عناوين الصحف: بعد الانسحاب من جمع رؤساء مجالس الجماعات “المصباح” يتجه نحو مقاضاة “الجرار” ومداخيل الضريبة على الشركات ترتفع إلى 530 مليار سنتيم

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

– لقاء الفرصة الأخيرة بين بنكيران وأخنوش.. ينتظر أن يكون عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين، وعزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، قد التقيا مساء أمس الاثنين في محاولة جديدة لإيجاد مخرج للبلوكاج الذي حال دون ميلاد الحكومة الجديدة منذ أكثر من شهرين. ويصف المراقبون الاجتماع المرتقب بين الرجلين بـ”لقاء الفرصة الأخيرة” مضيفين أنه يسفر عن التوصل إلى توافق حول تشكيل الحكومة أو إعلان فشل المشاورات رسميا، وبالتالي العودة إلى صناديق الاقتراع.

– مداخيل الضريبة على الشركات ترتفع إلى 530 مليار سنتيم. حيث ارتفعت مداخيل الضريبة على الشركات مع نهاية نونبر الماضي لتستقر عند 53.6 مليار درهم، وسجلت بذلك ارتفاعا ب 2.2 مليار درهم وبنسبة 6.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت مذكرة للخزينة العامة للمملكة أن الضريبة على الشركات مع نهاية نونبر 2015 عرفت انخفاضا ب 2.4 في المائة بالمقارنة مع نونبر من سنة 2014.

* الأحداث المغربية:

– بعد الانسحاب من جمع رؤساء مجالس الجماعات “المصباح” يتجه نحو مقاضاة “الجرار”.. فبعد انسحاب ممثلي أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية، من الجمع العام لجمعية رؤساء مجالس الجماعات، الثلاثاء الأخير، ينتظر أن يتخذ قرارا باللجوء إلى القضاء للطعن في أشغال الجمع، خاصة أن المنسحبين اعتبروا أن الجمع العام غير قانوني بسبب ما أسموه “الشوائب التي رافقت التحضير له”. وأعطت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اجتماع لها أول أمس الأحد، الضوء الأخضر لمنتخبيها للجوء إلى القضاء وذلك بتأكيدها “مساندتها لكل الخطوات القانونية والتنظيمية”.

– مشاريع لتطوير التعليم الأولي.. فقد عبد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، خارطة طريق لتنزيل مشروع الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه. وتضمنت مذكرة الوزير الجديدة الخطوط العريضة لتنزيل المشروع، الذي يدخل ضمن مشاريع تنفيذ الرؤية الاستراتيجية 2017-2030، مجموعة من المقتضيات في مقدمتها توسيع عرض التعليم الأولي والالتحاق ببنياتها خاصة بالوسطين القروي وشبه الحضري. وشددت المذكرة الموجهة إلى مدراء الأكاديميات على تأهيل مؤطري ومكوني التعليم من مربين ومربيات عاملين به.

* بيان اليوم:

– “أنابيك” تطمح لإدماج 75 ألف شخص بسوق الشغل عام 2017. فقد أكد أنس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن الوكالة تتطلع خلال سنة 2017 لتحقيق هدف إدماج أكثر من 75 ألف في سوق الشغل وتأهيل ما يفوق 20 ألف بالإضافة إلى خلق أكثر من 2000 مقاولة في إطار دعم التشغيل الذاتي. جاء ذلك خلال عرض قدمه الدكالي خلال اجتماع الدورة الثانية لمجلس إدارة الـ”أنابيك” ترأسه عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية مؤخرا.

– أمن الدار البيضاء يستعد لتأمين احتفالات رأس السنة وينفي “مزاعم” عن خطر إرهابي.. إذ أكدت ولاية الدار البيضاء، أول أمس الأحد، أن تكثيف الحضور الأمني ببعض المناطق بالمدينة يدخل في إطار الإجراءات والتدابير الأمنية الاعتيادية التي يتم اتخاذها لتأمين احتفالات رأس السنة، دون أن يكون للأمر أي علاقة بأي تهديد أو خطر إرهابي محتمل. ويأتي هذا التأكيد، حسب بلاغ للولاية، على إثر تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي صورا لسيارات وعناصر الأمن بمنطقة عين الدياب وقرب بعض المراكز التجارية الكبرى مرفقة بتعليقات تربط بين هذا التواجد الأمني المكثف ومزاعم باحتمال حدوث أفعال إرهابية.

* رسالة الأمة:

– عبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون عن “رفضها الشديد” للتصريحات “الخطيرة وغير المسؤولة” الصادرة عن الأمين العام لحزب الاستقلال بخصوص حدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية ووحدتها الترابية. وأكدت الوزارة في بلاغ، أمس الاثنين، أنها “ترفض بشدة هذه التصريحات التي تضر بالعلاقات مع بلد جار وشقيق وتنم عن جهل عميق بتوجهات الدبلوماسية المغربية التي سطرها جلالة الملك نصره الله والقائمة على حسن الجوار والتضامن والتعاون مع موريتانيا الشقيقة “. وشدد البلاغ على أن “المغرب يعلن رسميا احترامه التام لحدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المعروفة والمعترف بها من طرف القانون الدولي، ووحدتها الترابية”.

– نسبة ملء السدود بلغت 52 في المئة في 26 دجنبر 2016. حيث أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء أن نسبة ملء السدود الرئيسية بالمغرب، في مختلف الاستعمالات، بلغت 52 في المئة بتاريخ 26 دجنبر 2016، أي ما يفوق 7,9 مليار متر مكعب كمخزون إجمالي. وأوضحت الوزارة، التي نشرت مؤخرا الوضعية اليومية للسدود، أن هذا المستوى يقل عن المستوى المسجل في نفس الفترة من سنة 2015 التي بلغت فيها المخزونات حوالي 9,9 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 65 في المئة.

* المساء:

– “الاتحاد للطيران” تتعاون مع شركة “يوني واي” لتعزيز السياحة في المغرب. فقد أعلنت شركة الاتحاد الإماراتية للطيران عن تنظيم حملة “100.000 زائر صيني إلى المغرب بين فبراير ويونيو 2017” بالتعاون مع شركة “بيكين يوغو ورلد إنترناشيونال ترافل سيرفيس” المحدودة (يوني واي)، أكبر مشغل للجولات السياحية المتجهة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تتعاون شركة “الاتحاد” مع هيئة السياحة المغربية لدعم المبادرة المتمثلة في استقطاب 100 ألف زائر صيني سنويا إلى المغرب بحلول عام 2018 مدعومة بسياسة إعفاء المواطنين الصينيين من تأشيرة الدخول إلى المغرب التي بدأ العمل في الأول من يونيو 2016.

* الصباح:

– إعادة فتح ملفات فساد جماعات. فقد فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ملفات عدد من المنتخبين الذين وردت بشأنهم خروقات في التسيير توصلت إليها تقارير المجلس الأعلى للحسابات، واستؤنفت التحقيقات بعد أن قضت تعليمات صادرة عن وزارة العدل والحريات بتأجيل البت فيها إلى ما بعد الانتخابات، مخافة التأثير على التنافس بين بعض المرشحين في الدوائر المحلية، من بينهم رؤساء جماعات أحيلت ملفاتهم على النيابة العامة من لدن المجلس الأعلى للحسابات بغرض التحقيق فيها.

– لا زيادة في رواتب التقاعد.. فقد أججت دراسة حول إعادة تقدير المعاشات (رواتب التقاعد) الخلاف بين الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب والنقابات، إذ رفضت “الباطرونا” تحمل كلفة إعادة تقييم المعاشات نحو الارتفاع، فيما اعتبر النقابيون، خصوصا ممثلي الاتحاد المغربي للشغل، الزيادة في قيمتها مطلبا ضروريا، لغاية ضمان راتب تقاعد ملائم للمنخرطين، علما أن قيم المساهمات في الصندوق الاجتماعي تتوزع بنسب محدودة بين الأجراء والمشغلين، ذلك أن الزيادة في المعاشات تتطلب بالضرورة رفعا لقيمة المساهمات.

* آخر ساعة:

– الفرنسيون والإماراتيون والأمريكيون والسعوديون أكبر المستثمرين بالمغرب. فقد احتل المستثمرون الفرنسيون المرتبة الأولى في قائمة المستثمرين الأجانب في المغرب، فيما حلت الإمارات العربية في المرتبة الثانية، بينا احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالث، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة، وفق إحصائيات لوزارة الاقتصاد والمالية.

– حزب الجرار يجدد هياكله في مارس المقبل. يواصل حزب الأصالة والمعاصرة تركيزه على البناء التنظيمي، حيث شرع في ضبط لوائح أعضائه واعتماد البطاقة الإلكترونية الذكية للعضوية، في إطار عملية تجديد الانخراطات الخاصة بالعالم المقبل، متجاوزا بذلك الطريقة التقليدية في تجديد بطاقات العضوية وإحصاء عدد بطاقات الأعضاء المعتمدة لدى معظم الأحزاب، خاصة أنه يستعد للمحطات الحزبية المقبلة، حيث سيعقد مؤتمراته انطلاقا من شهر مارس المقبل.

* الاتحاد الاشتراكي:

– بلغ عدد المسافرين الذي استعملوا مطار المسيرة أكادير الدولي منذ بداية السنة الجارية حتى متم شهر نونبر الماضي ما مجموعه مليون و225 ألف و822 مسافرا، مقابل مليون و333 ألف و528 مسافرا في الفترة نفسها من سنة 2015. وتفيد الإحصائيات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين، الذين تنقلوا بواسطة الرحلات التجارية في هذا المطار خلال الشهور الإحدى عشر الأولى من السنة الجارية، بلغ في المجموع مليون و222 ألف و759 مسافرا، مقابل مليون و327 ألف و492 مسافرا في الفترة نفسها من السنة الماضية.

– أفادت السلطات المحلية لإقليم سيدي قاسم بأن 9 أشخاص لقوا حتفهم، فيما أصيب 45 آخرون، 15 منهم في حالة خطيرة، في حادثة سير وقعت أول أمس الأحد بالطريق الوطنية رقم 4 الرابطة بين فاس وسيدي قاسم على مستوى دوار العطاطفة بجماعة زكوطة. وأوضحت المصادر ذاتها أن الحادثة نجمت عن انقلاب حافلة كانت تقل مجموعة من الشباب في طريق عودتهم إلى مدينة مشرع بلقصيري بعد نهاية رحلة استجمامية نظمتها لفائدتهم إحدى الجمعيات إلى مدينة إفران.

* العلم:

– في بلاغ لحزب الاستقلال: “حزب الاستقلال سيظل مؤمنا بوحدة الشعبين المغربي والموريتاني وبالمصير المشترك وبأهمية التكتل والوحدة في مواجهة التحديات المشتركة”.

– عبد الكريم مادون، رئيس النقابة الوطنية للتعليم العالي، يقول إن “النقابة الوطنية للتعليم العالي لا يمكن أن توافق على قرار يجهز على مجانية التعليم”، مضيفا أن قرار انسحاب النقابة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين تتفق عليه جميع أجهزة النقابة لأن المجلس أراد الاضطلاع بمهام هي من اختصاص الحكومة والبرلمان. (حوار).

* لوماتان:

– منذ انطلاقه سنة 2008 إلى غاية 2016، استفاد مخطط المغرب الأخضر من أزيد من 35.85 مليار درهم من التمويل العمومي. وارتفع الغلاف الخاص بالدولة إلى 7.17 مليار درهم إضافة إلى أزيد من 800 ملون درهم من طرف صندوق الحسن الثاني. وحسب وثيقة رسمية من الشريك العالمي لمخطط المغرب الأخضر فإن البنك الدولي هو أبرز ممول بأزيد من 5.29 مليار درهم، أي 18.5 في المئة من تمويلات المانحين للمخطط.

* أوجوردوي لوماروك:

– عبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون عن “رفضها الشديد” للتصريحات ” الخطيرة وغير المسؤولة” الصادرة عن الأمين العام لحزب الاستقلال بخصوص حدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية ووحدتها الترابية. * لوبنيون:

– منذ إطلاقها من طرف جلالة الملك محمد السادس، بتاريخ 18 ماي 2005، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تسير، سنة بعد سنة، نحو تأكيد مكانتها الراسخة ودورها الجوهري، باعتبارها رافعة محفزة لاندماج الشباب وتفتحهم وانخراطهم الفاعل ضمن النسيج السوسيو- اقتصادي

* ليبراسيون:

– الظروف المناخية المواتية خلال الأسابيع الأخيرة تؤشر على موسم فلاحي جديد. فبعد انخفاض القيمة المضافة خلال 2016 إلا أن موسم 2016 /2017 ينطلق في ظل مؤشرات مشجعة؛ حسب ما أعلنت عنه مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

* البيان:

– أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء أن نسبة ملء السدودالرئيسية بالمغرب، في مختلف الاستعمالات، بلغت 52 في المئة بتاريخ 26 دجنبر 2016 ، أي ما يفوق 7,9 مليار متر مكعب كمخزون إجمالي. وأوضحت الوزارة، التي نشرت مؤخرا الوضعية اليومية للسدود، أن هذا المستوى يقل عن المستوى المسجل في نفس الفترة من سنة 2015 التي بلغت فيها المخزونات حوالي 9,9 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 65 في المئة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة