عناوين الصحف: قروض الإستهلاك تفتك بأجور الموظفين واتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها المالية

حرر بتاريخ من طرف

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الأخبار:

– عاد الجدل مجددا حول مراجعة كتب ومناهج مادة التربية الإسلامية، كما أعلن عن ذلك محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي. وفي هذا الصدد أفادت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، بأن اختلالات بالجملة رافقت عملية مراجعة منهاج التربية الإسلامية والتي تمثلت في التراجع عن كثير من المكتسبات والتراكمات التي عرفتها المادة، بالإضافة إلى ظرفية الاستعجال والسرية التي طبعت صياغة المنهاج وإنتاج الكتب.

– مهنيو سيارات الإسعاف يحتجون أمام المجلس البلدي بالمحمدية.. فقد خاص مهنيو القطاع بالمحمدية إضرابا، الخميس الماضي، أمام المجلس البلدي بساحة محمد الخامس احتجاجا على تماطل المجلس في التجاوب مع ملفهم المطلبي بشأن تراخيص نقل المرضى إلى المصحات والمستشفيات. وتشير معطيات الجريدة إلى أن مهنيي سيارات الإسعاف بالمدينة يستنكرون الوضع الذي آلت إليه علاقة الشركة التي تمتلك سيارات الإسعاف بالمجلس البلدي، علما أن هذه السيارات تمتلك تراخيص وتشتغل بشكل رسمي مع مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية.

* بيان اليوم:

– الهاكا تنذر “ميدي 1 تي في” و”الأولى” وتمازغت” و”راديو ميد”.. فقد وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إنذارا لـ”ميدي 1 تي في” و”الأولى” و”تمازيغت”، بخصوص بثها صورا ومشاهد، في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي الماضي، “أخذت في سياق غير ذلك الذي قدمت فيه”. كما وجه المجلس إنذارا لـ”الشركة السمعية البصرية الدولية”، بخصوص حلقة 27 ماي 2017 من برنامج “مع المحلل” الذي تبثه الخدمة الإذاعية “راديو ميد” التابعة للشركة، تضمن عبارات “ذات حمولة قدحية وتحط من الكرامة” على لسان ضيف البرنامج، إزاء “أحد المحتجين في إطار الأحداث التي تعرفها بعض مناطق المملكة”.

– أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال على ضرورة العمل في إطار تشاركي من أجل إيجاد حلول عاجلة لمشكل المياه الذي تعاني منه جهة الشرق .وأضافت أفيلال، في كلمة خلال لقاء حول وضعية الموارد المائية بجهة الشرق، أن جميع الجهات المعنية مدعوة للانخراط بكل مسؤولية في مجهود جماعي من أجل تأمين حاجيات الجهة من المياه الصالحة للشرب، وكذا الحفاظ على الاستثمارات في القطاع الفلاحي الذي تشتغل به آلاف الأسر.

* الصباح:

– اتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها لمالية.. فقد اهتمت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “فيتش رايتينغ” البنوك الناشطة في السوق بالتلاعب بتصريحاتها المالية، خصوصا ما يتعلق بتصنيف القروض والديون، إذ صرحت المجموعات البنكية السبع بمعدل قروض معلقة الأداء ضمن نتائجها المالية السنوية في حدود 9.7 في المئة، في الوقت الذي أكدت الوكالة أن هذا التصنيف أقل من المعدل الحقيقي، الذي قدرته ما بين 12 و 14 في المئة؛ مشددة على أن هذه المؤسسات تلجأ إلى تعديل تصنيفها للديون ومؤشرات المخاطر بسبب وضعها في السوق.

– قروض الاستهلاك تفتك بأجور الموظفين، فقد كشفت معطيات صادمة حول بنية دين موظفي الدولة عن تزايد الحصة الموجهة لتغطية الديون في أجورهم، إذ أفاد تحليل وضعية الأفراد المستفيدين من قروض استهلاك، الذين يتجاوز معدل مديونيتهم 40 في المئة، باستقرار معدل مديونية 188 ألفا و 964 ملف قروض استهلاك، عند 31 في المئة، فيما تباين هذا المعدل حسب فئة المستفيدين بين 32.4 في المئة بالنسبة إلى الموظفين و35.6 في فئة الأجراء، في الوقت الذي استقرت تكاليف الدين لدى أصحاب المهن الحرة والمتقاعدين، على التوالي، عند 24.6 في المئة و27.2 في المئة.

* أخبار اليوم:

– قال محمد بنعبد القادر، وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن النموذج الذي اختاره المغرب للوظيفة العمومية منذ الاستقلال لم يعد صالحا؛ مؤكدا على أن الجهاز الإداري للدولة بشكله الحالي ينطوي على عيوب وأعطاب تجعل الإدارات في تراجع عوض أن تدفع بعجلة التنمية إلى الأمام. كما أبرز، في لقاء مفتوح نظمته الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي أول أمس بطنجة، أن وزارته تخطط لإطلاق حوار وطني مع كافة المتدخلين من أجل إخراج قانون جديد للوظيفة العمومية.

– أعلنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك إفريقيا) عن التوقيع، الخميس الماضي بالدار البيضاء، على عقد لتشييد برج أبي رقراق بالرباط، مع المجموعة الصينية لبناء السكك الحديدية والمجموعة المغربية للأشغال العامة والبناء (تي.جي.سي.سي). وذكر بلاغ للمجموعة البنكية أن هذه البناية، الممتدة على طول 250 مترا والمكونة من 55 طابقا، ستكون أكبر برج في إفريقيا وستشتمل على منشآت سكنية وفندقية ومكاتب.

* المساء:

– “وحوش العقار” أكبر المستفيدين من تصميم التهيئة الجديد بطنجة. تشهد الجماعة الحضرية لطنجة اليوم الإثنين، دورة استثنائية بجميع المقاييس، حيث من المقرر أن تتم مناقشة بند على قدر كبير من الأهمية والخطورة وهو تصميم التهيئة الجديد، الذي يثير الكثير من الجدل بسبب ظروف إعداده وطبيعة المستفيدين منه. ووفق مصادر الجريدة، فإن أكبر المستفيدين من التصميم الجديد هم “وحوش العقار” حيث من المنتظر أن يتم تحويل مناطق خضراء شاسعة إلى كتل من الإسمنت، إضافة إلى السماح بالبناء في مناطق كانت محرمة على الإسمنت خلال العقود الماضية.

– عقوبات ثقيلة تنتظر مستعملي المنشطات.. فقد دخل مشروع القانون المتعلق بمكافحة المنشطات في المجال الرياضي آخر مراحل المصادقة على مستوى المؤسسة التشريعية. وبعدما قام مجلس المستشارين، الأسبوع الماضي، بتمرير النص بالإجماع، ينتظر أن تحسم لجنة القطاعات الاجتماعية في مضامين المشروع، في إطار قراءة ثانية، قبل إحالته على الجلسة العامة ليجد طريقه نحو النشر في الجريدة الرسمية. ونص المشروع على مجموعة من المقتضيات التحسيسية والزجرية، حيث تم التنصيص على عقوبة الحبس من 6 أشهر إلى سنتين وبغرامة من 20 ألف إلى 50 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين في حق من ارتكب خرقا لقواعد مكافحة المنشطات المشار إليها في القانون.

* آخر ساعة:

– رفضت محكمة النقض بالرباط الطلب الذي تقدم به رئيس المجلس الإقليمي لعمالة المضيق لفنيدق، عبد الخالق بنعبود، ضد إلغاء مرسوم وزير الداخلية القاضي بعزله كنائب أول لرئيس الجماعة الحضرية لمرتيل. وجاء مرسوم عزل بنعبود بناء على خلاصات لجان المفتشية العامة للإدارة الترابية التي فتحت مجموعة من الخروقات التي بثت فيها الوزارة، والتي أثبتت تورطه فيها.

– تواصل احتياطات المغرب من العملة الصعبة تراجعها للشهر الثاني على التوالي إلى غاية منتصف شهر يوليوز الجاري، ليبلغ نسبة 15.8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وكان شهر يونيو المنصرم عرف بدوره تراجعا في احتياطات العملة الصعبة بلغ 14 في المئة. ورغم أن الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة، إلا أن نسبة الاحتياطات بقيت منخفضة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

* العلم:

– باحث مغربي يكتشف طريقة لمحاربة البكتيريا المقاومة للدواء بالزيوت العشبية.. فبعد ثلاثين سنة من البحوث، يأمل الباحث المغربي عدنان الرمال، وهو رئيس مختبر البيوتكنولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المساهمة في محاربة آفة عالية تتمثل في انتشار الجراثيم المقاومة للدواء، وذلك بعدما قام بتوقيع عقد مع مختبر صيدلي مغربي يأمل من خلاله الحصول على رخصة لإنزال منتوجه إلى الأسواق نهاية السنة الجارية. وقد حصل اكتشاف الرمال على براءة اختراع سنة 2014 من طرف المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع، وعلى جائزة المؤسسة الإفريقية للابتكار سنة 2015.

– الدار البيضاء أغلى مدن المغرب.. فقد أفاد بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط أن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا في كل من الدار البيضاء ب 0.9 في المئة وفي الحسيمة ب 0.8 في المئة وفي طنجة والعيون ب 0.6 في المئة وفي وجدة ب 0.5 في المئة. فيما سجل هذا الرقم انخفاضا في كل من بني ملال ب 0.6 في المئة والرباط ب 0.3 في المئة وأكادير ب 0.1 في المئة.

* الأحداث المغربية:

– المغرب يرفع التنسيق الأمني مع الشركاء الأوروبيين. تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية مع تشكيل خلايا عمل مشتركة لتبادل المعلومات بأقصى درجة ممكنة حول كل الإرهابيين النشيطين الآن في سوريا والعراق وتحليلها وتقديمها للجهات ذات الصلة، هي خلاصة عمل آلية أمنية مشتركة للتنسيق أنشأها المغرب مع كل من فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وبلدان أخرى. وهذه الآلية الجديدة بمثابة إجابة أمنية ترمي لمواجهة وتحييد مخاطر العودة المحتملة للإرهابيين من سوريا والعراق إلى بلدانهم الأصلية، حسب مصادر مطلعة.

– مركز الأنكولوجيا بالحسيمة جاهز.. قام مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع وزرة الصحة وكالة إنعاش وتنمية أقاليم شمال المملكة بتمويل مشروع تقوية وتحسين الخدمات المقدمة بمركز الأنكولوجيا بالحسيمة بمبلغ 12 مليون درهم. وبذلك تكون الأطراف الثلاثة قد نفذت جميع الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقية، والتي سهرت وكالة أقاليم الشمال على إنجازها وتبعها، والمتمثلة في إعادة تهيئة وتجهيز المركب الجراحي وقاعة الإنعاش بالمركز، واقتناء التجهيزات الطبية وإصلاح وعادة تشغيل المصعد الموجود بالمركز، إلى جانب تشغيل طبيب فيزيائي مختص.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مصطافون يشتكون احتلالا الشواطئ المغربية ولوبيات تتحكم في العملية كل موسم صيف. مع حلول موسم الصيف كل سنة، وإقبال المصطافين على الشواطئ المغربية تتفشى ظاهرة احتلال هذه الشواطئ من طرف “الحراس” الذين يفرضون على المواطنين مبلغا ماليا من أجل استخدام ما يسمونه “باركينغ” في الوقت الذي نجد الأغلبية من هذه الفئة تقدم على ذلك دون أن تكون قد اكترت هذه الأماكن من طرف الجماعات المحلية، والأكثر من ذلك فإن جل من يسيطرون على “مواقف السيارات” هم من ذوي السوابق العدلية، وكثير ما يفرضون على المصطافين مبالغ مالية باستعمال القوة.

– أعلن السفير مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، الجمعة الماضي بدكار، قرار المغرب رفع حصة المنح لفائدة الطلبة السنغاليين بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة من 100 إلى 150 مقعدا. جاء ذلك خلال اجتماع للجنة المختلطة المغربية السنغالية المهتمة بالتكوين والتبادل الطلابي بين البلدين، حضره ممثلون عن الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفير المغرب بدكار، طالب برادة، إضافة إلى أطر عليا بوزارة التعليم العالي بالسنغال.

* رسالة الأمة:

– في لقائه التواصلي مع مهنيي قطاع السياحة بجهة الداخلة وادي الذهب.. وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، يؤكد على أهمية التحلي بثقافة العناية بالجانب البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية لضمان وجهة سياحة مستدامة في إطار مقاربة تشاركية تجعل من الجهة إحدى الوجهات الأساسية بالمغرب.

– صنف “مؤشر الاقتصاد الرقمي” المغرب ضمن قائمة 15 دولة ذات الاقتصادات الرقمية “البارزة”، أو “دول النخبة الرقمية”، وذلك لما بلغته من مستويات مرتفعة من التطور الرقمي، حيث حصل المغرب بهذا الخصوص على معدل 2.64 نقطة على سبعة، محققا بذلك تقدما ملموسا مقارنة بالسنوات الماضية.

* لوماتان:

– أكد بنك المغرب أن القروض المالية الممنوحة للأسر من لدن الأبناك والمؤسسات المالية تراجعت بنسبة 4.3 بالمائة في سنة 2016 إلى 309 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بالمقارنة مع سنة 2015، التي سجل فيها ارتفاع نسبته 5.1 بالمائة. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول استقرار النظام المالي المغربي برسم سنة 2016، أن الأسر المغربية واصلت الحصول على قروض لتمويل اقتناء عقارات وقروض السكن، التي شكلت 64 بالمائة من الديون أي 199 مليار درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يلعب آخر أوراقه. حيث يعول حاليا على اللجنة التحضيرية لحصول على الدعم لمواجهة خصومه داخل الحزب. فبعد عدد من التأجيلات، اجتمعت هذه اللجنة السبت الماضي. وكان شباط قد سبق أن انسحب من أشغال اللجنة التنفيذية التي صار لديه أقلية من الأنصار فيها. وحسب مصدر من اللجنة فإن “الأمين العام للحزب يريد ربح الوقت، لكن الأمور ستصبح أكثر وضوحا بحلول شهر شتنبر”.

* لوبنيون:

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي في كلتي الدورتين العادية والاستدراكية لامتحانات البكالوريا 2017، بلغ 205 ألف و524 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح إجمالية بلغت 65,20 بالمائة، مقابل 61,72 بالمائة في دورة 2016، بزيادة بلغت 3.48 نقطة مئوية، مضيفة أن الإناث يشكلن 52 في المائة من مجموع الناجحين. وأشار بلاغ للوزارة حول نتائج امتحانات نيل شهادة البكالوريا دورة 2017، إلى أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة الاستدراكية، قد بلغ 49 ألف و490 ناجحة وناجحا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة