عناوين الصحف: تكنولوجيا متطورة سترصد الرشوة والأمية لدى الشباب بلغت 11 في المائة

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

– 50 مؤسسة تعليمية بدون ترخيص .. فقد علمت الجريدة أن أرباب مؤسسات تعليمية خصوصية يواجهون تهديدات بقضاء موسم أبيض بعد أن منعوا من تسجيل التلاميذ ووجهوا بتدابير إدارية، ضمنها أبحاث استخباراتية أشرفت عليها مصالح الاستعلامات العامة للأمن الوطني، تجرى لأول مرة قبل منح التراخيص من قبل الأكاديميات الجهوية. وأفادت مصادر متطابقة أن حوالي 50 مؤسسة للتعليم أو مجموعة مدارس لم تتوصل بالتراخيص التي تمنحها الأكاديمية الجهوية، رغم مرور الآجال القانونية واستيفاء جميع الشروط، وزيارات اللجان التي تراقب مدى توفر الشروط المنصوص عليها قانونا.

– دعا محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط، إلى عقد دورة استثنائية لمجلس المدينة، غدا الثلاثاء، بغرض الدراسة والمصادقة على دفتر التحملات الخاص بمشروع الاتفاقية المتعلقة بالتدبير المفوض لإنجاز وتدبير مرائب تحت أرضية بالعاصمة، علاوة على الموافقة على إسناد اختصاصات الجماعة في مجال معالجة النفايات بمطرح أم عزة لمؤسسة التعاون بين الجماعات.

* أخبار اليوم:

– تكنولوجيا متطورة سترصد الرشوة .. بعدما أحدث في عهد الحكومة السابقة، بات الرقم الأخضر لتلقي تبليغات المواطنين عن محاولات الابتزاز والمطالبة بالرشوة مقبلا على نقلة تكنولوجية غير مسبوقة. وزارة العدل ستشهد، منتصف شتنبر المقبل، عملية فتح الأظرفة الخاصة بصفقة تهم اقتناء وتركيب وتشغيل مركز اتصال لفائدة الوزارة. الصفقة التي تناهز كلفتها المتوقعة 300 مليون، ستنتهي بإحداث مركز اتصال متطور، يستقبل مكالمات التبليغ عن الرشوة من ال8 صباحا إلى ال8 مساء، مع الاستمرار في تسجيل التبليغات خارج هذا التوقيت، أي خلال الليل.

– الأمية لدى الشباب بلغت 11 في المائة .. فقد كشفت معطيات صادرة عن مندوبية التخطيط تراجع معدل نشاط الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة خلال الفترة 2004-2014، حيث انتقل من 47 في المائة إلى 35.2 في المائة. ويمثل الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة ما يقرب من خمس سكان المغرب، 49.9 في المائة منهم ذكور و50.1 إناث؛ و58.9 في المائة منهم يعيشون بالوسط الحضري مقابل 40.1 في المائة بالوسط القروي.

* آخر ساعة:

– تعرف مدينة الداخلة، منذ شهرين، سخطا في صفوف مهنيي الصيد بالإقليم، بسبب تنظيم مخيم سياحي لرحلات بحرية ب800 أورو للرحلة الواحدة، يقوم خلالها بعض السياح بصيد مجموعة من السماك الممنوع صيدها. واحتج مهنيو الصيد بالداخلة على ما يقوم به المخيم السياحي من خروقات وصفوها ب”جريمة في حق الثروة السمكية”، وأكدوا في تصريحات للجريدة أن “المسؤولين على المخيم السياحي ينظمون رحلات يصطادون خلالها مجموعة من الأسماك الممنوع صيدها نظرا لندرتها، كسمك الكوربين الصغير الذي قل عدده بسبب الإفراط في صيده”.

– مهرجان ونانة بوزان مهدد بالإلغاء بسبب العطش. فبعد أن نظمت فعاليات الدورة الثانية السنة المنصرمة بميزانية بلغت 500 مليون سنتيم، علمت الجريدة من مصدر مطلع أن الدورة الثالثة لمهرجان الجماعة القروية ونانة، التابعة لإقليم وزان، مهددة بالإلغاء بسبب معاناة سكان مجموعة من الدواوير بالمنطقة مع مشكل الماء. واعتبرت مصادر الجريدة أنه من غير المقبول تنظيم المهرجان في وقت صدحت فيه حناجر محتجين، الجمعة والسبت الماضيين أمام مقر جماعة عين بريج، من أجل توفير الماء الصالح للشرب، إلى جانب مطالب أخرى، في مقدمتها تهيئة الطرقات بسبب العزلة.

* الأخبار:

– طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الحكومة ومجلسي النواب والمستشارين بتفعيل الفصل 33 من الدستور، والتعجيل بإحداث المجلس الاستشاري للشباب والعمل الاجتماعي، كما نص عليه الدستور؛ داعية في مراسلة لها بمناسبة اليوم الدولي للشباب، إلى تسهيل ولوج الشباب من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة لحقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمدنية، مشددة على ضرورة تنمية الثقافة الحقوقية والسياسية للشباب عن طريق تشكيل لجنة وطنية يشارك فيها المتخصصون المعنيون.

– خاض مهنيو قطاع سيارات الأجرة، نهاية السبوع الماضي، وقفة احتجاجية أمام ولاية أمن الدار البيضاء، تنديدا بالنشاط في مجال نقل الركاب عبر تطبيقات الهواتف الذكية. وندد المهنيون بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها سائقو سيارات الأجرة نتيجة لتماطل مسؤولي الولاية، حسب اعتبارهم، في محاربة أشكال النقل السري الذي تعتمده شركتا “أوبر” و”كريم”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– كشف استطلاع حديث أن 78 في المائة من الفلاحين المغاربة لا يعرفون بالضبط تكاليف إنتاجهم وهو ما يجعلهم غير قادرين على التحكم المالي الجيد في تدبير استغلالياتهم الفلاحية. وأوضحت نتائج استطلاع للرأي قامت به المجلة الفلاحية المتخصصة “أكري ماروك”، أن الغالبية العظمى من المزارعين في المغرب لا يتوفرون على معرفة دقيقة بمختلف التكاليف الإجمالية لإنتاجهم، وهو ما يطرح إشكالية التحكم في الوضع المالي للمزرعة.

– كشفت مديرة قسم مشاريع الأعمال والمناقصات والاستثمار بمجلس الأعمال الروسي-العربي، سفيتلانا كوفاليوفا، الجمعة الماضي، أن وزير الزراعة الروسي، ألكسندر تكاتشيوف، سيلتقي مع وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش في المغرب يوم 10 أكتوبر المقبل. وقالت كوفاليوفا، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، إن اللقاء بين سيعقد يوم 10 أكتوبر المقبل في إطار اجتماع رئيسي اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، وسيعقد في الرباط”.

* الأحداث المغربية:

– مفاجأة كبيرة تم الإعلان عنها من قبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي. فقد كشف المسؤول الأول عن الغرفة الأولى في البرلمان أن قرابة ربع أعضاء مجلس النواب متوسطو التعليم أو أنهم لم يتلقوا أي تعليم طيلة مشوارهم السياسي. وكشف تقرير مرفق بالحصيلة البرلمانية، التي قدمها المالكي في ندوة صحافية عقب انتهاء الدورة البرلمانية الربيعية، أن قرابة عشرين في المائة من أعضاء الغرفة الأولى لم يحصلوا على شهادة الباكالوريا، فيما قاربت نسبة البرلمانيين الذين لم يحصلوا على أي تعليم اثنين في المائة.

– قال متدخلون من أفراد الجالية المغربية بالخارج إن هناك عراقيل لا تحصى تواجههم عند القدوم لبلدهم الأم من قبيل مشاكل نقط العبور والعراقيل الإدارية، إلى جانب بعض الضمائر غير الحية التي تعمد إلى ابتزاز المهاجرين، لاسيما أولئك الذين يرغبون في إقامة مشاريع ببلدهم الأم. وأضاف المهاجرون خلال لقاء تواصلي احتضنته العاصمة الرباط الخميس الماضي بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، بأن الكثير من أفراد الجالية، تحذوهم رغبة جامحة في وضع إمكانياتهم وكفاءاتهم رهن إشارة بلدهم الأم، لكنهم يصطدمون بواقع مر، يجعلهم يتراجعون عن قرار الاستثمار.

* رسالة الأمة:

– أكد رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، أن المغرب قادر على احتضان كأس العالم لكرة القدم، بعد أن طور خبرة في تنظيم التظاهرات العالمية الكبرى كالمنتدى العالمي لحقوق الانسان، ومؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 22). وأشار العلمي، الجمعة الماضي، أن قرار طلب التنظيم جاء بقرار ملكي سامي، موضحا أن المغرب مقارنة مع الفترات السابقة أصبح يتوفر على كل المؤهلات التي يتطلبها دفتر تحملات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث قام باستثمارات مهمة مند 2004، خصوصا على مستوى البنية التحتية وتقنيات الاتصال والملاعب الرياضية وأماكن الإيواء (الفنادق)، وهو ما جعله جاهزا لاحتضان جميع أنواع التظاهرات الكبرى بأعداد تتراوح ما بين 14 ألف و20 ألف مشارك.

– من المنتظر أن يدخل المغرب قريبا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز، حسب ما أوردته صحيفة (نورث أفريكا بوست) استنتاجا من الخلاصات التي أعلنت عنها الشركة البريطانية “ساوند إينيرجي” التي تنقب عن البترول في منطقة سيدي المختار التابعة لإقليم شيشاوة. وأضاف المصدر ذاته أن المغرب وفق التنقيبات التي دشنها منذ سنوت، فإنه يسير على المسار الصحيح، وبالتالي سيكون له دور بارز وفعال في سوق الغاز العالمي.

* بيان اليوم:

– أعطى وزير الصحة الحسين الوردي، الجمعة الماضي، انطلاقة خدمات مستشفى القرب الجديد بسيدي مومن بالدار البيضاء. وأنجزت وزارة الصحة هذا المستشفى على مساحة 14 ألف و132 متر مربع، بكلفة إجمالية تفوق 67 مليون و634 ألف درهم. ويتوفر على طاقة استيعابية تصل إلى 45 سريرا، وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة بما في ذلك السكانير. وتتكون هذه المنشأة الصحية من وحدة للطب ووحدة لصحة الأم والطفل (مصلحة طب النساء والتوليد ومصلحة لطب الأطفال)، ومصلحة للمستعجلات وقاعتين للفحص بالأشعة.

– عاد 162 ألفا و241 مغربيا مقيما بالخارج إلى أرض الوطن عبر المعبر الحدودي باب سبتة منذ بداية عملية “مرحبا 2017” إلى غاية 10 غشت الجاري. وعلم لدى مصدر جمركي أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين استعملوا هذا المعبر الحدودي لدخول أرض الوطن تراجع بنسبة 9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، التي سجلت عودة 178 ألفا و71 مغربيا مقيما بالخارج.

* العلم:

– شكل شهر يوليوز من العام الجاري شهرا استثنائيا عند باعة الإسمنت بالمغرب حيث حققت مبيعات الإسمنت تقدما كبيرا خلال الشهر المنصرم، حسب ما تشير إليه الإحصائيات ببلوغها ارتفاعا بنسبة 42.25 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وترجع هذه الزيادة إلى تصاعد معدل المبيعات الذي ناهز مليار و200 ألف طن مقارنة مع نفس الفترة خلال سنة 2016، التي لم تدون سوى 864 ألفا و494 طن.

– قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي تعميم الطريقة المقطعية لتعليم القراءة في المستوى الأول ابتدائي بدء من الموسم المقبل (2017-2018)، وسيستهدف أزيد من 820 ألف تلميذ وتلميذة بهذا المستوى. واتخذت الوزارة هذا القرار بعد ثلاث سنوات من الاشتغال على هذه المنهجية الجديدة في إطار مشروع “القراءة من أجل النجاح”، الذي أشرفت عليه مديرية المناهج، وأطره علميا وديدكتيكيا فريق من الخبراء الوطنيين والدوليين، بإسهام فاعل لأطر التفتيش وأستاذات وأساتذة المراكز الجهوية للتربية والتكوين، كما تم تجريبه، لمدة سنتين، في 91 مؤسسة تعليمية تابعة لثماني مديريات إقليمية.

* لوماتان:

– قام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أول أمس السبت، بزيارة صداقة ومجاملة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمقر إقامته بطنجة.

* لوبنيون:

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 205,3 مليار درهم في 4 غشت 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 14,9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 3 إلى 9 غشت 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,8 في المائة من أسبوع لآخر.

* ليبراسيون:

– هل المدرسة المغربية لا تزال فضاء للعنف؟ إذا ما اطلعنا على الإحصائيات الأخيرة للمديرية العامة للأمن الوطني، نكتشف أن 2600 شخصا تم توقيفهم من بينهم 473 قاصرا برسم الموسم الدراسي 2016-2017 من طرف رجال الأمن المكلفين بتأمين محيط المدارس.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة