عناوين الصحف: تحذيرات من انخفاض الحرارة إلى ناقص 7 درجات والعزلة تهدد سكان الأطلس وبنعبد الله يطلق وساطة لإنهاء “بلوكاج” تشكيل الحكومة

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

– المغرب في موقع ريادي يؤهله للاستفادة من الطفرة الاقتصادية لإفريقيا. فقد قال معهد ماكنزي إن المغرب يوجد في موقع ريادي يؤهله للاستفادة من الطفرة الاقتصادية القوية التي تشهدها إفريقيا، مشيرا إلى أن هناك ثلاث فرص كبرى بالنسبة للمغرب للاستفادة من هذه الطفرة: فرصة زيادة المنافذ التجارية؛ وفرصة نسج علاقات اقتصادية مع شرق إفريقيا ونيجيريا، التي تعرف نموا مطردا؛ وأخيرا، فرصة تعزيز التعاون التقني من خلال تشاطر الممارسات الجيدة للنموذج المغربي.

– الاتحاد الاشتراكي يدحض أكاذيب “البوليساريو” والجزائر في اجتماع اللجنة المتوسطية للأممية الاشتراكية التي انعقدت يومي 16 و17 دجنبر الجاري بمالقة (جنوب إسبانيا). وردا على تدخل ممثل جبهة التحرير الوطنية الجزائرية، الذي اعتبر فيه قضية الصحراء المغربية “بؤرة من بؤر التوتر في حوض المتوسط”، ذكر المسؤول عن العلاقات الخارجية بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد بن عبد القادر بأن الأممية الاشتراكية تدعم إيجاد حل سياسي تفاوضي ونهائي لهذه القضية.

* الأحداث المغربية:

– دراسة: تأثير محدود للبرلمان في حقوق الإنسان.. فقد خلصت دراسة أنجزت في إطار شراكة بين مجلس المستشارين ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية البريطانية، إلى أن مستجدات دستور 2011، التي تستفيد منها مؤسسة البرلمان فيما يتعلق بمجال المعاهدات الدولية وممارسة الرقابة عليها، غير كافية لبلوغ النجاعة والحكامة البرلمانية. وسلطت الدراسة التي قدمت بمناسبة الندوة البرلمانية حول دور مجلس المستشارين في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، المنعقدة نهاية الأسبوع، الضوء على دور ووسائل وآليات تنزيل المجلس للحقوق والحريات من خلال الضبط التشريعي لمجال الحقوق والحريات والرقابة على العمل الحكومي في المجالات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

– خصاص كبير في أطباء الشغل.. فقد دق الأطباء الأساتذة ناقوس الخطر بسبب الوضعية المقلقة لطب الشغل بالمغرب، حيث أن عدد الذين يدرسون طب الشغل في كليات الطب والصيدلة بالمغرب لا يتجاوز أستاذين اثنين يضطران إلى التنقل ما بين الدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس، يدرسان هذا الاختصاص لمدة ثلاث سنوات، في وقت يسجل خصاص كبير في عدد أطباء الشغل، إذ لا يتجاوز العدد حاليا حوالي 1000 طبيب، يمارس أغلبهم بالقطاع العام. ويتطلب النسيج الاقتصادي على الصعيد الوطني 3000 طبيب شغل.

* أخبار اليوم:

– 200 ألف مغربي حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال 11 عاما.. ارتفع عدد المهاجرين المغاربة، الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية، في الأسدس الأول لسنة 2016، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. هذا ما كشف عنه تقرير صادر عن المعهد الوطني الإسباني للإحصاء يوم أمس الاثنين. ويوضح التقرير أن المهاجرين المغاربة يحتلون قائمة الأجانب المجنسين بإسبانيا في الأسدس الأول لـ2016 بـ23052 مجنسا، مقابل 14000 مجنس في نفس الفترة من 2015. وتبين الأرقام التي استقتها الجريدة، من مختلف التقارير الإسبانية، أن عدد المهاجرين المغاربة المجنسين منذ سنة 2005 إلى 2016 يقارب 200 ألف مجنس.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكون الأطباء ضد التعذيب.. فقد أطلق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس الاثنين، عملية تكوين هي الأولى من نوعها لفائدة أطباء شرعيين ومسؤولين في المؤسسات السجنية، حول الوقاية من التعذيب والمعاملة السيئة. وتعتبر العملية، التي ينظمها المجلس بشراكة مع المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب، مجرد بداية لعمليات تكوين متتالية سينظمها المجلس لفائدة المسؤولين والمكلفين بتدبير أماكن الاحتجاز والحرمان من الحرية، مثل الأمن والجمارك ومراكز حماية الطفولة ومستشفيات الأمراض العقلية إضافة إلى جمعيات المجتمع المدني المهتمة بحقوق المحتجزين.

* المساء:

– رئيس الحكومة يدعو أخنوش إلى إخبار المغاربة عن سبب رفضه حزب الاستقلال.. إذ اعتبر رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران أن حديث البعض عن كونه هو السبب في تعثر تشكيل الحكومة هو “تغليط للرأي العام”، موضحا أن السؤال المطروح هو لماذا يرفض الأحرار مشاركة حزب الاستقلال رغم أنهما شاركا جنبا إلى جنب في حكومات سابقة. وأضاف متسائلا “لماذا يجب علي أن أرفض حزب الاستقلال الذي أكد مسادنته للحكومة سواء داخلها أو خارجها ولم يشترط علي ؟”.

– تحذيرات من انخفاض الحرارة إلى ناقص 7 درجات والعزلة تهدد سكان الأطلس.. فقد حذرت نشرة إنذارية صادرة عن مديرية الأرصاد الجوية من أن تعرف العديد من المناطق المغربية انخفاضا غير معهود في درجات الحرارة. وتوقعت النشرة أن تشهد درجات الحرارة انخفاضا قياسيا في معظم المدن المغربية خاصة المناطق الجبلية ابتداء من يوم أمس الإثنين وإلى حدود يوم غد الأربعاء حيث ستصل درجات الحرارة في جبال الأطلس المتوسط والكبير إلى ما بين ناقص 1 وناقص 7 درجات على أن تعود الحرارة إلى الارتفاع اعتبارا من يوم الخميس.

* الصباح:

– بنعبد الله يطلق وساطة لإنهاء “البلوكاج”. فقد أعلن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن حزبه يعمل في صمت ودون ضجيج إعلامي، من أجل التوصل إلى حل وسط بشأن تعثر المشاورات الحكومية، خدمة لمصلحة البلاد. وأوضحت مصادر قيادية في حزب التقدم الاشتراكية أن بنعبد الله اختار توجيه رسالة سياسية لكل من يعنيهم الأمر، من خلال الحديث عن حل وسط، لضرورة تجاوز هذه الوضعية التي لا تخدم مصلحة البلاد، مضيفة أن مبادرة الحزب تنطلق من قناعة ضرورة تجاوز منطق الإقصاء إلى منطق التوافق.

– وزارة الصيد البحري تفتح ملف لوبيات دقيق السمك. فقد فتحت أخيرا الكتابة العامة لقطاع الصيد البحري ملف ما يعرف ب”لوبيات دقيق السمك” المتهمة بتحويل 75 في المئة من إجمالي المصطادات السطحية بشكل غير قانوني، إلى معامل صناعة الدقيق، فأصدرت قرارا الخميس الماضي، يبشر بكبح جماح سفن الصيد بالتبريد، المتهمة بأنها المصدر الرئيسي لتلك الكميات، غير أن العارفين بالمجال قللوا من شأنه بسبب غياب آليات تنفيذه والانعدام التام للسلطة القضائية في البحر.

* رسالة الأمة:

– وزارة التربية الوطنية: لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق.. إذ أكدت الوزارة أن المرجع الرسمي لتدريس كل المواد الدراسية هو المنهاج الدراسي الصادر عنها، بكل وثائقه المؤطرة للعمل التربوي. وأوضحت أن الكتب المدرسية هي وثائق مساعدة اختارت بلادنا، منذ حوالي خمس عشرة سنة تطبيقا للمبادئ المنصوص عليها في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، أن تكون متعددة ومن تأليف مؤلفين فاعلين تربويين طبقا لدفاتر التحملات المعدة لهذا الغرض. جاء ذلك على خلفية ما جرى تداوله من طرف مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية بخصوص بلاغ صادر عن الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة يهم مجزوءة “الإيمان والفلسفة” المقررة في البرنامج الجديد للتربية الإسلامية بمستوى السنة أولى باكالوريا.

– صحيفة بلجيكية: الانضمام الفعلي للمغرب للاتحاد الإفريقي لا يدع مجالا للشك.. فقد ذكرت جريدة (لاليبر بلجيك) في عددها ليوم أمس الإثنين أن الانضمام الفعلي للمغرب للاتحاد الإفريقي، نهاية يناير 2017 بمناسبة انعقاد القمة المقبلة للاتحاد، لا يدع مجالا للشك. وذكرت الجريدة بأنه على إثر الزيارات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى كل من رواندا، وتانزانيا، ومدغشقر، وإثيوبيا، ونيجيريا، أعربت هذه البلدان عن تأييدها لدخول المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرة إلى أن ذلك يشكل “خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للمملكة”.

* بيان اليوم:

– المغرب يدين بقوة الاعتداء الإرهابي في الأردن.. فقد عبر المغرب عن استنكاره القوي للاعتداء الإرهابي الذي شهدته محافظة الكرك الأردنية أول أمس الأحد، وأسفر عن إصابة عدد من الضحايا من رجال الأمن ومدنيين وسائحة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن المملكة المغربية “تعبر عن استنكارها القوي لهذا السلوك الإجرامي المشين الذي يتعارض مع كل القيم الأخلاقية والكونية”، مؤكدة تضامنها الموصول مع المملكة الأردنية الهاشمية في مواجهة آفة الإرهاب الآثم.

– المغرب يستقبل أول رحلة ب “إيرباص إي 380” في شمال إفريقيا.. حيث أعلنت شركة طيران الإمارات، أمس الاثنين، عن اعتزامها استخدام طائرات الإيرباص (إي 380) على رحلات الخط دبي-الدار البيضاء، اعتبارا من تاريخ 26 مارس 2017، لتصبح بذلك أول رحلة طيران تجارية بطائرات الإيرباص (إي 380) إلى المغرب وشمال إفريقيا. وأوضح بلاغ للشركة أنها ستستخدم طائرات الإيرباص (إي 380) العملاقة، التي تحظى بشعبية واسعة بين المسافرين، وتعد بمثابة أيقونة أسطول الشركة الناقلة، بدلا من طائرات البوينغ (300-777 إيآر).

* آخر ساعة:

– المغرب أفضل وجهة فرنكفونية لدى السياح الفرنسيين.. إذ كشف استطلاع للرأي حول الوجهات الفرنكفونية السياحية المفضلة لدى الفرنسيين أن أربعة فرنسيين من أصل عشرة يفضلون قضاء عطلتهم في المغرب. وجاءت وجهة المغرب في الرتبة الأولى متفوقة على كندا وكوادلوب. واحتلت الوجهات الثلاثة قائمة الوجهات الأكثر شعبية لدى السياح الفرنسيين، وفق استطلاع الرأي الذي أعده الموقع المتخصص “إفوب”.

– دعوة إلى جعل مدينة طنجة “منارة” للدراسات البحرية والموانئ.. دعا أمين عام الحكومة، إدريس الضحاك، إلى جعل مدينة البوغاز “منارة” للدراسات البحرية والموانئ بالنظر إلى موقعها الجيواستراتيجي الفريد، وكنقطة التقاء بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. وأبرز الضحاك، الجمعة الماضي في طنجة، خلال ندوة وطنية حول “قوانين البحار والموانئ.. التحديات وآفاق العمل”، ما تزخر به هذه المدينة من مواقع تاريخية وموارد طبيعية وبحرية ومشاريع مهيكلة.

* العلم:

– القضاء يقر بعدم مشروعية “الصابو”.. أخيرا، قررت المحكمة الاستئنافية الإدارية للرباط بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق شركة “الرباط باركينغ” والقاضي بعدم مشروعية تثبيت “الصابو” للسيارات المتوقفة بشوارع العاصمة الرباط، واستخلاص الرسوم عن ذلك. وقضت المحكمة، أخيرا، بغرامة في حق شركة “الرباط باركينغ” لفائدة الطرف المستأنف، بأداء تعويضات لا تتجاوز 5 آلاف درهم للمدعى عليه مع إرجاع مبلغ 40 درهم، وذلك حفاظا على الضوابط المنظمة لعمل الضبط الإداري الجماعي قبل أي اعتبار آخر مرتبط بمصلحة المرفق.

– 5 آلاف مواطن إسباني يقيمون في المغرب بشكل غير قانوني. فقد ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن قرابة 5 آلاف إسباني يعيشون في المغرب بطريقة غير قانونية ويشتغلون في عدد من القطاعات وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت إسبانيا على الخصوص منذ أزيد من 4 سنوات ومازالت مستمرة. وذكرت مصادر أن غالبية هؤلاء يشتغلون في قطاعات البناء والمطاعم تحت إمرة مقاولين مغاربة.

* لوماتان:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بالمدينة الجديدة الرحمة بجماعة دار بوعزة (الدار البيضاء)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “مركز صحي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، وذلك باستثمار إجمالي قدره 37 مليون درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

– أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن اختتام عملية إصدار سندات اقتراض تابعية دائمة (سندات إجبارية) حددت قيمتها المبدئية في 5 ملايير درهم. وأوضحت المجموعة، أن هذه العملية، “تدل على الثقة التي تحظى بها لدى المؤسسات المالية الوطنية”.

* البيان:

– أكدت الرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية، داناهايد، السبت الماضي بمدينة تطوان، أن المشاريع الهيكلية التي سيتم إطلاقها في إطار برنامج “الميثاق الثاني” ضمن حساب تحدي الألفية، التابع لهيئة تحدي الألفية الأمريكية، سيعزز بلا شك، التنمية الاجتماعية والاقتصادية ويشجع الاستثمارات بالمغرب. وأشارت هايد على هامش مشاركتها في لقاء خصص لإطلاق المشروع، إلى أن “المشاريع الكبرى المزمع إطلاقها في إطار (الميثاق الثاني)، تهدف بشكل رئيسي الحد من المعوقات الرئيسية للنمو الاقتصادي بالمغرب والمتعلقة بقطاعي التعليم والعقار، فضلا عن دعم الإصلاحات الهيكلية بالمملكة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتشجيع الاستثمارات الخاصة ذات القيمة المضافة العالية”.

* ليكونوميست:

– العجز التجاري يتفاقم مجددا. فمع نهاية شهر نونبر، استقر في 166 مليار درهم، أي أزيد من 25.3 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. ورغم بعض المؤشرات الإيجابية كتراجع الفاتورة الطاقية (ناقص 12 مليار درهم) فإن العجز التجاري مستمر في التفاقم.

* لوبنيون:

– ركزت الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للقطب الزراعي للزيتون بمكناس، التي نظمت يوم 20 دجنبر الجاري، على رهانات التطوير التكنولوجي لمستغلات الزيتون والتنمية المستدامة. ويروم هذا المنتدى تسليط الضوء على تحديات الابتكار التكنولوجي مع التعريف بالمبادرات الرائدة والحلول المبتكرة من أجل تنمية مستدامة للقطاع.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة