عناوين الصحف: النقابات تنزل إلى الشارع الأحد والغاضبون من بنكيران يلتحقون بها والقاعدة البحرية بالقصر الصغير ستكون جاهزة في سنة 2016

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

– النقابات تنزل إلى الشارع الأحد والغاضبون من بنكيران يلتحقون بها.. حيث تنزل أربع مركزيات نقابية إلى الشارع غدا الأحد في مسيرة عمالية، في أول مواجهة غير مباشرة مع الحكومة، ضمن حزمة من القرارات كانت قد اتخذتها، من بينها الإضراب العام. الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي)، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ستنزل إلى الشارع مدعومة بنقابيي العدل والإحسان.

– نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يدعو الحكومة إلى مأسسة الحوار الاجتماعي، حيث قال بركة الذي كان يتحدث أمس في ندوة مشتركة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي البرتغالي، إن من بين ما تتضمنه تقارير المجلس السنوية أو الموضوعاتية المختلفة دعوة الحكومة إلى مأسسة الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف، “وانتظامية دوراته وذلك بما يجعله يفضي إلى اتفاقات اجتماعية والعمل على وضع آلية لتتبع تنفيذ نتائجها”.

* الصباح:

– ابن كيران يقدم وصفته لإصلاح التقاعد.. سن التقاعد 63 سنة ومتوسط أجور ثماني سنوات قاعدة لاحتساب المعاش ورفع المساهمة إلى 28 في المئة. فقد أعلنت مصادر مطلعة أن الحكومة انتهت من إعداد الصيغة النهائية لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، ويرتقب أن يوضع مشروع القانون الإصلاحي في القنوات التشريعية قريبا، وذلك في انتظار انفراج أجواء الاحتقان بين الحكومة والنقابات التي ترفض رفضا قاطعا المشروع الحكومي.

– تمكن المغرب من تفكيك 140 خلية منذ 2002 كانت تنوي القيام بعمليات إرهابية بالمملكة. وارتفعت وتيرة تفكيك الخلايا ثلاث مرات في الثلاث سنوات الأخيرة، وهو ما يبرز الجهود التي تبذلها أجهزة الأمن من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية والحد من خطورتها. الأرقام المعلن عنها جاءت على لسان مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة.

* المساء:

– قروض السكن الاقتصادي قد تمتد إلى 40 سنة عوض 25 سنة.. فقد كشف نبيل بنبعد الله ، وزير السكنى وسياسة المدينة، عن عزم الحكومة السير قدما في اتجاه رفع مدة سداد قروض السكن بالنسبة لمحدودي الدخل من 25 سنة إلى 40 سنة، لتمكين هذه الفئة من الاستفادة من مشاريع السكن الاقتصادي. وقال بنعبد الله على هامش معرض العقار الذي افتتح أول أمس بمدينة سلا، إن الوزارة تعكف حاليا على دراسة هذه الفكرة في أفق استعمال المنتجات البديلة والمنتجات الإسلامية للتمويل، لرفع فترة سداد القروض إلى 40 سنة عوض المدة المطبقة حاليا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– استقبل إدريس لشكر ، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بمعية عدد من أعضاء وعضوات الفريق، وفدا عن أرباب محطات الوقود الذي قدموا أمام أعضاء الفريق الاشتراكي جميع المشاكل التي يتخبط فيها القطاع. وعبر الفريق الاشتراكي عن تفهمه لمطالب أرباب محطات الوقود، وشكل لجينة لتتبع مطالبهم العادلة والدفاع عنها داخل غرفتي البرلمان.

– قال المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية، اغناسيو كوسيدو، إن التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب “فعال للغاية”. وأوضح كوسيدو في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام الإسبانية، أول أمس الخميس، أن التعاون “ممتاز وفعال” بين المغرب وإسبانيا، مشيرا إلى أنه يشمل، أيضا، مجال مكافحة شبكات الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر. وأشاد المدير العام للشرطة الإسبانية بالطابع الوثيق الذي يتميز به التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، والذي مكن من “تحييد تهديدات مهمة”، تمثلت في “الإرهاب الجهادي”.

* الأحداث المغربية:

– القاعدة البحرية بالقصر الصغير ستكون جاهزة في سنة 2016، هذا ما أكدته الوزارة المنتدبة المكلفة بالدفاع الوطني خلال نقاشات لجنة المالية بمجلس النواب. ورجحت المصادر ذاتها أن تدخل القاعدة الخدمة في بداية السنة باعتبارها جاهزة عمليا من الناحية التقنية ولا ينقصها سوى بعض “الروتوشات” الشكلية. الوزارة المنتدبة المكلفة بالدفاع الوطني أكدت أن من إيجابيات القاعدة المذكورة تقوية البنيات التحتية والتجهيزات في مجال الأمن وتأمين الحدود.

* رسالة الأمة:

– تخرج المركزيات النقابية يوم الأحد في مسيرة عمالية وطنية للمطالبة بالتشغيل وتحسين الأجور، وذلك ردا على تجاهل الحكومة لمطالبها. وترى النقابات أن المسيرة خير دليل على فشل الحوار الاجتماعي الذي كانت الحكومة وراء تعطيله. وأكد عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقابات حريصة على أن تكون مسيرة الأحد سلمية ومنظمة وناجحة بكل المقاييس، مشيرا إلى أن النقابات اجتمعت يوم الجمعة لوضع اللمسات الأخيرة للحدث.

* بيان اليوم:

– قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد أشغال الاجتماع الأسبوعي للمجلس، إن رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران أخبر بتحديد يومي ثامن وتاسع دجنبر المقبل كتاريخ لتنظيم المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية للدولة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والتي ستنعقد بمدينة الصخيرات. وأضاف أن رئيس الحكومة أخبر كذلك بأن تنظيم هذه المناظرة يأتي تتويجا لمسار تشاركي وتشاوري انطلق منذ أزيد من سنة وأشرفت عليه مصالح رئاسة الحكومة بتنسيق وثيق مع لجنة علمية تضم ثلة من الخبراء والأكاديميين والجامعيين والممارسين ولجنة تحضيرية تتكون من كافة المتدخلين العموميين في مجال التدبير العقاري، وذلك انسجاما مع النهج التشاركي الذي تنهجه الحكومة في قيادة الإصلاحات الكبرى.

– تنظم الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بالمغرب يومي 28 و 29 نونبر الجاري، المناظرة الوطنية الثانية للمصحات الخاصة، بمشاركة حوالي 400 مصحة خاصة وأطباء القطاع الخاص ومختلف المتدخلين في قطاع الصحة (وزارة الصحة ومنظمات الاحتياط الاجتماعي وصندوق الضمان الاجتماعي ، وشركات التأمين ). وسيناقش المشاركون في هذه المناظرة، المنظمة بشراكة مع فدرالية مراكز الأنكولوجيا الخاصة بالمغرب، محاور تهم بالخصوص “نظام قطاع الطب الخاص” و”قانون 131-13.. آلية لممارسة المهنة بشكل آخر”، و”التغطية الصحية لمعالجة أمراض السرطان”، و”توحيد ملفات التأمين الإجباري على المرض” و” التأطير القانوني لمؤسسات العلاج الخاصة”.

* الحركة:

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، السيد محمد الوفا، أول أمس الخميس بالرباط، أن قطاع النقل واللوجيستيك يمثل قاطرة للتنمية السوسيو- اقتصادية بالمغرب، ويتطلب إصلاحات مؤسساتية متينة وشفافة لتجسيد مختلف الأوراش والبرامج المسطرة. وأبرز السيد الوفا، في افتتاح جلسة تتمحور حول “الإصلاحات المؤسساتية” منظمة في إطار المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجيستيك، أن المغرب تمكن من تدارك التأخر المتراكم، منذ الحرب العالمية الثانية، على مستوى إصلاحات قطاع النقل واللوجيستيك، بشكل يعزز أداءه وتنافسيته، فضلا عن مساهمته في إحداث الثروة الوطنية.

– تمكن المغرب من حصد جائزتين في مسابقة “رواد الأعمال الشباب”، التي نظمتها شبكة (إنجاز العرب) يومي 24 و25 نونبر الجاري بمسقط (سلطنة عمان). وعلم لدى مسؤولي مؤسسة (إنجاز المغرب)، العضو في مؤسسة (جونيور أتشيفمنت وورلدوايد)، اليوم الخميس، أن الأمر يتعلق بتتويج الشاب وسيم بنشقرون ممثل المقاولة الشابة (إلكترونيك كومباني) التابعة لثانوية مولاي يوسف بالرباط، وإسماعيل بوغايو ممثل المقاولة الشابة (إي إيس أوه فورفي) التابعة لكلية العلوم الاقتصادية بالرباط.

* العلم:

– أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذي حل أول أمس الخميس ضيفا على برنامج “90 دقيقة للإقناع” الذي تبثه قناة “ميدي 1 تي في” أن الحزب سيدعم الحكومة في جميع القرارات التي تهدف إلى تحسين مستوى عيش المغاربة، مضيفا أن جميع مواقف وقرارات القيادة تتخذ بالإجماع والتوافق في إطار وحدة الحزب التي تبقى فوق كل اعتبار.

– انتخب المغرب يوم الثلاثاء الماضي بالإجماع مقررا لمكتب مجلس المنظمة الدولية للهجرة، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال106 للمنظمة بجنيف. وتميزت الجلسة، التي حضرها السفير الممثل الدائم للمغرب محمد أوجار، بانتخاب رئيس جديد للمجلس ونائبيه. وكانت المجموعة الإفريقية، قد اختارت، أواخر أكتوبر الماضي، المغرب لتمثيل القارة في مكتب مجلس المنظمة الدولية للهجرة ابتداء من نونبر 2015.

* لوماتان:

– التمويل اللازم لإنجاز “مشروع خلادي” لم يعد يطرح أي إشكال، حيث سيستثمر البنك المغربي للتجارة الخارجية إفريقيا- والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بشكل مشترك، في هذا المشروع الذي تصل طاقته إلى 120 ميغاواط والذي سيقام بجهة طنجة. وحسب بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فإن المؤسسة الأوربية والبنك المغربي “يقترحان برنامجا للتمويل بقيمة 126 مليون أورو سيخصص عبر دفعات متساوية للشركة المشرفة على المشروع (أو بي سي رينوابل).

– الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية تعلن عن طلب إبداء اهتمام من أجل تطوير مشاريع لتربية الأحياء المائية في المنطقة الواقعة بين الداخلة وسينترا. ويبلغ عدد وحدات الإنتاج بالمشروع 878 وحدة ، ضمنها 520 وحدة على مستوى خليج الداخلة. ويتمثل الهدف في إنجاز مخطط التهيئة وتوجيه المستثمرين حسب أبعاد مشاريعهم المستقبلية.

* لوبينيون:

– بالرغم من مرور 25 سنة على اعتمادها بالمغرب، وبالرغم من إسهامها في حدوث الآلاف من الولادات، فإن “المساعدة الطبية على الولادة” لازالت محصورة في بعض المؤسسات الخاصة وفي مركزين استشفائيين جامعيين فقط . وتظل هذه العملية صعبة الولوج بالنسبة لعدد من الأزواج نظرا لكلفتها المادية المرتفعة. وأكد رئيس الجمعية المغربية للخصوبة وتنظيم النسل، محمد بنيس، أن مشروع القانون الذي أعدته وزارة الصحة سيتيح فور المصادقة عليه التكفل بالتأمين عن المرض.

– أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذي حل أول أمس الخميس ضيفا على برنامج “90 دقيقة للإقناع” الذي تبثه قناة “ميدي 1 تي في” أن الحزب سيدعم الحكومة في جميع القرارات التي تهدف إلى تحسين مستوى عيش المغاربة. وأضاف أن الأقوال المشككة في سيادية قرارات حزب الاستقلال عارية عن الصحة ، مؤكدا أن الحزب لم يعول في يوم من الأيام سوى على انخراط مناضليه، ولا يتلقى الأوامر من أي كان.

* ليبراسيون:

– هل الحديث بشأن قضية الصحراء المغربية لم يعد ممنوعا بالجزائر¿ فقد صرحت لويزة حنون، رئيسة حزب العمال بالجزائر، أن دعم جبهة (البوليساريو) “ليس أولوية بالنسبة للجزائر، في الوقت الحالي”، قبل أن تضيف أنه يتعين على حكومة بلادها أن تبذل جهودا في اتجاه تطبيع علاقاتها مع المغرب.

– أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن الأجهزة الأمنية المغربية فككت حوالي 140 خلية إرهابية منذ سنة 2002. وأوضح السيد الخلفي، في معرضه جوابه على سؤال بشأن تنامي التهديدات الإرهابية في دول العالم والجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية الوطنية من أجل مواجهتها، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن تفكيك هذه الخلايا الإرهابية، مكن من توقيف نحو 2200 شخص مشتبه فيه، مبرزا أن عدد الخلايا التي جرى تفكيكها خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ارتفع ثلاث مرات وهو ما يبرز بوضوح الجهود التي تبذلها أجهزة الأمن من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية والحد من خطورتها.

* البيان:

– تمت برمجة 15 فيلما طويلا أفردت جانبا واسعا من اهتمامها للشباب والتنوع، في إطار المسابقة الرسمية للدورة ال15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي ستجري فعالياته من 4 إلى 12 دجنبر 2015. وأبرزت مؤسسة مهرجان مراكش، في بلاغ، أن الانفتاح على السينمائيين الشباب، الذين خلقوا الحدث هذا العام أو أثاروا انتباه النقاد وعشاق السينما، هو الخيط الذي يربط بين مختلف هذه الأفلام. وذكرت المؤسسة أن أكثر من ثلثي الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية هي إما أول أو ثاني عمل (إبداعي يتم إنجازه)، موردة سمات أخرى تطبع هذه الأفلام من قبيل التنوع الجغرافي.

– أكد السفير الفرنسي بالرباط السيد جان فرانسوا جيرو أن مساهمة المغرب في مجهود الحد من التغيرات المناخية “حازمة جدا وطموحة وشجاعة”. وقال السيد جيرو عشية انعقاد الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب21) التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية، ما بين 30 نونبر و11 دجنبر أن “المغرب رسم الطريق وذلك منذ بضع سنوات” ومساهمته شجاعة بالنظر للأهداف المرسومة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة