عناوين الصحف: إيقاف أفارقة زوروا أختام الدولة وارتفاع عدد السجناء خلال الـ5 سنوات الأخيرة

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* الاتحاد الاشتراكي:
– انتخاب رئيس مجلس النواب يومه الاثنين.. قال عبد الواحد الراضي أكبر أعضاء مجلس النواب سنا، إن المجلس سيجتمع يوم الاثنين في الساعة الرابعة بعد الزوال لانتخاب رئيسه وهياكله المسيرة. وأوضح الراضي، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع التشاوري الذي عقد برئاسة الحكومة وحضره أمناء عامون وممثلون عن 12 حزبا، يوم الجمعة الماضي، أن “رئيس المجلس ومباشرة بعد انتخابه سيدخل في تشاور مع رؤساء الفرق وممثلي الأحزاب، وسينسق معهم لكي يتم تكوين المكتب وانتخاب اللجان في أقرب وقت، طبقا للقانون الذي سيتم احترامه في جميع المراحل”.

– الأمم المتحدة: المغرب “قوة اقتصادية كبرى” بالقارة الإفريقية.. ذكرت المجلة الفصلية للأمم المتحدة، “إفريقيا المتجددة”، في عددها الأخير، أن المملكة المغربية تبرز ك”قوة اقتصادية كبرى” في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وتعتزم أيضا “العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي غادرته منذ عدة عقود”. وأبرزت الحملة التي يقوم بها المغرب سواء على المستوى الاقتصادي أو الدبلوماسي للعودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي من المقرر أن يعقد قمته المقبلة أواخر يناير الجاري بأديس أبابا، في إثيوبيا.

* الصباح:
– سياسة المدينة… الفرصة الضائعة. ففي حصيلة خمس سنوات، استطاعت وزارة التعمير والسكنى وسياسة المدينة (2012-2013) ووزارة السكنى وسياسة المدينة (2013-2016)، بالكاد أن تنتج تصورا صغيرا لما يمكن إنجازه في قطاع حيوي يعتبر رافعة لتنمية المدن. وعكس قطاعي التعمير والإسكان الذي حققت فيه الحكومة بعض الإنجازات، اكتفت بإعلان نوايا في مجال سياسة المدينة، عبر التأكيد على برمجة 128 مشروعا بكلفة إجمالية تصل إلى 55.5 مليار درهم، دون تحديد طبيعة هذه المشاريع وكيفية تمويلها وأثرها على البنيات العامة والمدن، مع أجندة زمنية دقيقة للإنجاز.

– إيقاف أفارقة زوروا أختام الدولة.. إذ وضعت مصالح الشرطة القضائية التابعة لأمن الحي الحسني بالبيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، يدها على شبكة تتكون من أفارقة، تخصصوا في النصب على مواطنيهم من أبناء جنسيات دول جنوب الصحراء، الموجودين في حالة غير قانونية بالمغرب. وحجزت فرقة الشرطة القضائية في اليومين الماضيين، وثائق إقامة مزورة ومجموعة من الأوراق الأخرى، التي تحمل أختام الدولة، والتي تستغل في الإيقاع بالضحايا من المهاجرين السريين غير المتوفرين على أوراق الإقامة، وتوهيمهم بإنجاز وثائقهم وبإمكانية حصولهم على بطاقة الإقامة بالمملكة.

* المساء:
– ارتفاع عدد السجناء ب 25 في المائة خلال السنوات الخمس الأخيرة.. قال محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في كلمة ألقاها خلال الاحتفال باليوم الوطني للسجين، مؤخرا بالرباط، إن عدد السجناء ارتفع بنسبة 25 في المائة خلال السنوات الخمس الأخيرة. ويبلغ عدد السجناء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة، 34 ألفا و254 شخصا، وما بين 30 و40 سنة والذين يصل عددهم إلى 22 ألفا، وما بين 40 و 50 سنة يبلغ عددهم 14 ألفا و248 شخصا، فيما يصل عدد المسنين 60 سنة وما فوق ألف شخص، ومن 13 إلى 20 سنة فيبلغ عددهم 5176.

– الدعوة من البيضاء إلى اعتماد نموذج اقتصادي جديد.. دعا إدريس أبركان أستاذ الاقتصاد، أول أمس السبت بالدار البيضاء ، إلى اعتماد نموذج اقتصادي جديد يقوم على المعرفة كـ”مصدر وحيد ولانهائي”. وأوضح أبركان، في ندوة نظمتها المدرسة العليا لصناعة النسيج والملابس حول “اقتصاد المعرفة والاقتصاد الأزرق”، أن النماذج الحالية للتنمية الاقتصادية محدودة لكونها ترتكز على المواد الأولية القابلة للنضوب، وذلك على عكس المعرفة التي لا تتوقف عن التطور.

* أخبار اليوم:
– أغلبية الفيسبوكيين بالمغرب رجال.. حيث كشفت معطيات جديدة تضمنها تقرير “ميديانيت”، المتخصص في رصد الشبكات الاجتماعية في إفريقيا، أن أغلبية المغاربة المنخرطين في فيسبوك هم من الرجال، فمن أصل 13 مليون حساب فيسبوكي بالمغرب يهيمن الرجال على 65 في المائة من مجموع هذه الحسابات، أي أكثر من تسعة ملايين حساب فيسبوكي، مقابل أقل من خمسة ملايين حساب نسائي. ويمثل مجموع المغاربة المنخرطين في العالم الأزرق 40 في المائة من مجموع السكان وهو ما يصنف المغرب في الرتبة الخامسة إفريقيا.

– المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بحلول عام 2967.. فكعادته كل سنة، احتفى المعهد، مساء الجمعة الأخيرة، بحلول السنة الأمازيغية الجديدة في احتفالية ثقافية وفنية تحت شعار “شكرا لأمنا الأرض”. وقال الباحث في المعهد، حسن أكيوض، في كلمة بالمناسبة التي عرفت حضور فعاليات من عوالم الثقافة والفن والإعلام ومهتمين بالشأن الأمازيغي، إن الاحتفاء بالسنة الأمازيغية الذي يعد تقليدا راسخا في الثقافة المغربية، يقترن بعدة طقوس تختلف باختلاف العادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة، مضيفة أن السنوات الأخيرة عرفت بروز وعي بأهمية رد الاعتبار إلى الهوية الأمازيغية بمختلف تجلياتها.

* الأحداث المغربية:
– انطلاقة جديدة للشراكة بين سيراليون والمغرب.. قال الرئيس السيراليوني ايرنيست باي كوروما، أول أمس السبت، إن الزيارة التي يقوم بها وفد من المنعشين والفاعلين والاقتصاديين المغاربة لفريتاون تشكل انطلاقة جديدة للشراكة بين سيراليون والمغرب. وأضاف كوروما، في تصريح للصحافة، عقب منتدى اقتصادي مغربي سيراليوني إن هذه الزيارة “تشكل تحولا في العلاقات بين سيراليون والمغرب وانطلاقة جديدة لشراكتنا”، مؤكدا أن من شأن هذه الشراكة أن تعزز الروابط الثنائية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

– المغرب في المنتدى العالمي حول الإرهاب بالقاهرة.. افتتحت، أمس الأحد، بالعاصمة المصرية القاهرة، اجتماعات للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بمشاركة المغرب، إلى جانب ممثلين عن 35 دولة، من بينهم ممثلون عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وعن الاتحاد الأوروبي، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة المعنية بقضايا الإرهاب. ويناقش المجتمعون بالمؤتمر مواضيع مكافحة الإرهاب من خلال شقين، أولهما يتمثل في اجتماع تشاوري حول إعادة هيكلة مجموعات عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والثاني اجتماع لمجموعة عمل العدالة الجنائية وسيادة القانون المنبثقة عن المنتدى.

* الأخبار:
– العنصر ينتقد “تراجعات” الحكومة السابقة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. إذ وجه الأمين العام للحركة الشعبية، امحند العنصر، انتقادات إلى واقع اللغة الأمازيغية ما بعد دستور 2011، معتبرا أن هناك تراجعا عن المكتسبات التي أقرها الدستور الجديد. وأضاف العنصر، خلال ندوة “الأمازيغية بين المرجعية الدستورية ورهان التفعيل”، أول أمس السبت بالرباط، أن التراجع سجل بقوة على مستوى العديد من القطاعات على رأسها التعليم والإعلام والإدارات والمصالح العمومية، مؤكدا أن الحكومة السابقة عرفت تأخيرا غير مبرر في الجانب التشريعي الخاص باللغة الأمازيغية.

– التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تطلق برنامجها الطبي متعدد التخصصات 2017.. إذ استفاد أزيد من 1400 شخص بكل من مدن برشيد وصخور الرحامنة وقلعة السراغنة والعطاوية، خلال الفترة ما بين 9 و 13 يناير الجاري، من البرنامج الطبي متعدد التخصصات الذي افتتحت به التعاضدية سلسلة البرامج الطبية المجدولة لسنة 2017. وأشارت التعاضدية، في بلاغ لها، بأن هذا البرنامج الطبي الأول خلال سنة 2017 نظم بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وهم تخصصات طب العيون وطب الأسنان والكشف عن مرض ضغط الدم والسكري وطب الغدد.

* بيان اليوم:
– مزوار : قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة.. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس السبت بباماكو، إنه “خلال اللقاءات المتعددة التي عقدتها، لاحظت أن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة”. وأضاف مزوار، في تصريح للصحافة عقب مشاركته في الدورة السابعة والعشرون لقمة فرنسا/إفريقيا التي اختتمت أشغالها، أن “محاوري أبرزوا أيضا مكانة المملكة على مستوى القارة الإفريقية”.

– الدراسة “التجريبية” للقاح الأنفلونزا الموسمية لدى النساء الحوامل لا علاقة لها بأية صفقة تجارية.. أوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، على إثر ما تداولته منابر إعلامية حول “تجربة” تلقيح النساء الحوامل ضد الأنفلونزا الموسمية في بعض مناطق المغرب، والذي تضمن عدة مغالطات وافتراءات، أن “الأمر لا يتعلق بتاتا بتجريب لقاح جديد، بل بدراسة تخص مدى قابلية النساء الحوامل للقاح الانفلونزا الموسمية المعروف، الذي تستعمله الوزارة في برامجها الوقائية، وهو نفسه المتوفر لدى الصيدليات، والمصادق عليه من طرف منظمة الصحة العالمية”.

* رسالة الأمة:
– برلماني شيلي: المغرب تمكن بفضل جلالة الملك من بناء مساره الديمقراطي بكثير من العزم.. أكد عضو مجلس الشيوخ الشيلي، أندريس ثالديفار، أن المغرب تمكن، بفضل جلالة الملك محمد السادس ، من بناء مساره الديمقراطي بكثير من العزم. واعتبر البرلماني الشيلي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها يوم الجمعة الأخير بمقر البرلمان الشيلي بفالبيراييسو (120 كلم عن سانتياغو) مع رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الشيلي على رأس وفد مغربي هام، أن المسار الديمقراطي في المغرب تم بناؤه بكثير من العزم، مبرزا في هذا السياق أن “الفضل الكبير يعود لجلالة الملك محمد السادس في دعم الحداثة والديمقراطية بالمملكة”.

– الوكالة الدولية للطاقة المتجددة .. المغرب يحث على دعم البلدان التي تعاني خصاصا في الكهربة القروية. فقد أكد عبد الرحيم الحافظي، الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في مداخلة له أول أمس السبت، خلال اجتماعات الدورة السابعة للجمعية العمومية للوكالة بأبوظبي، على أهمية دعم الوكالة للدول التي تعاني من خصاص ونقص في مجال الكهربة القروية، والتي تواجه صعوبات بخصوص ارتفاع كلفة الولوج إلى الطاقة. وحث الحافظي الوكالة الدولية للطاقة المتجددة على مواصلة جهودها في مجال تطوير الطاقات المتجددة ونقل التكنولوجيا، وتعزيز القدرات والكفاءات، وإنجاز مشاريع تستجيب لتطلعات هذه البلدان وساكنتها.

* آخر ساعة:
– تعزيز التعاون البرلماني المغربي-الياباني محور مباحثات بالرباط.. حيث شكل موضوع تعزيز سبل التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في المغرب واليابان محور المباحثات التي أجراها مؤخرا في الرباط النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد الأنصاري مع وفد برلماني ياباني برئاسة تشويتشي داتي، رئيس مجلس المستشارين الياباني. وأكد الأنصاري، في لقاء صحفي عقب هذه المباحثات، أن اللقاء، الذي أتاح تبادل التجارب والخبرات حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، شكل فرصة لتدارس سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين.

– استفادة 30 ألف تلميذة من برنامج الصحة الإنجابية.. بلغ عدد التلميذات المستفيدات من برنامج التربية على الصحة الإنجابية الذي أعطيت انطلاقته الرسمية يوم الجمعة الماضي بالثانوية الإعدادية الإمام علي بمدينة سلا، حوالي 30 ألف و928 تلميذة، وذلك بما يعادل 51 بالمائة من المؤسسات التعليمية بجهة الرباط –سلا–القنيطرة برسم السنة الدراسية 2016/2017. ويستهدف هذا البرنامج، تلميذات السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي بالمديريات الإقليمية الرباط، و سلا، والصخيرات تمارة، والخميسات والقنيطرة، وتلميذات السلك الثانوي الإعدادي بجميع المستويات بالمديريتين الإقليميتين سيدي قاسم وسيدي سليمان، وأمهات التلميذات المستفيدات من البرنامج.

* العلم:
– واصلت اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال أشغالها طيلة يومي الجمعة والسبت الماضيين بالمقر العام للحزب بالرباط، تفعيلا لبرنامج العمل العام الذي صادقت عليه اللجنة التحضيرية في اجتماعها الأخير . وترأس رئيس اللجنة التحضيرية رفقة أعضاء مكتب الرئاسة اجتماعات اللجان المتفرعة كما تم الإشراف على تشكيل مكاتبها خصوصا انتخاب رؤساء هذه اللجان ونوابهم ومقرريها ونوابهم.

– ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الأورو.. أفاد بنك المغرب بأن العملة الوطنية ارتفعت بنسبة 1,03 في المائة مقابل الأورو وانخفضت ب 1,53 مقابل الدولار في شهر دجنبر 2016. وأبرز البنك المركزي، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر دجنبر من سنة 2016، أن حجم مبيعات العملة الصعبة من قبل بنك المغرب إلى الأبناك بلغ 1,6 مليار درهم، في مقابل 653 مليون درهم برسم الإحدى عشر شهرا الأخيرة للسنة الماضية.

* لوماتان:
– قال الرئيس السيراليوني ايرنيست باي كوروما، أول أمس السبت، إن الزيارة التي يقوم بها وفد من المنعشين والفاعلين والاقتصاديين المغاربة لفريتاون تشكل انطلاقة جديدة للشراكة بين سيراليون والمغرب. وأضاف أن من شأن هذه الشراكة أن تعزز الروابط الثنائية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين معبرا عن “سعادته الكبيرة ” باستقبال الوفد المغربي الذي تقوده رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون ويتكون من حوالي أربعين فاعلا اقتصاديا.

* البيان:
– أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن عددا من مناطق المملكة ستعرف طقسا باردا سيستمر إلى غاية يوم الثلاثاء. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن درجات الحرارة الدنيا ستتراوح ما بين ناقص 6 درجات وناقص 1 درجة، فيما ستصل درجات الحرارة العليا إلى ما بين 6 و12 درجة بكل من ميدلت وتنغير وأزيلال والحوز وبولمان وإفران وجرادة وبركان وتاوريرت وجرسيف.

* ليبراسيون:
– أفادت (الدياريو) الجريدة الإلكترونية الإسبانية أن أزيد من ألف شخص وقع على العريضة التي تطالب السلطات الإسبانية بقطع جميع أنواع وأشكال الدعم المؤسساتي والاقتصادي والمالي حتى يتم الإفراج عن المعلومة ونجيبة وغيرهن من النساء المحتجزات حتى يتمكن من ممارسة حقوقهن بحرية وخاصة حقهم في التنقل والعودة إلى إسبانيا كما يرغبن.

* لوبنيون:
– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس السبت بباماكو، أن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة. وأشار مزوار، في تصريح للصحافة عقب مشاركته في الدورة السابعة والعشرون لقمة فرنسا/إفريقيا، إلى إرادة العديد من الدول تعزيز وتطوير علاقاتها مع المغرب في إطار المقاربة التي يعتمدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى تعزيز روابط المملكة مع الدول الإفريقية.

* أوجوردوي لوماروك:
– ذكرت المجلة الفصلية للأمم المتحدة، “إفريقيا المتجددة”، في عددها الأخير، أن المملكة المغربية تبرز ك”قوة اقتصادية كبرى” في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وتعتزم أيضا “العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي غادرته منذ عدة عقود”، مبرزة الحملة التي يقوم بها المغرب سواء على المستوى الاقتصادي أو الدبلوماسي للعودة إلى الاتحاد الافريقي، الذي من المقرر أن يعقد قمته المقبلة أواخر يناير الجاري بأديس أبابا، في إثيوبيا.

* ليكونوميست:
– لم يسبق أن عرف الخصاص في الأساتذة مستوى حادا مثل الذي شهدته هذه السنة الدراسية 2016-2017. فمنذ الدخول المدرسي، بقيت العديد من الأقسام الدراسية بالمدارس الابتدائية والإعدادية بدون أساتذة. ولمواجهة هذا النقص، قامت مدارس بالرفع من عدد التلاميذ في الأقسام ، حيث أن بعضها أصبح يضم إلى غاية 64 طفلا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة