عقوبات تأديبية لمسؤولين أمنيين بمصالح البطاقة الوطنية (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الجمعة 02 أبريل، من يومية “المساء” التي أفادت بأن المديرية العامة للأمن الوطني تحقق مع مسؤولين وضباط شرطة بمصالح إنجاز بطائق التعريف الوطنية يشتبه في تورطهم في اختلالات، بعد أن اصدرت المديرية عقوبات تأديبية في حق مسؤولين، بينها إعفاءات وتوقيف عن العمل في حق موظفين كبار بمصالح البطاقة الوطنية للتعريف، بالمنطقة الأمنية بتمارة الصخيرات، ومفوضية الشرطة بتامسنا، ومصالح أخرى.

ومازالت المفتشية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني تبحث في الخروقات المرتكبة من قبل مسؤولي مراكز للمعطيات التعريفية والشخصية، فيماأنهت أبحاثها مع رئيسي مركزي البطاقة الوطنية بمنطقة أمن تمارة ومفوضية الشرطة الجهوية بتامسنا، وأصدرت قرارها بإعفائهما، بعدما انتقل ضباط في المفتضية العامة للأمن، منذ أسابيع إلى المدينتين لإجراء تحريات في شأن شكايات توصلت بها مديرية الامن.

وتجاوز عدد رجابل الامن الذين أصدرت في حقهم مديرية الأمن عقوبات تأديبية 20 عنصرا أمنيا برتي مختلفة ومن مصالح متفرقة لإنجاز البطاقة الوطنية.

ومن المنتظر أن يطال البحث مصالح أخرى لإنجاز البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة، خاصة بعد أن تبين أن هناك محاباة لأشخاص معينين في الحصول على موعد مسبق لإنجاز بطاقة التعريف الوطنية الجديدة.

وفي حيز آخر، أوردت الجريدة ذاتها، أن وزارة الداخلية دخلت على خط موجة الغضب التي تسود المنظمات المهنية للتجار الحرفيين بسبب رفضها لنظام المساهمة المهنية الحرة الذي اعتمده قانون المالية 2021، واحتجاجها عليه في نراسلات وجهتها في وقت سابق إلى كل من رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، ووزير المالية، ووزير الصناعة والتجارة، والمدير العام للمدريةي العامة للضرائب.

وأوصت الداخلية ولاتها وعمالها بعقد لقاءات تواصلية مع المهنيين، حول نظام المساهمة المهنية الموحدة، ودعتهم إلى إعلان التعبئة الشاملة والإنخراط في هذا النظام الجديد الذي يروم النهوض النهوض بالوضع الإجتماعي للمهنيين، وحثهم على توجيه الدعوة إلى المدراء الجهويين للضرائب، وللصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وللتجارة والصناعة وكذا إلى المنتخبين ورؤساء وممثلي الغرف.

وشرع رجال الغدارة الترابية منذ أمس في تنظيم لقاءات مباشرة مع التنظيمات المهنية المعنية، تم من خلالها شرح وتوضيح مضامين الإجراءات التي جاء بها نظام المساهمة المهنية الموحدة، والتأكيد على أن هذا الاخير يندرج في غطار الورش الكبير الإستراتيجي الذي أعلن عنه عاهل البلاد في مناسبات عديدة.

وفي خبر آخر ذكرت اليومية نفسها، أن قرار الحجر الشامل الذي اعتمدته عدد من الدول الأوروبية، عزز من من احتمال اتخاذ السلطات المغربية إجراءات مشددة، تتضمن الإغلاق الليلي في رمضان، بعد تسجيل ارتفاع في حالات الإصابات وعودة بعض المستشفيات إلى حالة التعبئة.

الصمت الحكومي تجاه طبيعة التدابير التي ستتخذ جعل عددا من الهيئات السياسية تطالب بضرورة توضيح نوعية الإجراءات التي ستطبق في شهر رمضان، وإطلاع الرأي العام عليها، في الوقت الذي دعت بعض القطاعات إلى خوض إضراب وطني من أجل الضغط لتفادي هذا القرار.

في السياق ذاته، طالب المكتب السياسي لحزب التقدم والإشتراكية الحكومة بـ”الحرص أقصى ما يمكن على التوفيق بين متطلبات الوضع الصحي العام، وبين مستلزمات الاوضاع الإقتصادية والإجتماعية، لاسيما في ما يتعلق بالإجراءات المزمع اتخاذها بهذا الصدد خلال شهر رمضان الأبرك الذي يكتسي أهمية خاصة بالنسبة للمواطنات والمواطنين.

ودعا الحكومة، إلى نهج تواصل ناجع مع الرأي العام الوطني، في ما يخص التدابير المرتبطة بتدبير الوضع الوبائي الحالي والمستقبلي بقصد الإخبار والتفسير والإقناع ضمانا للإنخراط في تطبيق وتفعيل مختلف الغجراءات التي يمكن اتخاذها او الاحتفاظ بها من طرف التسلطات العمومية المختصة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن شركات أمريكية ضخمة اعربت عن رغبتها في القدوم والإستثمار في منطقة الصحراء المغربية في حالة توفير التحفيزات اللازمة، بعد أن تبين أن ولاية واشنطن تتوفر على برنامج مهم من أجل التنقيب عن وجهات استثمارية أمنة بإفريقيا في مجال الطاقات المتجددة خاصة المغرب.

وجاء عرض فرص الإستثمار في الطاقات المتجددة بالجنوب خلال لقاء نظمته الشبكة المغربية الأمريكية حول التحول الرقمي والإستثمار بجهات الصحراء المغربية، حيث أوضح حمادي الفيلالي، منسق الشبكة بالمغرب، سبل جذب استثمارات أمريكية نحو جهات الصحراء، وما تقدمه هذه الجهات من امكانية هائلة وتحفيزات مهمة من اجل جعل الجهات الجنوبية للمملكة وجهة استثمارية مفضلة بالنسبة للمستثمر الامريكي خصوصا بعد اعتراف الإدارة الامريكية بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

“المساء” قالت في مقال آخر، إن المصلحة الولائية للشرطة بالدار البيضاء أحالت على النيابة العامة المختصة، أمس الاربعاء إطارا طبيا بالمستشفى الجامعي بالمدينة نفسها، يبلغ من العمر 28 سنة للإشتباه دفي تورطه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله.

وكانت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء قد ضبطت نهاية الأسبوع المنصرم، مواطنا باكستانيا أثناء استعداده للمغادرة على متن رحلة جوية، وذلك بعدما أدلى بنتيجة مزورة لتحاليل سلبية للكشف عن فيروس كوفيد-19.

وقد أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة أن المواطن الباكستاني المذكور حصل على الشهادة الطبية المزورة من لدن المشتبه فيه مقابل مبلغ مالي قدره 900 درهم، حيث تم تشخيص هويته وتوقيفه والعثور بحوزته على حاسوب ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهما لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالتهما على العدالة.

وإلى يومية “بيان اليوم” التي كتبت أنه بداية من يومه الخميس، فاتح أبريل، طالت تغييرات جذرية الإدارة المغربية في علاقتها بالمرتفقين، وذلك تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الذي دخل حيز التنفيذ خلال السنة الماضية.

ويتضمن القانون سالف الذكر عددا من المبادئ العامة المنظمة للعلامة الجديدة التي يجب أن تجمع الإدارة بالمرتفق، بغية خلق مناخ من الثقة بينهما بالاعتماد على الحكامة الجيدة، والتدبير العصري، واستعمال التقنيات المبتكرة في مجال المعلومات والاتصال.

ومن بين المستجدات المهمة التي جاء بها القانون، إلزام الإدارات بجرد وتصنيف وتوثيق جميع القرارات الإدارية التي تدخل في مجال اختصاصها وتصنيفها وتوثيقها وتدوينها ونشرها بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، أو على البوابة الوطنية للإدارة.

وستكون هذه البوابة عبارة عن واجهة معلوماتية موحدة ومتكاملة في خدمة المرتفق، ومتوفرة على جميع المعلومات والمعطيات المتعلقة بالمساطر والإجراءات الإدارية والمسارات الإدارية الموجهة للمرتفقين والمستثمرين والمقاولات.

كما ستمكن المنصة، عبر فضاء مخصص للمرتفق، من إنجاز مساطر إدارية متكاملة، بدءا من إيداع الملفات بطريقة إلكترونية إلى تلقي وصل الإيداع وتلقي وإرسال الإقرارات بالتوصل، وتتبع معالجة القرارات وتلقي القرارات الإدارية، والقيام بطعون وتتبع الإجراءات المتعلقة بتطبيق مبدأ اعتبار سكوت الإدارة بمثابة موافقة.

وتسري مقتضيات القانون على جميع الإدارات المعنية التي تتولى تلقي ومعالجة وتسليم القرارات الإدارية التي يطلبها المرتفق، من إدارات ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية وهيئات مكلفة بمهام تدبير المرفق العام.

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية نفسها، أن وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، أبرزت «القيادة المقدامة» لجلالة الملك محمد السادس التي مكنت المغرب من أن يصبح «رائدا عالميا» في مجال الاستثمار في الطاقات المتجددة، وأن يحقق أهدافه في إطار اتفاق باريس للمناخ.

وقال مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية في تغريدة على تويتر: «تحت القيادة المقدامة للملك محمد السادس، أصبح المغرب رائدا عالميا في مجال الاستثمار في الطاقات المتجددة وفي تحقيق أهدافه في إطار اتفاق باريس».

وكان المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيري قد أشاد، في وقت سابق اليوم، بانخراط صاحب الجلالة في مجال مكافحة تغير المناخ.

وقال كيري في تغريدة على تويتر: «لقد لمست شخصيا انخراط جلالة الملك محمد السادس (في مجال مكافحة تغير المناخ) عندما استضاف المغرب مؤتمر (كوب 22)» بمدينة مراكش سنة 2016.

وأبرز المبعوث الأمريكي أن المغرب شريك مهم في الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة تغير المناخ.

وقال كيري: «نتطلع إلى تعميق شراكتنا» ونحن نمضي إلى غلاسكو، التي ستستضيف الدورة السادسة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 26) في الفترة من 1 إلى 12 نونبر 2021.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة