عناوين الصحف: انخفاض مرتقب في أسعار المحروقات ب 10 سنتيمات والبام يتوعد برلمانييه الذين لن يتنازلوا عن تعويضاتهم

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* آخر ساعة:

– انخفاض مرتقب في أسعار المحروقات ب 10 سنتيمات.. حيث كشف عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين المغاربة، أن أسعار المحروقات في المغرب مرشحة للانخفاض في فاتح فبراير المقبل، محددا قيمة الانخفاض في 10 سنتيمات. وعن الزيادات التي تعرفها أسعار المحروقات على المستوى الوطني خلال هذه الأيام قال الزيادي، في تصريح للجريدة، إنها عادية وجاءت بعدما شرعت عدد من الدول في تفعيل إجراءات خفض إنتاجها الوطني من النفط الخام، انسجاما مع قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
x محتوى اعلاني

– دراسة كندية: المغرب بلد آمن ومعضلته في النشل والاكتظاظ المروري. فقد صنفت دراسة كندية المغرب في الرتبة الثامنة كبلد آمن يمكن للمواطنين الكنديين التوجه إليه بكل راحة، واعتمدت الدراسة معطيات حكومية كندية تأخذ بعين الاعتبار التهديدات الإرهابية ومستوى المعيشة وتكلفة الفندقة، إضافة إلى أسعار النقل الجوي. ووفق الدراسة فإن المغرب تفوق على فرنسا وإسبانيا في سلم الترتيب الكندي، مشيرة إلى أنه في ما يخص الجانب الأمني فإن المغرب يبقى جيدا، باستثناء وجود حالات سرقة بالخطف في بعض الشوارع الرئيسية للمدن الكبرى.

* الصباح:

– غموض يلف مسطرة استرجاع أموال الانتخابات. فقد كشفت مصادر حزبية خلافات بين وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات بشأن مسطرة استرجاع أموال الدعم العمومي الذي منح للأحزاب لتغطية أنشطتها الانتخابية وجرى صرفها دون تبرير أوجه ذلك. ووفق المصادر ذاتها فإن اتفاقا جرى بين الأحزاب والوزارة الوصية على الانتخابات قبل تشريعيات 7 أكتوبر استقر على استثناء المبلغ الجزافي الذي تتوصل به الأحزاب من الدولة، لدعم حملاتها الانتخابية، من مسطرة إعادة أموال الدعم العمومي إلى الخزينة العامة؛ مضيفة أن هذا الاتفاق هو ما جعل الإشكال غير مطروح في الانتخابات الأخيرة، ما يفسر اقتصار تقرير المجلس العلى للحسابات على أموال الدعم الخاصة بالانتخابات الجماعية لسنة 2015، باعتبار أنها سابقة للاتفاق المذكور بين الداخلية والأحزاب.

– أوروبا الوجهة الأولى للمسافرين عبر الطائرات. فقد هيمنت أوروبا، خلال سنة 2016، على حركة النقل الجوي المنطلقة من مطارات المغرب إذ جاءت في الرتبة الأولى حسب معطيات المكتب الوطني للمطارات بهيمنتها بحصة 87ر68 في المائة من إجمالي الحركة الجوية التي تعرفها مختلف المطارات. وأوضح تقرير للمكتب أن مجموع المسافرين المتوافدين من وإلى أوروبا عبر المطارات المغربية بلغ 12 مليون و560 ألف و661 مسافرا من أصل 18 مليون و237 ألف و272 مسافرا كرقم قياسي تم تسجيله خلال السنة الفارطة.

* الأخبار:

– النقابات تعلن المشاركة في مسيرة حماية المال العام. فقد أعلنت مجموعة من الهيئات النقابية، من بينها الشبيبة العاملة المغربية التابعة للاتحاد المغربي للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل، عزمها المشاركة في المسيرة الاحتجاجية الوطنية التي دعت إليها الجمعية المغربية لحماية المال العام، يوم الأحد المقبل بالرباط، للتنديد بسياسة الحكومة المنتهية ولايتها في تدبير القضايا المتعلقة بالفساد ونهب المال العام.

– سجل استهلاك الإسمنت تراجعا طفيفا بنسبة 0,7 في المائة، وذلك بعد أن حقق ارتفاعا بنسبة 1,4 في المائة متم عام 2015، وانخفاضا بنسبة 5,4 في المائة سنة 2014 و6,3 في المائة سنة 2013. وأوضحت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية لشهر يناير الجاري، أن هذا التراجع يعزى إلى تقلص المبيعات بنسبة 2,7 في المائة في الفصل الرابع من السنة الماضية، وبنسبة 3,9 في المائة في الفصل الثالث، وبنسبة 2,2 في الفصل الثاني من نفس السنة، مشيرة إلى أن حدة هذا الانخفاض خفت بارتفاع نسبة المبيعات خلال الفصل الأول من سنة 2016.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “الجميع متمسك بابن كيران رئيسا للحكومة المعين لتشكيل حكومة قوية ومنسجمة قادرة على مواجهة تحديات المغرب”. لشكر أوضح، خلال استضافته في برنامج “ضيف الأولى” أول أمس الثلاثاء، أن التحولات الإقليمية تحتم استثمار المغرب للعلاقات الخارجية الممتدة للاتحاد الاشتراكي في عدد من المنتديات الدولية والمواقع القيادية خدمة للقضايا والمصالح الحيوية للمملكة.

– سجل شارل سانت برو، ملاحظ فرنسي يتابع أطوار محاكمة المتهمين على خلفية أحداث تفكيك مخيم “إكديم إزيك”، أن “هناك مناورات متعمدة يقوم بها المتهمون ودفاعهم بهدف عرقلة السير العادي لأطوار هذه المحاكمة”. وقال شارل سانت برو، المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية، في تصريح للصحافة، أول أمس الثلاثاء، إن “المحاكمة تمر في أجواء جيدة، غير أن هناك محاولات من المتهمين ودفاعهم تهدف إلى التشويش على هذا السير الجيد، وذلك بافتعالهم أحداثا غير مجدية، لدينا اعتقاد أنهم لا يرغبون في أن يعالج هذا الملف في العمق، فهناك 11 شخصا تم قتلهم بطريقة وحشية والتمثيل بجثتهم”.

* العلم:

– استئناف اللقاءات المغربية الجزائرية بمطلب تعزيز العلاقات الثنائية. ففيما يؤشر على توجه نحو التهدئة وتجاوز فترة جفاء طويلة، شكل موضوع تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والجزائر محور لقاء جمع أول أمس الثلاثاء بين سفير المملكة بالجارة الشرقية الأستاذ لحسن عبد الخالق ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، قال بلاغ للمجلس إنه تم خلاله التطرق للروابط الأخوية التي تجمع الشعبين والتأكيد على الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية”.

– كشف التقرير الوطني الذي جاء به المرصد الوطني للعنف ضد المرأة بأن 53 في المئة من العنف الجسدي و66 في المئة من العنف الجنسي ضد المرأة يمارسان في الأماكن العمومية؛ مؤكدا أن ظاهرة العنف ضد النساء تعني مختلف المتدخلين من القطاعات الحكومية والمجتمع المدني وكذا الشراكات مع المنظمات الدولية.

* بيان اليوم:

– أمين سر أكاديمية المملكة المغربية، الدكتور عبد الجليل الحجمري، يدعو إلى إدماج قيم الحداثة في مناهج وبرامج التربية والتكوين والبحث، وذلك من أجل بناء إنسان متفتح متأقلم مع ثقافة العصر ومعارفه، وله القدرة على الحوار وممارسة البحث بحرية، بناء على شروط النقد البناء والتطلع العقلاني إلى المستقبل الأفضل. جاء ذلك في كلمة خلال افتتاح الدورة 44 لأكاديمية المملكة المغربية أول أمس بالرباط.

– تحسن إنتاج الطاقة بالمغرب عام 2016. فقد أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تحسن بنسبة 2,7 في المائة، على أساس سنوي، متم نونبر 2017. وعزت المديرية، في مذكرتها للظرفية لشهر يناير الجاري، هذا الارتفاع إلى نمو الإنتاج الخاص بنسبة 3,1 بالمائة، وارتفاع إنتاج المشاريع المطورة في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة ب 38,4 في المائة.

* رسالة الأمة:

– بوتين يطمح إلى تقوية حضور روسيا في المحيط الأطلسي ويعتبر المغرب شريكا استراتيجيا. فقد أكد ميشيل لوم، السياسي والفيلسوف الفرنسي، أن روسيا تؤيد موقف المغرب في قضية الصحراء المغربية، وأن الحكومة الروسية بصدد التخلي عن مساندتها لمواقف النظام الجزائري من النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأوضح الخبير الفرنسي أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بصدد التقارب مع المغرب على حساب الجارة الشرقية للجزائر، حيث يعتبر أن النظام القائم فيها أصبح معزولا وبدون مستقبل.

– تقرير: المغرب يفقد نقطة في مؤشر الأسواق الصاعدة في اللوجيستيك 2017. حيث احتل المغرب الرتبة 22 ضمن 50 سوقا من الدول العربية والإفريقية والرتبة الخامسة على المستوى العربي وبخصوص هذا التصنيف؛ وأكد مصطفى فاخر، الخبير في النقل واللوجيستيك، أن المغرب رغم فقدانه نقطة في المؤشر المذكور فإنه يبقى ضمن الثلث الأول من قائمة الدول المتصدرة للترتيب وأحسن من عدة دول عربية وإفريقية.

* أخبار اليوم:

– المغاربة أدوا 3870 مليار سنتيم ضريبة على الدخل. فعلى غرار سنة 2015 واصل المغاربة دفع مبالغ مهمة لخزينة الدولة نظير الضريبة على الدخل، التي سجلت في 2016 نموا بنسبة 5.4 في المئة، لترتفع إلى 38.7 مليار درهم، مقابل 36.7 مليار درهم سنة قبلها، مستفيدة من نمو ضريبة الدخل المفروضة على الأرباح العقارية، والتي مكنت لوحدها من جني 4.3 ملايير درهم بدل 3.7 ملايير درهم، أي بزيادة قدرها 635 مليون درهم كفارق، ونمو بنسبة 17.2 في المئة على أساس سنوي.

– قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن التساقطات الثلجية ستعود، ابتداء من يوم الجمعة، إلى قمم الأطلسين الكبير والمتوسط، لكن هذه التساقطات لن تكون كثيفة كالتساقطات التي عرفتها المناطق الجبلية خلال الأسبوع الماضي. وأضاف يوعابد، في اتصال مع الجريدة، أنه ابتداء من مساء اليوم وإلى نهاية الأسبوع ستعرف معظم المناطق موجات برودة وتساقطات مطرية بسبب كتل هوائية رطبة آتية من المحيط الأطلسي ستهم المناطق الشمالية والوسطى والمناطق الداخلية للبلاد.

* الأحداث المغربية:

– البام يتوعد برلمانييه الذين لن يتنازلوا عن تعويضاتهم. حيث يأخذ حزب الأصالة والمعاصرة على محمل الجد قراره بتنازل نوابه عن تعويضات ثلاثة أشهر من العضوية في البرلمان دون أن يقوموا بأي عمل تشريعي أو رقابي، ولذلك قرر تتبع مدى التزام أعضائه بهذا القرار تحت طائلة استدعائهم لتبرير تمردهم أمام قيادة الحزب. وقال خالد أدنون، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة وعضو مكتبه السياسي، إن الحزب سيواكب مدى التزام نوابه بالتخلي عن تعويضاتهم عن الفترة التي كان فيها مجلس النواب في حالة عطالة، وسيحرص على معرفة الأسباب الكامنة وراء عدم التزام أي برلماني بقرار الحزب”.

– “تويست” تحفر أعمق بئر بشمال إفريقيا. فقد قال مسؤولو الشركة المنجمية “تويست” إن البئر الجديد التي ستحفرها الشركة بإغريم أوسر بمنجم “تيغزة” سيكون أعمق بئر على صعيد شمال إفريقيا، فيما ستساهم هذه البئر في رفع الإنتاج بنسبة 25 في المئة. وأكد مسؤولو الشركة في الندوة الصحفية التي عقدوها أول أمس الثلاثاء ببورصة القيم بالدار البيضاء بمعية ممثلين عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بأن البئر الجديدة ستمول من خلال القرض الممنوح من لدن المؤسسة الأوروبية، علما بأن قيمة هذا القرض تصل إلى 28 مليون أورو، وذلك على مدى ثمان سنوات.

* المساء:

– منظمة الصحة العالمية تحذر المغرب من أنفلونزا الطيور. فقد دقت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، ناقوس الخطر بخصوص الانتشار الكبير لسلالات مختلفة من أنفلونزا الطيور في العديد من البلدان، حيث طالبت المغرب بتكثيف المراقبة بخصوص انتشار مرض أنفلونزا الطيور بين الدواجن، لافتة إلى ضرورة الإبلاغ سريعا عن أي حالات الإصابة بالفيروس بين البشر قد تنذر بتفشي المرض.

– دراسة: نمو كبير لحجوزات المغاربة لتذاكر السفر عبر الأنترنت. فقد أفادت شركة “نيلسن” العالمية لإدارة الأداء الالكتروني بأن 71 في المائة من المغاربة المستجوبين، في استبيان نشرته الشركة عبر موقعها الالكتروني، فضلوا حجز تذاكر سفرهم عبر شبكة الإنترنت. وأوضحت الشركة، في بلاغ، أن مجالات التسوق الالكتروني التي تشهد إقبالا كبيرا من طرف الزبناء المغاربة تشمل السفر والموضة وتكنولوجيا المعلومات والهواتف النقالة.

* لوماتان:

– تستفيد حوالي 3000 عائلة بعدد من المناطق الجبلية والنائية بإقليم إفران من مساعدات في إطار قافلة تضامنية وإنسانية أطلقتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بهدف مساعدة ساكنة هذه المناطق على مواجهة موجة البرد القارس التي تجتاح المنطقة على غرار العديد من مناطق المملكة .وقال فريد الطنجاوي الجازولي، مدير قطب العمل الإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، إن هذه المبادرة التي أطلقتها المؤسسة منذ يوم الأحد الماضي تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التعبئة لمواجهة آثار موجة البرد والصقيع الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة بالعديد من المناطق بالمغرب مع تقديم الدعم والمساعدة للمواطنين لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية خصوصا في المناطق الجبلية.

* البيان:

– نفت وزارة الصحة، أول أمس الثلاثاء، صحة ما نشره أحد المنابر الإعلامية مؤخرا، حول “إغلاق مستشفى بمدينة الرباط”. وأوضح بلاغ للوزارة أن الأمر لا يتعلق بمستشفى، وإنما بمركز صحي خاص بالاستشارات الطبية المتخصصة يعرف باسم “الكرمة” والكائن بحي يعقوب المنصور، وأن هذا المركز لا يزال يقدم خدماته لمرتفقيه بصفة طبيعية “ولم تطرح فكرة إغلاقه سلفا، ولا توجد أية نية لإغلاقه تماشيا مع استراتيجية القرب التي تنهجها وزارة الصحة”.

* لوبنيون:

– نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، المزاعم والادعاءات التي نشرتها وكالة الأنباء الاسبانية الأحد الماضي، والتي زعمت فيها بأن مصالح الأمن الوطني منعت المحامي الاسباني سيرانو رميريز فرنسيسكو خوسي من ولوج المملكة المغربية، وأنها صادرت جواز سفره ومنعته من النزول من الباخرة بمدينة طنجة. وأوضحت للمديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أنها “إذ تجدد نفيها للمزاعم المنسوبة إلى مصالحها في هذا الصدد، فإنها تؤكد في المقابل بأن المحامي الاسباني المذكور لم يخضع لأي إجراء يحد من تنقله، كما لم يتم منعه من ولوج التراب الوطني”.

* ليبراسيون:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول “نحن نبحث عن حكومة قوية ومتجانسة، إن حكومة قوية ومنسجمة هي القادرة على مواجهة تحديات المغرب على المستوى الخارجي، مشددا على أن تكثيف الجهود هو السبيل الوحيد لمواجهة الرهانات التي تواجه المغرب وعلى رأسها مسألة الوحدة الترابية للمملكة والدفاع عن قضية الصحراء المغربية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة