عناوين الصحف: حرب الأطباء والتعاضديات تشتعل وتحرك حكومي لإسقاط تعديل المستشارين والناشرون ينفون أي زيادة في أثمنة الكتب المدرسية ويقرون بالزيادة في أثمنة الدفاتر

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* المساء:

– حرب الأطباء والتعاضديات تشتعل وتحرك حكومي لإسقاط تعديل المستشارين.. إذ اشتدت المواجهة بينهما عشية تصويت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب على مشروع قانون مدونة التعاضد، حيث شهدت الساعات الأخيرة تحركات قوية لدى الحكومة للحيلولة دون اعتماد الصيغة التي صادقت عليها الغرفة الثانية، والتي تعطي التعاضديات حق الجمع بين تقديم العلاجات وتدبير التأمين الصحي. ضغوطات الأطباء كشفت عن وجود تحرك حكومي للتقدم بتعديل من شأنه أن يكبح اعتماد التعديل المثير للجدل.

– دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى إطلاق بحث وطني حول ظاهرة الاتجار بالبشر، وإلى إدماج كل من وزارة العدل والحريات ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة لهذه الظاهرة ضمن نظامها لجمع المعلومات. ويأتي رأي المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص مشروع القانون المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر بناء على طلب وجه إليه من لدن مجلس المستشارين. وطالب المجلس بتقوية الشراكات مع الجمعيات العاملة في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص وحماية الضحايا ووضع برنامج تكوين لتعزيز قدرات المسؤولين على إنفاذ القوانين.

* أخبار اليوم:

– اتصالات المغرب تربح 291 مليار سنتيم في نصف سنة.. حيث سجلت مجموعة اتصالات المغرب، خلال النصف الأول من سنة 2016، أداء جيدا تميز بارتفاع الأرباح بنسبة 3.2 في المائة، ونموا في رقم المعاملات بواقع 6.1 في المائة، وهو ما يفسر بالدعم القوي للفروع الإفريقية التي تواصل نموها بشكل جيد. وكشفت حسابات النصف الأول من السنة الجارية تحقيق مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات موطدا بلغ 17.5 مليار درهم، وتمكنها من تسجيل نمو في ناتجها الصافي، لترتفع حصة المجموعة مع نهاية يونيو الماضي إلى 2.91 مليار درهم (291 مليار سنتيم).

– غليان بمدينتي فاس ومكناس بسبب تلوث مياه الشرب مع أجواء حرارة الصيف.. ففي عز الحرارة المرتفعة التي تعرفها هذه الأيام أغلب المدن الداخلية، وبشكل خاص مدينتي فاس ومكناس، تفجر قلق كبير لدى ساكنة المدينتين، والتي اكتشفت منذ يوم الجمعة الأخير تغيرا مفاجئا في لون مياه صنابيرها، وطعمه الذي تغلب عليه المرارة. وقال إدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، معلقا على الموضوع، في تصريح للصحيفة، إن “ارتفاع الخصاص في المياه مع ارتفاع درجات الحرارة ، خصوصا بحي النرجس والأحياء المجاورة، دفعنا، لأجل تفادي انقطاع الماء عن السكان، إلى الاستعانة بالفائض من المياه بمحطة معالجة مياه نهر سبو، الشيئ الذي تسبب في تغير لون الماء الذي يميل إلى الاصفرار..”، مؤكدا أنه تم التمكن من إعادة المياه إلى طبيعتها.

* الصباح:

– تشديد عقوبة امتلاك متفجرات.. حيث سيلاحق رجال المكتب المركزي للأبحاث القضائية، كل شخص أو مجموعة أشخاص امتلكوا مختلف أنواع المتفجرات، وفق مشروع القانون الجديد الذي حضرته الحكومة لأجل مناقشته في مجلسها الأخير. وأفرد مشروع القانون عقوبة تتراوح بين عامين إلى خمس سنوات، وأداء غرامة بين 50 ألفا إلى 500 ألف درهم لمن يحوز المتفجرات، أو المواد التي تصنع بها، وكذا الشهب الاصطناعية الترفيهية.

– تصوير 78 فيلما أجنبيا بالمغرب في 2015.. إذ أكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه خلال السنة الماضية تم تصوير 78 فيلما أجنبيا بالمغرب وبقيمة مالية قدرت ب400 مليون درهم، بينما كان عدد الأفلام المصورة بالمغرب سنة 2011 هو 52 فيلما بقيمة 98 مليون درهم. وأكد الخلفي، خلال لقاء على هامش انعقاد المجلس الإداري للمركز السينمائي المغربي مؤخرا، أن السنة الماضية عرفت تقوية انخراط المركز في دعم إشعاع السينما المغربية بالخارج.

* بيان اليوم:

– قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحزب ومن خلال مشاركته الفاعلة في الحكومة الحالية، دافع بقوة عن المكتسبات الشعبية والاجتماعية، مؤكدا أن الحكومة حققت الشيء الكثير وجاءت بمكتسبات عدة على رأسها الملفات الاجتماعية الكبرى كملف التقاعد والمقاصة وتشغيل القاصرين والتعويض عن فقدان الشغل وغيرها. وأكد بنبعد الله، خلال لقاء تواصلي أول أمس الأحد بإيموزار كندر، أن الحزب بوزرائه ومنتخبيه مستعد للمسائلة من قبل أي كان حول حصيلة مشاركة الحزب في الحكومة.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني: قراراتنا لا تحتكم لأي اعتبارات.. حيث أكدت الوزارة، أمس الاثنين، أن قراراتها لا تحتكم لأي اعتبارات أخرى سوى القوانين والمساطر الجاري بها العمل. وشددت الوزارة، في بلاغ، على أنه “إثر الاتهامات الخطيرة التي وجهت لعدد من المسؤولين بالوزارة” بخصوص “اختلالات قد شابت تدبير بعض الصفقات التي أبرمتها أكاديميات جهوية للتربية والتكوين وكذا عملية تعيين مديري الأكاديميات الجهوية والمديرين الإقليميين”، فإنها “لن تخضع لأي ابتزاز أو ضغوطات من أي جهة”.

* رسالة الأمة:

– الفروع الإفريقية لـ”اتصالات المغرب” تحقق ارتفاعا ملحوظا في رقم معاملاتها.. إذ حقق رقم المعاملات الثابت لمجموعة اتصالات المغرب نموا بنسبة 6.1 في المائة برسم سنة 2016، وارتفاعا في نمو عائدات الفروع الإفريقية التي أدمجتها المجموعة ب 17 في المائة. وسجل بلاغ للمجوعة أصدرته أمس الاثنين، عودة نمو رقم المعاملات بالمغرب ليصل إلى 2.4 في المائة في الفصل الثاني.

– المغرب يراهن على الاستثمار في الطاقة البديلة.. قال مسؤولون مغاربة وأجانب إن المغرب يتجه إلى الاستثمار في الطاقة البديلة لتعويض النقص لديه في مجال الطاقة وللمساهمة في الحد من الاحتباس الحراري. وقال مصطفى الباكوري مدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، على هامش زيارة ميدانية قام بها مدير البنك الإفريقي للتنمية لمشروع “نور” للطاقة الشمسية بورززات مؤخرا، إن “المغرب يبذل مجهودات في مجال الطاقة المتجددة مواكبة منه للحد من الاحتباسات الحرارية ومن أجل توفير حاجيات الاقتصاد الوطني من الطاقة النظيفة.

* المنعطف:

– الناشرون ينفون أي زيادة في أثمنة الكتب المدرسية ويقرون بالزيادة في أثمنة الدفاتر.. حيث أكد رئيس الجمعية المغربية للناشرين، أحمد الفيلالي الناصري، أن “أثمنة الكتب والمقررات المدرسية لن تعرف أي زيادة في الموسم الدراسي المقبل”. وأوضح الناصري، في تصريح صحفي يوم السبت، أن كل ما تم تداوله في وسائل الإعلام، من كون الكتب والمقررات الدراسية ستعرف زيادة بنسبة 30 في المائة “أمر غير صحيح وبعيد كل البعد عن الواقع”، مذكرا بأن أثمنة الكتب المدرسية لم تعرف أي زيادة منذ سنة 2002، وهي الكتب التي لازالت متوفرة حاليا.

– أزيد من 210 آلاف مغربي سجلوا في الضمان الاجتماعي الإسباني خلال الفصل الأول من 2016.. فلا زال المغاربة يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا خلال الربع الأول من 2016 بما مجموعه 210 آلاف و450 منخرط. وكشفت إحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية، أن الصينيين جاؤوا في المرتبة الثانية بعد المغاربة بما مجموعه 95 ألفا و653 منخرط. وبلغ عدد المغاربة المقيمين بإسبانيا بشكل قانوني إلى غاية 31 دجنبر 2015، 766 ألفا و622 شخصا.

* العلم:

– الحرائق تأتي على مئات الهكتارات من الغابة بالعرائش والناضور والحسيمة.. حيث أكدت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر بجهة طنجة- تطوان- الحسمية، أنه تم صباح أمس الاثنين السيطرة على حريق غابوي شب على مستوى جماعة خميس الساحل التابعة للنفوذ الترابي لعمالة العرائش والذي أتى على نحو 40 هكتارا من الغطاء النباتي. وأوضح المصدر ذاته أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع عصر الأحد بفضل نجاعة التدخل الميداني لعناصر الوقاية المدنية والقوات المساعدة ومصالح المياه والغابات والإنعاش الوطني والسلطات المحلية والمتطوعين مدعومين بطائرتين متخصصتين تابعتين للقوات الجوية الملكية.

– تكوين أكثر من 60 ألف شاب في أفق 2021 في مختلف الحرف التقليدية.. فقد ذكرت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، بفاس، أن هذه الجهود التربوية تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني التي جعلت من تنمية التكوين في حرف الصناعة التقليدية محورا أساسيا من خلال إحداث 17 مؤسسة جديدة للتكوين واقتناء 11 وحدة متنقلة للتكوين بالعالم القروي. وأضافت، بمناسبة الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية من 22 الى 31 يوليوز الجاري، أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تأمين التكوين المستمر لفائدة الصناع التقليديين وإرساء المسار المهني الثانوي الإعدادي في حرف الصناعة التقليدية الإنتاجية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاشتراكي يتقدم بمقترح قانون من أجل رفع الحيف عن فئة المحاسبين.. حيث تقدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتغيير القانون المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد وبإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين، من أجل رفع الحيف عن فئة من هؤلاء المحاسبين المزاولين للمهنة والمتوفرين على عدد من الشروط حسب المادة 201 من نفس القانون والذين لا يحملون صفة محاسب معتمد. ويهدف هذا المقترح إلى إتاحة فرصة الاعتماد للمهنيين الذين يستوفون شروط المادة 201 مع تكافؤ الفرص للحاصلين على شهادات وطنية سواء كانت عمومية أو خاصة.

– المغرب ينضم لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا.. فقد وافق وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، الأحد بفينتيان عاصمة لاوس، على انضمام المملكة المغربية إلى معاهدة الصداقة والتعاون للرابطة، وذلك بمناسبة الذكرى الأربعين للتوقيع على هذه المعاهدة. وذكر بيان مشترك، صدر في ختام الدورة الـ 49 لاجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا، أن “رابطة دول (آسيان) وافقت على طلبات انضمام كل من المغرب ومصر والشيلي وإيران إلى معاهدة الصداقة والتعاون”.

* الأحداث المغربية:

– مغاربة يتظاهرون بالرباط ضد وصفة الحكومة لإصلاح التقاعد.. إذ خرج مغاربة أول أمس الأحد بالرباط في مسيرة احتاجا على وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد التي تبناها مجلس النواب الأسبوع الماضي. فبعدما تجمع هؤلاء في باب الأحد وسط الرباط تلبية لدعوة التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد انطلق المحتجون نحو مقر البرلمان مرددين شعارات وإن اختلفت في تعبيراتها، إلا أنها توحدت في هدفها وهو دفع الحكومة إلى التراجع عن خطتها لإصلاح التقاعد.

– أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن نشر موقع إخباري إلكتروني لخبر قديم في هذا الوقت بالتحديد، ودون الإشارة إلى تاريخه، ولشريط فيديو يقدم واقعة اعتداء جسدي على أنها لعصابة إجرامية، من شأنه أن يخلق اللبس لدى الرأي العام الوطني. وخلصت المديرية العامة إلى أنها إذ تؤكد هذه المعطيات، فإنها تشدد في المقابل على حرصها على تنوير الرأي العام، والتفاعل الإيجابي مع إصدارات مختلف وسائل الإعلام.

* آخر ساعة:

– أكد مدير العمل الاجتماعي والثقافي بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مصطفى لفراخي، في لقاء تواصلي نظمته المندوبية السبت الماضي، من أجل تقديم مسودة مشروع القانون المنظم للسجون، على أن الاكتظاظ من الأمراض المزمنة التي يعانيها قطاع السجون بالمغرب، إذ يقارب عدد السجناء حاليا 77 ألف سجين، يشكل منهم المعتقلون الاحتياطيون نسبة مهمة. وأضاف أن الاكتظاظ آفة كبرى تعيق بشكل كبير أي خطوة إصلاحية وكل البرامج الإدماجية والأمنية.

– أعلنت زهرة المعافري، المديرة العامة للمركز المغربي لتعزيز الصادرات، أن الرباط تجري محادثات مع موسكو لشراء طائرات مدنية، مشيرة إلى أن التعاون الروسي المغربي عبر السنوات الأخيرة كلل بالنجاح في مجالات متنوعة مثل التعاون في مجال التكنولوجيا الزراعية، التي تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية، والتكنولوجيا الرقمية، والسياحة. وأضافت المعافري، التي تقوم حاليا بزيارة عمل إلى روسيا ضمن وفد تجاري كبير، يضم عدة شركات مغربية مختلفة، أن المغرب مهتم بجذب الاستثمارات الروسية.

* لوماتان:

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا ساميا إلى الدورة 27 للقمة العربية العادية، التي انطلقت أمس الاثنين بنواكشوط، تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار. وأكد جلالة الملك أن التحدي الأكبر الذي يواجه البلدان العربية يتمثل في ربح معركة التنمية، من خلال استدراك تأخر مسارات بناء قدراتها، في معالجة مظاهر الفقر والهشاشة، وتجاوز عوائق النهوض بالتعاون الاقتصادي والتجاري في ما بينها. وشدد جلالة الملك على أنه يتعين على البلدان العربية أن تبقي تركيزها منصبا على إيجاد ووضع هندسة الشراكات المناسبة بين أفراد البيت العربي، من حيث الاحتياجات والأولويات والفضاءات.

* أوجوردوي لوماروك:

– استفادة الآباء من التغطية الصحية. لا يهم هذا القرار الذي تم إقراره في المجلس الحكومي الأخير، سوى أباء موظفي ومتقاعدي الإدارة العمومية. وتعمل الحكومة حاليا على الرفع من التعويضات العائلية من 200 إلى 300 درهم شهريا. وهذه الزيادة لا تهم مرة أخرى سوى الموظفين العموميين. وهذا ما يطرح أسئلة عديدة على اعتبار أن إحدى الأسباب التي أدت إلى فشل الحوار الاجتماعي، بحسب مصدر نقابي، كان الطلب الحازم للنقابات بمعاملة أجراء القطاع الخاص على قدم المساواة مع موظفي الإدارة العمومية.

* البيان:

– أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أول أمس الأحد، أن رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينومي أيودجي أديسينا، التزم بمواكبة المبادرات المختلفة للمجموعة لفائدة القارة الإفريقي. ونقلت المجموعة، في بلاغ لها، ارتياح السيد أديسينا، لتوافق الرؤى بين البنك الإفريقي للتنمية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في ما يخص تنمية وتطوير الأنشطة الفلاحية، وذلك خلال اجتماع عقده مؤخرا بالدار البيضاء مع مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجموعة.

* لوبنيون:

– عام 2016 هو بدون منازع عام الدبلوماسية المغربية التي غيرت تكتيكاتها وانتقلت إلى الهجوم. فمنذ عدة أشهر، لاحظ المراقبون تصاعد قوة هذه الدبلوماسية. اليوم دبلوماسيتنا تثير الإعجاب لحركيتها وذكائها ونشاطها وأساليبها. وما حدث في قمة الاتحاد الإفريقي بكيغالي يستحق الثناء. غير أن الطريق لا يزال طويلا لمواجهة كل جيوب المقاومة.

* ليبراسيون:

– أعلن ثلة من الجامعيين والباحثين عن تأسيس المرصد المغربي حول التطرف و العنف، كفعالية علمية – بحثية تعنى بدراسة ظاهرتي التطرف و العنف في العالم المعاصر، مع التركيز على الفضاءات العربية الإسلامية والإفريقية و الأورومتوسطية. ويأتي إحداث هذا المرصد في سياق الوعي بأهمية خلق لبنة تتولى بشكل متخصص الفحص والتحليل و البحث العلمي في ظواهر التطرف و العنف.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة