عناوين الصحف: الخلفي يقول إن الحكومة تتحمل مسؤوليتها السياسية الكاملة في منع مسيرة الحسيمة والتامك يتهم محامين بالجري خلف أهداف وأجندات مشبوهة

حرر بتاريخ من طرف

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* آخر ساعة:

– الخلفي: الحكومة تتحمل مسؤوليتها السياسية الكاملة في منع مسيرة الحسيمة. بعد بلاغ أحزاب الأغلبية الحكومية، الذي زكى قرار منع مسيرة 20 يوليوز، قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الحكومة تتحمل مسؤوليتها السياسية الكاملة في هذا المنع”. وأكد الخلفي، خلال ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس، أن “حق التظاهر مكفول دستوريا ويمارس في إطار القانون”.

– ارتفع عدد الأسر المغربية التي اضطرت إلى الاقتراض البنكي سواء من أجل امتلاك سكن أو التجهيز أو الاستهلاك، في السنة المنصرمة، بنسبة 4.1 في المئة. وذكر تقرير لبنك المغرب، تم تقديم خطوطه العريضة في ندوة عقدها أول أمس بالدار البيضاء، أن الأسر المغربية واصلت الحصول على قروض لتمويل اقتناء عقارات وقروض السكن، إذ شكلت 64 في المئة من الديون أي 199 مليار درهم، وأضاف التقرير أن هذه النسبة بقيت مستقرة تقريبا على مدى السنوات الثلاث الأخيرة.

* المساء:

– التامك يتهم محامين بالجري خلف أهداف وأجندات مشبوهة. ففي فصل جديد من المواجهة المفتوحة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وهيئة دفاع معتقلي أحداث الحسيمة الموجودين رهن الاعتقال بسجن عكاشة بالدار البيضاء، اتهمت المندوبية أعضاء في هيئة الدفاع بتسريب التسجيل الصوتي الخاص بناصر الزفزافي، الذي قالت إنه تم من خلال لقاء الزفزافي مع دفاعه خارج السجن. وأوضحت المندوبية أن الزفزافي أقر أن التسجيل الصوتي أنجز منذ حوالي أسبوعين في أحد لقاءاته مع محاميه خارج المؤسسة.

* الصباح:

– مافيا العقار تعدم مقبرة بالبيضاء.. فقد كشف عبد الحق شفيق، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، بدائرة عين الشق، تفاصيل فضيحة سطو غير مسبوقة تعرضت لها أراضي هبة قديمة من قبائل أولاد حدو لدفن أموات المسلمين بالمنطقة. واتهم عضو الفريق البرلماني ل”البام”بمجلس لنواب جهات لم يسمها بالتلاعب في أوراق الوقف المذكور من أجل السطو على 90 في المئة من مقبرة سيدي مسعود، وقال إن مساحتها الأصلية تتجاوز عشرين هكتارا، في حين تشارف اليوم على منع الدفن بها بذريعة استنفاذ أرض الهبة، موضحا أن مجالها الحالي لم يتعد بعد هكتارين.

– جددت النقابة الوطنية للتعليم العالي رفضها للطريقة التي تسعى من خلالها الوزارة تمرير مسطرة التعاقد في الجامعة. وأكد عبر الكريم مدون، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، أن النقابة ليست ضد مبدأ التعاقد، ولكن ليس بالطريقة العشوائية التي سبق أن اعتمدت في التعليم الثانوي، مؤكدا أن الانفتاح على الكفاءات المغربية في الخارج أو حتى الأجانب في بعض التخصصات التي يوجد بها خصاص أمر مقبول، لكن مسألة التعاقد تحتاج إلى تدقيق ونقاش مع النقابة، والتي لها رأي متكامل في الموضوع.

* أخبار اليوم:

– العثماني يطلق جولة وسط غضب متزايد من حكومته. إذ بالتزامن مع أحداث الحسيمة، يتجه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني رفقة عدد من وزرائه إلى بني ملال ليطلق منها جولة في الجهات بهدف امتصاص الغضب الشعبي المتنامي. وقال العثماني إن الجولة تأتي في إطار سياق تنفيذ البرنامج التواصلي للحكومة مع جهات المملكة، مشيرا إلى أن البرنامج تم وضعه بناء على توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس في اجتماع المجلس الوزاري.

– المجلس الأعلى يحصن القضاة. فقد تضمن مشروع النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية التي تمت إحالته على البرلمان الأسبوع الماضي قصد الاطلاع عليه مقتضيات تجعل القضاة في شبه حصانة ضد الشكايات المرفوعة ضدهم. النظام ينص على أن الشكايات والتظلمات المقدمة للمجلس لا تقبل في حال تعلقت بموضوع القرارات القضائية، والتي لا تتضمن أي إخلال منسوب إلى القاضي. مقتضى سيجعل الشكايات ترفض منذ البداية دون النظر في مضمونها للتأكد من وجود الإخلال من عدمه.

* الأخبار:

– مازالت العلاقة متوترة بين الصيادلة والحسين الوردي، وزير الصحة، وفي هذا الصدد دعت نقابات الصيادلة الوزير إلى إعادة النظر في المقتضيات القانونية للنهوض بمجال الأدوية وتحصين مكتسبات مهنيي القطاع، خاصة في ظل القرار الذي اتخذته الوزارة بتخفيض أسعار بعض الأدوية، ما يهدد العديد منهم بالإفلاس.

– أكد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2016، البعد الاستقراري لحضور المغرب في القارة الإفريقية من خلال مقاربة “شاملة” في مجال مكافحة ومعاداة الإرهاب، لا تقتصر على تدابير اليقظة الأمنية فحسب، بل تمتد لتضع على رأس أولوياتها أهداف التنمية الاقتصادية والبشرية. وأكد التقرير أن المغرب “شريك مستقر” في شمال إفريقيا، يفيد البلدان الصديقة بالمنطقة بخبرته في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، مثل تشاد وكوت ديفوار ومالي والسنغال.

* العلم:

– صادق المجلس الحكومي، الذي عقد الخميس بالرباط على مشروع مرسوم رقم 2-17-408 الذي يقضي بتحديد شروط صرف المنح الدراسية لبعض متدربي مؤسسات التكوين المهني تقدم به كاتب الدولة في التكوين المهني. وحسب بلاغ للمجلس فإن هذا المشروع يهدف إلى تخصيص منحة دراسية لمتدربي مؤسسات التكوين المهني الحاصلين على شهادة الباكالوريا والذين يتابعون تكوينهم بسلكي التقني والتقني المخصص، بنفس الشروط والضوابط المطبقة على المنحة الدراسية التي تمنح لطلاب الجامعات.

– انعقد اجتماع عاصف بمدينة الدار البيضاء تطرق بإسهاب إلى وضع النظافة هذه الأيام. وعرف الاجتماع نقاشا حادا حول وضعية قطاع النظافة، إذ باتت العديد من المناطق بمختلف المقاطعات عبارة عن بؤر سوداء. وعبر عدد من الأعضاء الحاضرين في الاجتماع عن تذمرهم من العمل الذي تقوم به شركتا النظافة بالمدينة المفوض لهما تدبير القطاع، مطالبين بسن غرامات في حقهما من أجل إعادة الأمور إلى نصابها والحد مما تعرفه شوارع وأحياء الدار البيضاء من انتشار الأزبال.

* الأحداث المغربية:

– ارتفاع الولوج لعلاج السيدا في المغرب. فقد أكد تقرير جديد لبرنامج الأمم المتحدة للسيدا أن المغرب يشكل استثناء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث ارتفع الولوج لعلاج السيدا في المغرب من 16 في المئة في سنة 2010 إلى 48 في المئة في 2016. وذكر التقرير أنه في سنة 2016 علم 70 في المئة من المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة بإصابتهم بالفيروس و77 في المئة من الحاملين للفيروس حصلوا على العلاج، وهو ما يشكل تقدما كبيرا.

– احتقان اجتماعي بوكالات المحافظة العقارية.. فقد أفاد مصدر نقابي أن وكالات المحافظة العقارية عبر التراب الوطني تعرف احتقانا اجتماعيا في المدة الأخيرة، وذلك جراء عدم تنفيذ الالتزامات الموقعة في محاضر سابقة، وتدهور الأوضاع المهنية والمادية لشغيلة القطاع عموما. وحسب المصدر نفسه، فهذه النقطة العالقة كانت من بين مطالب النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، وفي مقدمتها العمل على الزيادة في أجور المستخدمين وفي قيمة التعويضات وبأثر رجعي يراعي حجم الانتظارات وتضحيات المستخدمين وارتفاع تكلفة العيش والتفعيل الكامل والصحيح للفصل 93 من النظام الأساسي للمستخدمين.

* بيان اليوم:

– بعد الرجة القوية التي أحدثها منع السلطات الإسبانية لدخول حافلات نقل المسافرين المغربية إلى ترابها بدعوى نقلها “بضائع غير مرافقة”، لم يجد مهنيو النقل الدولي بدا من عقد لقاء استعجالي مع نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أمس الجمعة، تفاديا منهم لإضراب محتمل في عز الصيف قد يعصف بالسير العادي ل”عملية مرحبا” ويعوق التدفق المكثف للجالية المغربية المقيمة بالخارج. وقال مصطفى الوفي، الكاتب العام للجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين، إن نجيب بوليف تعهد خلال اللقاء برفع الحيف الذي لحق المهنيين جراء القرار الأخير الصادر عن السلطات الإسبانية.

– أدان الاتحاد البرلماني العربي، بشدة، منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك والانتهاكات الإسرائيلية لحرمة الأماكن المقدسة. واعتبر الاتحاد البرلماني العربي في بيان، أن هذا المنع، الذي أقدمت عليه السلطات الإسرائيلية لأول مرة منذ سنة 1969، يعد عدوانا صارخا وجريمة نكراء يراد منها فرض إجراءات جديدة تنتهك حرية الشعب الفلسطيني وأبسط حقوقه المشروعة، واستفزازا لمشاعر المسلمين في أرجاء المعمورة، في الوقت الذي يطالب فيه المجتمع الدولي بنبذ العنف واجتثاث أسبابه.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس الحكومة يؤكد أن لجنة العرائض ينبغي أن تجد لها صدى على مستوى الجماعات الترابية.. فقد أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس، أن لجنة العرائض والمرسوم الخاص بها ينبغي أن تجد لها صدى على مستوى الجماعات الترابية، التي يلزمها أن تضع البنيات الضرورية لاستقبال العرائض؛ حسب ما نقله الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس.

– قال رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، “إننا مطالبون بالمساهمة في الترافع الدولي من أجل إفريقيا، ومن أجل هذا الهدف بالذات ينبغي لترافعنا أن يكون عقلانيا واستراتيجيا وواقعيا يمكن القارة من التحكم في زمام المبادرة حتى ننتقل من وضع المتلقي إلى وضع المبادر والمقترح وتصبح قارة مؤثرة في القرار الدولي”، جاء ذلك في كلمة للمالكي بمناسبة افتتاح أشغال الدورة 70 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي أول أمس بمقر البرلمان.

* رسالة الأمة:

– قرر مجلس النواب خلال إعداد مشروع النظام الداخلي للمجلس تشكيل مجموعة عمل برلمانية خاصة بالشؤون الإفريقية، ويمنح مشروع النظام الداخلي لهذه اللجنة صلاحيات إعداد تقارير وأبحاث ودراسات وتنظيم ندوات عملية وبرلمانية تتعلق بالقارة الإفريقية والتعاون المغربي الإفريقي. وتتكون تشكيلة المجموعة من عضو من كل فريق ومجموعة نيابية على الأقل، مع الأخذ بعين الاعتبار النواب غير المنتمين.

– بنك المغرب: خدمات البنوك التشاركية انطلقت رسميا. أصدر بنك المغرب تقريره السنوي حول استقرار النظام المالي المغربي برسم سنة 2016. وتم تقديم هذا التقرير في ندوة صحافية، أول أمس الخميس، ترأستها هبة زهوي، مسؤولة بمديرية الرقابة المصرفية في بنك المغرب، وتميزت الندوة بالإعلان الرسمي عن انطلاق البنوك التشاركية.

* لوماتان:

– قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، اليوم الخميس، أمام مجلس الحكومة، الخطوط العريضة لبرنامج العمل من أجل تطبيق الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وويرتكز البرنامج على ثلاث مرجعيات وهي: التوجيهات الملكية السامية، والرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2021، والبرنامج الحكومي 2016-2021.

* لوبنيون:

– أكد بنك المغرب أن القروض المالية الممنوحة للأسر من لدن الأبناك والمؤسسات المالية تراجعت بنسبة 4.3 بالمائة في سنة 2016 إلى 309 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بالمقارنة مع سنة 2015، التي سجل فيها ارتفاع نسبته 5.1 بالمائة. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول استقرار النظام المالي المغربي برسم سنة 2016، أن الأسر المغربية واصلت الحصول على قروض لتمويل اقتناء عقارات وقروض السكن، التي شكلت 64 بالمائة من الديون أي 199 مليار درهم.

* البيان:

– أكدت وزارة الصحة أنها اتخذت جميع التدابير والإجراءات اللازمة، وعملت على تعبئة أعضاء البعثة الصحية المغربية المرافقة للحجاج من أجل مواجهة أي طارئ صحي حماية لصحة وسلامة الحجاج الميامين. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أول أمس الخميس، أن بعض الدول تعرف تفشيا لوباء الكوليرا، وقد تزامنت هذه الحالة الوبائية مع اقتراب موسم الحج إلى الديار المقدسة، مع احتمال توافد بعض الحجاج المصابين بداء الكوليرا من الدول الموبوءة خلال هذا الموسم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة