عناوين الصحف: زيادات بأكثر من 30 في المئة في أثمنة الكتب المدرسية وحكومة بنكيران تنهي ولايتها بنمو “ضعيف جدا” وبمديونية تفوق 638 مليار درهم

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– زيادات بأكثر من 30 في المئة في أثمنة الكتب المدرسية. يبدو أن الدخول المدرسي المقبل سيكون على صفيح ساخن بالنسبة للأسر المغربية. فبعد قرار مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، فرض زيادة تقدر نسبتها ب 25 في المئة على الرسوم المطبقة على واردات الورق، ينتظر أن تشهد أسعار الأدوات المدرسية زيادة ملحوظة قد تصل إلى أكثر من 30 في المئة، حسب بعض المهنيين.

– المغرب يخسر 90 مليار درهم سنويا بسبب استنزاف الأوروبيين للثروة السمكية. فقد كشفت مصادر موثوق بها أن وزارة الفلاحة تعد تقريرا شديد اللهجة يرصد خروقات السفن الأوروبية والروسية بالساحل المغربي وستضمنه الكميات المصطادة وتواطؤ بعض المراقبين والمسؤولين معهم، وكذا استعمال آليات متطورة تقضي على الثروة السمكية وتهدد التوازن البيئي بالساحل المغربي. وأبرزت معطيات رسمية حصلت عليها الجريدة، أن المغرب يخسر أكثر من 90 مليار درهم سنويا بسبب استنزاف الثروات السمكية الثمينة عبر استعمال أدوات صيد محظورة رغم المراقبة الشديدة التي تفرضها السلطات المغربية.

* أخبار اليوم:

– هدية الحكومة لآباء وأمهات الموظفين: 100 ألف سيستفيدون من التغطية الصحية، ورفع التعويضات عن الأبناء من 200 إلى 300 درهم في الطريق. فقد صادق المجلس الحكومي، أول أمس بالرباط، على قرار يقضي بتعديل المادة 5 من القانون 65.00 بمثابة مدونة للتغطية الصحية الأساسية، في اتجاه تمكين الوالدين (أب وأم الموظف) من التغطية الصحية عن المرض، وذلك على غرار الزوج(ة) والأولاد. واستثنى مشروع القانون، الذي صادقت عليه الحكومة، الأجراء في القطاع الخاص من هذا المقتضى.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان كشف، هذا الأسبوع، تقريره الخاص بإبداء الرأي حول مشروع القانون الخاص بمكافحة الاتجار بالبشر، والذي ضمنه عددا من الملاحظات والتوصيات. وذكر المجلس، في تقريره، بتوصياته السابقة المتعلقة بتعديل مدونة الأسرة وحظر زواج القاصرين. وأضاف المجلس أنه يوصي بإقرار المسؤولية المدنية للأشخاص المساهمين في تهييء مثل هذا الزواج أو عقده، أي بمن فيهم العدول، وكل من يقوم بتوثيق هذا الزواج.

* الصباح:

– مزوار: سنطرد جمهورية “الكارطون” من الاتحاد الإفريقي. فقد أعلن صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عن قرب وضع المغرب طلب الانضمام للاتحاد الإفريقي في القمة المقبلة المنتظر عقدها في يناير 2017. وأكد مزوار، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، أن المغرب سيتقدم بطلب عاد لقمة المؤتمر الذي يتطلب أغلبية الأعضاء، 50 في المئة زائد واحد، وذلك لأجل طرد جمهورية “الكارطون” لجماعة “البوليساريو”.

– بنك المغرب يعاقب بنوكا وشركة تمويل. فقد اتخذ بنك المغرب عقوبات تأديبية في حق مؤسستين بنكيتين وشركة تمويل، وذلك لعد احترام هذه المؤسسات القوانين الجاري بها العمل. كما قرر غرامات مالية ضد مؤسسة بنكية لعدم احترامها آجال تقديم التقارير التي تحددها النصوص التنظيمية. وأوضح حسن بنحليمة، مدير مديرية الإشراف البنكي ببنك المغرب، أن هناك صنفين من الإجراءات التأديبية تتمثل الأولى في الإجراءات ذات الطابع الإداري المرتبط بالتدبير الداخلي للمؤسسات والمجموعات العاملة بالقطاع، وتتعلق الثانية بالغرامات المالية المتخذة في حق المؤسسات التي تخل بالقوانين المعمول بها في المجال.

* آخر ساعة:

– الحكومة تفرج عن مشروع قانون مكافحة المنشطات. فقد صادقت الحكومة أول أمس الخميس على مشروع القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، تقدم به وزير الشاب والرياضة لحسن السكوري. ويهدف هذا المشروع إلى الوقاية من تعاطي المنشطات في مجال الرياضة ومكافحتها والحفاظ على صحة الرياضيين وحظر الممارسات التي تخل باحترام أخلاقيات الرياضة وقيمتها المعنوية.

– مصنع رونو حطم حاجز نصف مليون سيارة. يواصل مصنع رونو نيسان السير بثبات لتحقيق أرقام إيجابية في وتيرة إنتاجه وتنويع أسواقه المستقبلة لسيارات “داسيا” متخطيا حاجز نصف مليون سيارة منذ أن بدأ العمل سنة 2012 بمصنعه الضخم بمدينة طنجة. ومر المصنع إلى سرعة إنتاجية جديدة بعدما تعدى حاجز 130 ألف سيارة في ستة أشهر من السنة الجارية جرى تصدير أغلبها إلى أسواق أوروبا ومصر وتركيا.

* رسالة الأمة:

– حكومة ابن كيران تنهي ولايتها بنمو “ضعيف جدا” وبمديونية تفوق 638 مليار درهم. فعلى خلاف ما التزمت به في تصريحها الحكومي أمام البرلمان بمجلسيه، قبل أزيد من أربع سنوات ونصف، خرجت الحكومة، أول أمس الخميس، لتؤكد بأنها فشلت في الرفع من معدل النمو الاقتصادي إلى 5.5 في المئة وجعل نسبة البطالة في حدود 8 في المئة. وكشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب والمستشارين، خصص لتقديم الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2017، واستعراض ما تم تنفيذه من ميزانية 2016، أنه من المنتظر أن يصل معدل نمو الاقتصاد الوطني خلال السنة الحالية إلى 2 في المئة بدلا من 3 في المئة المتوقعة في إطار قانون المالية.

– أخيرا.. الحكومة تفرج عن قانون الإضراب. ويهدف مشروع القانون إلى “المساهمة في تأطير وتحسين العلاقات مهنية وضمان ممارسة حق الإضراب”؛ كما يكفل حسب معديه “التوازن بين الحقوق والواجبات التي تعتبر أهم مقومات دولة الحق والقانون”، وذلك وفق ما جاء في المذكرة التقديمية للمشروع، الذي أعدته وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية.

* بيان اليوم:

– قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن حزب الكتاب يراهن ويعول على كفاءته وأطره ومناضليه الذين يقطنون خارج التراب الوطني بمختلف بقاع العالم من أجل تحقيق نتائج تاريخية خلال الاستحقاقات التي سيعرفها المغرب يوم 7 أكتوبر القادم؛ مضيفا أن التقدم والاشتراكية كان ولا يزال من المدافعين عن حق مغاربة العالم في التصويت.

– الحكومة تراهن على الصناعة والتصدير في مالية 2017. فقد أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس الخميس بالرباط، أن تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والتصدير يعد من أهم أولويات مشروع قانون المالية لسنة 2017. وأوضح بوسعيد، خلال عرض خصص لتقديم الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2017 أمام لجنتي المالية بغرفتي البرلمان، أن هذا التسريع يهم تفعيل مخطط التسريع الصناعي الذي ينص على توطيد دينامية المهن العالمية للمغرب، وتطوير باقي القطاعات المصدرة كالنسيج والصناعات التحويلية المرتبطة بالقطاع الفلاحي وقطاع الصيد البحري وصناعة الأدوية والصناعات الميكانيكية والفوسفاط .

* العلم:

– أفاد مؤشر (بانكر) الصادر عن مجموعة “فاينانشل تايمز” حول أكبر المؤسسات البنكية في العالم، أن الأبناك المغربية تمكنت من احتلال مراتب متقدمة على الصعيد الإفريقي، موردا ثلاثا منها ضمن أكبر 20 مؤسسة مالية في القارة الإفريقية. واحتلت مؤسسة “التجاري وفا بنك” المركز الرابع على الصعيد الإفريقي، والمركز 295 على الصعيد العالمي، واحتل البنك الشعبي المركز الخامس إفريقيا و299 على الصعيد العالمي، يليه البنك المغربي للتجارة الخارجية في المركز 12 على الصعيد لإفريقي و439 على الصعيد العالمي؛ ما يفيد بوجود 3 مؤسسات بنكية مغربية ضمن أكبر 500 مؤسسة بنكية في العالم.

– مجموعة صينية تعتزم إنشاء مصنع للسيارات بغلاف استثماري تجاوز مليار درهم. فقد أعلن الرئيس المدير العام لمجموعة “يانغ تسي” الصينية المتخصصة في صناعة السيارات، وو تان تسي، أول أمس الخميس بطنجة، أن المجموعة تعتزم إنشاء أول مصنع لها لتصنيع الحافلات والسيارات الكهربائية بالمدينة، بغلاف استثماري يتجاوز مليار درهم. وأوضح المسؤول، في تصريح للصحافة أن لقاءه مع بعض المسؤولين المغاربة يندرج في إطار تفعيل الاتفاقية الإطار، المبرمة مؤخرا على هامش النسخة الثانية لمؤتمر الأطراف لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط (ميد كوب المناخ)، والهادفة إلى إحداث مصنع في طنجة لتصنيع الحافلات والسيارات الكهربائية الموجهة للسوق المحلية والتصدير.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “هناك إشارات قوية تؤسس للمستقبل وستكون محطة 7 أكتوبر مفصلية في تاريخ الحزب”؛ مؤكدا، خلال لقاء تواصلي بالقصر الكبير أول أمس، على “وحدة الصف الاتحاد وتراصه وتفاهمه للتقدم إلى الانتخابات القادمة من أجل ربح الرهان، خاصة أن الحكومة فشلت فشلا ذريعا في تحقيق التنمية المطلوبة بشهادة مؤسسات حكومية كالمندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب ورجال الأعمال”.

– الفريق الاشتراكي مجلس النواب يصوت بالرفض على مشاريع أنظمة التقاعد. تقدم النائب البرلماني جواد فرجي، باسم الفريق الاشتراكي بمرافعة في الجلسة التشريعية العامة الأربعاء الماضي، تبين القرار الانفرادي للحكومة الذي اتخذته، والذي يعتبر حلا ترقيعيا لن يؤدي إلى تجاوز الأزمة الخانقة للصندوق المغربي للتقاعد، والحال –يرى الفريق الاشتراكي- أن مجهودا حكوميا في إطار تشاركي كان لا بد منه للوصول إلى تجاوز أزمة التقاعد ببلادنا عموما.

* لوماتان:

– شخصيات وطنية ودولية اعتبروا في شهادات خلال ندوة دولية حول “رؤية الملك محمد السادس للتنمية المشتركة” نظمتها مجموعة (لوماتان)، أن قيادة جلالة الملك تتجاوز تحسين ظرفية الحالية من أجل إصلاح المستقبل. وأشاروا إلى أن جلالة الملك عمل دوما من أجل سياسة للتضامن الإنساني على المستوى الدولي، سواء كان ذا طابع سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو غيره.

* البيان:

– خلال 2015، عملت البنوك على فتح 231 شباك جديدا، مقابل 222 خلال السنة الماضية كما قامت بإغلاق 7 شبابيك مقابل 18 حسب التقرير السنوي للمراقبة البنكية 2015 التي نشرها بنك المغرب. وحسب التقطيع الجديد الذي اعتمده المغرب، يتضح أن جهة الدار البيضاء-سطات تهيمن على المشهد البنك المغربي بحصة 29.4 في المئة من الشبابيك و 40 في المئة من الإيداعات و64 في المئة من القروض.

* لوبنيون:

– ذكر تقرير جديد أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حول “التنمية الاقتصادية بافريقيا” ونشر أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب ثاني دولة افريقية في مجال الشراكات العمومية-الخاصة الموجهة لتطوير البنيات التحتية. ووفقا للتقرير، فإن المغرب يحتل، ضمن 28 دولة شملها البحث خلال الفترة ما بين 1990 و 2014، الرتبة الثانية في مجال الشراكات المذكورة المتمحورة حول تطوير البنيات التحتية بمبلغ إجمالي ب 27,5 مليار دولار، وراء نيجيريا (37,9 مليار دولار)، وأمام جنوب إفريقيا (25,6 مليار دولار) ومصر (24,8 مليار دولار) والجزائر (13,2 مليار دولار).

* ليبراسيون:

– قال حسن بنحليمة، رئيس مديرية الرقابة المصرفية في “بنك المغرب”، أن القروض البنكية الممنوحة للقطاع غير المالي، خلال عام 2015، التي اتسمت بنمو محدود للناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي، شهدت تباطؤا ملحوظا، إذ لم يتجاوز نموها 0,8 في المائة، وبينما واصلت القروض المخصصة للأسر تزايدها بنسبة 5,6 في المائة، فقد سجلت تلك الموجهة للمقاولات، للمرة الأولى طوال الخمسة عشر سنة الأخيرة، انخفاضا بنسبة 2 في المائة، وذلك على الرغم من تحسن التوازنات الماكرو-اقتصادية، وتوفر السيولة البنكية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة