عناوين الصحف: حزب العدالة والتنمية يحصن تحالفاته من التلاعب وثلث الوزراء مرشحون للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

– حزب العدالة والتنمية يحصن تحالفاته من التلاعب.. فقد كشف مصدر قيادي في حزب المصباح مصادقة الأمانة العامة على وثيقة مكتوبة تحدد كيفية دخول منتخبي الحزب في تحالفات الغرف المهنية. الهيئة، حسب المصدر نفسه، تتخذ القرارات الخاصة بطبيعة التحالفات، وإذا اقتضت الضرورة ذلك يتم الاتصال بعضو الأمانة العامة المكلف بإدارة التحالفات عبد الله بوانو.

– ماذا غيرت خدمة الجيل الرابع في اتصالات المغاربة¿ فبعد حوالي شهرين على إطلاق خدمات الجيل الرابع “جي 4” من طرف الفاعلين الثلاثة في قطاع الاتصالات بالمغرب، خبراء يرون أن الخدمة “دون المستوى”، فيما الفاعلون راضون عنها.

* الأحداث المغربية:

– أحزاب الأغلبية تحذو حذو أحزاب المعارضة في تدبير نتائج الانتخابات المهنية. فقد أكدت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية خلال اجتماع حضره الأمناء العامون للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية يوم الخميس الأخير، على مواصلة التنسيق على المستوى الجهوي لتدبير نتائج انتخابات الغرف المهنية، وذلك من خلال إعطاء الأولوية للتحالفات في إطار الأغلبية. وذكر بلاغ للهيئة أن زعماء الأغلبية دعوا إلى “تعزيز النفس الإيجابي في التعامل مع مختلف الاستحقاقات الانتخابية بما يضمن الانخراط الفاعل للمواطنين في مسلسل البناء الديمقراطي مؤسساتنا المنتخبة”.

– الحكومة: لا نية لرفع الدعم عن السكر والدقيق. الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد أن “الحكومة لا تفكر خلال العام المقبل في رفع الدعم، سواء على السكر أو غاز البوتان أو الدقيق”، مؤكدا أنها “لن تقدم على رفع دعم هذه المواد إلا بعد إيجاد حل يضمن عدم تأثر الطبقة الفقيرة من رفعه”.

* الصباح:

– ثلث الوزراء مرشحون للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة، والمعارضة تتخوف من استغلال نفوذهم في الحملة. حيث أكدت مصادر الجريدة أن أحزاب المعارضة أبدت تخوفها من استغلال الوزراء ل”نفوذهم السياسي” وليس ل”وسائل الدولة” لأجل استمالة الأصوات، رغم أنها انتخابات محلية، مثل حديثهم عن جزء إيجابي في الحصيلة الحكومية، كتفعيل صندوق المطلقات، وتخصيص دعم مالي الأرامل، ورفع منحة 230 ألف طالب، وحذف ضريبة النهوض بالسمعي البصري، وهو ما يعتبر تنافسا غير متكافئ بين كافة المرشحين.

– الأمين العام لحزب الاستقلال وعمدة فاس حميد شباط يحذر من المخاطر التي تهدد المسلسل الانتخابي الحالي بسبب عجز الحكومة عن التدبير الجيد لاستحقاقات الجارية، خاصة بالتأخر في إعداد القوانين اللازمة. وبخصوص مدينة فاس، نفى شباط أن تكون المدينة تسير بسرعتين، مكذبا وجود أي اهتمام مبالغ فيه بالمركز على حساب الضواحي، على اعتبار أن ما صرف على الأحياء الهامشية يضاعف عدة مرات ما كلفته مشاريع تهيئة وسط المدينة.

* العلم:

– الحكومة مصرة على الزيادة في المحروقات رغم تراجعها على المستوى العالمي. ففي الآونة الأخيرة، شهدت أسعار البنزين والغازوال تراجعا قياسيا على مستوى الأسواق الدولية، الأمر الذي لم يحدث منذ سنة 2010، حيث تم تسجيل انخفاض بنسب مهمة وصلت إلى 12 في المئة. ويعتبر المحللون الاقتصاديون المغاربة أن سياسة الحكومة الحالية التي تتجلى في عدم خفض أسعار البنزين والغازوال تدعو إلى الاستغراب، خاصة وأن حكومة “البيجيدي” تفادت بشكل دائم الكشف عن المعادلات التي تعتمدها في تحديد السعر النهائي للمحروقات.

– إطلاق بطولة المقاولات الناشئة المبدعة بالمغرب.. فقد أعلنت جمعية (ستارتاب المغرب) عن إطلاق بطولة المقاولات الناشئة المغربية، وهو برنامج دولي تشرف عليه الخارجية الأمريكية يمكن من تسريع المقاولات الناشئة المبتكرة من خلال 7 مسابقات عالمية تمكن من الوصول إلى جوائز مالية كبيرة وعدة جلسات إرشاد وتأطير وتقديم أمام المستثمرين محليين ودوليين، والوصول إلى مؤسسات الدعم المعترف بها عالميا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة تسدد الضربة القاضية لمصفاة النفط الوحيدة بالمغرب: الجمارك تحجز على مستحقات سامير لدى موزعي البترول. الحكومة وجهت رسالة أول أمس إلى شركاء الشركة المغربية للتكرير سامير، خصوصا الدائنين، محرضة إياهم للضغط على الشركة ومطالبتها بمستحقاتهم، وذلك عبر اتخاذ قرار حجز متأخرات أداء موزعي المنتجات النفطية تجاه الشركة لصالح مديرية الجمارك مقابل دين جمركي بقيمة 13 مليار درهم. وأكد عادل الزيادي، رئيس تجمع مهنيي النفط بالمغرب، أن شركات توزيع النفط بالمغرب تلقت أول أمس رسائل من إدارة الجمارك تدعوهم إلى عدم صرف ما بذمتها من مستحقات لشركة سامير، وتسليم تلك المبالغ لمديرية الجمارك بدلا من ذلك.

* لوبنيون:

– كل سنة يتم تسجيل حوالي 1600 حالة تسمم غذائي. وإلى جانب هذا المعطى الرسمي ينضاف ما بين 20 و25 مطعم ومحل بيع وجبات سريعة تراقبها المصالح الصحية تشكل خطرا على صحة المستهلك. وهذا الخطر يأخذ أبعادا أكبر خلال الفترة الصيفية التي يجوب فيها الباعة المتجولون الشواطئ والأماكن التي يتردد عليها المواطنون بكثرة.

– الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أوصت مستعملي الطريق السيار بأن يتجنبوا، قدر المستطاع، التنقلات خلال الأوقات المتراوحة بين الخامسة والعاشرة ليلا من يوم الأحد المقبل (16 غشت الجاري) الذي يصادف الرجوع من عطلة نهاية الأسبوع، وذلك على مستوى خمس محطات للأداء ستعرف اكتظاظا خلال الأوقات المذكورة. كما أوصت الشركة مستعلمي الطريق بضرورة الحرص على مراقبة الحالة الميكانيكية العامة للسيارة، وضغط العجلات، وبضرورة أخذ قسط من الراحة خلال السفر بعد كل ساعتين من السياقة بالولوج إلى باحات الاستراحة والخدمات المتواجدة على طول شبكة الطرق السيارة.

* ليبراسيون:

– وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أعلنت أنه سيتم، ابتداء من يوم الاثنين القادم، إطلاق خدمات رقم أخضر دولي يتم وضعه رهن إشارة أفراد الجالية القاطنة بالخارج، لتلقي شكاياتهم بخصوص الخدمات القنصلية المقدمة إليهم من طرف البعثات القنصلية المغربية بالخارج. وأفاد بلاغ للوزارة أنه سيشرع بالعمل بالرقم الأخضر الدولي ابتداء من 17 غشت الجاري، وكمرحلة أولى، انطلاقا من فرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وبريطانيا وإيطاليا، وذلك من الاثنين إلى الجمعة. ولهذا الغرض سيتم إحداث خلية لمتابعة ومعالجة هذه الشكايات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

– الشركة الوطنية للبتروكيماويات المعروفة بÜ”سنيب” تواجه صعوبة في التموين بالمواد الأولية في الأسواق الدولية خلال الفصل الأول من 2015، وهو ما جعل حجم الإنتاج ينكمش ب 15 في المئة لينخفض رقم معاملاتها بنسبة 17 في المائة، ومستوى الإنتاجية بنسبة 15 في المائة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة