عناوين الصحف: العبقرية المغربية تتوج في الهند و قمة المناخ بأكادير قلقة من ترامب

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

 

* أخبار اليوم:

 

– المالكي يشرع في صرف معاشات تقاعد البرلمانيين.. فقد أحال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ملفات معاشات النواب على صندوق التقاعد المكلف بإدارة معاشات البرلمانيين داخل مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، في خطوة جديدة لتسوية “أزمة” نشبت بين البرلمانيين السابقين وبين الرئيس الحالي، الذي أوقف صرف معاشاتهم منذ تنصيبه رئيسا قبل 10 شهور. وقال متحدث باسم رئيس مجلس النواب، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن المالكي أحال ملفات جميع الأعضاء السابقين بمجلس النواب الذين يستحقون معاشات التقاعد، على الصندوق المذكور، مؤكدا أن “الموضوع في طريقه للمعالجة”.

 

– وقع صندوق الإيداع والتدبير، الذراع المالي للدولة، والهيئة الوطنية للموثقين، اتفاقا ينص على استفادة الموثقين التابعين للهيئة بشكل عادل من عقود البيع التي توقعها الشركة بشأن المشاريع التي تقوم بتطويرها. الاتفاقية الموقعة تشترط أن يستفيد الموثقون من عقود البيع التي يوقعها الصندوق وكذا فروعه، بشرط أن يكون الموثق تابعا للمجلس الجهوي للهيئة في الجهة التي تضم المشروع، مع اعتماد نظام للكوطا يحدد نصيب كل موثق، وشروط إعادة استفادته من عقود إضافية.

 

* الأحداث المغربية:

 

– العبقرية المغربية تتوج في الهند.. توج المغرب من جديد -بعد المشاركة المتميزة في مسابقة للابتكار بكندا- في معرض الهند الدولي للابتكار، الذي عقد في الفترة من 9 إلى 13 شتنبر 2017 ب 12 جائزة دولية منها 4 ميداليات ذهبية عن طريق مشاركته ب 4 اختراعات. وفاز المخترعون المغاربة، الذين يمثلون المختبر العلمي “سمارتي لاب”، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، بميدالية ذهبية سلمت من طرف سري نارا تشاندارابابونايدو، رئيس الوزراء الهندي، عن اختراع “شاشة مولتيفو”. كما حصلوا على ثلاث ميداليات ذهبية من طرف دول الصين وبولندا ولبنان.

 

– عزوف الإقبال على انتخابات تطوان.. برودة وجمود كبيران تعرفهما جل مكاتب التصويت، ولغاية ساعات ظهيرة يوم الخميس 14 شتنبر الجاري بتطوان، التي تعرف انتخابات جزئية يتبارى حول معقد برلماني بها مرشحان اثنان فقط، مرشح العدالة والتنمية الذي فقد مقعده ويسعى لاستعادته، ومرشحة عن فيدرالية اليسار، التي تسعى لقلب الموازين وخلق المفاجأة. ويترقب متتبعون أن لا تتجاوز نسبة التصويت في هاته الانتخابات الجزئية 12 في المئة إلى 13 في المئة على أقصى تقدير.

 

* المساء:

 

– بعد أسابيع من الانتظار، خرجت المحكمة الدستورية للدفع بعدم دستورية بعض المواد التي تضمنها النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. وأوضح قرار المحكمة الدستورية أن المواد المخالفة للدستور تتعلق أساسا بصلاحيات الرئيس المنتدب بخصوص تتبع وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع المجلس، وطريقة نشر نتائج المجلس، ومعالجة الشكايات والتظلمات المحالة عليه.

 

– ضبطت المصالح الولائية كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة داخل محلات مخصصة لصنع وإعداد النقانق المعروفة ب”الصوصيص” بأحد دروب المدينة العتيقة لمراكش. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة من مصادر عليمة، فإن الفرقة الولائية قامت، بناء على معلومات توصلت بها، بمداهمة أحد المحلات المخصصة لإعداد “الصوصيص” لتقف على كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة التي كانت بصدد إعدادها من أجل تحويلها إلى نقانق وبيعها للمواطنين.

 

* الصباح:

 

– التزام ووفاء عنوان أول معرض للشرطة.. احتضن المعرض الدولي بالبيضاء، صباح أول أمس الخميس، آخر الترتيبات لانطلاق الدورة الأولى لأيام الأبواب المفتوحة التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني، بالمعرض الدولي بالدار البيضاء. وتنظم الأبواب المفتوح لأول مرة، ما بين 14 و16، شتنبر الجاري، تحت شعار الأمن الوطني التزام ووفاء، كما تستعرض مختلف الوسائل اللوجستيكية للتدخلات وتقريب المواطن من الأنشطة الأمنية المتعددة سواء في مجال محاربة الجريمة أو تنظيم السير والجولان وكذا في مختلف المجالات الأخرى. وتعرض مطبوعات وكتب من إنجاز رجال ونساء الشرطة، والتي تتزين بها الخزانة الأمنية بالبيضاء والمديرية العامة للأمن الوطني.

 

– قمة المناخ بأكادير قلقة من ترامب.. انتهت أشغال القمة العالمية الثانية للمناخ “فرصة المناخ” للفاعلين غير الحكوميين، أول أمس الأربعاء، بإعلان بيان أكادير تحت شعار “جميعا من أجل طموح وعمل قويين”، تضمن التعهدات والتوصيات التي خلص إليها المؤتمرون. وسجل إعلان أكادير بأسف شديد نتائج الاتفاقية الدولية حول المناخ على مدى25 سنة عن تعبير المجتمع الدولي عن مخاوفه تجاه المخاطر الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– وفد عربي في ضيافة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر.. استقبل الكاتب الأول للحزب أول أمس الأربعاء، فاعلين مدنيين من العالم العربي مشاركين في “أكاديمية المجتمع المدني”، وهي برنامج ينظمه مركز الدراسات والأبحاث الانسانية –مدى. وقد تطرق هذا اللقاء إلى مجموعة من القضايا التي تهم المنطقتين العربية والمغاربية، حيث أكد لشكر على أهمية فتح النقاش والحوار بين المجتمع المدني والفعاليات السياسية والذي تأتي في إطاره هذه المبادرة لمركز مدى.

 

– كاتب الدولة في الخارجية البريطانية يستقبل الحبيب المالكي.. في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي لبريطانيا، بمناسبة الذكرى التأسيسية لمؤسسة “وسمنستر للديمقراطية”، استقبل رئيس مجلس النواب رفقة سفير المملكة المغربية عبد السلام أبو درار، من طرف ألستر برت، كاتب الدولة في الخارجية البريطانية للشؤون الافريقية والشرق الأوسط. خلال هذا الاستقبال ذكر المالكي بالإطار الذي تأتي فيه الزيارة التي اعتبرها مهمة جدا نظرا للعلاقة القوية التي تربط البلدين منذ قرون، وأكد أنها ستستمر بشكل أقوى مستقبلا. كما أشار إلى أن اختيار المغرب التوجه نحو أوربا هو خيار استراتيجي نظرا لموقعه الجغرافي وللتاريخ المشترك وانفتاح المغرب.

 

* بيان اليوم:

 

– قالت عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن قرار المحكمة الدستورية بخصوص مراجعة النظام الداخلي للبرلمان أنصف المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بالبرلمان،مؤكدة أن القرار “دعم طرح المجموعة النيابية ومقترحاتها بحيث لا يوجد مبرر لإقصاء المجموعات النيابية من الترشح لعضوية المكتب أو تمثيليتها ورئاستها للجان وغيرها من الحقوق الدستورية”، مضيفة أن القرار “عزز المسار الديمقراطي داخل المؤسسة البرلمانية، وانتصر للقراءة الديمقراطية الدستور”.

 

– أعلنت وزارة الصحة عن اتخاذ عدة إجراءات لتسوية الوضعية العلمية والإدارية لفائدة الممرضات والممرضين، وذلك تجسيدا لسياستها الهادفة إلى وضع الموارد البشرية في صلب المنظومة الصحية الوطنية باعتبارها ركيزة أساسية ودعامة مهمة لإنجاح الأوراش الإصلاحية المفتوحة، والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين والارتقاء بها إلى المستوى المطلوب.وأوضح بلاغ للوزارة أنها اتخذت عدة إجراءات وتدابير لتنزيل مقتضيات اتفاق 5 يوليوز 2011، المتعلق بالحوار الاجتماعي إذ جعلت الموارد البشرية في صلب استراتيجيتها القطاعية الجديدة 2017-2021، حفاظا ودعما لمختلف المكتسبات المسجلة والمنجزات الايجابية والنتائج المهمة المحققة بفضل الشغيلة الصحية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة