صندوق كورونا يخمد لهيب المدارس الخاصة (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد 04 يونيو، من جريدة الصباح التي قالت إن اجتماع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، مع ممثلي الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء التلاميذ بالمغرب خلص إلى التوصل لصيغة يمكن أن تنهي الخلاف، الذي نشب بين أولياء التلاميذ وأرباب مؤسسات التعليم الخاصة، حول رسوم التمدرس المتعلقة بالفصل الأخير.

وأعلن الوزير، خلال الاجتماع، أنه سيتدخل لدى محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، من أجل تمكين العاملين بقطاع التعليم الخاص من الاستفادة من الدعم المخصص من صندوق مواجهة تداعيات “كوفيد 19” لتعويض أجراء المقاولات المتضررة.

وأفادت مصادر مطلعة أن ممثلي آباء وأوليات التلاميذ ومؤسسات التعليم الخاصة سيجتمعون، من أجل تحديد نسبة التخفيض وشروط الاستفادة، إذ ينتظر أن يتم الإعلان في الأيام القليلة المقبلة عن إعلان مشترك بشأن الرسوم المدرسية والنسبة المتفق عليها.

وأكد وزير التربية الوطنية أن الحكومة تدرس حاليا كيفية منح الدعم لمستخدمي المدارس الخاصة وإدماجهم ضمن المستفيدين من تعويضات صندوق “كوفيد 19”. وسيمكن هذا الإجراء مؤسسات التعليم الخاصة من تقليص تكاليفها والقبول بتخصيص تخفيضات، بالمقابل، للأسر بالنسبة إلى الفصل الأخير.

في حيز آخر، أفادت الجريدة ذاتها، أن مدير ديوان خالد أيت الطالب، وزير الصحة، قدم استقالته من منصبه، في وقت تعيش فيه الوزارة على وقع زلزال إداري غير مسبوق، لا علاقة له بحرب المواجهة مع وباء كورونا، وقد يتسبب في عرقلة الإصلاحات التي باشرها الوزير بحزم في التصدي للمفسدين.

وتنضاف هذه الاستقالة إلى إعفاء 40 مسؤولا جهويا وإقليميا، وتهديد محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة، بتقديم استقالته إذا لم يتوقف المتآمرون على نشر الأخبار الزائفة ضده، وإشعال فتيل النزاعات بينه وبين الكاتب العام للصحة، والوزير شخصيا، وبعض المسؤولين.

واحتج برلمانيون على الطريقة التي بات أيت الطالب يدبر بها وزارته، بالاستماع إلى “الوشايات” الكاذبة، وانتشار المؤامرات والدسائس، في حرب جديدة بين أصحاب المصالح المستفيدين من الصفقات العمومية الذين يسعون إلى زرع “خدامهم” في مناصب المسؤولية لتبادل المنافع.

وقالت الجريدة من جهة أخرى، أن عبد المالك المنصوري، المندوب الإقليمي السابق لوزارة الصحة بإقليم قلعة السراغنة، المعفى من مهامه أخيرا، قرر رسميا وضع دعوى استعجالية ضد قرار وزير الصحة، للطعن وتوقيف تنفيذ القرار، بعد إخبار رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية والمفوض العام للمملكة ووزير الصحة والمديرة الجهوية بمراكش، بموضوع الدعوى القضائية.

وأكد المنصوري في اتصال مع “الصباح”، أن قرار إعفائه من منصبه، لم يبن على مبرر مقبول، بل جاء “ردة فعل على فضحه الفساد الذي يعصف بالمنظومة الصحية، مبرزا بأنه يعتزم عقد ندوة صحافية من أجل الكشف عن مجموعة من الملفات”.

وأوضح المنصوري “رفضت التوقيع على قرار لفائدة أحد الموظفين، فوقع عليه مدير مستشفى، بدلا عني، لأرفع الملف إلى الإدارة المركزية، وبدل فتح تحقيق في الموضوع، تم تخييري بين الانتقال إلى مندوبية أخرى أو إعفائي، بمباركة من الكاتب العام للوزارة، الذي يستمر بصفة غير شرعية في منصبه، بحكم انقضاء الفترة القانونية لشغل المنصب بالنيابة”.

جريدة المساء أفادت ان وزير الداخلية عبد الواحد لفتيت أصدر تعليمات جديدة إلى الولاة من اجل دراسة جميع ملفات مطالب التحفيظ العالقة المتعلقة بالاراضي السلالية لمعرفة اسباب عدم استكمال اجراءات التحفيظ، وطالبت مراسلة موجهة الى الولاة والعمال، ومن اجل تدارك التاخير الحاصل بشان التصفية القانونية للاراضي الجماعية إيلاء هذا الورش أهمية قصوى من خلال ربط الاتصال بمصالح المحافظات العقارية على صعيد اختصاصهم الترابي، من اجل دراسة جميع ملفات مطالب التحفيظ العالقة لمعرفة اسباب عدم استكمال اجراءات التحفيظ بشأنها قصد ترتيب التدخل اللازم واتخاذ الاجراءات الضرورية بشانها بتنسيق مع مصالح المحافظات العقارية والمسح الطوبوغرافي المختصة داخل آجال معقولة.

رياضيا، قالت اليومية ذاتها، إن سيناريوهات “كاف” لاستئناف مسابقات دوري الابطال وكأس الكونفدرالية، وضعت الجامعة في ورطة، غذ ستربك المواعيد الجديدة التي يضعها الاتحاد الافريقي، خطة استئناف البطولة الاحترافية، بل سيمتد تاثيرها إلى بداية الموسم المقبل.

وتنوي “كاف” برمجة ما تبقى من مباريات مسابقات الاندية أوائل غشت المقبل ، وفي حال تعذر ذلك تاخير هذه المواعد إلى بداية شهر شتنبر، فيما تضع الجامعة ضمن تصورها إمكانية استئناف البطولة ابتداء من 19 يوليوز المقبل، بمعنى أدق سيكون على الجامعة برمجة مباريات جولة واحدة فقط، على اعتبار ان أسبوعا بعد ذلك ، سيكون على الفرق الاربعة ، الوداد والرجاء وحسنية اكادير ونهضة بركان، العودة للتنافس على الصعيد المحلي، لن يمكن برمجة نصف مبارايات البطولة كما سيجب انتظار اجراءات مباراة النهائي، حيث في أسوء الاحوال سيضمن فريق مغربي التواجد في مباراة النهائي، على اعتبار ان نهضة بركان وحسنية اكادير سيلعبان مباراة نصف نهائي الكونفدرالية.

وختام جولتنا مع جريدة جريدة أخبار اليوم، التي ذكرت ان السلطات العمومية بالدار البيضاء، مددت إغلاق سوق الجملة للسمك بالهراويين إلى يوم السبت المقبل، لعدم وضوح الرؤيا بخصوص تجاوز مرحلة الخطر لانتشار فيروس كورونا، بعدما سبق للمكتب الوطني للصيد ان اعلن اغلاق السوق لعشرة ايام ، اثر تحوله الى بؤرة وبائية لكورونا، واصابة ازيد من 60 شخصا بالعدوى.

وأضافت الجريدة ان التجار حلول طيلة الايام القليلة الماضية امام ابواب سوق الجملة للسمك ، على امل الحصول على معلومات بخصوص قرار فتح السوق من عدمه، غير ان موعد الخميس، تحول الى السبت، باتفاق بين المكتب الوطني للصيد ووزارة الداخلية ووزارة الصحة، رغم ظهور إيجابية بعدم تسجيل إصابات جديدة في نتائج تحليلات مخبرية جديدة اجريت على مجموهة جديدة من التجار والمهنيين.

اليومية ذاتها، أفادت ان دخول المرحلة الثالثة لحالة الطوارئ الصحية مرحلة العد العكسي، إذ تقارب نهايتها مع حلول العاشر من شهر يونيو، عجلت بتحرك المدير العام لامن الوطني عيد اللطيف حموشي، حيث قاد امس الثلاثاء على رأس لجنة من مسؤوليه المركزيين زيارات ميدانية إلى فاس ومكناس والخميسات والقنيطرة، اطلع خلالها على اخر الترتيبات الامنية التي ستواكب خروج المغربة بشكل تدريجي من الحجر الصحي المنزلي، وكذا التدابير الخاصة بمرحلة ما بعد الـ10 يونيو من الاسبوع المقبل، طبقا للخطة التي وضعتها حكومة سعد الدين العثماني، ولجنة القيادة العليا لليقظة والرصد الوبائي.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة