“طعم الماء” يفجّر احتجاجات مواطنين بالصويرة + صور

حرر بتاريخ من طرف

نظمت زوال اليوم الخميس 21 غشت الجاري مجموعة من الجمعيات والفعاليات المحلية وقفة احتجاجية في جولتين، الأولى أمام مقر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بالصويرة، والثانية أمام مقر عمالة إقليم الصويرة، وذلك احتجاجا على ما آل إليه الماء الصالح للشرب بالصويرة من تغيير في الرائحة والطعم حسب البيان الذي تم تعميمه مؤخرا من قبل الإطارات المنظمة للوقفة ، والذي بلغ عدد الموقعين عليه 18 جمعية محلية.

وحسب نفس البيان الذي توصل “كشـ24 ” بنسخة منه، فالوقفة تأتي أيضا تنديدا بما اعتبر” صمتا للمسؤولين، وعدم تدخل الجهات الوصية،وتخوف الساكنة من مضاعفات صحية نتيجة شرب المياه، وتحمل الساكنة مصاريف إضافية من أجل اقتناء الماء المعدني، والتعتيم المتعمد حول أسباب تغيير رائحة وطعم الماء”.

وفي نفس الإطار ، وللمزيد من التوضيحات وتسليط الضوء على الموضوع، قامت كش 24 بزيارة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح قطاع الماء بالصويرة، وفي لقاء توضيحي من قبل أحد أطر المكتب، أكد هذا الأخير أن سبب تغيير طعم الماء الشروب هو تغيير مصدر المياه من الآبار إلى المصدر الحالي وهو مياه سد أزرار وهي مياه سطحية يمكن أن تؤدي إلى تواجد طعم ومداق في المياه رغم المعالجة. كما أكد أن المعالجة تتم بشكل مسترسل ووفق الشروط المتعارف عليها وأن محطة المعالجة الحالية لا زالت حديثة الاشتغال، وأن مشكل الطعم سيتم التغلب عليه قريبا ، وأن المشكل قد يهم الطعم والمداق لكن جودة المياه سليمة، وأن الأمور بصدد التحسن مستقبلا.

وعودة للوقفة ، فقد عرفت مشاركة فعاليات جمعوية وحقوقية وسياسية وبعض المواطنين ، وصرح أحد الفاعلين الجمعويين أن الوقفة لم تكن بالقوة والعدد المنتظر مقارنة مع حجم التعبئة والتواصل الذي تم اعتماده ، وذلك تعبيرا منه على العدد المتواضع من المواطنين المشاركين في الوقفة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة