عناوين الصحف: العطش يهدد تطوان وتأجير فيلات لشخصيات نافذة ب 160 درهما للشهر

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

– العطش يهدد تطوان.. تواجه مدينة تطوان خصاصا كبيرا في الماء يهدد سكانها بالعطش حيث تراكم الخصاص في التساقطات المائية، مسجلا سنة 2016 عجزا ب 30 في المئة مقارنة ب 2015، و43 في المئة مقارنة بالمعدل السنوي، ما نتج عنه نقص في الواردات المائية على سدود المطقة بنسب تتراوح بين 50 و80 في المئة. وتعيش مدينة تطوان على تهديد شبح “ندرة المياه” وذلك بعد تعثر أشغال إنجاز سد مارتيل.

– حكومة العثماني تخصص ميزانيتها المقبلة لعلاج جروح الحراك.. فموازاة مع زياراتها الميدانية إلى جهات المغرب، وتنقلات وزرائها الدائمة إلى المناطق المهمشة التي تعرف احتجاجات اجتماعية في الفترة الأخيرة، تخصص حكومة سعد الدين العثماني أول ميزانية سنوية ستتولى وضعها منذ تنصيبها، وهي ميزانية 2018، لتدارك الخصاص الاجتماعي والتأخر الحاصل في إنجاز عدد من المشاريع والبرامج الكبرى التي أطلقت بإشراف ملكي. العرض المفصل الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية الأسبوع الماضي أمام المجلس الحكومي وغرفتي البرلمان يخصص بشكل شبه كامل لمعالجة الاختلالات المتمثلة في الخصاص التنموي الكبير في بعض المناطق.

* الصباح:

– تحركت المراكز الجهوية للاستثمار في عز العطلة الصيفية لتدارك ضعف الحصيلة التي جرت عليها غضبة ملكية في خطاب العرش. وكشفت مصادر الجريدة أن عددا من اللجان تسارع الزمن من أجل المصادقة على المشاريع المعطلة، كما هو الحال بالنسبة إلى اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، التي صادقت على 37 مشروعا بمبلغ استثماري إجمالي ناهز 20 مليار درهم.

* المساء:

– تحذيرات من نفاذ أدوية للأطفال.. يبدو أن واقع طب الأطفال في المغرب يزداد سوءا، إذ أفادت مصادر صحية للجريدة أن أدوية خاصة بالأطفال اختفت من عدد من المراكز الاستشفائية؛ محذرة في الوقت ذاته من نفاذ مخزون بعض الأدوية الضرورية، ما من شأنه أن يشكل خطرا على صحة المرضى وتهديدا لحياتهم، ويتعلق الأمر بكل من دواء “دوبامين” و”فانميسين” و”أميكلين” إلى جانب اختفاء بعض الحقن التي يحتاجها أغلب الأطفال المرضى.

– إجراءات جديدة لمواجهة أنفلونزا الطيور.. فقد كشفت معطيات حصلت عليها الجريدة، أن مكتب السلامة الصحية اتخذ إجراءات جديدة من أجل مكافحة أنفلونزا الطيور قليل الضراوة الذي ظهر خلال الأشهر الماضية وأدى إلى خسائر مهمة، بالإضافة إلى باقي الأمراض المعدية والحد من انتقالها. وأوضحت المعطيات ذاتها أن المدير العام لمكتب السلامة الصحية وجه رسالة إلى هيئة الأطباء البياطرة بخصوص احترام مدة الإفراغ الصحي داخل جميع الوحدات المتخصصة في تربية الدواجن بداية من الأول من شهر شتنبر المقبل.

* بيان اليوم:

– أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عبد اللطيف المودني، أن المغرب يتوفر على تقييم شامل وموضوعاتي ومنظور متكامل استراتيجي واجرائي لإصلاح المدرسة الوطنية، سواء من خلال الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح المنظومة التعليمية، أو برنامج العمل متعدد السنوات لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وأوضح المودني، في لقاء مع الصحافة الجمعة الماضي خصص لتسليط الضوء على النتائج والخلاصات التي انتهت إليها الدورة الثانية عشرة للمجلس، التي انعقدت يومي 26 و27 يوليوز الجاري بالرباط، أن المغرب يتوفر على تقييم شامل وموضوعاتي، في العديد من المجالات، لحالة المدرسة المغربية، سواء منه المنجز من طرف الهيئة الوطنية لدى المجلس أو المعد من قبل القطاعات الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين.

اختتمت أمس الإثنين فعاليات الملتقى الأول للشباب المغربي الإيفواري الذي نظمته الشبيبة الاشتراكية المغربية والشبيبة الاشتراكية الإيفوارية، ببوزنيقة، تحت شعار “دور الشباب الاشتراكي في تقوية التعاون جنوب-جنوب”. وأكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في كلمة له بالمناسبة على الأدوار التي يتعين أن تضطلع بها الشبيبة المغربية والشبيبة الإفريقية؛ مشيرا إلى أن المغرب أطلق تحت إشراف جلالة الملك محمد السادس، مجموعة من المبادرات العميقة والقوية في إطار العلاقات الثنائية بين مجموعة من الدول الإفريقية كساحل العاج والسنغال ونيجريا وبوركينا فاسو والكاميرون وغيرها من البلدان الإفريقية.

* رسالة الأمة:

– البرلمان يسابق الزمن للمصادقة على مشروع قانون “الدفع بعدم دستورية القوانين.. من المرتقب أن تبت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب يوم غد الأربعاء في التعديلات والتصويت على مشروع قانون تنظيمي رقم 86.15 يتعلق بتحديد شروط وإجراءات تطبيق الفصل 133 من الدستور، الذي يندرج ضمن أولويات وزارة العدل في البرنامج الحكومي بخصوص المخطط التشريعي والولاية التشريعية العاشرة (2017-2021) ، وذلك بهدف استكمال تنزيل الدستور في ما يخص القوانين المرتبطة بهذه الوزارة.

– خلافا لما تم تداوله بوجود اعتراض من أحد الفرق النيابية بخصوص إخراج “المهمة الاستطلاعية النيابية حول أسعار المحروقات” إلى حيز الوجود، علمت الجريدة من مصدر مطلع أن مكتب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب توصل رسميا بأسماء النواب المقترحين من قبل فرقهم النيابية لعضوية المهمة الاستطلاعية النيابية المؤقتة حول “أسعار المحروقات” التي تعتبر الأولى من نوعها في عهد الحكومة الجديدة التي يرأسها سعد الدين العثماني.

* آخر ساعة:

– ثلث نسبة النمو يضيع على المغرب والجزائر بسبب إغلاق الحدود.. فقد رأت أسبوعية “ذي إيكونوميست” البريطانية أن أزيد من ثلث نسبة النمو تضيع على المغرب والجزائر بسبب إغلاق الحدود، مبرزة أنه لو تم تفعيل اتحاد المغرب العربي منذ إنشائه سنة 1989 لتحولت بلدانه الخمسة إلى قوى اقتصادية كبرى اليوم ولاعبا رئيسيا في منطقة الشرق الاوسط وإفريقيا. وكشفت الأسبوعية الاقتصادية المتخصصة، أن المغرب والجزائر ضيعا في العقد الأخير فرصة مضاعفة حجم اقتصادهما لو تغلبا على خلافاتهما السياسية.

– عبد المالك احزير، أستاذ العلوم السياسية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، يقول إن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش لهذه السنة له خصوصية”، فهو “لم يكن لعرض الإنجازات، بل كان نقديا، يسير في نهج ما وقع في الحراك الاجتماعي”، حيث “انتقد الأحزاب والنخبة وزبونيتها والعجز في إنتاج النخب، وفي الإدارة وغيرها من الانتقادات التي رفعت في لافتات الاحتجاجات الاجتماعية”.

* الأخبار:

– أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أن الملك محمد السادس أظهر قدرة المملكة على الحوار والاستجابة لتطلعات الشعب المغربي، في احترام للقانون وضمان الأمن وحماية الجميع في إطار دستوري طموح ومتبصر. ففي تعليقها على مضامين الخطاب الذي وجهه الملك بمناسبة عيد العرش، أوضحت داتي، في بلاغ، أن الملك وجه “خطابا قويا يتضمن رسائل واضحة جدا تذكر بانخراط جلالته الدائم من أجل شعبه وضرورة إشراكه في جميع الإصلاحات الهادفة إلى تحقيق التقدم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

– بلدية طانطان تؤجر فيلات لشخصيات نافذة ب 160 درهما ومنازل ب 100 درهم للشهر.. كشفت معطيات إحصائية صادمة عن ارتفاع قيمة الباقي استخلاصه في ميزانية بلدية طانطان إلى مستويات قياسية، حيث بلغ مليارا و200 مليون سنتيم إلى غاية 31 دجنبر 2016. ورغم أن هذا المبلغ يعتبر رقما مهما في ميزانية البلدية إلا أن مسؤوليها يتلكؤون في جمعه. والأكثر من ذلك أن شخصيات نافذة في المدينة ومنتخبين ورجال أعمال مسؤولين يستغلون محلات تجارية بقيمة لا تتجاوز 20 درهما في الشهر، والفيلات المتواجدة بالحي الإداري مكتراة بمبالغ تتراوح ما بين 120 و160 درهما للشهر، أما المنازل المعدة للسكن والموجودة بحي الصحراء فثمن كرائها لا يتجاوز 100 درهم شهريا.

* الأحداث المغربية:

– ازدحام في العبور بالجزيرة الخضراء.. فقد شهد ميناء الجزيرة الخضراء أول أمس الأحد ازدحاما في حركة عبور المهاجرين المغاربة بعدما بلغت مدة الانتظار حوالي أربع ساعات، وفق مصادر إعلامية إسبانية حين عبر الميناء في يوم واحد أزيد من 35 ألف مسافر وحوالي 9 آلاف سيارة في اتجاه مينائي سبتة وطنجة المتوسط، حيث يرتقب أن ترتفع وتيرة تدفق المهاجرين خلال الأسبوع الأول من شهر غشت.

– عزيمان يدعم حصاد في تنزيل الإصلاح.. التفاعل الإيجابي مع كافة التدابير الإصلاحية، التي من المقرر أن تعتمدها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بداية من الموسم الدراسي المقبل على كافة المستويات، هو ما يأمل المجلس الأعلى للتربية التكوين والبحث العلمي. وقد دعا الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف المودني، إلى التفاعل والاستقبال الإيجابيين إزاء مبادرة التغيير التي ستنتهجها الوزارة الوصية على قطاع التعليم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أشادت حكومة جنوب إفريقيا، أول أمس الأحد، بالدعم الذي قدمته المملكة المغربية للآباء المؤسسين لأمة قوس قزح خلال كفاحها من أجل التحرر من نير نظام الأبارتيد. وقالت بازاني بالويي، المديرة بوزارة الاتصال الجنوب إفريقية في كلمة باسم حكومة بلدها بمناسبة حفل استقبال نظم بمقر إقامة المغرب في بريتوريا بمناسبة عيد العرش الذي يصادف هذه السنة الذكرى الثامنة عشرة لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، إن “زعماء وأطر المؤتمر الوطني الإفريقي (الحاكم)، بمن فيهم الأب المؤسس لديموقراطيتنا الدستورية نيلسون مانديلا، استفادوا من الدعم الذي قدمه المغرب”.

– شكلت عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وملف الصحراء، محور لقاء نظمته، السبت الماضي بالرباط، الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة لفائدة مغاربة العالم، بمناسبة الذكرى ال18 لعيد العرش. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، في كلمة بالمناسبة، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تندرج في إطار سياسة ترتكز على التعاون جنوب-جنوب، الذي يخول لإفريقيا دور المصمم لمشروع مجتمعي من شأنه خلق شراكات تعود بالنفع على جميع الأطراف. وفي ما يتعلق بملف الصحراء، قال بنعتيق إن مغاربة العالم ملتزمون بالدفاع عن بلدهم وتمثيلها، إذ يضطلعون بدور الفاعلين السياسيين والاقتصاديين في تنمية المملكة.

* العلم:

– كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد عن أرقام مقلقة لمعدلات البطالة خلال النصف الأول من هذا العام، لاسيما على مستوى المدن وعلى مستوى الشباب الحاصل على شهادات. وفي الوقت الذي أبدى الوزير تفاؤله بشأن النمو الاقتصادي خلال هذه السنة، حيث يتوقع تسجيل 4.8 في المئة، إلا أن ذلك يبدو أنه انعكس إيجابيا على مستوى تقليص البطالة.

* لوماتان:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف 1733 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 259 امرأة ضابطة.

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، الجنرال دو كوردارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي سلم لجلالة الملك برقية تهنئة وولاء وإخلاص مرفوعة إلى جلالته باسم الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى ال 18 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.

* لوبنيون:

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 203,5 مليار درهم في 21 يوليوز 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 15,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 20 إلى 26 يوليوز 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,6 في المائة من أسبوع لآخر.

* ليبراسيون:

– قضت المحكمة الدستورية برفض إقرار النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة والقضائية، الذي أحيل عليها من طرف الرئيس المنتدب للمجلس المذكور في 5 يوليوز الجاري، من أجل البت في مطابقته لأحكام الدستور ولمقتضيات القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة.

* البيان:

– تم الجمعة الماضي تدشين وكالة الرباط لأمنية بنك، كأول بنك تشاركي يفتح أبوابه أمام العموم، من قبل وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والرئيس المدير العام للقرض العقاري والسياحي أحمد رحو. وصرح بوسعيد، للصحافة بالمناسبة، “إنها إشارة الانطلاق للبنوك التشاركية بالمغرب، وذلك خبر سار للقطاع المالي الوطني”.
 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة