عناوين الصحف: المغرب وإثيوبيا يبنيان مصنعا للأسمدة بكلفة 2.5 مليار دولار وأخنوش متمسك ب”الفيتو” ضد دخول الاستقلال إلى الحكومة

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت:

* الصباح:

– شبح سنة فلاحية بيضاء: الخصاص في كمية التساقطات بلغ نسبة 60 في المئة. أعطى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، انطلاقة الموسم الفلاحي منذ أزيد من شهر من سيدي بنور بمنطقة دكالة، لكن تأخر التساقطات ألقى بظلاله على الموسم الفلاحي الحالي، إذ مازال العديد من الفلاحين ينتظرون أن تجود السماء بغيثها، ويتردد أغلبهم في زرع أراضيهم، خاصة أن شبح الجفاف يتهدد المغرب للسنة الثانية على التوالي.

– الناطق الرسمي باسم الاتحاد الاشتراكي، يونس مجاهد، يقول إنه ليس مطروحا على قيادة الاتحاد أن تتصل بابن كيران، لأنه هو الذي وجه لها الدعوة في الموعد الأول، والحزب ينتظر منه مواصلة المشاورات كما تقتضي الأعراف. وأكد مجاهد رفضه التام لتوصيف قيادة العدالة والتنمية لحزب الاتحاد الاشتراكي، مستغربا تغيير القاموس السياسي من مفاهيم “النقاش” و”التفاوض”، وفق شروط معينة، إلى قاموس “ممارسة الابتزاز”؛ مضيفا أن حزبه لا يقبل منطق الاصطفاف الأعمى، كما يطلب بعض قياديي “المصباح”.

* أخبار اليوم:

– أخنوش متمسك ب”الفيتو” ضد دخول الاستقلال إلى الحكومة. بلوكاج مشاورات تشكيل الحكومة مرشح ليستمر طويلا، حيث أفادت مصادر جيدة الاطلاع على سير المشاورات بأن الرئيس الجديد للتجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، مصر على استبعاد الاستقلال من الحكومة المقبلة. معطى أكده رئيس الحكومة المعين، عبد الإله ابن كيران، حيث قال “إن الشروط التي تم طرحها في اللقاء الأول أصبحت فيها مرونة، باستثناء شرط استبعاد حزب الاستقلال، وهو أمر غير معقول صراحة”.

– المحلل السياسي مصطفى السحيمي يقول إن “البلوكاج الحكومي لن يستمر طويلا، ففي لحظة معينة ستستخلص الأطراف النتائج، وسيتم الدفع باتجاه توافق ينتج عنه تشكيل حكومة جديدة”؛ مضيفا أن “الانتخابات المبكرة ستكلف مليار درهم، وستمنح ابن كيران 150 مقعدا”. (حوار).

* آخر ساعة:

– إعلان مراكش من أجل المناخ والتنمية حظي بدعم كافة الأطراف بكوب 22. قال صلاح الدين مزوار، رئيس مؤتمر (كوب 22)، إن إعلان مراكش الذي اعتمده رؤساء الدول والوفود المشاركون في أشغال الدورة 22 للمؤتمر، أول أمس الخميس، حظي بدعم من قبل كافة الدول الأطراف في الاتفاقية. وأوضح مزوار في كلمة خلال حفل اعتماد “إعلان مراكش للعمل من أجل المناخ والتنمية المستدامة”، أن الاجتماع رفيع المستوى لهذا الحدث الكبير حول المناخ، شهد مشاركة 70 رئيس دولة وحكومة، وهو ما شكل عاملا ملهما بالنسبة لهذا المؤتمر.

– زعيم الانفصاليين يتخلف عن زيارة إسبانيا خوفا من الملاحقة القضائية. حيث كان من المفروض أن يحضر زعيم الجبهة الانفصالية إبراهيم غالي بندوة في برشلونة نهاية الأسبوع الجاري، لكنه كلف “خطري أدوه” لينوب عنه خوفا من الملاحقة بعدما قررت إسبانيا مقاضاة زعيم “بوليساريو” بطلب من جمعية صحراوية تتهمه بارتكاب التعذيب وجرائم ضد الإنسانية والاحتجاز

* رسالة الأمة:

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يقول إن “التحدي الأكبر أمام المغرب هو تفعيل اتفاقية باريس وأهداف التنمية المستدامة”؛ مضيفا أن مؤتمر (كوب 22) اعتبر “قاعدة علاقات عامة” مكن من عقد آلاف العلاقات العامة المثمرة التي نجح المغاربة في ربطها مع نظرائهم من مختلف الدول المشاركة. (حوار).

– ميناء طنجة المتوسط: استثمار 300 مليون درهم لمعالجة 130 ألف طن من النفايات. يسهر مجمع ميناء طنجة المتوسط على تطوير أنشطة إعادة التدوير الصناعي، مع وجود أكثر من 700 شركة تعمل في صناعة السيارات والطيران والمنسوجات والخدمات اللوجستية، حيث تم استثمار 300 مليون درهم لمعالجة 130 ألف طن من نفايات مختلف القطاعات الصناعية. وأوضح بلاغ لميناء طنجة المتوسط أن الطاقة الاستيعابية للمعالجة ومنع التلوث البحري، التي تطلبت استثمارات بلغت 220 مليون درهم وأهلت الميناء للحصول على تسمية (كوب 22)، ستعرف ارتفاعا بسبب تزايد عدد السفن التي يستقبلها، والبالغة حاليا 13 ألف سفينة في السنة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– سيغولين روايال: مؤتمر مراكش وضع أسس حماية اتفاق باريس بشأن المناخ. فقد قالت وزيرة البيئة والطاقة والبحر الفرنسية، سيغولين روايال، المكلفة بالعلاقات الدولية حول المناخ، أول أمس الخميس بمراكش، إن مؤتمر الأطراف بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، وضع أسس حماية اتفاق باريس بشأن المناخ. وأشادت روايال، خلال مؤتمر صحفي عقدته يوما قبل اختتام أشغال مؤتمر مراكش الرامي إلى أجرأة اتفاق باريس، بالإنجازات “المتقدمة” التي تم تحقيقها حتى الآن خلال المفاوضات، مؤكدة أن كوب 22 “كان أكثر من مؤتمر للعمل، كان مؤتمر الثقة والتصميم”.

– (سي إن إن) تبرز إقلاع قطاع الطاقات المتجددة في المغرب.. فقد ذكرت شبكة الأخبار الأمريكية (سي إن إن)، على موقعها الإلكتروني، أول أمس الخميس، أن قطاع الطاقات المتجددة حقق إقلاعا في المغرب، مؤكدة أن المملكة تتموقع في طليعة جهود مكافحة تغير المناخ. وأبرزت القناة الأمريكية، في مقال من توقيع جاكوبو بريسكو، أن المغرب أسس سنة 2014 أكبر محطة ريحية في إفريقيا قرب مدينة طرفاية؛ مشيرة إلى أن هذا المشروع الضخم، الذي يمثل 15 بالمئة من الهدف الوطني للمغرب في مجال الطاقة الريحية (2000 ميغاواط في أفق سنة 2020)، تطلب استثمارا بقيمة 1.4 مليار دولار.

* الأحداث المغربية:

– أطلقت “أكسفورد بيزنس غروب”، على هامش قمة مؤتمر (كوب 22) تقريرا حول مشاريع التنمية الاستراتيجية في المغرب، وقد خصص التقرير للمرة الأولى حيزا مهما للعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، حيث قال إن المدينة تحتاج إلى استثمار مالي يبلغ 3.3 ملايير دولار في أفق 2020. “تقرير: المغرب 2016” الذي يقع في أكثر من 300 صفحة أنجز بشراكة مع سفارة بريطانيا في المغرب، وسلط الضوء على خطة التنمية الاستراتيجية الدار البيضاء (2015-2020) والتي سوف تساهم في هذا الجهد الوطني لإعادة تطوير مدينة الدار البيضاء، من خلال التركيز على 4 محاور: نوعية الحياة؛ الربط والتنقل؛ التفوق الاقتصادي والتعليمي والإداري؛ الترفيه.

– وقع كل من المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي وسفير الولايات المتحدة الامريكية بالمغرب دوايت بوش، أول أمس الخميس بمراكش، مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون في مجال تدبير الموارد الغابوية بالبلدين. وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين التي تم بناؤها على مدى سنوات عديدة، والتي همت التبادل التقني في عدة مجالات، بما في ذلك حرائق الغابات، وتحديث إنتاج الشتلات وتقنيات التشجير وتهيئة الأحواض المائية وتدبير المراعي الغابوية.

* العلم:

– العودة إلى الناخب المغربي ليحسم الخلاف قد يكون ضروريا.. فإذا فشل الأستاذ عبد الإله بن كيران في تشكيل الحكومة الحالية-وهذا ما يريده إلا الحاقدون على الوطن- تعني شيئا واحدا لا غير، أن انتخابات السابع من أكتوبر الماضي لم تنجح في إفراز أغلبية معينة تمكن من إفراز السلطة التنفيذية وغيرها من المؤسسات، وأنه لا بديل عن العودة إلى صناديق الاقتراع في إطار انتخابات جديدة.

– المغرب وإثيوبيا يبنيان مصنعا للأسمدة بكلفة 2.5 مليار دولار. فقد أعلن مدير معهد تنمية صناعة المدخلات الكيميائية والبناء في أثيوبيا، صموئيل هلالا، أن الحكومة الاثيوبية، تعتزم بناء مصنع لصناعة الأسمدة بالشراكة، مع “المجمع الشريف للفوسفاط المغربية”، بتكلفة مالية تبلغ 2.5 مليار دولار. وأضاف، في تصريح للصحافة، أن المصنع سيتم تشييده في منطقة “شينيل” على الحدود بين إدارة مدينة دريداوا وإقليم الصومال الاثيوبي شرقي اثيوبيا.

* لوماتان:

– أطلق البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا والبنك الأوروبي للاستثمار، على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) خط ائتمان بمبلغ 150 مليون أورو مخصص لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة لتمكينها من تمويلمشاريع في قطاعي الصناعة والخدمات. وسيمكن خط الائتمان البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا من تعزيز قدراته للتدخل لصالح المقاولات.

* لوبنيون:

– معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة يعبئ 22 مليون درهم لفائدة البحث والتنمية في مجال الطاقات المتجددة ومعالجة المياه، من خلال مشاريع تشرك المقاولات والجامعات الوطنية والدولية. ويتعلق الأمر خصوصا بأربع اتفاقيات تمويل مشاريع خلاقة وقعها المعهد الأربعاء الماضي بمراكش، في إطار مؤتمر كوب 22، تتعلق بإنجاز مشاريع بقيمة 22 مليون درهم.

* ليبراسيون:

– منح صندوق أبو ظبي للتنمية قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار ،سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء. ويشكل هذا القرض موضوع اتفاقية وقعها الإثنين الماضي بمراكش، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ضمن فعاليات قمة المناخ “كوب 22″، وذلك تفعيلا لالتزامات صندوق أبو ظبي للتنمية للزيادة في القرض الممنوح للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ليصل بذلك المبلغ الإجمالي الذي منحه الصندوق إلى 124 مليون دولار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة