عناوين الصحف: “البام” يهيمن على مجالس الأقاليم ورؤساء “البيجيدي” يطلبون مهلة لتوقيع المحاضر وبنكيران يطلب منهم تجاوز “البلوكاج” أثناء تبادل السلط

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الاتحاد الاشتراكي:

– الجمعية الإيطالية لحماية حقوق الإنسان تعبر عن تنديدها لدى الأمم المتحدة ب”التسخير المخجل” الذي تقوم به عناصر “البوليساريو” للأطفال من أجل تحقيق أهداف سياسية خلال العطل التي يقضونها لدى أسر استقبال بإسبانيا.

وقالت رئيسة جمعية (بروتيا) سارة باريسي، في تدخل لها أمام مجلس حقوق الإنسان الثلاثاء الماضي، “إن مشروع استقبال أطفال قد يكون إيجابيا من وجهة نظر إنسانية، إذا لم يتم استخدامهم كأداة للدعاية السياسية كما يؤكد ذلك رسميا المنظمون”. وأكدت المناضلة الإيطالية، خلال جلسة علنية حول الوضعيات التي تتطلب اهتمام المجلس، أنه “يتعين أن يستفيد القاصرون من الخدمات الإنسانية، لا أن يحملوا قضايا إيديولوجية أو سياسية”.

– مركز الظرفية يرصد أعطاب الاقتصاد الوطني.. فقد كشف التصنيف الجديد الذي أصدره المركز المغربي للظرفية الوضعية التي تعرفها مختلف القطاعات الاقتصادية للمغرب برسم سنتي 2014 و2015. وأماط هذا التصنيف اللثام عن النقط السوداء التي تنخر الاقتصاد الوطني من خلال رصد مؤشرات تلك القطاعات، بما فيها سوق الشغل، الدين الداخلي، مناخ الأعمال، تنافسية القطاع الصناعي، الاستثمارات الخارجية المباشرة، السياحة، الفلاحة والمبادلات الخارجية.

* الصباح:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتلقى هدية الانتخابات من واشنطن.. حيث زف دوايت بوش، السفير الأمريكي بالرباط، إلى عبد الإله بن كيران خبر مصادقة المجلس الإداري لهيئة تحدي الألفية على البرنامج الثاني للتعاون مع المغرب، الذي ستتلقى الحكومة بمقتضاه 450 مليون دولار، وذلك بالتزامن مع نهاية المسلسل الانتخابي الذي حقق فيه الحزب الحاكم نتائج غير مسبوقة.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن ابن كيران أجرى خلال لقائه بالسفير اتصالا هاتفيا مع دانا هايد الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة تحدي الألفية التي هنأت رئيس الحكومة على المصادقة، وعبرت عن ارتياحها لمستوى التعاون بين الخبراء المغاربة والأمريكيين، والذي مكن من إخراج هذا البرنامج الهام.

– رؤساء “البيجيدي” يطلبون مهلة لتوقيع المحاضر، وابن كيران يطلب منهم تجاوز “البلوكاج” أثناء تبادل سلط المجالس. فقد جرت مراسم تبادل السلط بين رؤساء الجماعات القدماء والجدد في أجواء عادية، بعيدا عن تصفية الحسابات، خصوصا من قبل رؤساء البيجيدي الذين استجابوا لتعليمات الأمين العام لحزبهم، الذي دعاهم فيها إلى عدم التسبب في “بلوكاج” للمجالس أثناء تسليم السلط. وإذا كان أغلب رؤساء المجال الجدد المنتمين إلى حزب “المصباح” قد تفاعلوا مع توجيهات قيادة الحزب، فإن البعض منهم سلك طريقا آخر والنموذج من طنجة، حيث رفض البشير العبدلاوي التوقيع على محاضر تسليم السلط مع العمدة السابق فؤاد العماري.

* الأحداث المغربية:

– العدالة والتنمية يتهم حليفه التجمع الوطني للأحرار بخيانة جديدة.. فقد فجرت انتخابات مجالس العمالات والأقاليم خلافا جديدا بين الحزبين الحليفين في الحكومة التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية. حزب المصباح لم يتقبل أن يصوت يوم السبت الأخير مستشارو حزب الحمامة أثناء انتخاب مكتب المجلس الإقليمي لأكادير على لائحة المعارضة. ونقل موقع “المصباح” عن عبد الله أوباري عضو الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية لسوس ماسة قوله “لقد تعرضنا للخيانة من طرف حزب التجمع الوطني للأحرار، وتم التنسيق مع البام من وراء ظهرنا”.

– الاستراتيجية “البعيدة المدى” لجلالة الملك عززت التعددية الحزبية بالمغرب.. فقد كتبت مجلة (ناشيونال إنتريست) الأمريكية، الجمعة الماضي، أن الرؤية “البعيدة المدى” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عززت التعددية الحزبية بالمغرب، كما يدل على ذلك اقتراع رابع شتنبر 2015، بالنظر إلى الانخراط الطوعي واللامشروط لمختلف الأحزاب والحساسيات السياسية في المشروع المجتمعي الديمقراطي، الذي يريده جلالة الملك.

ولاحظ كاتب المقال، أحمد الشرعي، الناشر والعضو بالعديد من مجموعات التفكير الأمريكية، في المقال الذي يحمل عنوان “المغرب، نموذج من أجل شرق أوسط وشمال إفريقيا أكثر ديموقراطية”، أن “المغرب يبرز بذلك كالبلد الوحيد بالمنطقة الذي يتوفر على نظام سياسي يقوم على التعددية الحزبية الديمقراطية (…) وذلك في ظرفية لا تزال فيها بلدان أخرى تكافح عدم الاستقرار، وأجواء الغموض وانعدام اليقين التي خلفها الربيع العربي”.

* الصحراء المغربية:

– تنفيذا للتعليمات السامية التي أصدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرئيس الوفد الرسمي للحج، ولسفير جلالته لدى المملكة العربية السعودية، على إثر الحادث المفجع بمشعر منى، واصلت البعثة المغربية عملية البحث عن المفقودين المغاربة، حيث تأكدت لها لحد الساعة وفاة حاج وحاجة مقيمين بالمغرب، وحاج ثالث مقيم في السعودية، فيما تم التأكد من أن ستة جرحى يوجدون في عدد من المستشفيات حيث يتلقون العلاجات الضرورية.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي أن عملية البحث عن مفقودين آخرين من بين الحجاج المغاربة لا تزال متواصلة، بتعاون مع السلطات السعودية المختصة، علما بأن هذه العملية جد معقدة بالنظر لهول الفاجعة وللظروف المحيطة بعملية البحث عن الضحايا والتأكد من هوياتهم مبرزا أن صاحب الجلالة، حفظه الله، يتابع عن كثب كل الإجراءات المتعلقة بهذه العملية.

– أنس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، يقول إن “الوكالة تهدف إلى إدماج 60 ألف باحث عن شغل في إطار برنامج إدماج هذه السنة”. وأضاف أن الوكالة ستواصل خلال هذه السنة سياسة القرب عبر فتح أربع وكالات جيدة، كما ستقوم بتطوير الخدمات عن بعد بإطلاق تطبيق خاص بها على أجهزة اللوحات والهواتف الذكية لتقريب خدماتها للشباب الناشئ. (حوار).

* أخبار اليوم:

– “البام” يهيمن على مجالس الأقاليم، فهل يشعل الصراع مع “البيجدي” في المدن¿ فبعدما سيطر حزب الأصالة والمعاصرة على تسيير أغلب الجهات المملكة، عاد من جديد يهمين على عدد من مجالس الأقاليم، ما ينذر بصراعات مع حزب العدالة والتنمية الذي سيسير عددا من المدن في هذه الأقاليم. وأظهرت بعض نتائج انتخابات مجالس الأقاليم والعمالات التي جرت، أول أمس، أن عددا من المدن التي ظفر حزب العدالة والتنمية بتسييرها، آلت رئاسة مجالس عمالاتها إلى المعارضة، وتحديدا حزب الأصالة والمعاصرة، ما يؤدي إلى احتدام المعارك والصراعات بين مجالس العمالات والأقاليم ومجالس المدن.

– وتيرة بطيئة للتصريح لمجلس جطو في الانتخابات الجماعية.. شرع قضاة المجلس الأعلى للحسابات في مهمة مراقبة وافتحاص تصريحات الملزمين من وكلاء اللوائح والمرشحين لانتخابات الجماعية والجهوية. وحسب مصادر بمجلس جطو، ستتم مقارنة كشوفات تصريحات المنتخبين الجدد بالوحدات الترابية الجهوية، والجماعية بالكشوفات المصرح بها من طرفهم قبل سنة.

* المساء:

– الحقاوي تقر قانون المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.. صادق المجلس الحكومي المنعقد أخيرا على مشروع قانون 78 يتعلق بالمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، والذي يأتي في سياق تفعيل مقتضيات الفصلين 169 و 171 من الدستور، هذا المشروع قدم في صيغة جديدة بعد أخذ بعين الاعتبار عددا من آراء مختلف المتدخلين المعنيين بقضايا الأسرة والطفولة. ويهدف المشروع الذي قدمته بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إلى “إرساء دعائم مجتمع متماسك ومتضامن يتمتع فيه الجميع، جماعات وأفرادا، بالأمن والحرية والكرامة والمساواة وتكافؤ الفرص والعدالة والاجتماعية ومقومات العيش الكريم”.

– وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن “لوبيات الأدوية أخطر من شركات الأسلحة”، مضيفا “ليست لدي العصا السحرية لأعالج جميع اختلالات الصحة المتراكمة منذ الاستقلال”. الوردي أوضح من جهة أخرى أن طالب الطب يكلف الدولة 28 مليون سنتيم سنويا، والخدمة الصحية لن تمر إلا بالتوافق. (حوار)

* العلم:

– الاتحاد العام للمقاولات والمهن يحتج على إقصائه من التمثيلية في انتخابات مجلس المستشارين، وذلك بعد صدور مرسومين لوزير الداخلية، تم نشرهما بالجريدة الرسمية، والمتعلقين بتأليف الهيئة الناخبة وتحديد لائحة المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية التي ستتم دعوتها للمشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين. وقد قرر الاتحاد العام للمقاولات والمهن، حسب بلاغ، الطعن في مرسومي وزير الداخلية أمام القضاء، وتنظيم حملة وطنية في أوساط المشغلين والتنسيق مع جميع المنظمات المهنية للمشغلين الصغار والمتوسطين.

– أطباء القطاع الحر يتهمون وزير الصحة بسعيه لتخريب القطاع الصحي العمومي والخاص، وبالتضييق على الأطر الطبية لخدمة لوبيات المستثمرين في قطاع الصحة والتعليمº حسب ما جاء في بلاغ للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر.

* رسالة الأمة:

– ثلاث منظمات غير حكومية دولية نددت، الثلاثاء الماضي بجنيف، بحملة المضايقات والترهيب الممنهجة ضد أعضائها من قبل عناصر من “البوليساريو”. وقد حاولت مجموعة من الانفصاليين تقودهم ممثلة “البوليساريو” لدى الأمم المتحدة، أميمة محمود، منع ناشطتين صحراويتين وأخرى أجنبية من التدخل خلال جلسة عامة لمجلس حقوق الإنسان. وقالت أمينة الغزال، عضو المنظمة غير الحكومية الإفريقية “دونينيو”، “كنت مضطرة تماما لوقف مداخلتي بالنظر إلى المضايقات المتكررة خلال المناقشة العامة حول الأوضاع التي تستدعي اهتمام المجلس”. وأشارت الغزال، المستقرة بالعيون، في كلمتها إلى تحويل المساعدات الإنسانية المرصودة للساكنة الصحراوية وإلى المراكمة غير المشروعة للثروات على حساب العائلات الصحراوية.

– وزارة الصحة تنتقم من موظفيها بالاقتطاع من أجورهم بسبب مشاركتهم في الإضراب.. فقد اعتبرت النقابات الصحية قرار وزير الصحة الحسين الوردي بالاقتطاع من أجور شغيلة القطاع، “خطوة انتقامية” من الوزارة الوصية للرد على الأطر المشاركة في الإضراب العام الوطني ليوم 9 أكتوبر الماضي.

* المنعطف:

– سيمثل الأمير مولاي رشيد الملك محمد السادس في أشغال الدورة 70 للجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك. وينتظر أن يلقي مولاي رشيد خطابا باسم المغرب قبل أن يلاقي قادة بعض وفود الدول الصديقة، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية نقلا عن مصادر حكومية.

– أفاد مجلس الاتحاد الأوربي بأن معاهدة مراكش لتسهيل ولوج الأشخاص ذوي إعاقات بصرية أو إعاقات أخرى إلى المؤلفات المنشورة التي تخضع لحقوق المؤلف، توجد قيد الدراسة بهدف المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأوربي. وأوضح المجلس، في معرض رده على سؤال للبرلمان الأوربي بخصوص تأخر مصادقة الاتحاد على المعاهدة، أن قرار الاتحاد سيتم اعتماده عندما تمكن دراسة المعاهدة من بلورة نص قادر على كسب الأغلبية لدى أعضاء المجلس. ولكي تدخل حيز التنفيذ، يتعين على معاهدة مراكش، التي تم توقيعها في يونيو 2013، أن تحظى بمصادقة 20 بلدا.

* الحركة:

– وزير السياحة: الصناعة السياحية بالمغرب أبانت عن “مرونتها” في ظرفية اقتصادية عالمية مضطربة. وأوضح الوزير لحسن حداد، في حديث للصحافة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للسياحة (27 شتنبر)، أن المغرب نهج سياسة “مبتكرة” في مجال السياحة بوضع “رؤية 2010” ثم “رؤية 2020” تهدف إلى مضاعفة حجم القطاع السياحي والرقي بالمغرب إلى مصاف العشرين وجهة سياحية الأولى في العالم، بالنظر لما يتوفر عليه من مؤهلات متنوعة أهمها موقعه الجغرافي القريب من الأسواق الأوروبية الرئيسية.

– مشاركة متميزة للمغرب بساو باولو في المعرض الدولي للجمعية البرازيلية لوكالة الأسفار.. فقد افتتحت الخميس الماضي بساو باولو فعاليات الدورة ال43 للمعرض الدولي للسياحة الذي تنظمه الجمعية البرازيلية لوكالة الأسفار، بمشاركة متميزة لوفد من المهنيين والفاعلين عن المكتب الوطني المغربي للسياحة والخطوط الملكية المغربية. وأوضح عبد اللطيف عشاشي، مندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة بلشبونة والمكلف بالترويج لوجهة المغرب بالبرازيل، إن هذا الحدث السنوي، المنظم منذ 43 عاما، يشكل فرصة مثالية لتقديم الرؤية السياحية للمغرب لدى المهنيين البرازيليين والدوليين، والاطلاع على آخر التطورات التي يشهدها القطاع.

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يسجل اعتزازه بحصيلته وتعزيز مكانته السياسية في المشهد الوطني وبتكريس حضوره الانتخابي الصاعد بهدوء وثباتº والمكتب السياسي للحزب يكرس شهر أكتوبر القادم لبلورة وتنفيذ المشروع المتكامل لإعادة هيكلة الحزب، من خلال تنظيم لقاءات حزبية جهوية، وعقد ملتقى وطنية لمنتخبي الحزب يو10 أكتوبر، واجتماع اللجنة المركزية نهاية شهر أكتوبر.

– تغير في أحوال الطقس اليوم وغدا بأغلب ربوع المملكة.. فقد قال الحسين يوعابد، المسؤول بمديرية التواصل التابعة لمصلحة الأرصاد الجوية الوطنية، إن تغييرا في أحوال الطقس ستشهده في مختلف ربوع المملكة يومه الإثنين والثلاثاء، يتميز بعودة أجواء الخريف. وأوضح يوعابد أنه “نتيجة مرور منخفض جوي ستتشكل بعض السحب غير المستقرة، والتي من المحتمل أن تعطي تساقطات مطرية”.

* ليبراسيون:

– تجربة شرطة البيئة لم تدم طويلا.. حيث قرر عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني تفكيك وحداتها ووضع حد لهذا المشروع أشهرا قليلة بعد انطلاقه، حسب ما أوردته بعض وسائل الإعلام الوطنية. وكان الغرض من إحداث شرطة البيئة القيام بعمليات مراقبة وتفتيش وبحث وتحري وكذا الوقوف على المخالفات وتحرير المحاضر.

* لوماتان:

– تنفيذا للتعليمات السامية التي أصدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لرئيس الوفد الرسمي للحج، ولسفير جلالته لدى المملكة العربية السعودية، على إثر الحادث المفجع بمشعر منى، واصلت البعثة المغربية عملية البحث عن المفقودين المغاربة، حيث تأكدت لها لحد الساعة وفاة حاج وحاجة مقيمين بالمغرب، وحاج ثالث مقيم في السعودية، فيما تم التأكد من أن ستة جرحى يوجدون في عدد من المستشفيات حيث يتلقون العلاجات الضرورية.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي بأنه “تنفيذا للتعليمات السامية التي أصدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لرئيس الوفد الرسمي للحج، ولسفير جلالته لدى المملكة العربية السعودية، على إثر الحادث المفجع، لتدافع عدد من حجاج بيت الله الحرام، بمشعر منى، للاطمئنان على سلامة الحجاج المغاربة، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة وجود ضحايا أو إصابات بينهم، واصلت البعثة المغربية عملية البحث عن المفقودين المغاربة، حيث تأكدت لها لحد الساعة وفاة حاج وحاجة مقيمين بالمغرب، وحاج ثالث مقيم في السعودية. وقد تم إخبار عائلاتهم فور التأكد من هوياتهم”.

– ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس السبت بنيويورك، على هامش الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتماعا استثنائيا لفريق الاتصال الوزاري المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي، المكلف بالتحرك لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على القدس والمسجد الأقصى. وجاءت هذه المبادرة بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بعد سلسلة الاتصالات التي أجراها جلالته مع قادة الدول الإسلامية من أجل أخذ مبادرات حازمة في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة في القدس والمسجد الأقصى وخطر تهويد الأماكن المقدسة بفلسطين في ظل عجز المنتظم الدولي عن التصدي لهذه الأعمال الاستفزازية.

* ليكونوميست:

– على بعد شهرين من تحرير أسعار المنتوجات النفطية، وزارة الطاقة تسعى إلى تفعيل الترسانة القانونية حول الوفرة والجودة والتلاعب ومسؤوليات الفاعلين. مشروع القانون المتوفر يعزز من مهام المراقبة لدى الوزارة حول جودة المنتوجات النفطية السائلة والتكرير والاستيراد والتخزين والنقل وشبكة البيع.

* لوبنيون:

– البعثة الدائمة للمغرب في منظمة الأمم المتحدة بجنيف نظمت، الجمعة الماضي، مناقشة حول التربية والتكوين حول حقوق الإنسان، وذلك على هامش أعمال مجلس حقوق الإنسان، بتعاون مع البلدان الأعضاء من أجل التربية على حقوق الإنسان، وتبادل وجهات النظر بين الدبلوماسيين والخبراء وممثلي المنظمات غير الحكومية حول إمكانات النهوض بهذه المسألة داخل منظمة الأمم المتحدة وخارجها.

* أوجوردوي لومارك:

– على بعد أقل من سنة على نهاية ولايتها، الحكومة ترغب في تسريع الإصلاحات حول التشغيل. وهكذا يوجد مشروع مرسوم يهدف إلى إحداث لجنة وزارية مكلفة بالتشغيل في طور المصادقة. وفي حال إقرار النص القانوني فإنه سيسهل بشكل كبير مهمة مكافحة البطالة، حيث إن 13 وزارة على الأقل معنية بهذا القانون.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة