عناوين الصحف: تفعيل إجراءات الإفراج المقيد بشروط ونفاد مخزون الأنسولين يهدد حياة مرضى السكري

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

 

* المساء:

 

– تفعيل إجراءات الإفراج المقيد بشروط.. فقد كشفت مصادر الجريدة أن محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عمم مذكرة يحث من خلالها المدراء على تشجيع المعتقلين للتقدم بطلبات الاستفادة من الإفراج المقيد بشروط، وهي الالتزام بالانضباط وحسن السلوك داخل المؤسسة، وتنفيذ حكم نهائي غير قابل لأي طعن، وقضاء فترة من العقوبة السالبة للحرية، وهي نصف العقوبة الحبسية بالنسبة للجنح وثلثي العقوبة بالنسبة للجنايات.

 

– نفاد مخزون الأنسولين يهدد حياة مرضى السكري بالبيضاء والمحمدية.. فقد عاينت الجريدة ليلة أمس الأحد الإثنين، نفاذ مخزون الأنسولين الخاص بمرضى داء السكري في العديد من مقاطعات الدار البيضاء وعدد من المستوصفات والمراكز الصحية، الأمر الذي جعل عددا من مرضى السكري في حالات صحية حرجة جدا. وعلمت الجريدة من مصدر مطلع أنه تم إشعار السلطات المحلية بضرورة استيراد هذه المادة الحيوية لسد الخصاص الحاصل، إذ كان مجلس المدينة قد توصل قبل أسابيع بمعلومات تفيد بنفاد مخزون الأنسولين بالعديد من المقاطعات، في ظل قلة الكمية التي توفرها المقاطعات لفائدة المرضى.

 

* أخبار اليوم:

 

– “أوبير” تستقطب 500 سائق و15 ألف راكب بالمغرب.. هناك حالة احتقان بين بعض أصحاب الطاكسي التقليدي وبين مهنيي النقل عبر التطبيقات الذكية لأنها في نظرهم تشتغل بدون ترخيص سواء من الوزارة الوصية أو من الولاية. لكن مريم بلقزيز المديرة العامة لـ”أوبير” نفت أن يكون سائقو سيارات الأجرة مستائين من خدمات المنصة الإلكترونية “أوبير”، بل هناك فئة قليلة هي التي تشوش على عمل الشركة الأمريكية المتواجدة بالمغرب منذ صيف 2015، واستطاعت استقطاب 12 ألف سائق منخرط في المنصة، من ضمنهم 500 سائق نشيط في “أوبير”، وانخراط 140 ألف مغربي من ضمنهم 15 ألف راكب نشيط.

 

– الدعوة إلى تطهير وكالات الأسفار من “المزيفين”.. اعتبر عدد من مسؤولي وكالات الأسفار بجهة الرباط سلا القنيطرة، أن قطاع وكالات الأسفار في حاجة ماسة لعملية تطهير وإعادة هيكلة طبقا للنصوص القانونية. وأعرب المتدخلون، خلال لقاء صحافي نظمته الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار الرباط سلا القنيطرة، عن الأسف لكون مهنة وكيل الأسفار أضحت مجالا خصبا لعدد من ممارسات النصب المشينة بكافة الأشكال، وذلك إزاء كافة أنواع المستهلكين، خاصة الحجاج وزبناء العمرة وزبناء الأسفار المنظمة.

 

* رسالة الأمة:

 

– العثماني يعرض اليوم حصيلة 4 أشهر من عمل الحكومة.. يرتقب أن يقدم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عشية يومه الاثنين حصيلة الأربعة أشهر الأولى من عمل حكومته، وذلك بحضور قيادات أحزاب الأغلبية وبرلمانييها بمجلسي النواب والمستشارين، فضلا عن عدد من أعضاء الحكومة، الذين يتوقع أن يقدموا بدورهم عروضا حول حصيلة عمل قطاعاتهم. ووفق مصادر الجريدة فإن “وثيقة الحصيلة” ستركز على أربعة مستويات يخص الأول الشق التدبيري، في حين يهم الثاني الجانب الاقتصادي، في ما يتعلق الثالث بالمجال الاجتماعي، بينما يتطرق الرابع إلى القضايا الخارجية للمغرب.

 

– الجواهري ضمن أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم.. تم اختيار عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، من بين أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، وذلك وفقا للتصنيف السنوي الذي تعده المجلة الأمريكية المتخصصة (غوبال فاينانس). ومنح التصنيف الذي يقيم أداء محافظي البنوك المركزية ب83 بلدا إضافة إلى الاتحاد الأوربي، الجواهري، هذه السنة، العلامة “أ” (الأداء الممتاز)، متصدرا بذلك قائمة التصنيف إلى جانب صفوة من محافظي المصارف المركزية الذين يمثلون الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان واستراليا.

 

* الأحداث المغربية:

 

– رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش يقول إن “حزبنا قوي، ونرفض الركوب السياسي على مطالب المواطنين”. أخنوش رد على الهجومات التي تعرض لها الحزب بالقول إن “ثقافة اللوم وتحميل المسؤوليات لطرف دون آخر لن تخدم مصلحة البلد، كما وقع في أحداث الحسيمة”، مشددا، خلال ملتقى نظمته شبيبة الحزب الجمعة المنصرم بمدينة مراكش، على أن حزبه يرفض الركوب السياسي على مطالب المواطن البسيطة، كما يعبر عن رفضه المغامرة بأمن واستقرار البلد.

 

– لقي طفلان مصرعهما يوم السبت الماضي بقسم العناية المركزة بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، متأثرين بلسعة عقرب. الضحيتان البالغان على التوالي 5 و6 سنوات من العمر، كانا يلعبان أمام منزل عائلتيهما بأحد دواوير سيدي بنور يوم الجمعة الماضي، ليتعرضا للسعة عقرب في حادثين متفرقين لكنهما متزامنين. الحادث الذي خلف تذمرا كبيرا في صفوف عائلتي الضحيتين والعديد من الفعاليات الجمعوية يطرح أكثر من علامة استفهام حول وعود الوزير الوردي في إعادة النظر في “البروتوكول” الصحي لمواجهة لسعات العقارب التي حصدت هذه السنة العديد من الأرواح.

 

* الصباح:

 

– 17 في المئة من حاملي الشهادات الجامعية يهجرون المغرب.. فقد أبانت خلاصات دراسة نشرت مضامينها الوكالة الفرنسية للتنمية أن 17 في المئة من حاملي الشهادات يغادرون المغرب في اتجاه بلدان أجنبية بعدما يكملون مشوارهم الدراسي بالمغرب. ويلجأ حملة الشهادات الجامعية إلى بلدان أخرى بحثا عن مناصب شغل، ما يمثل هدرا للملايير التي تخصصها الدولة لتأمين التعليم.

 

– اختفاء مقررات يربك الأسر والكتبيين.. فقد تفاجأ آباء وأولياء أمور تلاميذ باختفاء مجموعة من المقررات المدرسية من المكتبات أخيرا، يتعلق الأمر بمقرر التربية الإسلامية لمجموعة من المراحل الدراسي، بين المستوى الثاني ابتدائي والباكالوريا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مقررات اللغة الفرنسية، للمستويات ما بين الخامسة ابتدائي والثالثة إعدادي، إذ أعيى التنقل الأسر بحثا عن هذه الكتب المدرسية، موازاة مع نفاد أخرى من رفوف المكتبات مع نهاية الأسبوع الماضي، تحديدا المرجع في الرياضيات للمستوى الثالث، والمعتمد في التربية التشكيلية للمستوى السادس ابتدائي.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– الرصيف البيضاوي يتعرض للاحتلال بالأحياء الراقية والشعبية ويهدد السلامة الجسدية للمواطنين.. لم تعد الأرصفة، الملك العام الموضوع رهن إشارة الراجلين، سهلة الولوج، ولا متاح استعمالها من طرف المواطنين من الجنسين ومن مختلف الأعمار، نتيجة التطاول العمدي عليها عن سبق إصرار وترصد. ملك عمومي استبيحت جنباته من طرف أشخاص استحواذيين، يؤمنون بالهيمنة والتطاول على كل شيء، بالأحياء الشعبية كما في الأحياء الراقية، وضع واحد، لا فرق بينهما، هيمنة تلفظ معها الأرصفة المواطنين منها صوب الشارع معرضة حياتهم وسلامتهم الجسدية للخطر.

 

– لا يوجد أي مواطن مغربي ضمن ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب المكسيك.. أكد سفير المغرب بالمكسيك محمد شفيقي، أنه لا يوجد أي مواطن مغربي ضمن ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب جنوب المكسيك ليلة الخميس/ الجمعة مخلفا 32 قتيلا وفق حصيلة أولية. وأشار السفير إلى أن مصالح السفارة على اتصال وثيق بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالمكسيك، ومعبأة لتفقد أوضاعهم وتقديم العون لهم إذا ما دعت الحاجة الى ذلك

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة