عناوين الصحف: بلمختار يقر بظاهرة الإكتظاظ بالمدارس ويقول إن العدد وصل 70 تلميذا بالقسم والطرق السيارة تدعو لتجنب التنقل أوقات الذروة بمناسبة عيد الأضحى

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

– قدم وزير الشباب والرياضة امحند العنصر لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، والطاقم الحكومي ، مؤخرا، تقريرا بمثابة خريطة طريق للطي النهائي لقضية عشب مركب مولاي عبد الله بالرباط . وأفادت مصادر جد مطلعة بأن التقرير الذي بات أمر عرضه من قبل العنصر أمام البرلمان مستبعدا بسبب مغادرته المرتقبة للوزارة لتولي رئاسة جهة فاس مكناس، كشف أن المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط سيتم افتتاحه في مارس 2016 بعد نحو عام من إغلاقه.

– أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن تحقيق رقم معاملات بقيمة 89ر23 مليار درهم (5ر2 مليار دولار أمريكي) خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقارنة مع 36ر19 مليار درهم التي حققها في الفترة نفسها من السنة الماضية. وقال المجمع في بلاغه حول النتائج نصف السنوية ، إنها تتوافق مع التوقعات التي أعلنها في وقت سابق من هذه السنة إذ كان الرهان بشكل أساسي على الطلب على الأسمدة التي أضحت مساهما كبيرا في دعم رقم معاملاته.

* أخبار اليوم:

– ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن البحث الجاري ، من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مع الأشخاص الذين تم توقيفهم مؤخرا لضلوعهم في مخطط إرهابي يستهدف المس الخطير بأمن واستقرار المملكة ، قد مكن من اعتقال ستة أفراد آخرين يومي 18 و 19 شتنبر الحالي . وأوضح البلاغ أن المعتقلين الستة ، الذين كانوا ” ينشطون ببني ملال ، وجماعة بني زرنطل (دائرة أبي الجعد بإقليم خريبكة) ، وجماعتي تاكزيرت وفم العنصر (إقليم بني ملال) ، وسيدي علال البحراوي ، بالإضافة إلى مدينة تطوان، تأكد تورطهم في هذا المخطط الإرهابي”. وقد كشفت التحريات ، حسب المصدر ذاته ، أن هذه العناصر الإرهابية التي أطلقت على خليتها اسم “جند الخلافة في المغرب” إسوة بالجماعة التي تحمل نفس التسمية بالجزائر والموالية لما يسمى ب”الدولة الإسلامية”، كانت ” في طور التحضير لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية بالمملكة وذلك في أفق خلق حالة من الهلع في صفوف المواطنين” .

– أكد محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن التعاون مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية التي يرأسها غيوم بيبي، سيمكن في نهاية المطاف المكتب الوطني للسكك الحديدية من استثمار خبرته التي سيراكمها في هذا المجال، لنقلها إلى بلدان أخرى في المنطقة. وكشف لخليع أنه تم إحداث مشروع مشترك مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية وذلك بنسبة 60 في المائة للسكك الحديدية المغربية و 40 في المائة للشركة الفرنسية.

* الصباح:

– رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يعترف: أقسام تضم 70 تلميذا، وعزا الاكتظاظ إلى مخلفات فيضانات العام الماضي والهجرة القروية وقلة الموارد البشرية، فقد أقر الوزير باستمرار ظاهرة الاكتظاظ التي تعد واحدة من السمات البارزة خلال الموسم الدراسي الجديد، مؤكدا أن بعض الحجرات تضم هذا الموسم 70 تلميذا. ونبه بن المختار إلى أن مشاكل الاكتظاظ تعانيها المدرسة المغربية منذ سنوات إلا أن هذه السنة كانت خاصة، قبل أن يستدرك بالقول “هذا لا يعني أنه يجوز التعميم على جميع المؤسسات وحجرات الدراسة وبكافة الجهات، بل الأمر يقتصر على بعض المؤسسات، لأسباب تفوق أحيانا قدرات الوزارة التدبيرية”.

– أفاد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، بأن الحكومة بصدد إعداد مشروع قانون جديد سينظم قطاع توزيع المحروقات يتضمن العديد من المستجدات والالتزامات التي يتعين على الموزعين احترامها والعمل بها تحت طائلة إجراءات زجرية مشددة. ومن بين المستجدات التي سيأتي بها القانون الجديد، إلزام كل محطات الوقود بالتوفر على مخزون دائم من المحروقات إذ لا يمكنها الامتناع عن تزويد الزبون بالمحروقات تحت ذريعة نفاذ المخزون. وأكد الوزير الوصي على القطاع، في تصريح صحافي خلال تدشينه لمحطة “إفريقيا من الجيل الجديد”، أن المحطات التي تخل بهذا الالتزام ستتعرض لعقوبات قاسية كما يضع القانون الجديد عددا من المعايير التي يتعين توفرها فيها.

* الأحداث المغربية:

– أكد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أن زيارته الرسمية للمملكة والتي استغرقت يومين، بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كانت “ناجحة على جميع الأصعدة”. وأوضح السيد هولاند، خلال مؤتمر صحفي، عقده أمس الأحد بطنجة، عقب الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي لميناء طنجة المتوسط، أن هذه الزيارة، وهي الثانية من نوعها في ظرف سنتين، كانت ناجحة على جميع الأصعدة، سواء بالنسبة للمغرب أو بالنسبة لفرنسا، خصوصا وأنها تأتي بعد فترة صعبة. وأعرب الرئيس الفرنسي، بهذه المناسبة، عن أمله في أن يقطع البلدان خطوات جديدة في مسار الشراكة الثنائية وتعزيز صداقتهما.

– أكد السيد محمد ربيع لخليع ، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ، يوم السبت الماضي بطنجة ، أن التعاون مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية سيمكن ، في نهاية المطاف ، المكتب من استثمار خبرته التي سيراكمها في هذا المجال لنقلها إلى بلدان أخرى في المنطقة. وقال السيد لخليع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، بمناسبة تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس رفقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورشة صيانة القطارات فائقة السرعة ” لقد أحدثنا مشروعا مشتركا مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية للاستفادة من 30 سنة من خبرة راكمتها الشركة الفرنسية ، وذلك بنسبة 60 في المائة للمكتب الوطني للسكك الحديدية ، و40 في المائة للشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية ، وهو ما سيمكن المكتب من كسب خبرة عالية ويساهم في نهاية المطاف في تصدير خبرته إلى بلدان أخرى في المنطقة من بينها بلدان إفريقية”.

* التجديد:

– تأجلت ، أمس الإثنين، للمرة الثانية جلسة انتخاب رئيس مجلس الجماعة الحضرية لوجدة ونوابه لعدم اكتمال النصاب القانوني . ولم يحضر سوى 26 عضوا من أصل 65 عضوا الذين يتشكل منهم مجلس الجماعة الحضرية لوجدة ، ما دفع إلى تأجيل عملية الانتخاب إلى وقت لاحق طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل. ويشترط القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات حضور الأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين مهامهم لانتخاب الرئيس ونوابه. وكانت الانتخابات الجماعية لرابع شتنبر قد أسفرت ، على مستوى الجماعة الحضرية لوجدة، عن فوز حزب الأصالة والمعاصرة ب 30 مقعدا متبوعا بالعدالة والتنمية (28 مقعدا) ، وحزب الاستقلال (7 مقاعد) .

* الحركة:

– أعرب اتحاد مساجد فرنسا المنخرط في محاربة كل اشكال التطرف، عن قناعته بأن تكوين الأئمة بالمغرب، من اجل النهوض بإسلام معتدل ووسطي، يجب ان يكون في صلب أي سياسة للوقاية من الانحرافات. وأكد الاتحاد في بلاغ صدر غداة التوقيع بطنجة على إعلان مشترك يتعلق بالتعاون المغربي الفرنسي في مجال تكوين الأئمة بمعهد محمد السادس ، ان المعهد سيستقبل كل سنة ، خمسين طالبا فرنسيا من اجل متابعة تكوين لمدة تصل في المتوسط الى ثلاث سنوات .

وذكر الاتحاد بأن الفوج الاول المتكون من عشرين طالبا، ينحدرون من مختلف مناطق فرنسا، التحقوا بمعهد محمد السادس ، منذ تدشينه، فيما سيلتحق بهم ثلاثون آخرون خلال شتنبر الجاري ، مشيرا الى ان الاتفاق الثنائي ل19 شتنبر ، حول تكوين الأئمة الفرنسيين بالمغرب، يفتح آفاق جديدة في ميدان تكوين الأطر الدينية، خاصة عبر وضع آليات للمتابعة ترمي الى ضمان تنسيق أفضل بين فرنسا والمغرب .

* المنعطف:

– يكتسي التمكن اللغوي الجيد وتنويع لغات التدريس أهمية كبرى ضمن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 – 2030 ، التي بلورها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. فاعتبارا للأهمية الخاصة للغات في تحسين جودة التعلمات، وفي النجاح الدراسي، والرفع من المردودية الداخلية والخارجية للمدرسة، يعتبر المجلس، أن التمكن من اللغات، عبر تعلمها والتدريس بها بفرص متكافئة، يشكل رافعة أساسية لتعزيز جودة التربية والتكوين، على أساس تحديد وضع كل لغة على حدة داخل المدرسة بوضوح، ويوصي باعتماد هندسة لغوية جديدة، ترتكز على التعددية اللغوية وعلى التناوب اللغوي.

* العلم:

– كتبت صحيفة (لو باريزيان) أن اتفاق تكوين أئمة فرنسيين بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات، الذي تم التوقيع عليه يوم السبت الماضي بطنجة، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، يهدف إلى تجنب وقوع المساجد في أيدي دعاة متشددين، والمساهمة، بالتالي، في نشر الإسلام الحقيقي بفرنسا. وقالت الصحيفة، في مقال بعنوان “هولاند يرغب في تكوين أئمة بالمغرب وفرنسا”، إنه بفضل هذا الاتفاق، الذي وقعه وزير الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، يلتزم المغرب بتكوين خمسين إماما فرنسيا في السنة. ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد مساجد فرنسا محمد الموساوي قوله إن الدروس، التي ستلقن بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات، تتمحور حول إسلام منفتح ومتسامح.

* رسالة الأمة:

– دعت شركة الطرق السيارة بالمغرب، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مستعملي الطريق السيار إلى تفادي التنقل على شبكة الطرق السيارة خلال فترات الذروة التي ستعرفها بعض محطات الأداء ما بين الرابعة زوالا والعاشرة ليلا يومي الأربعاء 23 شتنبر والأحد 27 شتنبر. ونصحت الشركة، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الاثنين، مستعملي الطريق السيار بتنظيم تنقلاتهم آخذين بعين الاعتبار ذروة حركة السير التي ستعرفها ست محطات للأداء في ليلة العيد التي تصادف يوم 23 شتنبر. ويتعلق الأمر بمحطة الأداء سيدي علال البحراوي في اتجاه الرباط نحو وجدة، ومحطة بوسكورة في اتجاه الدار البيضاء نحو مراكش، ومحطة تيط مليل في كلا الاتجاهين، ومحطة برشيد في اتجاه الدار البيضاء نحو مراكش، ومحطة أكادير في اتجاه الخروج نحو أكادير.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ارتفعت حصيلة الضريبة على الدخل بنسبة 3ر6 في المائة نهاية غشت، لتبلغ 6ر24 مليار درهم. وتشير إحصائيات الخزينة العامة أن هذه الزيادة ناتجة بالكامل عن الاقتطاعات الضريبية من الأجور، ما يعني أن مساهمة الطبقة العاملة في المداخيل الجبائية للحكومة ارتفعت بنحو مليار ونصف المليار درهم إضافية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك في سبيل التخفيف من عجز الميزانية التي لا تجيد الحكومة لتخفيفه سوى فن تقويض القدرة الشرائية. والمثير في هذا الارتفاع أنه لم يأت نتيجة ارتفاع في وتيرة التشغيل وتراجع البطالة أو عبر الزيادة في الأجور.

* بيان اليوم:

– تم يوم الخميس الماضي بمقر الأمم المتحدة بجنيف انتخاب حورية إسلامي، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنسقة مجموعة عمله المكلفة بتنمية العلاقات الدولية والشراكات والتعاون، رئيسة مقررة لمجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بالاختفاء القسري، وذلك كأول امرأة تتولى رئاسة هذه المجموعة. وقد التحقت السيدة إسلامي التي جاء انتخابها بإجماع أعضاء مجموعة العمل الأممية خلال الدورة ال107 المنعقدة من 14 إلى 18 شتنبر الجاري، بالمجموعة سنة 2014، كما تم انتخاب الكندي بيرنارد دوهايم ، أستاذ ومدير برامج القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة الكيبيك بمونريال، نائبا لها.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 211,7 مليار درهم إلى حدود 11 شتنبر 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 0,1 في المائة. وخلال الفترة ما بين 10 و16 شتنبر 2015 ضخ البنك المركزي مبلغ 30 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بزيادة 14 مليار درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 16 مليار درهم. واستقر المعدل البنكي، خلال نفس الفترة، في 2,50 في المائة، كما تراجع الحجم اليومي المتوسط للمبادلات من 1,6 مليار درهم إلى 1,8 مليار درهم.

* لوماتان:

– أكد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أن زيارته الرسمية للمملكة والتي استغرقت يومين، بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كانت “ناجحة على جميع الأصعدة”. وأوضح السيد هولاند، خلال مؤتمر صحفي، عقده أمس الأحد بطنجة، عقب الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي لميناء طنجة المتوسط، أن هذه الزيارة، وهي الثانية من نوعها في ظرف سنتين، كانت ناجحة على جميع الأصعدة، سواء بالنسبة للمغرب أو بالنسبة لفرنسا، خصوصا وأنها تأتي بعد فترة صعبة. وأعرب الرئيس الفرنسي، بهذه المناسبة، عن أمله في أن يقطع البلدان خطوات جديدة في مسار الشراكة الثنائية وتعزيز صداقتهما.

– وزارة التربية الوطنية ستشرع في بداية الدخول الدراسي الحالي في تنفيذ العديد من التدابير ذات الأولوية الرامية إلى تطوير النظام التربوي على المستوى المتوسط . وأعلن رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن هذه التدابير ستهم ال 23 رافعة التي تضمنتها الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 التي اقترحها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وتهدف هذه الإجراءات بالخصوص إلى تحسين عتبة الانتقال بين الأسلاك والتمكن من اللغات الأجنبية وتوسيع الأسلاك الدولية للبكالوريا وتثمين التكوين المهني.

* ليبراسيون:

– اعتبارا للأهمية الخاصة للغات في تحسين جودة التعلمات، وفي النجاح الدراسي، والرفع من المردودية الداخلية والخارجية للمدرسة، أوصى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي باعتماد هندسة لغوية جديدة، ترتكز على التعددية اللغوية وعلى التناوب اللغوي، في إطار رؤيته الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2015-2030 . يعتبر المجلس، أن التمكن من اللغات، عبر تعلمها والتدريس بها بفرص متكافئة، يشكل رافعة أساسية لتعزيز جودة التربية والتكوين، على أساس تحديد وضع كل لغة على حدة داخل المدرسة بوضوح، ويوصي باعتماد هندسة لغوية جديدة، ترتكز على التعددية اللغوية وعلى التناوب اللغوي.

هذه الهندسة اللغوية الجديدة تتوخى أساسا استفادة المتعلمين، بفرص متكافئة من ثلاث لغات في التعليم الأولي والابتدائي، هي العربية كلغة أساسية، والأمازيغية كلغة التواصل، والفرنسية كلغة الانفتاح، تضاف إليها الإنجليزية ابتداء من السنة الأولى إعدادي (وابتداء من السنة الرابعة ابتدائي في أفق 2025)، ولغة أجنبية أخرى اختيارية منذ السنة الأولى ثانوي تأهيلي ولاسيما اللغة الإسبانية.

– أكد السيد محمد ربيع لخليع ، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ، يوم السبت الماضي بطنجة ، أن التعاون مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية سيمكن ، في نهاية المطاف ، المكتب من استثمار خبرته التي سيراكمها في هذا المجال لنقلها إلى بلدان أخرى في المنطقة. وقال السيد لخليع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، بمناسبة تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس رفقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورشة صيانة القطارات فائقة السرعة ” لقد أحدثنا مشروعا مشتركا مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية للاستفادة من 30 سنة من خبرة راكمتها الشركة الفرنسية ، وذلك بنسبة 60 في المائة للمكتب الوطني للسكك الحديدية ، و40 في المائة للشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية ، وهو ما سيمكن المكتب من كسب خبرة عالية ويساهم في نهاية المطاف في تصدير خبرته إلى بلدان أخرى في المنطقة من بينها بلدان إفريقية”.

* ليكونوميست:

– المكتب الوطني للماء والكهرباء يتخلى عن جزء من عقاراته. وقد تم إطلاق طلب العروض خلال الأسبوع الماضي ويشكل خطوة جدية في اتجاه تطبيق الاتفاقيات الموقعة مع الدولة. ومن شأن العقد البرنامج الموقع بين الدولة والمكتب الوطني للماء والكهرباء أن يمكن المكتب من تحسين وضعيته المالية.

– يعقد بنك المغرب دورته الثالثة لهذه السنة اليوم الثلاثاء. وقد تمكن البنك من الاضطلاع بمهامه المتمثلة في ضمان استقرار الأسعار. من جهتها، ارتفعت وتيرة التضخم منذ مطلع السنة الجارية بعد أن استقر ارتفاع الأسعار في متوسط 4ر0 في المائة سنة 2014، ليستقر في حدود 4ر2 في المائة في يوليوز الماضي بعد ما كانت في حدود 2 في المائة خلال الشهر الذي قبله.

* أوجوردوي لوماروك:

– أطلق المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حركة انتقالات واسعة وسط مصالح الوكالة. وقد همت مبادرة المدير العام الجديد للوكالة ، أنس الدكالي، الذي عين قبل عدة أشهر ، مناصب مديري الوكالات المحلية بما يناهز 30 في المائة، حيث ستشمل التغييرات حوالي 20 مديرا.

– أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، في مؤتمر صحافي نظم أمس الإثنين بالرباط ” أننا درسنا تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وخلصنا من خلاله إلى أن 26 مشروعا يتعين تطبيقها على المدى القصير والمتوسط والبعيد. وحسب الوزير فإن بعض الإصلاحات تكتسي طابعا استعجاليا.

*لوبينيون:

– أدانت منظمتان ايطاليتان غير حكوميتين، اليوم الاثنين أمام مجلس حقوق الإنسان، الزواج القسري للشابات صحراويات والانتهاكات المستمرة للحقوق الأساسية للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف. وقالت رئيسة جمعية “ميتي اونلوس”، جيورجيا بوتيرا، “في هذه المنطقة الصحراوية، حيث يعاني الناس من تعتيم كلي، فإن الزواج المبكر بالإكراه أمر شائع، وغالبا ما يضطر الضحايا الى التزام الصمت حيال ذلك”. وأضافت أنه لم تفتها مساءلة المجلس المنعقد في جنيف، بخصوص “وضع يزداد مأساوية، على اعتبار أنه ليس بوسع المجتمع الدولي لا التدخل ولا الاطلاع على حجم المشكلة بسبب النقص الحاد في البيانات”.

* البيان:

– أدانت محكمة مختصة، اليوم الاثنين، الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، بممارسة التمييز ضد المئات من مستخدميها المغاربة. فقد ثبتت مسؤولية الشركة الفرنسية في تسع ملفات من بين عشرة، في قضية رفعها عليها 832 مستخدما فرنسيا من أصل مغربي، ممن تم تجميد رتبهم ضمن مسارهم المهني، ما أثر على تقاعدهم. ويتعين على الشركة الوطنية دفع 200 ألف أورو كتعويض عن الأضرار للمشتكين الذين يطالبون ب400 ألف أورو.

يشار إلى أن غالبية هؤلاء المستخدمين الذين تم توظيفهم في بداية سنوات السبعينات، كمتعاقدين، لم يستفيدوا من امتيازات الوضع الخاص لمستخدمي السكك الحديدية، على عكس المواطنين الأوروبيين والشبان حديثي التوظيف.

وقد تمت دراسة الملفات ال832 في هذه القضية، في شهر مارس الماضي، بعد انتظار دام عشر سنوات بالنسبة للبعض.

– أفادت وزارة الشباب والرياضة بأن كلفة الأشغال الإضافية الضرورية لإعادة تأهيل العشب الطبيعي للمركب الرياضي مولاي الأمير عبد الله، وغير المدرجة في الصفقات الأولية، تقدر ب 1,5 مليون درهم، وتهم أساسا نظامي تصريف المياه والتعشيب الجديدين. وجاء في بلاغ للوزارة أن اللجنة التقنية المشتركة التي تم تشكيلها في إطار إتمام الأشغال وتصفية الصفقات الخاصة بإعادة تأهيل المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط خلصت إلى مجموعة من النقط منها “تفضيل استبدال نظام التعشيب الحالي سواء على مستوى البنية التحتية، ونظام تصريف المياه والمكونات (سوبسترات) والعشب، بنظام جديد يشمل العشب المزروع. وأشار البلاغ إلى أن اجتماع اللجنة التقنية المشتركة جاء “تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي فوضت بموجبها وزارة الشباب والرياضة إلى وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك (مديرية التجهيزات العامة)، مهمة “صاحب مشروع منتدب” لإتمام الأشغال وتصفية الصفقات الخاصة بإعادة تأهيل المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة