علماء يطورون جهازا يعمل بالموجات الدقيقة لقتل الأعشاب الضارة

حرر بتاريخ من طرف

قام علماء استراليون في مزرعة تجريبية بتطوير طريقة لقتل الأعشاب الضارة باستخدام الموجات الدقيقة.

فقد قام غراهام برودي المحاضر في مجال الأغذية والزراعة بجامعة الزراعة في ملبورن بتطوير طريقة استخدام مولدات تعمل بالموجات الدقيقة ومحمولة على عربات مقطورة لمكافحة الأعشاب الضارة. فمجموعة من أربعة مولدات تعمل بالموجات الدقيقة، تعادل تقريبا ضعف قوة فرن مايكروويف متوسط ، توضع على ظهر مقطورة يتم السير بها على الأعشاب الضارة لتقضى عليها فورا.

إن هذه المولدات تقوم “بطهي” الأعشاب الضارة من الداخل، مثلما يفعل فرن الميكروويف مع الطعام، ليتركها ذابلة وميتة بدلا من حرقها وسحقها.

ويكون مدى الإشعاع محدودا ليتراوح بين سنتيمترين أو ثلاثة سنتيمترات، وهو مدى كاف لقتل الأعشاب الضارة فيما يجعل الجهاز آمنا أثناء العمل.

وذكر برودي للصحيفة الداخلية لجامعة ملبورن، اليوم الأربعاء، أنهذا الجهاز “يقتل الأعشاب على الفور تقريبا”، مضيفا أن “المكسب الكبير يتمثل في أنه بإمكاننا قتل الأعشاب الضارة دون استخدام مبيدات حشرية، لذا لا داعي للقلق بشأن الأعشاب الضارة التي تتطور الآن أمام أساليب المكافحة الكيميائية”.

وفي الواقع، يستطيع هذا الجهاز أن يوفر لصناعة الزراعة الاسترالية أكثر من ثلاثة مليارات دولار أمريكي ينفقها المزارعون على المبيدات الحشرية سنويا.

وقال برودي إن الموجات الضارة تقتل الديدان المتواجدة على عمق خمسة سنتيمترات من سطح الأرض دون أن تضر بالديدان المتواجدة في طبقات أعمق من الأرض.

وقد تم تسجيل براءة اخترع هذا الجهاز وسيتم إخضاعه لتجربة واسعة النطاق.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة