عرض لوحة نادرة للسلطان سليمان القانوني للبيع بنحو 80 ألف جنيه استرليني

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت دار مزاد بريطانية شهيرة عن تنظيم مزاد علني يوم 31 مارس الجاري، تعرض فيه بعض الأعمال الفنية المتعلقة بالفن الإسلامي وأعمال فنية هندية، بما في ذلك صورة للسلطان العثماني سليمان القانوني، بمبلغ يتراوح بين 60 و80 ألف جنيه إسترليني.

ووفقا لمنشورات المزاد، تستعد دار “سوثباي” لعرض مجموعتها في مزاد علني يحمل عنوان “فنون العالم الإسلامي والهند”، حيث سيتم عرض 138 قطعة فنية للبيع، من ضمنها لوحة للسلطان سليمان القانوني يعتقد أنها تعود للقرن السادس عشر.

ورجحت وسائل إعلام محلية أن يكون هناك ارتباط بين لوحة السلطان سليمان القانوني، وبين لوحة رسمها الرسام الإيطالي كريستوفانو ديل ألتيسيمو لسلالة مديتشي ولا تزال في معرض “أوفيزي” في مدينة فلورنسا بإيطاليا، ولوحة رسمها لأرشيدوق النمسا هابسبورغ فرديناند الثاني وعرضت في قلعة “أمبراس” في “إنسبورغ” بألمانيا.

وأضافت أن السلطان السليمان القانوني يبدو في اللوحة وهو بعمر 43 عاما على عكس نظرائه، مبرزة أن اللوحة رسمت في الفترة التي تزامنت مع دخوله للعراق وإيران، وهزيمته البابا وحلفائه في معركة “بريفيرا”.

يذكر أن اللوحة التي يعتقد أنها تلقي الضوء على التبادل الفني بين العثمانيين وقيادة البندقية، تم إدراجها ضمن المجموعة الخاصة لعائلة فرنسية منذ القرن التاسع عشر.

وتشتمل المجموعة المعروضة بالمزاد، أيضا، على صفحة من القرآن الكريم نسخها “سويلجوزادة مصطفى” الأيوبي سنة 1675، ونسخة من القرآن الكريم مكتوبة بالخط الكوفي في القرن العاشر الميلادي تم نسخها وز خرفت صفحاتها من قبل أبو الفضل محمد بن عبد الوهاب الشافي السنباتي الأعرج في العهد المملوكي، فضلا عن سجادات مختلفة تعود للعهد العثماني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة