عناوين الصحف: المدخنون يضخون 913 مليارا في جيوب الدولة وعيون السياحة المغربية على دول أسكندنافيا

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الأحداث المغربية:
– المالكي : متشبثون بإنجاح مهمة ابن كيران.. قال الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب الجديد، “أنا الآن رئيس لكل النواب والفرق، ونيتي هي أن نمنح للمجلس قوة دفع جديدة لتعميق دوره المؤسساتي والدستوري..”. وبخصوص ما إذا كان انتخابه من شأنه أن يحلحل الوضع بالنسبة لتشكيل الحكومة، قال المالكي “هذا ما أتمناه وما يتمناه الاتحاد الاشتراكي، نحن متشبثون بإنجاح ما يقوم به الأستاذ عبد الإله بنكيران، قلنا في أول لقاء غداة تكليفه من طرف صاحب الجلالة بتشكيل الحكومة المقبلة، نحن معك وبجانبك وسنعمل على تيسير مهمتك، وهذا الموقف ثم التأكيد عليه بمناسبة انعقاد الهيأة المقررة لحزبنا ممثلة في اللجنة الإدارية”، مضيفا إن “موقفنا موقف واضح ولا غبار عليه”. (حوار)

– أكدت مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن حجم المبادلات التجارية بين المملكة المغربية وغانا لا تتجاوز 67 مليون دولار. وأكدت مريم بنصالح، التي شاركت على رأس وفد مهم في أول منتدى يجمع رجال الأعمال المغاربة بنظرائهم الغانيين، أن مستوى هذه المبادلات لا يرقى إلى إمكانيات البلدين. وشارك نحو 40 من أرباب المقاولات المغربية، على رأسهم رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، في هذا اللقاء الذي خصص لتشخيص وتسليط الضوء على مختلف فرص التعاون والشراكة التي يوفرها القطاعان الاقتصاديان بكلا البلدين.

* أخبار اليوم:
– العثماني من رئاسة مجلس النواب إلى رئاسة الفريق.. فقد اختارت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني رئيسا للفريق البرلماني خلفا لعبد الله بوانو، الذي أمضى ولايتين على رأس الفريق السابق. وحصل فريق البيجيدي على أربعة مناصب في مكتب مجلس النواب، سيتولاه كل من لحسن الداودي ، نائبا أول لرئيس مجلس النواب، ونزهة الوافي، نائبا سابعا للرئيس، ومحمد نجيب بوليف محاسبا، وعزوها العراك أمينة للمجلس. واختار البيجيدي تولي رئاسة لجنة المالية بمجلس النواب، ورشح لها إدريس الأزمي، ولجنة الخارجية التي رشح لها محمد يتيم، ولجنة مراقبة المالية العامة التي رشح لها إدريس الصقلي عدوي.

– كشفت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، بتطوان، أنه يتم حاليا بناء 5 سدود كبرى بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة تقدر سعتها ب 797 مليون متر مكعب مما سيمكن من تعبئة موارد مائية إضافية لضمان تلبية الحاجيات من الماء على المدى المتوسط والطويل وتقليص الآثار المترتبة عن عدم انتظام التساقطات المطرية. وأضافت أفيلال، خلال ترؤسها أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أن المنشئات المائية الخمسة تهم كل من سد مارتيل وسد دار خروفة وسد الخروب وهي سدود قيد الإنجاز، وكذلك سد مولاي بوشتة الذي تم الانتهاء من إنجازه، بالإضافة لسد غيس الذي سيشرع في انجازه خلال سنة 2017.

* الصباح:
– بنسودة يفرج عن 14 مليونا لكل نائب.. حيث أمر نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، بصرف تعويضات 395 نائبا، تصل إلى 14 مليونا دفعة واحدة لأداء مستحقات 4 أشهر، رغم أنهم كانوا في “عطالة” مؤسساتية. وعلى ضوء جلسة انتخاب هياكل مجلس النواب، أول أمس الاثنين، سيرسل حبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، مذكرة تفصيلية بعدد أعضاء المجلس، عبر كاتبه العام، إلى بنسودة، للإفراج عن تعويضات النواب المحددة شهريا في 35 ألف درهم، والتي تعادل مدة 4 أشهر من العطالة عن العمل، ما يناهز 14 مليون سنتيم لكل نائب.

– المدخنون يضخون 913 مليارا في جيوب الدولة.. إذ بلغ حجم مداخيل الخزينة من الضريبة الداخلية على استهلاك التبغ والخمور عشرة ملايير و267 مليون درهم. واستحوذت عائدات الضريبة على استهلاك السجائر على 88.89 في المائة من المبلغ المذكور، لتستقر عند تسعة ملايير و127 مليون درهم (حوالي 913 مليار سنتيم)، بعد بلوغ حجم مبيعات السجائر في السوق 12.61 مليار وحدة قبل شهر من نهاية السنة الماضية، بزيادة 1.28 مليار سيجارة إضافية مقارنة مع سنة سابقة.

* المساء:
– رئاسة الحكومة تستقبل أول عريضة “دستورية” منذ صدور القانون التنظيمي.. إذ توصلت رئاسة الحكومة بأول عريضة في ظل دستور 2011، بعد أن تمت المصادقة على القانون الخاص بتقديم العرائض ونشره في الجريدة الرسمية قبل 5 أشهر. وتتعلق العريضة، التي تضم أزيد من 5000 توقيع، مطالب بمراجعة كيفية تنزيل مشروع تهيئة ضفتي واد مرتيل بتطوان. وقام أعضاء لجنة تقديم العريضة، وهم 9 أفراد يتقدمهم وكيل اللجنة المحامي عمر ابن عجيبة، بوضع العريضة لدى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وهو ما يمثل أول تطبيق للحق الدستوري المتعلق بتقديم العرائض.

– منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة تقفز إلى 6,85 مليارات درهم خلال 2016.. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن القيمة المالية لمنتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة تجاوزت 6,85 مليار درهم خلال السنة الفارطة، أي بزيادة بأكثر من 1,38 مليون طن، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 7 بالمائة من حيث الوزن وبنسبة 4 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة لسنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية بلغت 2,81 مليار درهم، مقابل 2,71 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلا ارتفاعا نسبته 4 بالمائة من حيث القيمة.

* آخر ساعة:
– مليون مغربية استفدن من الكشف المبكر لسرطان الثدي.. فقد استفادت 958 ألفا و621 امرأة من الفئة العمرية بين 40 و69 سنة، من الكشف المبكر في المراكز الصحية العمومية، في إطار الحملة الأخيرة للتوعية والتحسيس بأهمية الرصد المبكر لسرطان الثدي، المنظمة من طرف مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، بشراكة مع وزارة الصحة، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ومختبرات (روش)، المنظمة من 22 نونبر إلى 16 دجنبر 2016. ووفق بيان لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، فإن هذا التقدم الملحوظ في نسبة المشاركة في الكشف مقارنة مع الحملة الوطنية لسنة 2015، يرجع بالخصوص إلى إدماج النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و44 سنة ضمن النساء المستهدفات بالبرنامج الوطني للرصد المبكر.

– عيون السياحة المغربية على دول أسكندنافيا.. فقد شارك المغرب في فعاليات المعرض الدولي للسياحة والأسفار (ريزليف 2017) الذي نظم، من 13 إلى 15 يناير الجاري، بالعاصمة النرويجية (أوسلو). وعرف هذا الحدث السياحي حضور ممثلي عشرات البلدان من مختلف مناطق العالم، بغية الالتقاء وتبادل التجارب في مجال تنظيم الأسفار والرحلات. وشارك المغرب في تنشيط هذه التظاهرة، التي عرفت إقبالا كبيرا للزوار ومتعهدي الأسفار، من خلال جناح أشرف عليه المكتب الوطني المغربي للسياحة في الدول الاسكندنافية ودول البلطيق.

* الاتحاد الاشتراكي:
– انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب بالأغلبية المطلقة.. فقد انتخب مجلس النواب، مساء الاثنين الماضي، الحبيب المالكي، رئيسا له؛ وذلك بعدما ترشح وحيدا خلال الجلسة العامة التي ترأسها عبد الواحد الراضي، أكبر البرلمانين سنا. وبلغ عدد المشاركين 342 من أصل 395 نائبا، فيما بلغت الأصوات الملغاة 7. وحصل المالكي على 198 صوتا التي تساوي الأغلبية المطلقة فيما بلغت الأوراق البيضاء 137. وقال رئيس مجلس النواب الجديد في كلمة أمام النواب، إن برلمانيي الأمة مطالبون أيضا بتفعيل علاقة البرلمان بباقي المؤسسات الدستورية وهيئات الحكامة على النحو الذي يجعل هذا التفاعل منتجا لثقافة الحكامة الجيدة والمسؤولية والشفافية.

– السياح الألمان سجلوا أكبر عدد من ليالي المبيت بأكادير.. احتلت ليالي المبيت المحسوبة على السياح الألمان الصدارة ضمن مجموع المبيتات المسجلة في مختلف الفنادق والإقامات والقرى السياحية المصنفة في أكادير خلال الشهر الأخير من السنة الماضية، وذلك بما مجموعه 72 ألف 736 ليلة. وتفيد الإحصائيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، بأن ليالي المبيت المحسوبة على السياح الألمان خلال دجنبر الماضي، حققت ارتفاعا استثنائيا بلغ معدله 111,81 في المائة، مقارنة مع الشهر الأخير من سنة 2015.

* بيان اليوم:
– المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية يسجل أسفه البالغ لعدم التمكن من تحقيق التوافق المطلوب حول المساعي المبذولة من أجل تشكيل الأغلبية الحكومية. ويدعو إلى إيجاد مخرج بناء للوضعية الحالية كفيل بتعزيز النموذج الديمقراطي المغربي في كنف المشروعية الدستورية وفي احترام للإدارة الشعبية. جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمكتب السياسي للحزب المنعقد يوم الاثنين 16 يناير 2017 والذي تم التطرق خلاله إلى التطورات السياسية التي تعرفها الساحة الوطنية.

– موغيريني تتوقع شراكة أكثر قوة مع المغرب.. اعتبرت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغيريني، أول أمس الإثنين، ببروكسل، أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مدعوة إلى أن تتعزز أكثر. ونوهت موغيريني، في معرض ردها على سؤال حول تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية الذي أكد صحة الاتفاق الفلاحي مع المغرب، خلال ندوة صحفية، بالموقف المشترك الذي تم اعتماده في هذا الصدد من طرف المغرب والاتحاد الأوروبي.

* الأخبار :
– العلمي: المغرب يسير في اتجاه وضع جد للأكياس البلاستيكية.. قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، إن حصيلة تنفيذ قانون منع تصنيع وتسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية، بعد مرور ستة أشهر عن بدء تفعيله، كانت “مشجعة”. وأضاف العلمي، خلال لقاء مع الصحافة خصص لتقديم حصيلة القانون رقم 77-15 الخاص بمنع تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية، أن استعمال الأكياس البلاستيكية قد تقلص بشكل ملحوظ منذ دخول القانون حيز التنفيذ، مشيرا إلى أنه تم التخلص بشكل شبه مطلق من استعمالها في التجارة العصرية، مع اللجوء إلى منتوجات بديلة.

– تنسيق استخباراتي مغربي إسباني يطيح بـ”داعشي” خطط لضرب أوربا.. إذ أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية، أول أمس الاثنين بسان سيباستيان (شمال إسبانيا)، مواطنا مغربيا يشتبه في أنه “يتزعم خلية لتجنيد وإرسال مقاتلين أجانب إلى تركيا حيث يتلقون تعليمات من تنظيم داعش الإرهابي للقيام بهجمات في أوروبا”. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية أن هذه العملية قامت بها الشرطة بتعاون مع مصالح المخابرات الإسبانية والسلطات المغربية، لافتا إلى أن هذا يدل، مرة أخرى، على دور التعاون الوطني والدولي كـ”عنصر أساسي” في مكافحة التهديد الإرهابي.

* رسالة الأمة:
– مصطفى فارس ومداح يشاركان في افتتاح السنة القضائية بمحكمة النقض في باريس.. فقد شارك مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض بالمملكة، ومصطفى مداح الوكيل العام للملك بهذه المحكمة، في افتتاح السنة القضائية 2017 بمقر محكمة النقض الفرنسية بباريس، في إطار العلاقات القضائية بين البلدين، و بدعوة من الرئيس الأول لمحكمة النقض الفرنسية، والوكيل العام لديها. وتعتبر هذه الجلسة الرسمية تقليدا قضائيا دوليا تعرض فيه حصيلة السنة سواء على مستوى العمل القضائي أو الإدارة القضائية والتي يحضرها عدة شخصيات أجنبية ووطنية وازنة. وكان المغرب ضيف شرف هذه السنة.

– المغرب يقترض 467 مليون درهم لإنشاء سفينة تعنى بالأبحاث البحرية.. فقد منحت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي المغرب قرضا بقيمة 467 مليون درهم لإنشاء سفينة تعنى بالأبحاث البحرية. ويروم اتفاق القرض الذي وقعه أول أمس بالرباط وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمدير العام للمعهد الوطني للبحوث البحرية عبد المالك فرج ورئيس الوكالة اليابانية شينيشي كيتاوكا، تمويل مشروع إنشاء سفينة للدراسات والأبحاث البحرية مجهزة بالتكنولوجيا المتقدمة للبحث العلمي المعمق، والكفيلة بضمان تنمية مستدامة لصناعات الصيد البحري.

* العلم:
– الفريق الاستقلالي ينسحب من جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب.. حيث قرر الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية الانسحاب من الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب مساء أول أمس الاثنين وترأسها السيد عبد الواحد الراضي. وبرر الفريق الاستقلالي هذا الموقف بعدم تزكية الغموض الذي يلف المشهد السياسي الوطني.

– إجرام منظم ووسائل احتيالية تستهدف الممتلكات.. أكد وزير العدل والحريات على ضرورة تبني مقاربة تشاركية بين مختلف المتدخلين للمحافظة على ممتلكات الناس وتحقيق الأمن العقاري بما يجسده من ثقة في المؤسسات المكلفة بحماية الممتلكات العقارية. ودعا السيد المصطفى الرميد في كلمة خلال لقاء حول موضوع الاستيلاء على العقارات، أول أمس الاثنين، إلى مزيد من التعبئة لمحاصرة هذه الظاهرة من أجل القضاء عليها.

* لوماتان:
– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد دوايت بوش سفير الولايات المتحدة الأمريكية، الذي جاء لتوديع جلالته في أعقاب انتهاء مهامه بالمملكة. وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك السيد دوايت بوش بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير.

– أفاد بلاغ للديوان الملكي، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية استقبل، يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق. وأوضح البلاغ، أن جلالة الملك عين خلال هذا الاستقبال، الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية.

* البيان:
– نفت وزارة الصحة، أول أمس الاثنين، صحة ما نشرته بعض المنابر الإعلامية مؤخرا، حول “استعمال مواد تخدير مسروقة من مستشفى في صناعة ‘الماحيا’ “، و”العثور على أدوية منتهية الصلاحية بمستشفى سيدي سليمان”، و”اتلاف أكياس من الدم”. وأكدت الوزارة في بلاغ لها أنه لا أساس لما نشر من الصحة.

* ليبراسيون:
– بلغت مجموع ليالي المبيت التي تحققت في أكادير خلال الشهر الأخير من السنة الماضية، 302 ألف و940 ليلة، مقابل 242 ألف و273 ليلة في دجنبر 2015، لتحقق بذلك ارتفاعا بلغ في المعدل 25,04 في المائة. ويعزى هذا الأداء إلى التدفق القوي للسياح الألمان الذين تصدروا مجموع المبيتات المسجلة في مختلف الفنادق والإقامات والقرى السياحية المصنفة في أكادير خلال الشهر الأخير من السنة الماضية، وذلك بما مجموعه 72 ألف 736 ليلة، مقابل 34 ألف و341 ليلة خلال الشهر الأخير من سنة 2015، بارتفاع بلغ معدله 81ر111 في المائة. وحسب المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، فقد جاء السياح الفرنسيين في المرتبة الثانية، ب 55 ألف و347 ليلة مبيت، مقابل 42 ألف و962 ليلة في دجنبر 2015.

* أوجوردوي لوماروك:
– ما الذي يجعل الراغبين في اقتناء السكن عبر القروض يبتعدون عن معدل الفائدة المتغير ؟ فهذه الصيغة لا تمثل سوى 2 في المائة من التمويلات الممنوحة حاليا، بحسب آخر الإحصاءات الصادرة عن بنك المغرب. وحتى عندما تبحث الأبناك عن إعطاء تحفيزات هامة في تمويل قرض السكن من خلال المعدل المتغير فإن الزبناء يبدون أقل حماسا لهذا الأمر.

* ليكونوميست:
– تعمل المديرية العامة للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والخبراء- المحاسبين والباطرونا منذ عدة أشهر على إرساء تقارب في نظام المساهمات وذلك الخاص بالضريبة على الدخل. وترغب كافة الأطراف في مأسسة معايير مقروءة وإحداث تجانس في نظام التعويضات المتضمن في توصيلات الأداء الخاصة بالأجراء.

* لوبنيون:
– يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة السير في طموحه القاضي بجلب 100 ألف سائح صيني إلى المملكة في أفق 2018. ويندرج هذا القرار ضمن استراتيجية تنويع الأسواق التي شرع المكتب منذ عدة أشهر في تنفيذها. وهي فرصة جيدة من شأنها أن تعزز وجهة المغرب وتخفف من آثار الأزمة في الأسواق الكبرى التقليدية التي يأتي منها السياح.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة