عناوين الصحف: المغرب مهدد بفقدان 80 % من موارده المائية والدولة ترفع الحجز استثنائيا عن حسابات “لاسامير” لتسديد أجور العمال

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– دفع الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية واحتجاجات المواطنين على ارتفاع الفواتير، خاصة في فصل الصيف، حكومة عبد الإله بنكيران، إلى فتح الباب أمام المغاربة لتحقيق تحول طاقي، عبر استعمال الألواح الشمسية. فقد صادق المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع قانون تقدم به وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يقترح رفع الحد الأدنى للقدرة المنشأة لمشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية انطلاقا من مصدر الطاقة المائية من 12 إلى 30 ميغاواط. كما ينص على إمكانية بيع فائض إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقات المتجددة للمنشآت المرتبطة بالشبكة الكهربائية الوطنية ذات الجهد العالي أو جد العالي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى إعلان مبدأ انفتاح السوق الكهربائية للجهد المنخفض والمنتجة من مصادر الطاقات المتجددة والذي يخضع تطبيق أحكامه المتعلق بالولوج والربط بالشبكة لشروط وكيفيات سيتم تحديدها بنص تنظيمي.

– محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية، يؤكد أن “ضعف المشاركة يمكن الفاسدين والمفسدين من تحديد الخريطة الانتخابية داخل المجالس الجماعية، والتحكم فيها ويسهل عملية التحكم من طرف الفاسدين المستعملين للمال السياسي لشراء أصوات الناخبين”.

* أخبار اليوم :

– المغرب مهدد بفقدان 80 في المائة من موارده المائية بحلول سنة 2040، حيث حذر تقرير دولي أعده معهد الموارد العالمية (وورلد ريسورسز إنستيتيوت) من إمكانية إصابة المغرب بالعطش بسبب فقدانه الكثير من موارده المائية في غضون ال 25 سنة المقبلة. ووضع التقرير المغرب في الرتبة التاسعة عشرة من بين البلدان الأكثر عرضة لنضوب المياه الصالحة للشرب بحلول عام 2040، بل ووضعه في خانة “الأحمر الداكن” على خريطته التفاعلية ، وهو ما يجعل بلادنا ضمن البلدان المهددة بنقص “عال بشدة” في المياه.

– الدولة ترفع الحجز استثنائيا عن حسابات “لاسامير” لتسديد أجور العمال، حيث قال مسؤول في الشركة إن اجتماعا عقد قبل يومين بين المدير العام للشركة، جمال باعامر، ووالي جهة الدار البيضاء ، وعامل المحمدية وممثلين عن مصالح حكومية “أسفر عن قرار مديرية الجمارك رفع الحجز بصفة استثنائية، وبشكل جزئي عن بعض الأصول المالية للشركة لتسديد أجور العمال لشهر غشت، وأيضا فواتير الكهرباء وقيمتها 5ر2 مليار سنتيم”.

* الصباح:

– تهيمن حالة من الهلع على أجراء شركة “لاسامير” بسبب مخاوف من عدم تحصيل أجورهم برسم غشت الجاري، وذلك رغم إعداد لوائح الأجور وحسابات المنح والتعويضات من قبل إدارة الشركة منذ بداية الأسبوع الجاري، إذ عمد عدد منهم إلى التحقق من رصيدهم البنكي صباح أمس الجمعة ليفاجؤوا بعدم تحويل أجورهم كما جرت العادة في هذه الفترة من الشهر، علما أن الاتفاقية الجماعية بين الأجراء والإدارة تنص على تحصيل الأجر خلال آخر يومي عمل في الشهر.

* الأحداث المغربية:

– بلغت نسبة المترشحين الجدد للانتخابات الجماعية المقررة يوم 4 شتنبر ، 70 في المائة من مجموع المترشحين. وعلم لدى مصدر مقرب من وزارة الداخلية أن الترشيحات المودعة برسم الانتخابات الجماعية المقرر اجراؤها يوم الجمعة 04 شتنبر تتميز بتقدم عدد مهم من المترشحين لأول مرة لهذه الاستحقاقات، حيث بلغت نسبة المترشحين الجدد المسجلة على الصعيد الوطني 70 في المائة.

* العلم:

– توفيق حجيرة، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال، يؤكد في كلمة خلال اجتماع للحزب، أن دور مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن الاستهانة به في نشر المسلسل السياسي الانتخابي، لكن في المقابل لا يمكن أن تعوض بأي صورة كانت التواصل المباشر مع المواطنين عبر سياسة القرب التي تتلخص في الحملات الانتخابية التي تنتشر بين عموم المواطنين في الأزقة والأحياء ووسط المدن وأيضا التجمعات الخطابية التي تتميز بالأسلوب المباشر والواقعي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– بلغ عدد الشكايات المسجلة لدى النيابات العامة، في إطار الاستحقاقات الجماعية والجهوية، الى غاية أول أمس الخميس، ما مجموعه 218 شكاية. وأفاد بلاغ للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، التي عقدت اجتماعها الدوري أول أمس الخميس، لاستعراض الاجراءات المتخذة لتحضير الانتخابات المذكورة، أن عدد الشكايات المسجلة لدى النيابات العامة بلغ الى غاية اليوم ما مجموعه 218 شكاية، أي بزيادة 90 شكاية عن يوم 25 غشت، الذي صادف الاجتماع السابق للجنة

* رسالة الأمة :

– اعتبر المحامي إريك دوبون موريتي أنه ينبغي محاكمة الصحافيين الفرنسيين إريك لوران وكاترين غراسيي، اللذين تم توقيفهما أول أمس الخميس بتهمة ابتزاز المغرب، على “أفعالهما البالغة الخطورة” والتي يمكن أن تكون لها “تداعيات جيوسياسية كبيرة”. وفي تصريح لإذاعة (إر.تي.إل) عقب توقيف الصحافيين، أوضح المحامي الباريسي الذي يمثل المملكة المغربية أن هذا الشخص (إريك لوران) “الذي يقدم نفسه كصحافي، حاول ممارسة ابتزاز مباشر تجاه رئيس دولة. إنه أمر غير مسبوق. إنها جرأة حمقاء”.

* بيان اليوم:

– أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع خطابي للحزب، أن النخب المحلية الكفأة والنزيهة قادرة وحدها على الاضطلاع بمهام تدبير الشأن العام وتحقيق الإقلاع التنموي المنشود، منبها إلى أنه رغم التقدم المؤسساتي الذي شهده مسار اللامركزية، ظل سلوك المواطنين تجاه المجالس المنتخبة متسما بالشك وغياب الثقة التي يتم تغذيتها بسلوكات بعض المنتخبين عديمي الضمير خلال الحملة الانتخابية.

* الحركة:

– أعلن أحد المحامين بباريس على أمواج إذاعة (إر تي إل) الفرنسية عن توقيف الصحفيين الفرنسيين إريك لوران وكاترين غراسيي أول أمس الخميس بباريس بتهمة ابتزاز المغرب. وأوضح اريك دوبون موريتي ، محامي المغرب، أن الصحافي الفرنسي إريك لوران كان قد اتصل بالديوان الملكي ليعلن أنه بصدد التحضير لنشر كتاب حول المغرب بمعية كاترين غراسيي ، لكنه أعرب ، بالمقابل، عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين أورو.

* لوماتان:

– الانتخابات الجماعية والجهوية ل 4 شتنبر المقبل ستعطي ، من دون شك ، دفعة قوية للتمثيلية النسائية.. فعلى ضوء المقتضيات القانونية الجديدة ، سيكون ما لا يقل عن 26 في المنتخبين من النساء، بفضل آلية التمييز الإيجابي التي تم اعتمادها، حيث تم منح النساء أربع مقاعد إضافية في الجماعات الصغيرة التي تعتمد نظام التصويت الفردي، و 6 مقاعد في الجماعات التي لا يقل عدد سكانها عن 200 ألف نسمة و 8 مقاعد في الدوائر التي تتوفر على أزيد من 200 ألف نسمة.

– أكدت مجموعة (أوكسفورد بيزنس غروب) ، أول أمس الخميس ، أن الإعلان عن إحداث معمل للسيارات للفاعل الفرنسي في مجال صناعة السيارات (بوجو سيتروين) بالمغرب، أعطى دفعة جديدة للصناعة المغربية، بإسهامه في تعزيز موقع المغرب على الساحة الدولية لصناعة السيارات.وأضافت دراسة لمجموعة (أوكسفورد بيزنس غروب) أن أشغال إنجاز المعمل الجديد ، الذي سيكلف غلافا إجماليا يقدر ب 557 مليون أورو، من المنتظر أن تنطلق سنة 2016، مضيفة أن السيارات الأولى سيتم تصنيعها سنة 2019.

* لوبينيون:

– ذكر موقع “أفريكانسايدر” الإلكتروني أن البنوك المغربية التي تتميز بحضورها المتنامي بإفريقيا ، تعتبر من بين الهيئات المالية الأكثر تميزا بالسوق الإفريقية. وأوضح الموقع أن البنوك الإفريقية ولاسيما المغربية منها، والتي كانت موجهة في السابق نحو السوق الوطنية، مافتئت توسع أنشطتها عبر القارة، مبرزا أن هذه البنوك تهيمن حاليا على القطاع البنكي بالعديد من الدول الإفريقية خاصة بمنطقة غرب إفريقيا.

– بلغت نسبة المترشحين الجدد للانتخابات الجماعية المقررة يوم 4 شتنبر ، 70 في المائة من مجموع المترشحين. وعلم لدى مصدر مقرب من وزارة الداخلية أن الترشيحات المودعة برسم الانتخابات الجماعية المقرر اجراؤها يوم الجمعة 04 شتنبر تتميز بتقدم عدد مهم من المترشحين لأول مرة لهذه الاستحقاقات، حيث بلغت نسبة المترشحين الجدد المسجلة على الصعيد الوطني 70 في المائة.

* ليبراسيون:

– تنظم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بمقر الجامعة الدولية بالرباط، مخيم التميز العلمي لفائدة الفتيات، خلال الفترة الممتدة من 31 غشت إلى سادس شتنبر القادم. وحسب بلاغ للإيسيسكو، ستشارك في هذا المخيم، الذي ينظم بالتعاون مع الجامعة الدولية للرباط، وجمعية علوم البيئة والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( إيستيم موروكو – فرع المغرب )، تلميذات متفوقات في العلوم، يدرسن في مؤسسات التعليم الثانوي في الدول الأعضاء التالية : لبنان، والمغرب، وتونس، وموريتانيا، وبوركينا فاسو، والكوت ديفوار، والسينغال.

– المغرب ضمن 30 بلدا مهددا بمواجهة نقص حاد في موارده المائية بحلول سنة 2040، حسب تصنيف للمخاطر المرتبطة بشح المياه هم 167 بلدا أجراه باحثون بمعهد الموارد العالمية (وورلد ريسورسز إنستيتيوت). وقد تم إجراء هذا التصنيف مع مراعاة عوامل محددة كشح المياه واستنزاف المياه السطحية والمنافسة من أجل مراقبة المياه.

* البيان:

– قال الباحث المتخصص في الشؤون الصحراوية ، الأكاديمي عبد الفتاح الفاتحي، إن المشاركة السياسية لساكنة الصحراء لم تعد بداعي الانتماء إلى قبيلة المرشح وإنما بدافع الانتماء إلى الحزب أو الاطمئنان إلى أولويات برنامجه الانتخابي، مشيرا إلى أن هذه المؤشرات تؤكد بأن سكان الصحراء مؤمنون بنجاعة التوجه نحو بناء دولة المؤسسات التي تعلو فيها سلطة القانون. وأوضح الفاتحي أن بوادر المشاركة والانخراط الواسع في الانتخابات الجهوية والجماعية ل 4 شتنبر الجاري لدى أبناء أقاليم الجنوب المغربي، يعكس مدى قناعتهم بالتوجه نحو المستقبل والإيمان بأهمية التطور وفق ما تقتضيه الحاجة المجتمعية من تغليب المصلحة العامة، وتدبير الطموحات الذاتية وفق آليات قانونية.

– صادقت لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني التابعة لمجلس الشيوخ البرازيلي، أول أمس الخميس، على إحداث مجموعة برلمانية برازيلية-مغربية لتعزيز العلاقات بين الهيئات التشريعية في كلا البلدين. وأوضح مقرر اللجنة، كريستوفام بواركي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المجموعة المحدثة بموجب مشروع قرار مقدم من قبل عضو مجلس الشيوخ، مارسيلو كريفيلا، تحت رقم 20/2015، تهدف إلى تشجيع وتطوير العلاقات بين الهيآت التشريعية بالبلدين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة