عناوين الصحف: المغرب وفرنسا يوحدان جهدهما لدعم الفلاحة الإفريقية ولقاح “المينانجيت” يهدد بحرمان المغاربة من العمرة والحج

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:

– آخر هدايا ابن كيران للنقابات: زيادة ب 4 في المئة في أجور الموظفين. فقد قدمت الحكومة عرضا مغريا للنقابات لتليين موقفها إزاء مشروع التقاعد. وعرضت الحكومة، في اجتماع أول أمس الأربعاء، زيادة في الأجور بنسبة 1 في المئة في كل سنة على أربع سنوات، أي زيادة نسبة 4 في المئة من أجور الموظفين، وستكلف هذه الزيادة إن طبقت نحو 300 مليار سنتيم، وتتراوح بين 200 و1900 درهم حسب الدرجة الوظيفية.

– المغرب وفرنسا يوحدان جهدهما لدعم الفلاحة الإفريقية.. فقد خلص اللقاء الوزاري الذي احتضنه معرض مكناس للفلاحة، في إطار التحضيرات المتعلقة بمؤتمر المناخ (كوب 22) الذي يرتقب أن تحتضنه مراكش شهر نونبر المقبل، إلى تكوين لجنة مختلطة مغربية-فرنسية من مهامها تحضير اقتراح مندمج سيتم تقديمه في إطار مخطط المغرب الأخضر مع الأفارقة، وسيعتمد على مقترح فرنسا “أربعة لألف” والمقترح المغربي “فلاحة إفريقيا ملائمة” وهو مقترح يعطي الأهمية للفلاحة والجانب المتعلق بالتربة والمياه، وأيضا الجانب المتعلق بتقوية القدرات بين الدول الإفريقية.

* المساء:

– لقاح “المينانجيت” يهدد بحرمان المغاربة من العمرة والحج.. فقد كشف مصدر مسؤول بمعهد “باستور” أن مجموعة من المعتمرين قد لا يتمكنون من السفر إلى الديار المقدسة بسبب عدم تلقيحهم ضد مرض التهاب السحايا “المينانجيت”. وأوضحت نعيمة المدغري، مديرة المعهد، أن نفاد المخزون بالسوق الدولية حال دون الحصول على الكميات الكافية من التلقيح ضد المرض، وأن المعهد ووزارة الصحة يبذلان جهودا مكثفة للحصول على العدد الكافي من الجرعات لتلقيح المعتمرين والحجاج في أقرب وقت.

– خبراء يناقشون الأمن الغذائي والتغيرات المناخية في المعرض الدولي للفلاحة: طالبوا باستثمار القرارات التي تم اتخاذها خلال مؤتمر “كوب 21”. وفي هذا الإطار قالت ماريون غيبو، رئيسة معهد الأبحاث الزراعية والبيطرية والغابوية بفرنسا، إنه يجدر في الوقت الراهن التفكير في سبل استثمار القرارات التي تم اتخاذها خلال مؤتمر “كوب 21” في الحيلولة دون تأثير التغيرات المناخية؛ فيما أوضح محمد بدراوي، المدير العام للمعهد الوطني للبحث الزراعي بالمغرب، أن المغرب راكم تجربة مهمة في الحد من تأثير التغيرات المناخية على القطاع الفلاحي، مشيرا إلى أن المملكة أبدت استعدادها لتقاسم التجربة التي راكمتها في الحد والتكيف مع التغيرات المناخية مع الدول الإفريقية والدول المتوسطية.

* العلم:

– انعقد أول أمس بميناء الجزيرة الخضراء اجتماع بين مسؤولين مينائيين مغاربة ونظرائهم الإسبان لبحث تفاصيل إجراءات عبور سنة 2016 الذي يبتدئ عادة شهر يونيو من كل سنة. وتهدف هذه العملية إلى تسهيل إجراءات المرور في الطرق الرئيسية لعبور المهاجرين المغاربة القاطنين بدول أوروبية متعددة. وهذه الخطوط البحرية هي الجزيرة الخضراء-سبتة والجزيرة الخضراء-طنجة المتوسط وطريفة-طنجة المدينة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينبه لتراجع وضعية المرأة في الحياة الاقتصادية. فبالإضافة إلى ما تعانيه المرأة من لامساواة في الحياة العامة وتعرضها للتعسف والتحرش، أكد تقرير المجلس أن حضور النساء في المجالات الاقتصادية تراجع خلال العشرين سنة المنصرمة من 28 في المئة إلى 17.4 في المئة. كما أكد أن حضورها في مناصب المسؤولية العليا لا يتجاوز 34.9 في المئة.

* رسالة الأمة:

– الفريق الدستوري يدق ناقوس خطر خرق قوانين تدبير النفايات الطبية. فقد كشف سعيد زهير، عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس المستشارين، عن حالات متعددة لخرق قوانين تدبير النفايات الطبية والصيدلية من طرف بعض الوحدات الصحية العمومية والخاصة التي لا تحترم القانون، حسب قوله، الأمر الذي “يهدد بحالات التلوث والتسمم والعدوى وهو بالتالي تهديد مباشر لصحة المواطن”. جاء ذلك في سؤال وجهه إلى وزير الصحة الحسين الوردي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين الثلاثاء الماضي.

– صندوق النقد الدولي يتوقع تباطؤ النشاط الاقتصادي في المغرب في أفق نهاية 2016.. حيث توقع تقرير للصندوق حول مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي، تباطؤ النشاط الاقتصادي في المغرب بسبب انخفاض الإنتاج الزراعي، مشيرا إلى احتمال استمرار عجز الحساب الجاري في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومن ضمنها المغرب، دون تغير (للعام الثالث على التوالي عند 2.2 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي) خلال 2016.

* الاتحاد الاشتراكي:

– نظم المغرب، الثلاثاء الماضي بجنيف، اجتماعا للسفراء والخبراء الأفارقة من أجل رسم الطريق الواجب اتباعها بعد المؤتمر الوزاري للمنظمة العالمية للتجارة، الذي انعقد في دجنبر الأخير في نيروبي. ويجسد هذا الحدث، الذي نظم بمبادرة من البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة، الانخراط الثابت للمملكة لفائدة إفريقيا ودورها الرائد على المستوى القاري. وهمت المناقشة نتائج المؤتمر الوزاري العاشر للمنظمة العالمية للتجارة التي يوجد مقرها بجنيف، بهدف الخروج بموقف للمجموعة الإفريقية في إطار برنامج العمل ما بعد نيروبي.

– بشراكة مع جمعية “ميدسين ميد كازا” وبتعاون مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ينظم المرصد المغربي للسجون قافلة طبية لفائدة حوالي 1000 نزيل بالمؤسسة السجنية عكاشة بمدينة الدار البيضاء وذلك يوم السبت 30 أبريل 2016. وتتوخى القافلة القيام بفحوصات تتعلق بعدة تخصصات وتوزيع أدوية بناء على الفحوصات المنجزة، تحت إشراف طاقم طبي مؤهل في مختلف التخصصات. وتندرج هذه المبادرة في إطار أهداف المرصد الرامية إلى تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية بالبلاد والتخفيف من معاناتهم الصحية.

* الصباح:

– ترقية استثنائية لـ 6718 شرطيا.. إذ أعلن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني وإدارة مراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء، عن أكبر ترقية لرجال الشرطة، بعد أن تقررت استفادتهم من ترقية استثنائية خلال أبريل الجاري، وأخرى عادية في يوليوز المقبل. وقالت مصادر الجريدة إن الترقية الأولى الخاصة بأبريل سيستفيد منها 6718 رجل أمن موزعة ما بين الزي المدني والزي الرسمي، بالإضافة إلى 23 موظفا يعملون في الإطار المشترك للوزارات، أي بنسبة بلغت 40 في المائة من بين الموظفين المسجلين بلوائح الترقي النهائية، والذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة، مشيرة إلى أن ترقية هذه السنة اختلفت عن سابقاتها من خلال إصرار الحموشي على ترسيخ ثقافة الشفافية والحكامة.

– فارس: التعاون القضائي بين المغرب وتركيا مستمر.. إذ جدد مصطفى فارس الرئيس الأول لمحكمة النقض، التأكيد على ضرورة تعزيز وتعميق علاقات التعاون القضائي والقانوني بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا عن طريق تبادل التجارب والخبرات والاستشارات والوفود والبعثات، والاستفادة من التجارب المتبادلة للبلدين، خاصة فيما يتعلق بتكنولوجيا تصريف الملفات وتدبير المحاكم. وأكد الرئيس الأول لمحكمة النقض خلال لقاء جمعه الثلاثاء الماضي بسفير تركيا بالمغرب، أن المرحلة الراهنة تتطلب وضع برامج عمل مشتركة من أجل تنظيم دورات تكوينية وتداريب ميدانية للرقي بمستوى الأداء القضائي للبلدين.

* الأحداث المغربية:

– رفاق لشكر وبنعبد الله يتجاهلان التحالف الانتخابي ويتفقان على توحيد قوى اليسار.. فخلال الاجتماع الذي عقده كل من المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، والمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، مساء أول أمس الأربعاء بالرباط، اتفق الحزبان على العمل سويا من أجل توحيد صف قوى اليسار. وبدا واضحا من نص البلاغ المشترك الصادر عن اللقاء أن الحزبين يستبعدان أي تحالف بينهما في الانتخابات المقبلة، خصوصا بالنظر لتباعد موقفهما من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية ومن التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة، فيما يتشبث رفاق بنعبد الله بالتحالف مع ابن كيران في الحكومة أو المعارضة. وجاء اللقاء بين الحزبين بناء على دعوة من التقدم والاشتراكية الذي وجه الدعوة أيضا إلى كل من الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.

– النقابات تحذر الحكومة من الإعلان عن نتائج الحوار من جانب واحد.. فعلى بعد يوم وحد من احتفالات فاتح ماي، وبعدما فشلت اللجنة التقنية في أن تبصم على اتفاق نهائي خلال اجتماعاتها، سارعت النقابات إلى تحذير الحكومة من خطوة الإعلان عن نتائج الحوار الاجتماعي من جانب واحد. وقال نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل إن وجهات النظر بين أطراف الحوار الاجتماعي خلال جلسات اللجنة التقنية “ظلت متباعدة حول أهم الملفات”، محذرا الحكومة من أن تحول مقترحاتها إلى اتفاق نهائي بدون موافقة النقابات. ومن جانبه، أفاد محمد مبديع وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن الحوار الاجتماعي لا يزال مستمرا ويمر في ظروف إيجابية وأجواء جيدة، مشيرا إلى أنه “لم نتوصل بعد إلى اتفاق نهائي”.

* المنعطف:

– قال علي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل إن فاتح ماي لهذه السنة يعد استثنائيا كونه آخر فاتح ماي في عمر حكومة ابن كيران، معتبرا أن هذه الحكومة فشلت في تدبير الكثير من الملفات العالقة. وأضاف أن الخمس سنوات الأخيرة التي مرت في ظل الحكومة الحالية عرفت عدة نواقص وغياب الحماية الاجتماعية العادلة مقابل ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الأساسية وتدني مستوى الخدمات العامة وتراجع عدد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وبرأي لطفي فإن هذه الحكومة اختارت سياسة الهروب إلى الأمام بسبب عجزها عن الاستجابة لمطالب العمال والعاملات.

– من المنتظر إطلاق أسطول هام للسيارات الكهربائية بالمغرب بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي للمناخ (كوب 22) في نونبر 2016 بمراكش. وكانت رونو المغرب قد قدمت منذ 2009 التصورات الأولى للسيارة الكهربائية لعدد من رؤساء المؤسسات الوطنية مثل (بريد المغرب) والمكتب الوطني للكهرباء والخطوط الملكية المغربية، بل حتى وكالات كراء السيارات.

* بيان اليوم:

– عقد كل من المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، لقاء تشاوريا حول الأوضاع السياسية العامة بالبلاد والآفاق المستقبلية، وذلك يوم الأربعاء 27 أبريل الجاري ترأسه كل من إدريس لشكر، ومحمد نبيل بنعبد الله. وحسب بلاغ مشترك فقد جدد الحزبان عزمهما القوي من أجل العمل على توحيد صف قوى اليسار، وإحياء العمل المشترك بين الحزبين ومختلف قطاعاتهما والتنظيمات الموازية من نساء وشباب وبذل المزيد من الجهود لإنجاح الطموحات المشتركة، في البناء الديمقراطي والعدالة الاجتماعية والمساواة، والتعبير الصادق عن إرادتهما الحازمة لمجابهة كل محاولات التراجع عن المكتسبات الديمقراطية.

– المغرب يطلق “أجواء” لنقل 70 مليون مسافر عام 2035.. قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح، إن تنظيم المعرض الدولي لصناعة الطيران والفضاء “مراكش إير شو”، يعكس الأهمية التي يوليها المغرب لقطاع الطيران المدني وصناعة الطيران. واستحضر الوزير، خلال ندوة صحفية أول أمس الأربعاء على هامش فعاليات الدورة الخامسة لهذا المعرض، مختلف السياسات والاستراتيجيات التي تم تفعيلها من قبل الوزارة، والرامية إلى التحرير المؤطر للنقل الجوي وتطوير البنية التحتية الجوية وتحسين جودة الخدمات وتشجيع الاستثمارات في هذا المجال وتطوير الخبرة الوطنية. وأشار إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية جديدة أطلق عليها اسم “أجواء”، تطمح إلى نقل 70 مليون مسافر وشحن 182 ألف طن من السلع عبر الجو في أفق 2035.

* آخر ساعة:

– دعيدعة خارج مجموعة العمل التقدمي بمجلس المستشارين ولا تأثير على المجموعة بعد قرار المجلس الدستوري.. قال محمد دعيدعة، الذي ألغى المجلس الدستوري عضويته بمجلس المستشارين، إنه يحترم قرار المجلس ويتأسف على إلغاء مقعده. ولن يتسبب إلغاء مقعده في أي تأثير على مجموعة العمل التقدمي، التي كان ينتمي إليها، بحكم أن المادة 46 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين تنص بوضوح على أنه لا يترتب عن أي تغيير يطرأ على تشكيل الفرق والمجموعات أي تأثير على وضعية هياكل المجلس بعد انتخابها في مستهل الفترة النيابية ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية.

– وزارة الداخلية توثق البناء العشوائي.. أعطى وزير الداخلية محمد حصاد تعليماته، مؤخرا، إلى جميع القياد بعدد من المدن المغربية من أجل توثيق البناء العشوائي عن طريق التقاط صور. وحسب مصادر الجريدة فإن تقنيين تابعين للمجالس البلدية مختصين في مجال البناء سيرافقون أعوان السلطة للوقوف عن قرب على عدد من البنايات العشوائية وبالتالي توثيقها بالصور، أو عن طريق فيديوهات اعتمادا على آلات الكاميرا إن استدعت الضرورة.

* لوماتان:

– أجرى جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس، بالديوان الأميري بالدوحة، مباحثات مع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. وكان أمير دولة قطر مرفوقا خلال هذه المباحثات بنائب الأمير سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني. وقبيل هذه المباحثات، أقام أمير دولة قطر حفل استقبال رسمي على شرف جلالة الملك، الذي يقوم بزيارة أخوة وعمل لقطر، في إطار جولة في عدد من دول المنطقة.

– أكد المغرب أن تقرير كتابة الدولة الأمريكية عن وضعية حقوق الإنسان، في شقه الخاص بإدارة السجون وإعادة الإدماج، يتضمن العديد من الادعاءات المغلوطة حول ظروف السجون في المغرب ولا يشير إلى مجهوداته لتحسين ظروف الاعتقال بالسجون. وأكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه “اعتبارا للتعاون الوثيق والمثمر الذي يربطها بالمكتب المكلف بمكافحة المخدرات وإنفاذ القوانين، تعبر عن شديد أسفها لعدم إشارة التقرير إلى المجهودات التي تبذلها المندوبية العامة والتزامها الموصول بتحسين ظروف الاعتقال بالسجون بالمملكة”.

* أوجوردوي لوماروك:

– تم، أول أمس الأربعاء، انتخاب المغرب رئيسا لمرصد الصحراء والساحل لولاية تمتد لأربع سنوات، في ختام الدورة العشرين لمجلس إدارة هذه الهيئة والدورة الخامسة لجمعه العام المنعقدتين ما بين 25 و27 أبريل الجاري بالرباط. وإلى جانب انتخاب المغرب على رأس هذه الهيئة في شخص المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، تولت فرنسا منصب النائب الأول للرئاسة، في حين آلت النيابتان الثانية والثالثة للنيجر والسودان على التوالي.

* البيان:

– تم أول أمس الأربعاء بمراكش، التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة بين المجموعة المغربية للصناعات الفضائية والطائرات “جيماس” ومجموعات متخصصة في صناعة الطيران والفضاء. وترأس حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، وذلك على هامش الدورة الخامسة للمعرض الدولي لصناعة الطيران والفضاء “مراكش إيرشو” المقامة بالمدينة الحمراء ما بين 27 و30 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* ليكونوميست:

– أفاد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، في حديث مع الجريدة ، أن حزبه قرر في البداية العمل بشكل مشترك مع التشكيلات الأخرى من المعارضة، مضيفا “تقدمنا بمجموعة من المذكرات تعكس المواقف المتقاسمة لأحزاب المعارضة الأربعة. بعد انتخابات 2015، قام حزب الاستقلال بقراءته الخاصة لها، وعلى بعد أشهر من الاقتراع المقبل هناك أيضا تباين يتعلق بمشروع ميثاق أخلاقيات يروم وضع حد للترحال لم يتم توقيعه من قبل بعض التشكيلات”.

* لوبنيون:

– شرع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في تنظيم برنامج ندواته. وفي هذا السياق، افتتح منتدى مجموعة القرض الفلاحي دورته الثالثة التي خصصها لتمويل الفلاحة بإفريقيا. وعالجت الندوة التي نظمت يوم الأربعاء الماضي استدامة الفلاحة الإفريقية.

* ليبراسيون:

– الاحتفال بعيد الشغل هذا الأحد سيتأثر بمآل الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والباطورنا والحكومة. وحسب عبد الحميد فاتحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، فليس هناك أي تقدم في الحوار الاجتماعي، عل اعتبار أن المطالب الرئيسية للمركزيات النقابية لم تجد أي صدى لها لدى الباطورنا والحكومة. ويتعلق الأمر بالأساس بالزيادة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل، وإصلاح أنظمة التقاعد واحترام الحريات النقابية.

– لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تتدارس مشروع قانون يتضمن عقوبات حبسية من شهر إلى سنة وغرامة ما بين خمسة آلاف وعشرة آلاف درهم في حق كل من يتورط في الغش في الامتحانات وكذا كل شخص يعوض شخصا آخر خلال الامتحانات أو يستخدم أوراق أو وثائق غير تلك المقدمة من قبل الإدارة.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة