عناوين الصحف: زحف البناء العشوائي على مئات الجماعات يستنفر الحكومة و أوكار وزير العدل ينتقد الپيجيدي ويتهمه بازدواجية الخطاب

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

– في أول تقرير ترصد فيه الحكومة وضعية “الشراكة” بين الدولة والجمعيات برسم سنة 2015، قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن هذه “الشراكة” تبلورت في هذه المرحلة لتحقق هدفين أساسيين، الأول: تقديم الخدمات الأساسية للفئات التي تعاني من التهميش أو في وضعية صعبة؛ والثاني: تجريب مقاربة تنموية جديدة. الخلفي الذي كان يتحدث أمس بالرباط، أفاد أن عمليات التماس الإحسان العمومي من طرف الجمعيات برسم سنتي 2014 و2015 والتي تم التصريح بها لدى مصالح الأمانة العامة للحكومة بلغت على التوالي 12 مليونا و476 ألف درهم و3 ملايين و945 ألف مليون.

– كشفت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مستوى ثقة الأسر تحسنا ملحوظا خلال الفصل الثاني من سنة 2017. وهكذا انتقل مؤشر ثقة الأسر حسب مذكرة إخبارية للمندوبية إلى 85.8 نقطة خلال الفصل الثاني من سنة 2017 عوض 78.2 نقطة خلال الفصل السابق و75.7 نقطة خال الفصل السابق و 75.7 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

* المساء:

– التحقيق مع برلمانيين بسبب تبديد أموال عمومية وصفقات مشبوهة.. فقد أفاد مصدر مطلع بأن استدعاءات وجهت إلى 7 برلمانيين يشتغلون رؤساء جماعات ترابية، وردت أسماؤهم في التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، والذي سجلت فيه اختلالات وخروقات في التسيير والتدبير والتصرف في الأموال. وأضاف المصدر ذاته أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والفرقة الوطنية للدرك الملكي، تشرفان على التحقيقات في مجموعة من المدن والجماعات الترابية مع موظفين ومسؤولين بعدما أمرتهما النيابة العامة بإجراء تحقيقات بشأن مخالفة القانون الجنائي كشفها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

– أفاد المدير العام للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (بورتنيت) جلال بنحيون، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن تفعيل الإعلان المسبق الالكتروني لإشعارات “وصول الحاويات” المخصصة للتصدير سيكون إلزاميا بداية غشت المقبل. وقال بنحيون، في كلمة له خلال ندوة نظمها الشباك الوطني بتعاون مع الوكالة الوطنية للموانئ والاتحاد العام لمقاولات المغرب لتقديم هذه الخدمة الجديدة، إن هذا الإجراء، الذي شرع في تفعيله منذ 19 يونيو الماضي عبر منصة (بورتنيت)، يهدف إلى تبسيط عمليات التصدير إلى الخارج عبر الميناء، وجعله أكثر أمانا، بإنشاء نظام معلوماتي يمكن شركات الشحن من الإعلان المسبق عن جميع الحاويات المخصصة للتصدير قبل دخولها ميناء الدار البيضاء.

* الصباح:

– أعلن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء، عن المحاور الأساسية لبرنامج عمل وزارته متعدد السنوات. وأقر، في افتتاح الدورة الثانية عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بمجموع النقائص التي تعانيها المنظومة التعليمية والتي وقف عليها انطلاقا من تشخيص دقيق للوضعية، استعرض أكبر خلاصاتها التي قال إنها تكشف أرقاما تدق أجراس الإنذار “سيما عندما يتعلق الأمر بنسبة التكرار”.

– استنفر زحف البناء العشوائي على 369 جماعة الحكومة التي لم تجد بدا من تخصيص 260 مليارا لإعادة هيكلة النقاط السوداء، خاصة في المجال القروي. وكشفت مصادر الجريدة أن نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يسارع الزمن لتجاوز التأخر المسجل في تنزيل أربع اتفاقيات تهم جهات درعة تافيلالت والشرق وبني ملال خنيفرة، وكلميم واد نون.

* آخر ساعة:

– وجه محمد أوجار، وزير العدل وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، انتقادات شديدة إلى حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة؛ معتبرا أنه يتبنى ازدواجية في الخطاب. واعترف القيادي التجمعي، خلال حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الأولى” أول أمس الثلاثاء، أن السلوك المزدوج للعدالة والتنمية “يربكنا، إذ نشعر أحيانا بأنه يعبر عن مواقف الأغلبية خلال خمسة أيام لكنه ينتقل إلى المعارضة في نهاية الأسبوع”.

– التقى مصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، نهاية الأسبوع الماضي، “فيخاي روباني”، رئيس وزراء ولاية “غوجارات” الهندية. وخلال اللقاء الذي عقده بكوري مع المسؤول الهندي، تم توقيع بروتوكول اتفاق يشمل تبادل الزيارات بين جهة الدار البيضاء-سطات وولاية غوجارات الهندية، تروم تقوية التعاون بين كلا الطرفين، يشمل عدة جوانب اقتصادية وثقافية وسياحية، وفتح آفاق جديدة أمام فاعلين اقتصاديين من كلا الطرفين، للانفتاح على المؤهلات الاقتصادية لجهة الدار البيضاء-سطات و ولاية “كوجرات”.

* بيان اليوم:

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن هناك انسجاما بين كل أعضاء حكومته، وأنه ليس هناك أي تعارض فيما بينهم مثل ما يحاول البعض الترويج له؛ مشددا على أن كل الشكايات التي ترد عليه، وكل الاحتجاجات التي تشهدها بعض المدن والمناطق المغربية، يتابعها عن كثب ويتابع تعاطي القطاعات الحكومية معها؛ نافيا، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن يكون هناك أي تعاطي سياسوي مع تلك الاحتجاجات أو الشكايات.

– وقع المغرب والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على اتفاقيتي ضمان وقرض تتعلقان بالمساهمة في تمويل الشطر الثاني من مشروع القطار فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء، بمبلغ 15 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل 474 مليون درهم مغربي). ووقع هاتين الاتفاقيتين كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب أحمد البدر، والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، بحضور وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة: ملفات المجتمع والاقتصاد في مرافعات الفريق الاشتراكي.. النائب محمد الملاحي يدعو إلى تفعيل الجهوية الموسعة لمعالجة المشاكل المجتمعية؛ والنائبة فتيحة السداس تؤكد أن العقار يشكل ركيزة أساسية في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية، والنائبة أمينة الطالبة تدعو الحكومة إلى رفع الظلم عن مالكي أراضي “الكيش”.

– أفادت المديرية الجهوية للسياحة بطنجة بأن المؤسسات الفندقية المصنفة استقطبت 239 ألفا و497 سائحا في متم ماي الماضي، مقابل 179 ألفا و751 سائحا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع ب33 في المائة. وأوضحت المديرية في تقرير لها، أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا مدينة طنجة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2017 بلغ 123 ألفا و169 سائحا، (زائد 60 في المائة على أساس سنوي)، فيما بلغ عدد السياح المحليين 116 ألفا و328، بارتفاع ب13 في المائة مقارنة مع متم ماي 2016، مع متوسط مدة إقامة بلغ يومين.

* العلم:

– أقيم أول أمس الثلاثاء بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء حفل استقبال على شرف 50 من الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة العاشرة للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت المال القدس الشريف ما بين 25 يوليوز و9 غشت القادم بمدينة الجديدة، ويحمل هذه السنة اسم “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم”. وكان في استقبال الوفد الفلسطيني، الذي يشرف عليه خمس مؤطرين مقدسيين، السادة محمد سالم الشرقاوي المدير المكلف بتصريف الأمور الجارية للوكالة وزهير الشن سفير دولة فلسطين المعتمد بالرباط وعبد الحق مازور مدير مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء.

– برنامج العمل العالمي لمنع الاتجار بالأشخاص يختار المغرب شريكا لمكافحة الظاهرة.. فقد اختار برنامج العمل العالمي لمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين المغرب ضمن خمسة بلدان إفريقية أخرى لتطبيق برنامج “غلوباكت” في 15 بلدا مختارا بأسلوب استراتيجي عبر قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية أمريكا اللاتينية وذلك بهدف وضع الاستجابات الوطنية الشاملة لمكافحة الاتجار بالبشر.

* الأحداث المغربية:

– الانطلاق الرسمي للبنوك التشاركية.. أخيرا صار بإمكان البنوك التشاركية المرخص لها تقديم خدماتها الجديدة أمام الزبناء. فبعد طول انتظار أعطى بنك المغرب، أول أمس الثلاثاء، الضوء الأخضر لهذه البنوك من أجل الشروع في تقديم المنتجات البنكية التشاركية، وذلك بعد مصادقة اللجنة الشرعية للمالية التشاركية بالمجلس العلمي الأعلى على العقود النموذجية لفتح الحساب والمرابحات.

– لقي 19شخصا مصرعهم، وأصيب 1675 آخرون بجروح، إصابة 67 منهم بليغة، في 1259 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يوليوز الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم، وعدم انتباه الراجلين، وعدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والتجاوز المعيب.

* رسالة الأمة:

– قال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي إن “قطاع النقل الجوي ببلادنا شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة”، مضيفا أنه يعد من القطاعات الأكثر أهمية في تنمية السياحة بالمغرب. جاء ذلك في معرض جواب عن سؤال بخصوص “تعزيز الربط الجوي” تقدم به الفريق الاستقلالي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء.

– اعترف عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن إصلاح المدرسة المغربية “لم يحدث بعد الأثر المتوخى على أرض الواقع”، جاء ذلك في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة الثانية عشر للمجلس العلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وقال عزيمان إنه رغم تسجيل بعض المؤشرات الإيجابية بخصوص الارتقاء بالمدرسة المغربية، إلا أنه “ينبغي ألا يغيب عنا أن الإصلاح لم يحدث بعد الأثر المتوخى على أرض الواقع”.

* الأخبار:

– تزامنا مع خروج مسيرات احتجاجية بمناطق مختلفة للمطالبة بالماء الصالح للشرب، وفي ظل أزمة العطش التي يعاني منها سكان المناطق النائية، أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أنه من المرتقب أن تصل نسبة ولوج الوسط القروي إلى الماء الصالح للشرب إلى 96.5 في المئة عند نهاية سنة 2017، وذلك بفضل حجم الاستثمارات التي تمت تعبئتها والتي تفوق المليار درهم سنويا.

– انطلقت أول أمس الثلاثاء بالرباط أشغال المؤتمر الخامس لجبهة القوى الديمقراطية، تحت شعار “التماسك الاجتماعي ومحو الفوارق مستقبلنا المشترك” بحضور عدد من الشخصيات السياسية والنقابية. وفي كلمة بالمناسبة، قال الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية المصطفى بنعلي إن الحزب يطمح، في هذه المحطة، إلى تحقيق نقلة نوعية في بناء مشروعه النضالي، عبر بناء فكر إنساني، يعيد النظر، بشكل نقدي، في المسلمات واليقينيات الفكرية والاديولوجية.

* لوماتان:

– عبر جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عن إدانته الشديدة للسياسات الإسرائيلية غير المقبولة، وألح جلالته على ضرورة التحرك الحازم للمجتمع الدولي وقواه الفاعلة، لإلزام إسرائيل بوقف تلك الممارسات لفرض الأمر الواقع، والاستفراد بمصير مدينة القدس، التي ينبغي معالجتها في إطار مفاوضات الحل النهائي.

* ليبراسيون:

– أطلق كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الاثنين بالرباط، رسميا، منصة رجال الأعمال المغاربة بالعالم، الجهة رقم 13 للاتحاد العام لمقاولات المغرب. وتشكل هذه الجهة، التي تم إطلاقها بمناسبة الدورة الأولى لجسر الأعمال المغربي، منصة للتبادل بين رجال الأعمال المغاربة بالعالم وأولئك المتواجدين بالمغرب.

* البيان:

– قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة أبرمت أربعة اتفاقيات مع أربعة جهات تهم تأهيل 369 جماعة قروية بغلاف مالي قدره 2,6 مليار درهم تساهم فيه الوزارة ب 1,6 مليار درهم. وأوضح بنعبد الله في معرض رده على سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن هذه الاتفاقيات تهم جهة درعة-تافيلالت وجهة الشرق وجهة بني ملال-خنيفرة وجهة كلميم واد نون، مبرزا أنه لتنزيل وتتبع تنفيذ هذه الاتفاقيات ستواصل الوزارة التعاقد مع الجهات المتبقية من أجل تأهيل المراكز الصاعدة بها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة