الحكومة لتهديدات النقابات بالتصعيد الاجتماعي في حال مصادقتها على قوانين إصلاح أنظمة التقاعد دون توافق مسبق بين الطرفين، فقد صادق مجلس الحكومة أول أمس الخميس على مشروع قانون رقم 71.14 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 011.71 المحدث موجبه نظام المعاشات المدنية، والذي يرمي إلى الرفع من الخدمة الدنيا للاستفادة من المعاش قبل بلوغ حد سن الإحالة على التقاعد.
 

* العلم:
 

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “يدنا ممدودة للحكومة إذا كانت مع الشعب”. وأكد شباط، خلال الندوة التي نظمتها أول أمس الخميس، أسبوعية (المشعل) وموقع (شوف تي-في) وشارك فيها الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير الاتصال مصطفى الخلفي، أن أيادي حزب الاستقلال ممدودة للبحث عن كيفية بناء المستقبل وكيفية بناء التحالفات وفق برامج يقبلها الشعب المغربي.
 

* رسالة الأمة:
 

– الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول “نندد بقوة بما تعرض له الأساتذة المتدربون من تعنيف غير مبرر على يد الحكومة”º معتبرا، في تصريح لإذاعة (راديو مارس)، أن “رئيس الحكومة يتحمل المسؤولية فيما جرى، والحوار هو السبيل لحل القضايا”.
 

* الصباح:
 

– المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أصدر الأسبوع الجاري توجيهات إلى مسؤولي شرطة الحدود، طالبهم من خلالها بتشديد المراقبة الأمنية على تهريب العملة الصعبة، إلى جانب الدور الروتيني للمصالح الأمنية ذاتها، والمتمثل أساسا في مراقبة جوازات السفر ومحاربة تزوير الوثائق والتأشيرات. وجاءت تعليمات الحموشي، إثر إحباط عمليات تهريب العملة، بكل من مطار محمد الخامس والمطارات الجهوية، وأيضا بالمعابر الحدودية البرية. وكشفت العمليات المنجزة خلال العام الماضي حجم الأموال التي توجه خلسة إلى الخارج، بالعملة الصعبة، والتي بلغت في عملية واحدة ما يفوق أربعة ملايير سنتيم، بعد إيقاف مستخدم شركة طيران خليجية دأب على تسهيل مأمورية مهربي العملة.
 

– “محاكمة” ابن كيران وعشرة من وزرائه.. حيث سيحاكم المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أمينه العام ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، و10 من وزراء من الحزب على حصيلتهم الحكومية، ومدى التزامهم بجزء كبير مما تضمنه برنامج الحزب في المجالات التي يدبرونها قطاعيا، وفق ما أكدته مصادر (الصباح). وأضافت المصادر أن ابن كيران ووزراءه العشرة أرسلوا إلى إدارة المجلس الوطني تقارير مفصلة عن أشغالهم الحكومية كل واحد على حدة، كي تعرض على أنظار أعضاء المجلس الوطني يومي السبت والأحد بسلا.
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “الاتحاد الاشتراكي يرفض التحكم ويساند استقلالية القرار الحزبي والسياسي ويتشبث بنزاهة الانتخابات”. لشكر تأسف خلال ندوة نظمتها أسبوعية (المشعل) وموقع (شوف-تيفي) أول أمس الخميس، أنه بالرغم من كل الجهود وانخراط كل القوى السياسية لم يتم يتمكن، لحدود الآن، من معالجة لاختلالات التي عاشها ويعيشها المغرب، معتبرا أنه “لم يتم تفعيل حقيقي لمضامين الدستور”.
 

* آخر ساعة:
 

– خوصصة مؤسسات عمومية ب 7 ملايير سنتيم.. فقد كشفت مصادر من وزارة المالية أن الحكومة وفي سنتها الأخيرة قررت اللجوء للقانون المتعلق بتحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص، حتى تتمكن من تفويت مؤسسات عمومية أو جزء منها للحصول على 7 مليارات سنتيم، بالرغم من الانتقادات الشديدة التي كان يوجهها الحزب متزعم الحكومة لسياسة الخوصصة، إلا أنه منذ توليه تدبير الشأن العام لم يتوان عن اللجوء إليها لتجاوز بعض الإكراهات المالية.
 

* أخبار اليوم:
 

– وصفة الحكومة للشروع في التشغيل بعقود مؤقتة بدل التوظيف الدائم.. فقد كشفت الحكومة أخيرا عن وصفتها الكاملة للشروع بالعمل بعقود عمل مؤقتة تعوض نمط التوظيف الدائم المعمول به حاليا. وتميز الخطة الحكومية بين نوعين من التعاقدات، الأول سيتم من أجل إنجاز مشاريع أو دراسات أو تقديم استشارات أو خبرات، والثاني من أجل القيام بوظائف ذات طابع مؤقت أو عرضي أو تنفيذي. وزارة الوظيفة العمومية أكدت في لقاء ترأسه الوزير محمد مبديع منتصف هذا الأسبوع، أن الخطة الجديدة تهدف إلى تخفيف العبء على كتلة الأجور، وتمكين الإدارة من مرونة أكبر في الاستعانة بالخبراء وإجراء المهام المؤقتة ومحدودة المدة.
 

– المنعشون العقاريون مستاؤون من فشل المفاوضات مع الحكومة والبنوك.. حيث خرجت الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين عن ضمتها بخصوص أزمة قطاع العقار، إذ كشفت رئيسها يوسف بنمنصور، أن الركود الذي يعرفه القطاع استدعى اجتماعات مع الحكومة والمجموعة المهني للبنوك، لكن ذلك لم يفض إلى أي نتيجة، على اعتبار أن قانون المالية لسنة 2016 لم يأخذ بعين الاعتبار انتظارات المنعشين من أجل إعطاء دفعة جديدة للطلب.
 

* لوبنيون:
 

– النمو الاقتصادي المغربي قد يشهد تباطؤا ليصل إلى 2.7 في المئة خلال 2016، مقابل 4.7 في المئة السنة الماضية، حسب البنك الدولي، الذي أشار إلى أن هذا النمو قد ينتعش من جديد ما بين 2017 و2018 ليصل إلى 4 في المئة. وكان بنك المغرب قد توقع 2.1 في المئة كنسبة نمو مقابل الحكومة التي راهنت على نسبة 3 في المئة، أما المندوبية السامية للتخطيط فقد توقعت نسبة نمو 2 في المئة بالنسبة للفصل الأول من 2016 وذلك خصوصا بسبب تراجع القيمة المضافة ب 3.4 في المئة.
 

– النائبة الأوروبية، الفرنسية ذات الأصول المغربية رشيدة داتي، دعت أول أمس الخميس، المفوضية الأوروبية إلى ضمان الأمن القانوني لاتفاقياتها مع المغرب. وقالت داتي في بلاغ لها “أدعو المفوضية الأوروبية، الضامنة للالتزام الجيد بالاتفاقيات التجارية مع شركائنا، إلى إيجاد حل، في أسرع وقت ممكن، من شأنه ضمان أمن الاتفاق التجاري لسنة 2012 مع المغرب، والذي سيمكن من استئناف، في أقرب وقت، المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق أكثر عمقا (اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق)”.
 

* ليبراسيون:
 

– عدد الشكايات التي توصلت بها اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بلغ 162 شكاية خلال سنة 2014. هذا الرقم وصفته اللجنة بأنه “قياسي” على اعتبار أنها لم تتلقى سنة 2011 سوى 7 ، وب 7 في 2012، وب 43 في 2013. هذه الشكايات تتعلق أساسا بالرسائل القصيرة ذات الطابع الإشهاري، والرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها، وكاميرات المراقبة.
 

* البيان:
 

– مشروع إصلاح صناديق التقاعد نجح في المرور من المجلس الحكومي الخميس الماضي، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أوضح أن المصادقة على الإصلاح يشكل “لحظة تاريخية”، مضيفا أن الأمر يتعلق ب”قرار حكومي مسؤول وشجاع”، ينم عن تحمل الحكومة مسؤوليتها الأخلاقية والسياسية ذات الصلة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة