عناوين الصحف: الپيجيدي يتهم جطو بتجاوز إختصاص مراقبة المال العام والحكومة تحاول استرجاع 24 مليار درهم تبخرت في شهرين

حرر بتاريخ من طرف

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

– “البيجيدي” يتهم جطو بتجاوز اختصاص مراقبة المال العام. فقد اختار فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب الرد بقوة على تقرير المجلس الأعلى للحسابات الخاص بسنة 2015، من خلال توجيه سلسلة من الانتقادات واتهام أقوى جهاز رقابي على المال العام ب”تجاوز اختصاصاته والخوض في تقييم الاختيارات السياسية المؤطرة للسياسات العمومية التي تنخرط مختلف أجهزة الدولة في تنفيذها، وفق برنامج حكومي تنال بموجبه الحكومة السياسية المنتخبة التنصيب البرلماني وتحاسب عليه أمام الناخبين”.

– تقرير جديد يحذر من مخاطر توسع البنوك المغربية في إفريقيا.. آخر هذه التحذيرات صدرت عن وكالة التصنيف الائتماني “موديز” التي نبهت في تقرير حديث، إلى أن التوسع الكبير الذي استفادت منه الثلاث أبناك الكبرى في المغرب، وحققت من خلاله مكاسب مالية كبيرة لن يكون محسوب العواقب بفعل المخاطر والتحديات التي باتت تتربص بها هذه البنوك.

* أخبار اليوم:

– الحكومة تحاول استرجاع 24 مليار درهم تبخرت في شهرين.. معطيات خطيرة كشف عنها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يوم أمس أمام المجلس الحكومي تعكس الكلفة الباهظة التي تسبب فيها إعلان قرار تغيير سعر صرف الدرهم. بوسعيد الذي قدم عرضا حول الوضعية المالية والاقتصادية في أفق تحضير مشروع القانون المالي للعام المقبل، قال إن المغرب خسر ما بين 15 و24 مليار درهم من احتياطي العملة الصعبة في شهري ماي ويونيو الماضيين.

– تستعد مجموعة الوادي الأخضر لإطلاق مشروع سكني وتجاري جيد في مدينة طنجة، بغلاف استثماري يفوق مليارا و200 مليون درهم كاستثمار أولي يستهدف بالدرجة الأولى العائلات المغربية والخليجية الراغبة في التوفر على إقامة سكنية بواحدة من أكبر الوجهات السياحية بشمال إفريقيا. وقال علي سعيد السلامي، المدير العام لمجموعة الوادي الأخضر، إن المجموعة الإماراتية وضعت آليات تمويلية مبتكرة لفائدة الأسر العربية الراغبة في اقتناء شققها عن طريق تسديد مبلغ العقار، عبر أقساط لمدة تتراوح ما بين 50 و60 شهرا بدون فوائد أو مبالغ إضافية.

* آخر ساعة:

– زيادات مرتقبة في تسعيرة الطرق السيارة.. فقد أعلن محمد نجيب بوليف كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلف بالنقل، نية القطاع الحكومي الوصي إعادة النظر في أسعار التنقل عبر الطرق السيارة ورفع ثمن التذكرة بكافة مراكز الأداء. وبرر بوليف هذه الزيادات المرتقبة بكون “أسعار بعض المقاطع الطرقية التي جرى تحديدها منذ البداية منخفضة نوعا ما”.

– تعهد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بنشر أسماء وصور النواب البرلمانيين الباميين المتغيبين دون عذر مقبول عن جلسة التصويت على عدد من القوانين، بمجلس النواب، يوم الإثنين المنصرم. وكشف العماري، في تدوينة فيسبوكية تفاعلية مع المحلل السياسي عمر الشرقاوي، أن 53 نائبا عن حزب الجرار من أصل 103 نواب حضروا جلسة التصويت على القوانين المعروضة على الغرفة الأولى، مؤكدا أن الحزب أرسل استفسارات للمعنيين بهذا الشأن.

* الصباح:

– توصل الولاة والعمال بدورية من نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، المكلف بالنقل، يطالبهم بإمهال أصحاب “التريبورتورات” إلى ما بعهد عيد الأضحى المقبل من أجل تسوية الوضعية القانونية لدراجاتهم. وأبرزت الوزارة أن تسوية الوضعية أصبحت ضرورية لوقف حوادث السير التي تسببت فيها، إذ سيتم التركيز على الإطار القانوني، أي التعديلات التي أدخلت على مدونة السير والتي تمنع المواطنين من التنقل بواسطة هذا النوع من العربات.

– توصلت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بمجموعة من الشكايات حول استخدام بعض المسابح الخاصة لكاميرات مراقبة، دون احترام الشروط القانونية، التي تفرض الإشارة بشكل واضح إلى تجهيز الفضاء بكاميرا، وتوجيهها إلى المداخل والمخارج الخاصة بكل بناية، ناهيك عن التصريح بهوية المعالج لدى اللجنة، وكذا مدة الاحتفاظ بالمعطيات، علما أن مراقبي اللجنة أطلقوا أخيرا عمليات مراقبة واسعة للمسابح.

* الأخبار:

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المبلغ الإجمالي للتمويل العمومي الذي تخصصه سنويا القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية لفائدة الجمعيات يقدر ب 6,423 مليار درهم. وأوضح الخلفي، خلال تقديم أول تقرير سنوي حول وضعية الشراكة بين الدولة والجمعيات، أن هذا التمويل العمومي المخصص ل 130 ألف جمعية يبقى المصدر الرئيسي لتمويل مشاريع الجمعيات، وهو ما يفرض زيادة هذه الموارد المالية المرصودة وتنويع مصادر التمويل، بما فيها مساهمة القطاع الخاص.

– أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن مجموع الناجحين في امتحانات البكالوريا خلال الدورتين العادية والاستدراكية برسم الموسم الدراسي 2016- 2017، بلغ 286 من أصل 634 مترشحا حرا اجتازوا امتحانات البكالوريا بالمؤسسات السجنية، مما يشكل نسبة نجاح تقدر ب 45,11 بالمائة، وهي نسبة تفوق النسبة الوطنية للناجحين بين المترشحين الأحرار والتي لا تتجاوز 29,71 بالمائة حسب معطيات الوزارة الوصية.

* رسالة الأمة:

– أماط المكتب النقابي الموحد للجامعة الوطنية للصحة، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، اللثام عن الواقع الصحي بالمستشفيات والمراكز الصحية بالرباط من خلال رصده وجود اختلالات وارتباك غير طبيعي يشوبه الغموض”. ووقف المكتب النقابي خلال اجتماعه أول أمس الأربعاء بالرباط، على مجموعة من النواقص والأوضاع المزرية بمختلف المستشفيات بالرباط، وأيضا المراكز الصحية بالمنطقة، والتي تجد تجسيدها في الفشل الإداري وسوء التدبير المهني والاستراتيجي”.

– أكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية في تقرير لها حول الظرفية الاقتصادية أن “الوضع الاقتصادي عرف مسارا إيجابيا خلال النصف الأول من سنة 2017، وذلك تماشيا مع الأداء الجيد للأنشطة الاقتصادية القطاعية. واعتبرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن قطاعات الفلاحة والفوسفاط والسياحة والصناعة تبدو تقريبا كلها جيدة في النصف الأول من عام 2017، لكن هذا الوضع، تضيف المديرية، لا ينبغي أن يخفي وجود مشاكل هيكلية تتصل بالبطالة والعجز التجاري وعدم انتظام الفلاحة.

* الأحداث المغربية:

– أسدل الستار عن المعرض الوطني للصناعة التقليدية بتزنيت، أول أمس الأربعاء، بتحقيق رقم قياسي من حيث عدد الزوار الذي تراوح ما بين 700 إلى 800 ألف زائر. وكشف عبد الحق أرخاوي، المدير العام لمهرجان تيميزار المنظم لهذا الملتقى، أن عدد العارضين وصل هذه السنة مائة عارض من مختلف المدن المغربية.

– رغم الظرفية غير المواتية تمكن القطاع السياحي المغربي من التوقيع على أداء جيد نسبيا بالنظر إلى التداعيات السلبية المرتبطة باضطرابات الجوار الإقليمي، حسب ما رصده مكتب الدراسات البريطاني “أوكسفورد بزنيس غروب”. وأشار المكتب إلى أن السياحة المغربية أنهت الأشهر الأربعة من العام الحالي على وقع 3 ملايين سائح أي بارتفاع نسبته 10 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2016.

* العلم:

– عزيمان يدعو إلى مضاعفة الجهود لتلافي فشل منظومة التعليم.. حيث قال رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي خلال افتتاح أشغال الدورة 12 للمجلس، الأربعاء الماضي، أن الإصلاح الذي أنتجه الدولة لم يحصل الأثر المتوخى منه على أرض الواقع؛ منبها إلى أن المؤسسات المعنية بالقطاع لازالت تشتغل في سياق يطبعه الشك تجاه أداء المدرسة المغربية. وأضاف أن ذلك يستدعي مضاعفة الجهود فيما يخص تعميق التفكير والرصد واليقظة والتتبع الدائم المنتظم وتوسيع دائرة المعرفة.

– علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أن عدد كبسولات مخدر الكوكايين التي تم تفريغها من معدة مواطنة برازيلية بالمستشفى الجامعي ابن رشد، بلغت 84 كبسولة بكمية إجمالية ناهزت 1140 غراما. وذكر بلاغ للمدرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الأربعاء، بأن شرطة مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء كانت قد أوقفت، يوم السبت المنصرم، مواطنة برازيلية كانت على متن الرحلة الجوية القادمة من مطار ساوباولو، وذلك بعدما أوضحت عمليات الفحص بالأشعة وجود مواد مشكوك فيها داخل معدتها، وهو ما استدعى نقلها إلى المستشفى.

* بيان اليوم:

– بنعبد الله يعلن القصر الكبير مدينة بدون صفيح.. ترأس وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الأربعاء بمقر عمالة إقليم العرائش، حفل الإعلان عن مدينة القصر الكبير بدون صفيح، وذلك في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس في يوليوز 2004. وأبرز بنعبد الله، في كلمة بالمناسبة، أن القصر الكبير أضحت بذلك المدينة ال57 على الصعيد الوطني للمدن المعلنة بدون صفيح وثاني مدينة بجهة طنجة-تطوان –الحسيمة، بعد مدينة شفشاون.

– تنظم وزارة الصحة، بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري، حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة البحارة الصيادين بميناء الصيد بإقليم الحسيمة، وذلك بمقر الوحدة الصحية لرجال البحر ومقر جمعية البحارة بميناء الحسيمة. وذكر بلاغ لوزارة الصحة، أمس الخميس، أن هذه الحملة، التي تنظم على مدى يومين تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين الوزارة وقطاع الصيد البحري في مجال العناية بفئة البحارة الصيادين، تندرج في إطار تعزيز العرض الصحي بإقليم الحسيمة لتقريب الخدمات الصحية الوقائية لفائدة هذه الفئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– حزم ملكي قوي في رسالة للأمين العام الأممي ضد ممارسات إسرائيل.. فقد عبر جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس، عن إدانته الشديدة للسياسات الإسرائيلية غير المقبولة، وألح جلالته على ضرورة التحرك الحازم للمجتمع الدولي وقواه الفاعلة، لإلزام إسرائيل بوقف تلك الممارسات لفرض الأمر الواقع، والاستفراد بمصير مدينة القدس، التي ينبغي معالجتها في إطار مفاوضات الحل النهائي.

– نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أول أمس الأربعاء بالرباط، يوما دراسيا مخصصا لإحداث لجنة وطنية مكلفة بتنسيق العمل الحكومي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر. ويندرج هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان وبتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة والاتحاد الأوروبي، في إطار سيرورة إعداد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بإحداث لجنة وطنية مكلفة بتنسيق عمل الحكومة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر كما هو منصوص عليه في القانون 14-27 الذي اعتمد في غشت 2016.

* لوماتان:

– افتتحت أمس الخميس بالرباط، أشغال المؤتمر الخامس والعشرين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي حول “الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة لحرمة المسجد الأقصى المبارك”. وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي إن هذا المؤتمر ينعقد على خلفية الهجمة الجديدة للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الصامد الصابر، وعلى حق بناته وأبنائه في العبادة وممارسة شعائرهم الدينية داخل المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وذلك في تجاهل جديد للشرعية الدولية، وللقوانين والمواثيق والعهود الدولية، وفي وجه آخر من العبث بالمبادئ والقيم والأخلاق الإنسانية.

* أوجوردوي لوماروك:

– قدمت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أمس الخميس بالدار البيضاء عرضا حول مشروع التهيئة الطرقية المتعلق أساسا بتوسعة مقطعي “الطريق السيار المداري للدار البيضاء” و”الطريق السيار الدار البيضاء–برشيد” وذلك بكلفة إجمالية تقدر بنحو 5ر1 مليار درهم. وبالمناسبة أبرز أنور بنعزوز المدير العام للشركة في لقاء إعلامي أن الإقدام على توسعة المقطع الأول الذي يمتد على مسافة 31 كلم والمقطع الثاني الذي يصل طوله إلى 26 كلم بمعدل ثلاث مسارات في كل الاتجاه ،يتوخى من ورائهما ضمان استدامة سيولة حركة السير وتحسين السلامة وراحة الزبناء خاصة مستعملي الطريق السيار المؤدية لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء.

* لوبنيون:

– الذبيحة السرية تعزو الأسواق.. 92 في المئة من الدواجن المستهلكة بالمغرب تأتي من مسار عشوائي خارج عن نطاق أي مراقبة، وذلك بوجود أزيد من 15000 عملية ذبح غير قانونية بالمرة. وتجدر الإشارة إلى أن 25 مجزرة عصرية تحترم المعايير لا تنتج بالكاد سوى 36 ألف طن سنويا، ضمن إنتاج إجمالي يبلغ 420 ألف طن.

* ليبراسيون:

– قال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الثلاثاء الماضي بالرباط، إن الرهان على السلام ينبغي أن يكون رهانا على المستقبل، وعلى الأجيال الجديدة. وأوضح المالكي، في كلمة خلال استقبال المشاركين في الدورة الـ11 للمهرجان الدولي “أطفال السلام” بفضاء المجلس، أنه يتعين علينا “أن نزرع السلام كفكرة في تربة المستقبل، وأن نلقن أطفالنا جميعا لغة السلام، وأن نجعلهم يتشبعون بثقافة السلام، وأن نهيئهم ليكونوا ضد وباء الحروب، ضد العنف، ضد التطرف، ضد الإرهاب، ضد الظلم، ضد العدوان”.

* البيان:

– أعربت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الأربعاء بوزان، عن التزامها بمواكبة كافة الجهود الرامية لتعميم الولوج إلى الماء الصالح للشرب بحلول صيف 2018 بمجموع الجماعات التابعة للإقليم. وأكدت أفيلال، في لقاء تواصلي مع المسؤولين المحليين المعنيين بهذا القطاع، على ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لتدارك التأخر الذي يعرفه مشروع الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد الوحدة، بسبب بعض المشاكل المتعلقة بإجراءات نزع الملكية التي تعرقل تقدمه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة